۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ♥{۞}♥ التفكر عبادة لا تقبل النيابة ♥{۞}♥

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المخيف

عضو جديد  عضو جديد
المخيف


الجنس : ذكر
العمر : 30
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 31/01/2012
عدد المساهمات : 16

♥{۞}♥  التفكر عبادة لا تقبل النيابة ♥{۞}♥  Empty
مُساهمةموضوع: ♥{۞}♥ التفكر عبادة لا تقبل النيابة ♥{۞}♥    ♥{۞}♥  التفكر عبادة لا تقبل النيابة ♥{۞}♥  Icon_minitimeالسبت 17 مارس 2012, 8:49 pm

♥{۞}♥  التفكر عبادة لا تقبل النيابة ♥{۞}♥  Bsmlh_X216m1PjKh%5B3%5D

۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩

♥{۞}♥ التفكر عبادة لا تقبل النيابة ♥{۞}♥

۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩

۞ آيات ۞

إن التفكير من الفرائض التي كرمها القرآن الكريم , عندما يخاطب القرآن الكريم الإنسان المسلم فإنه يركز على عقله ووعيه وتفكيره فليس هناك دين أعطى العقل والتفكير مساحة كبيرة من الاهتمام مثل الدين الاسلامي الذي أعلا من شأن العقل والتفكير فلقد وردت لفظة التفكير في القرآن الكريم في عشرات المواقع :

1- قَالَ الله تَعَالَى : { إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا للهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا } [سـبأ:46] .
2- قالَ تَعَالَى : { إِنَّ في خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآياتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ} [آل عمران:190-191].
3- قالَ تَعَالَى : { أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ} [الغاشية:17-21].
4- قالَ تَعَالَى : { أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا} [القتال:10].

۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩

۞ آثار ۞

1- قال ابن عباس وأبو الدرداء : " تفكر ساعة خير من قيام ليلة " المواعظ لابن الجوزي، ونزهة الفضلاء.
2- قال بعض العلماء : " من أراد فضل العلماء فعليه بالتفكر " تفسير حقي.
3- قال الفضيل : " الفكرة مرآة تريك حسناتك وسيئاتك " حلية الأولياء.
4- قال حبيب الجلاب : سألت ابن المبارك : ما خير ما أعطي الإنسان ؟ قال : " غريزة عقل " موسوعة الآداب الإسلامية لعبد العزيز ندا.
5- وقال أيضاً : " استعينوا على الكلام بالصمت، وعلى الاستنباط بالفكر " إحياء علوم الدين.
6- وقال رحمه الله : " صحةُ النظر في الأمور نجاةٌ من الغرور، والعزمُ في الرأي سلامةٌ من التفريط والندم، والرويَّةُ والفكرُ يكشفان عن الحزم والفطنة، ومشاورةُ الحكماء ثباتٌ في النفس، وقوةٌ في البصيرة؛ ففكِّر قبل أن تعزم، وتدبَّر قبل أن تَهْجُم، وشاوِر قبل أن تتقدَّم " إحياء علوم الدين.
7- قال أحدهم : " التفكر باعث على الإيمان، والإيمان باعث على استقامة السلوك ".
8- قال ابن رجب : " التفكر عبادة لا تقبل النيابة " رسائل ابن رجب.

۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩

۞ قصص ۞

1- كان لقمان الحكيم يطيل الجلوس وحده، فكان يمر به مولاه، فيقول: يا لقمان؛ إنك تديم الجلوس وحدك؛ فلو جلست مع الناس كان آنس لك، فيقول لقمان: إن طول الوحدة أدوم للفكر، وطول الفكر دليل على طريق الجنة.
2- بينما أبو شريح يمشي إذ جلس، فتقنع بكسائه، فجعل يبكي، فقيل له: ما يبكيك؟ قال: تفكرت في ذهاب عمري، وقلة عملي، واقتراب أجلي.
3- قال ابن عقيل: " إني لا يحل لي أن أضيع ساعة من عمري، حتى إذا تعطل لساني عن مذاكرة ومناظرة، وبصري عن مطالعة، أعملت فكري في حال راحتي، وأنا مستطرح، فلا أنهض إلا وقد خطر لي ما أسطره، وإني لأجد من حرصي على العلم وأنا في عشر الثمانين أشد مما كنت أجده وأنا ابن عشرين سنة ".

۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩

۞أشعار ۞

إِذَا الْمَـرْءُ كَـانَتْ لَـهُ فِكْـرَةٌ *** فَفِـي كُـلِّ شَـيْءٍ لَـهُ عِبْرَةٌ
[........]

