الأحواش في المدينة :
تتميز المدينةالمنورة بنظام الأحواش الذي ساد في القرن العاشر عندما اضطرت إلى الامتداد خارج السور وظهرت الحاجة إلى نظام عمرانى يوفر الحماية للسكان، استمر استخدام الأحواش في المدينة المنورة إلي وقت قريب عندما بدأت الحاجة لتوسعة الحرم النبوي الشريف في عام 1411هـ حيث أزيل جزء كبير من المنطقة بما فيها الأحواش ويتكون تركيب الحوش من مجموعة من المساكن تحيط بباحة مفتوحة يمكن التحكم فيها عن طريق بوابة، يتكون نظام الأحواش من شارع رئيسي مماثل للحارة تتفرع منة فتحات هي عبارة عن بوابات تفضي إلى فراغ مفتوح تحيط به المساكن من جميع الجهات
وقد ذكر بأن كثير من الأحوشة كانت تغلق مساء في حدود الساعة الثالثة والنصف ( بالتوقيت الغروبي ) إلى أذان الفجر ويوجد بين سكان الحوش الواحد ترابط اجتماعي ومن الأحوشة المعروفة ما يلي : ـ
1- حوش / الراعي.
حوش / الأشراف.
حوش / التاجورية.
حوش / التركي.
حوش / الجمال.
حوش / الخازندار.
حوش / الخياري.
حوش / الزرندي.
حوش / السيد.
حوش / القايدي.
حوش / القشاشي.
حوش / المرزوقي.
حوش / المسيوفي.
حوش / المغاربة.
حوش / المغربي.
حوش / النزهات.
حوش / النورة.
حوش / أبوجنب.
حوش / أبوذراع.
حوش / خميس.
حوش / خيرالله.
حوش / طوطو.
حوش / علي خضره.
حوش / عميرة.
حوش / فواز.
حوش / كبريت.
حوش / كراباش ( كره باش)
حوش / مناع.
حوش / منصور.
حوش / ميرمة.
بعض الأحواش سمي باسم أول من سكنها أو أكبر بيت كان يوجد بداخل الحوش مثل حوش النزهات أو حوش مناع أو حوش أبودراع، و كلها عوائل كبيرة سكنت هذه الأحواش في الماضي.
وهناك بعض الأحواش سمي أو اكتسب اسمه من طبيعة الحوش مثل زقاق الحبس
لأنه كان به باب مثل بيبان الحبس وليس له مخرج غيره هذاالباب وكذلك حوش البقر اكتسب اسمه من مرور البقر فيه يوميا صباحا ومساء وهو قريب من السلطانية في الساحة، وحوش أو زقاق النخاولة اكتسب اسمه من سكانه الذين كانوا فيه.