1-وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ [الأنفال 28]
(واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة) لكم صادَّة عن أمور الآخرة (وأن الله عنده أجر عظيم) فلا تفوتوه بمراعاة الأموال والأولاد والخيانة لأجلهم ونزل في توبته
2-إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ [التغابن 15]
(إنما أموالكم وأولادكم فتنة) لكم شاغلة هن أمور الآخرة (والله عنده أجر عظيم) فلا تفوتوه باشتغالكم بالأموال والأولاد
3-وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ [القلم 10]
(ولا تطع كل حلاف) كثير الحلف بالباطل (مهين) حقير
4-هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ [القلم 11]
(هماز) عياب أي مغتاب (مشاء بنميم) ساع بالكلام بين الناس على وجه الإفساد بينهم
5-مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ [القلم 12]
(مناع للخير) بخيل بالمال عن الحقوق (معتد) ظالم (أثيم) آثم
6-عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ [القلم 13]
(عتل) غليظ جاف (بعد ذلك زنيم) دعي في قريش وهو الوليد بن المغيرة ادعاه أبوه بعد ثماني عشرة سنة قال ابن عباس لا نعلم أن الله وصف أحدا بما وصفه به من العيوب فألحق به عارا لا يفارقه أبدا وتعلق بزنيم الظرف قبله
7-أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ [القلم 14]
(أن كان ذا مال وبنين) أي لأن وهو متعلق بما دل عليه