لله في الآفاق آيات لعلّ *** أقلها هو ما إليه هداكا
ولعل ما في النفس من آياته *** عجبٌ عجابٌ لو ترى عيناكا
والكون مشـحون بأسرار إذا *** حاولت تفسيراً لها أعياكا
[..........]

۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩

۞ حكم ۞

1- قال الحسن: " ما تم دين عبد قط حتى يتم عقله ".
2- قال أحدهم: " القلب جوهرة مظلمة مغمورة بتراب الغفلة، جلاؤها الفكر، ونورها الذكر، وصندوقه الصبر ".
3- من حسن عقله وقبح وجهه فقد أفقد فضائل نفسه قبائح وجهه، ومن حسن وجهه وقلّ عقله فقد أذهب محاسن وجهه نقائص نفسه.
4- العدو العاقل خير للمرء من الصديق الجاهل.
5- الفكر قوة فعالة، دونها كل قوة هائلة.
6- الشجاعة مصدرها التفكر.
7- إذا تم العقل نقص الكلام.
8- الأسلوب لباس الفكر.
9- لا عقل كالتدبير.
10- لا تكن ممن يفكرون ببطونهم أو جيوبهم أو آذانهم.
11- الفكر أثمن ما يملك الإنسان.
12- عقلك كالظلمة لا يعلم إلا إذا انفتح.
13- إن طول الوحدة أفهم للفكر، وطول الفكر دليل على طريق الجنة.
14- الفكر سراج القلب؛ فإذا ذهب فلا إضاءة له.
15- من تفكر تذكر.
16- من افتكر اعتبر.
17- من تدبر تخيّر.
18- قال ابن رجب: "التفكر عبادة لا تقبل النيابة".
19- من لا يتكلم لا يعني لا يفكر.
20- أفضل العقول عقل لا يمل البحث عن الحقيقة.
21- العقل سياج للقلب المتقلب.
22- أشد الفاقة عدم العقل.
23- آفة العقل الهوى فمن علا على هواه عقلُه فقد نجا.
24- الذين يغرقون في التأمل يستدل على أن لديهم افكاراً.
25- للرجل العظيم قلبان: قلب يتأمل، وقلب يتألم.
26- كل شيء إذا كثر رَخُص، إلا العقل إذا كثر غلا.

۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩

۞ دراسات ۞

1- أكدت أحدث دراسة نفسية أجراها د.جون كلارك أستاذ علم النفس بجامعة «بافلو» الأمريكية؛ حيث تنصح دراسة جون كل من يعاني بالتشتت الذهني والحيرة وعدم الاستقرار النفسي بقليل من «الصوم عن الكلام»، والانعزال والتأمل والاسترخاء يوميا؛ حيث يختلي الإنسان بنفسه؛ ليفكر ويتأمل بهدوء، مراعياً «الفراغ» أو فاعلاً «لا شيء»؛ ليطهر نفسه، ويريح عقله الذي يعاني من الازدحام، وتكدس المعلومات التي يتلقى منها الملايين بمقياس الكومبيوتر في الدقيقة الواحدة، وسيجد أن تلك الطريقة أفضل من الاعتماد على الأدوية والعقاقير، فالصمت يكسبنا الكثير من الفضائل والقيم الإنسانية، على حد تعبير جون.
2- أثبتت دراسة حديثة أن خلو الإنسان بنفسه كي يتأمل عالمه الداخلي ويتعبد ويحاسب نفسه على أخطائها يزيده صقلاً وصفاء.

۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩

۞ أنواع التفكر ۞

أولاً : التفكر في مخلوقات وآلاء الله تبارك وتعالى :
لُيعلم أن كل ما في الوجود مما سوى الله تعالى فهو فعل الله وخلقه ، وكل ذرة من الذرات من جوهر وعرض وصفة وموصوف ففيها عجائب وغرائب تظهر بها حكمة الله وقدرته وجلاله وعظمته ، وإحصاء ذلك غير ممكن لأنه لو كان البحر مداداً لذلك لنفد البحر قبل أن ينفد عشر عشره ، وتقسم المخلوقات إلى قسمين ، منها ما لا يعرف أصلها فلا يمكننا التفكر فيها وكم من الموجودات التي لا نعلمها كما قال الله تعالى (وَيَخْلُقُ مَا لا تَعْلَمُونَ) [سورة النحل : من الآية 8 ] ، وإلى ما يعرف اصلها وجملتها ولا يعرف تفصيلها فيمكننا أن نتفكر في تفصيلها ، وهي منقسمة إلى ما أدركناه بحس البصر وإلى ما لا ندركه بالبصر ، أما الذي لا ندركه بالبصر فكالملائكة والجن والشياطين والعرش والكرسي وغير ذلك ، ومجال الفكر في هذهِ الأشياء مما يضيق ويغمض فلنعدل إلى الأقرب إلى الإفهام وهي المدركات بحسٍّ من الحواس الخمس .
فمن آياته سبحانه وتعالى الإنسان المخلوق من النطفة وأقرب شيء إليك نفسك وفيك من العجائب الدالة على عظمة الله تبارك وتعالى ما تنقضي الأعمال في الوقوف على عشر عشيره وأنت غافل عنه ، ومن آياته جل جلاله : الهواء وهو جسم لطيف لا يرى بالعين ثم أنظر إلى شدته وقوته ، وأنظر إلى عجائب الجو وما يظهر فيه من الغيوم والرعد والبرق والثلج والصواعق وغير ذلك من العجائب ، وأنظر إلى الطير تسبح بأجنحتها في الهواء كما يسبح حيوان البحر في الماء ، ثم أنظر إلى السماء وعظمها وكواكبها وشمسها وقمرها ..
فالتفكر في مخلوقات الله تبارك وتعالى وفي صنعه هو مما دعا أليه القرآن ، فأن قراءة كتاب الله المنظور في هذا الكون وتأمُلَ صفحاته هي استجابة لأمره تعالى بالتفكر والتدبر ، فضلاً عن أنه أسلوب فريد في إرساء العقيدة على أسس اليقين ومعرفة الأدلة الحية بما ينأى بالعبد عن التقليد.

ثانياً: التفكير في العبادات :
على العبد أن يتفكر كل يوم في قلبه ، ما الذي يعوزه من الصفات المقربة إلى الله تعالى ، فإذا افتقر إلى شيء منها فليعلم أنها أحوال لا يثمرها إلا علوم ، وأن العلوم لا يثمرها إلا أفكار ، فأن أراد أن يكتب لنفسه أحوال التوبة والندم فليفتش ذنوبه أولاً وليتفكر فيها ولجمعها على نفسه وليعظمها في قلبه ثم ينظر الوعيد والتشديد الذي ورد في الشرع فيها وليتحقق عند نفسه أنه متعرض لمقت الله حتى ينبعث له حال الندم .. وإذا أراد حال المحبة والشوق فليتفكر في جلال الله وجماله وعظمته وكبريائه وذلك بالنظر في عجائب حكمته وبدائع صنعه .. وإذا أراد حال الخوف فلينظر أولاً في ذنوبه الظاهرة والباطنة ثم لينظر في الموت وسكراته ، أي أن التفكر سبيل لتحصيل بعض العبادات فضلاً عن أنه عباده في حد ذاته . وقيل: أن الذكر بالقلب التفكر ، حيث قال الفخر الرازي : (والذكر بالقلب التفكر في أدلة الذات والصفات وفي أدلة التكليف من الأمر والنهي حتى يطلع على أحكامه وفي أسرار مخلوقات الله) .

ثالثاً : التفكر في آيات القرآن الكريم :
قال القرطبي " رحمه الله " في تفسير قوله تعالى (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) [سورة آل عمران : من الآية 190 ] ، (ختم الله تعالى هذهِ السورة بالاستدلال في آياته إذ لا تصدر إلا عن حي قيوم قدوس سلام غني عن العالمين حتى يكون إيمانهم مستنداً إلى اليقين لا إلى التقليد لآيات لأولي الألباب الذين يستعملون عقولهم في تأمل الدلائل ، وروي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : لما نزلت هذهِ الآية على النبي صلى الله عليه وسلم قام يصلي فأتاه بلال يؤذنه بالصلاة فرآه يبكي ، فقال يا رسول الله أتبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ فقال يا بلال أفلا أكون عبداً شكوراً ولقد أنزل الله علي الليلة آيةً (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ) ثم قال : ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها .
قال العلماء : (يستحب لمن أنتبه من نومه أن يمسح على وجهه ويستفتح قيامه بقراءة هذهِ العشر آيات اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ثبت ذلك في الصحيحين وغيرهما ، ثم يصلي ما كتب له فيجمع بين التفكر والعمل) .

۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩

۞ ثمرة التفكير ۞

وأما ثمرة الفكر فهي العلوم والأحوال والأعمال , ولكن ثمرته الخاصة هي العلم , لا غير نعم إذا حصل العلم في القلب تغير حال القلب , وإذا تغير القلب تغيرت أعمال الجوارح , فالعمل تابع الحال والحال تابع العلم والعلم تابع الفكر فالفكر إذن هو المبدأ والمفتاح للخيرات كلها , وهذا هو الذي يكشف لك فضيلة التفكير وأنه خير من الذكر والتذكر لأن الفكر ذكر وزيادة , وذكر القلب خير من عمل الجوارح , بل شرف العمل لما فيه من الذكر . فإذن التفكر أفضل من جملة الأعمال ولذلك قيل . تفكر ساعة خير من عبادة سنة ( ذكره القرطبي في تفسيره ) فقيل هو الذي ينقل من المكاره إلى المحاب , ومن الرغبة والحرص إلى الزهد والقناعة وقيل : هو الذي يحدث مشاهدة وتقوى , ولذلك قال تعالى
" لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا " ( طه الآية 113 )

وإن أردت أن تفهم كيفية تغير الحال بالفكر فمثاله أن اللآخرة أولى بالإيثار , فإن رسخت هذه المعرفة يقينا في قلوبنا تغيرت القلوب إلى الرغبة في الآخرة والزهد في الدنيا . وهذا هو المقصود بالحال , إذ كان حال القلب قبل هذه المعرفة حب العاجلة والميل إليها , والنفرة عن الآخرة وقلة الرغبة فيها .

۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩

۞ نور المعرفة ۞

فكما يضرب الحجر على الحديد , فيخرج منه نار يستضيء بها ’ فتصير العين مبصرة بعد أن لم تكن مبصرة , وتنتهض الأعضاء للعمل , فكذلك .د نور المعرفة هو الفكر فيجمع بين المعرفتين كما يجمع بين الحجر والحديد , ويؤلف بينهما تأليفا مخصوصا كما يضرب الحجر الحديد ضربا مخصوصا , فتنبعث نور المعرفة كما تنبعث النار من الحديد , ويتغير القلب بسبب هذا النور حتى يميل إلى ما لم يكن يميل إليه , كما يتغير البصر بنور النار فيرى ما لم يكن يراه . ثم تنتهض الأعضاء للعمل بمقتضى حال القلب كما ينتهض العاجز عن العمل بسبب الظلمة للعمل عند إدراك البصر ما لم يكن يبصره . وفي الختام لا يسعني إلا أن أقول لكل عاقل فكر في الملكوت , فعسى أن يفتح لك أبواب السماء , فتجول بقلبك في أقطارها إلى أن يقوم قلبك بين يدي العرش عرش الرحمان , فعند ذلك ربما يرجى لك أن تبلغ رتبة عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث قال : " رأى قلبي ربي " وهذا لأن بلوغ الأقصى لا يكون إلا بعد مجاوزة الأدنى , وأدنى شيء إليك نفسك ثم الأرض التي هي مقرك , ثم الهواء المكتنف لك , ثم النبات والحيوان وما على وجه الأرض , ثم عجائب الجو وهو ما بين السماوات والأرض , ثم السماوات السبع بكواكبها , ثم الكرسي , ثم العرش , ثم الملائكة الذين هم حملة العرش وخزان السماوات , ثم منه تجاوز إلى النظر إلى رب العرش والكرسي والسماوات والأرض وما بينهما .

فبينك وبين هذه , المفاوز العظيمة , والمسافات الشاسعة والعقبات الشاهقة ,و أنت بعد لم تفرغ من العقبة القريبة النازلة وهي معرفة ظاهر نفسك , ثم صرت تطلق اللسان بوقاحتك وتدعي معرفة ربك وتقول . عرفته وعرفت خلقه ففي ماذا أتفكر ؟ وإلى ماذا أتطلع ؟

۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
♥{۞}♥ التفكر عبادة لا تقبل النيابة ♥{۞}♥
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ║Җ║ ~ النيابة في الحج والعمرة ~║‎ ║Җ
»  !~¤§¦ عندما لا تقبل ذاتــــك ¦§¤~!
»  .{۞}. نداء إلى كل متراجع و متكاسل عن عبادة الله .{۞}.
» ►•◄ مكة.. عبادة ودعوة ومعاملة ►•◄
» [⇭☸⇭] الرهبة عبادة قلبية لا تصرف إلا لله تعالى [⇭☸⇭]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ الإسلام .. دين السلام ۩-
انتقل الى: