۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ⇭☸⇭ تدوين العلم وحظ علم الرجال منه ⇭☸⇭

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البراء

عضو نشيط  عضو نشيط
البراء


الجنس : ذكر
العمر : 36
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 18/01/2012
عدد المساهمات : 76

⇭☸⇭ تدوين العلم وحظ علم الرجال منه  ⇭☸⇭ Empty
مُساهمةموضوع: ⇭☸⇭ تدوين العلم وحظ علم الرجال منه ⇭☸⇭   ⇭☸⇭ تدوين العلم وحظ علم الرجال منه  ⇭☸⇭ Icon_minitimeالثلاثاء 31 يناير 2012, 2:06 am



تدوين العلم وحظ علم الرجال منه


ذكروا أن تدوين العلم في الكتب في العهد الإسلامي شرع فيه حوالي نصف القرن الثاني فألف ابن جريج : 80 - 150 ، وابن أبي عروبة : 156 ، والربيع بن صبيح : 160 .
ويتوهم بعض الناس أنه قبل ذلك لم يكن عند أحد من المسلمين كتاب ما ، يتضمن علما غير كتاب الله عز وجل ! ! وهذا خطأ فقد كان عند جماعة من الصحابة صحائف في كل منها طائفة من الأحاديث النبوية ، منها صحيفة كانت عند أمير المؤمنين علي - عليه السلام - ، ذكرها البخاري وغيره ، وجمع ابن حجر في : فتح الباري قطعا منها .
وكان عند عمرو بن حزم كتاب كتبه النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى أهل اليمن ، فيه أحكام كثيرة .
وكان عند أنس كتاب في أحكام الزكاة كتبه أبو بكر الصديق ، قال في أوله : هذه فريضة الصدقة التي فرضها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على المسلمين .
وفي رواية عند الحاكم وغيره : " كتب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كتاب الصدقة ، فلم يخرجها إلى عماله حتى قبض ، فقرنه بسيفه ، فعمل به أبو بكر حتى قبض . . . . " ، وذكر الكتاب .
وكان لسمرة بن جندب كتب فيها ما سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم يروي عنها الحسن البصري ، وكان لجابر بن عبد الله صحيفة كذلك ، يروي عنها الحسن أيضا ، وطلحة بن نافع .
وكان لعبد الله بن عمرو صحيفة كتبها بإذن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، يرويها عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو ، عن أبيه ، عن جدة .
وفي المستدرك : عن الحسن بن عمرو بن أمية الضمري قال : حدثت عن أبي هريرة بحديث ، فأنكره ، فقلت له : إني قد سمعته منك ! قال : إن كنت سمعته مني فإنه مكتوب عندي ، فأخذ بيدي إلى بيته فأراني كتابا من كتبه . . . فذكرت القصة .
استنكره الذهبي ، لما في ( البخاري ) عن أبي هريرة قال : ما من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحد أكثر حديثا عنة مني ، إلا ما كان من عبد الله بن عمرو ، فإنه كان يكتب ولا أكتب .
لكن قال ابن عبد البر : يمكن أنه لم يكن يكتب في العهد النبوي ، ثم كتب بعده .
وأما التابعون فقل عالم منهم لم يكن عنده كتب ، ولكن كانت الأحاديث تتجمع كيفما اتفق ، بلا تأليف ولا ترتيب ، كما في صحيفة همام بن منبه اليماني عن أبي هريرة ، وهي نحو مائه وأربعين حديثا ، تجدها في مسند أحمد : 2/312 - 319 وهي في الصحيحين وغيرهما مفرقة . . .
التدوين

فأما عن التدوين بالترتيب والتأليف : فقد رويت عن زيد بن ثابت الصحابي المشهور رسالة كتبها في أحكام المواريث حوالي سنة 40 للهجرة ، وفي سنن البيهقي قطع كثيرة منها .
وذكر غير واحد أن الحسن بن محمد ابن الحنفية المتوفى سنة : 95ه ، وضع كتابا في بعض العقائد ، ولكن في ترجمته من : تهذيب التهذيب ما يؤخذ منه أنها رسالة صغيرة .
وفي ترجمة الحلاج من تاريخ الخطيب أن للحسن البصري : 21 - 110 كتابا اسمه كتاب : الإخلاص كان يروى ويسمع في القرن الثالث ، وفي فهرست ابن النديم : أن لمكحول الشامي المتوفى : سنة 112 ، أو بعدها كتابين : كتاب السنن ، وكتاب المسائل في الفقه .
فأما ما ذكروه أن أول من دون الحديث ابن شهاب الزهري في سنة مائة - أو نحوها بأمر عمر بن عبد العزيز ، وبعث به عمر إلى كل أرض له عليها سلطان ، فلا أدري أمرتبا كان ذلك الكتاب أم لا ؟ ! . .
المؤلفات في أحوال الرجال
فأما التأليف في أحوال الرجال فإنه تأخر قليلا ، وقد ذكر ابن النديم : أن لليث بن سعد ( 94 - 175 ) تاريخا ، وأن لابن المبارك ( 118 - 181 ) ( تاريخا ) .
وقال الذهبي في ترجمة الوليد بن مسلم الدمشقي ( 119 - 195 ) : " صنف التصانيف والتواريخ " .
ثم ألف ابن معين ، وابن المديني وغيرهما ، واتسع التأليف جدا . ولكن في القرن العاشر ، - وهلم جرا - تقاصرت الهمم وهجر علم الرجال ، فقل من بقي يعتني بقراءة كتب الرجال أو نسخها أو نشرها .
أما التأليف ، فأقل وأقل ، اللهم إلا أن يجمع أحدهم تراجم لبعض المجاذيب والدراويش يملؤها بالخوارق ، أو آخر تراجم بعض الأدباء ، ينتقي من شعرهم ما يستظرفه من الغزل ونحوه ، مما إن لم يضر لم ينفع ! إلا ما شاء الله تعالى ، حتى أيقظ الله الأمة لعلم الحديث وعلم الرجال والفضل في ذلك - بعد الله عز وجل - للهند ، وأعظمه لدائرة المعارف ، كما سيأتي . .
طريقة العلماء في وضع كتب الرجال
أما ترتيب التراجم فمعروف ، وأجوده طريقة التهذيب وفروعه فإنه على ترتيب حروف الهجاء باعتبار اسم الراوي بجميع حروفه ، وكذا باعتبار اسم أبيه وجده فصاعدا . . مثاله : إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن جحش ، وبعده إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن عبيد الله . .
وكذلك يرتب باعتبار النسب ، مثاله : إبراهيم بن ميمون الصنعاني ، إبراهيم بن ميمون الكوفي ، إبراهيم بن ميمون النحاس . .
وإفادة الترتيب سهولة الكشف واضحة ، ولكن ثم فائدة أعظم ، وهي التنبيه على ما قد يقع من سقط ، أو زيادة ، أو تصحيف ، أو تحريف . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
⇭☸⇭ تدوين العلم وحظ علم الرجال منه ⇭☸⇭
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ~*¤ô§ô¤* الفرق بين الرجال -- واشباه الرجال *¤ô§ô¤*~
» ☸☤☸ تدوين الحدث النبوي ☸☤☸
»  [®][ ۞ ~ْ :. مراحل تدوين السنة النبوية .: ْ~ ۞ ][®]
» ❖❦❖ تدوين الحديث بين المنع والجواز ❖❦❖
» ⋞⊙❣⊙⋟ مراحل تدوين الحديث الشريف ⋞⊙❣⊙⋟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ السنة النبوية الشريفة ۩-
انتقل الى: