خصائص السينما
1 - بإمكان السينما تكبير بعض المشاهد الدقيقة التي تعجز العين المجردة عن رؤيتها ، ومـثال ذلك مكونات خلية الإنسان .
2 – تساعد في إتقان عملية التعلم عن طريق إزالة بعض المفاهيم وذلك لأن لغة الصــــور أكـثر إدراكا من لغة الكلمات المنطوقة ، فالفرد الذي لم يستوعب كيفية انفجار البراكــين من الوصـف النظري بإمكان إدراك هذه الظاهرة حينما يشاهد فيلما عنها .
3 – قدرتها على استحواذ انتباه المشاهد .
4 - تقوم السينما على تسجيل مواقف وخبرات غير متكررة فهناك من الأمور ما يصعب تكرار حدوثها مثل الظواهر الطبيعية الزلازل والبراكين .
كما حدد " مارسيل مارتل " ست خصائص أساسية للصورة وهي :
1 – إن الصورة لها دورها " الدال " فكل ما يظهر على الشاشة ، له مـــعنى في الحــــقيقة وفـي إمكانها أن تكون كذلك لا بطريقة مباشرة ( أي بالصورة ) و إنما بطريقة رمزية .
2 – أن الصورة الفيلمية واقعية بمعنى أنها تتمتع بمظاهر كثيرة للواقع وبطبـــيعة الـــحال تأتــي الحركة في طليعة هذه المظاهر والتي أثارت في الماضي دهشة المتفرجين .
3 – أن الصورة الفيلمية دائمة في الحاضر فهي بوصفها شريحة من الواقع الخارجي فتتقدم إلــى حاضرنا وتصوره فعدم التوازن الزمني لا يحدث إلا بتدخل التقدير إذ أنه هو الوحيد القادر علــى تحديد عدة مستويات زمنية في أحداث الفيلم .
4 – ان الصورة تكون واقعا فنيا أي انها تقدم رؤية مختارة للطبيعة مكونة ومصـــفاة ، فالسيــنما لأنها مبنية على الاختيار والتنظيم ككل فن ، تستطيع التصرف كما تشاء في الطريقة التي تعرض بها المشاهد .
5 – للصورة خاصية التعبير الأوحد فهي بحكم واقعيتها العلمية لا تلتقط في الحـــقيقة إلا مظـاهر دقيقة ومحددة تماما لطبيعة الأشياء .
6 - قابلية الصورة الفيلمية للتشكل أي مرونتها وهذا لا يتعارض مع خاصية التعبير الأوحـد لأن الصورة في ذاتها في الحقيقة هي ذات معنى محدد واحد ولا يمكن أن تكون مبــهمة أو غاضة