java هي إحدى اللغات البرمجية و تنتمي لفئة البرمجة الشيئية object-oriented language (OOD) و تعتبر من اللغات المميزة حيث ساهمت في نشر التطبيقات على الإنترنت , وذلك لأنها آمنة وقوية.
تنقسم البرامج في لغة java إلى قسمين :
1. برامج التطبيقات : وهذا القسم من البرامج شبيه ببرامج لغة C ويمكن تنفيذها على نفس OS الذي يعمل عليه الشخص.
2. البرمجيات : و هي عبارة عن برامج صغيرة تستطيع أن تنتقل عبر صفحات الإنترنت و يتم تنفيذها بواسطة الشخص الذي يستخدم تلك الصفحة بواسطة المستكشف أو المستعرض مثل :
· Internet Explorer
· Mozilla Firefox
· Avant Browser
وذلك فهي آمنة ,لأنها تنفذ عن طريق برنامج موجود في الصفحة..
خصائص لغة java
هنالك عدد من المزايا تتمتع بها لغة java منها :
سهولة الاستخدام.
تنتمي هذه اللغة إلى البرمجة الشيئية object-oriented programming (OOP) وتعد مفاهيم البرمجة من المفاهيم الحديثة في برمجة الحاسب.
منظمة بدقة , بمعنى أنها تراقب الأخطاء.
تدير و تنظم الذاكرة.
تعدد المسالك التنفيذية وهي عملية تنتج خطوط تنفيذ لعدة عمليات في نفس الوقت و بالتالي يزيد أداء البرنامج.
لغة java لغة مفتوحة على البرامج الأخرى حيث أنها يمكن أن تستدعي برامج مكتوبة بلغة C.
طريقة تنفيذ البرامج تكون على مرحلتين وهي الترجمة (Compile) ثم التنفيذ (Execute) بعد كتابة برنامج java ثم ترجمة البرنامج إلى ما يعرف بـ Byte Code : وهو عبارة عن شفرة مستقلة لا تعتمد على الجهاز و لا على نظام التشغيل OS , وبعد ذلك تقوم لغة java الافتراضية JVM بتنفيذ Byte Code.
JVM : هي عبارة عن مفسرة تستطيع أن تفسر و تنفذ محتوى Byte Code.
نسبة الآلية التي استخدمت في تنفيذ البرامج (مرحلتين) تعتبر لغة java لغة آمنة حيث أنه لا تنتج برامج قابلة للتنفيذ مباشرة, وهذه الآلية جعلتها تنشر التطبيقات المختلفة على الإنترنت.
لغة قابلة للنقل حيث أن برامجها لا تعتمد على الجهاز ولا على OS. بسبب شفرة (Byte Code) .
مكونات لغة java
تتكون أي لغة برمجية من عناصر و هي عبارة عن مفردات اللغة بالإضافة إلى القواعد التركيبية التي تحكم كتابة تلك المفردات و هي كما يلي:
التعليقات :
تكتب التعليقات في لغة java لعملية التوثيق أو شرح البرنامج بحيث لا يقوم المترجم (Compiler) بترجمة هذه التعليقات و هنالك طريقتين لكتابة التعليقات :
· إذا كان التعليق يكتب في عدة أسطر
/* التعليق */
· إذا كان التعليق لا يحتاج أكثر من سطر واحد فقط
// التعليق //
المتغيرات :
· هي عبارة عن مواقع في الذاكرة RAM تستخدم لتخزين البيانات الخاصة بالبرنامج وبصورة متغيرة و يكون لكل متغير اسم و نستخدم في تسميتها الحروف الأبجدية سواء كانت كبيرة أم صغيرة و أيضاً يمكن أن نستخدم الأرقام بشرط أن يبدأ اسم المتغير بحرف.
· تفرق لغة java بين الحروف الكبيرة و الصغيرة.
· يمكن أن نعرف المتغير في أي موقع في البرنامج و لكن بشرط أن يعرف المتغير قبل استخدامه.
أنواع البيانات البسيطة :
يمكن أن نستخدم أنواع البيانات التالية لتعريف المتغيرات.
العمليات الحسابية :
يمكن أن نستخدم العمليات التالية :
· الجمع +
· الطرح –
· الضرب *
· القسمة /
· باقي القسمة %
العمليات الحسابية المختصرة :
· العملية ++ :
تستخدم هذه العملية مع المتغير لزيادة قيمة المتغير بواحد وتختلف هذه العملية إذا جاءت قبل المتغير عنه إذا جاءت بعد المتغير .
· العملية - - :
تعني هذه العملية إنقاص المتغير بواحد وتختلف هذه العملية إذا جاءت قبل المتغير عنه إذا جاءت بعد المتغير .
· و هنالك عدة عمليات أخرى مختصرة كما يلي :
§ x + = y >> x = x + y
§ x - = y >> x = x - y
§ x * = y >> x = x * y
§ x / = y >> x = x / y
§ x % = y >> x = x % y
اولاً:
نتعرف هنا على طريقة عمل لغة الجافا على الwindows.
1. نحتاج في البداية البرنامج الذي نستطيع من خلاله عمل برامج بلغة الجافا, و اسمه JavaTM 2 Platform, Standard Edition, .
2. و نحتاج الى محرر نصوص, و لنقل الnotepad الذي يأتي بشكل قياسي مع الwindows, لكي يتم كتابة الكود فيه.
ثانياً:
نقوم الان بعمل برنامج بسيط بلغة الجافا, و الذي غالباً ما نسميه في لغات البرمجة HelloWorldApp.
1. نقوم اولاً بكتابة الكود في محرر النصوص.
2. نقوم بعمل compile للملف فيصبح بشفرة الbytecode. المترجم الذي سنقوم باستخدامه هو javac, يقوم عمل هذا المترجم على ترجمة الكود و تحويله الى اوامر تستطيع الjava virtual machine فهمها. سنتكلم بالتفصيل عن الjava virtual machine, و عن الbytecode بالتفصيل في وقت لاحق.
3. نقوم بتشغيل ملف الbytecode. فيقوم المترجم Interpreter بترجة هذه الاوامر الى لغة يستطيع الكمبيوتر فهمها.
· نقوم الآن بكتابة الكود في محرر النصوص:
1. نفتح الnotepad و نكتب فيه هذا الكود:
/**
* The HelloWorldApp class implements an application that
* displays "Hello World!" to the standard output.
*/
public class HelloWorldApp {
public static void main(String[] args) {
// Display "Hello World!"
System.out.println("Hello World!");
}
}
2. نعمل save as للملف في فولدر الjava
· نقوم الان بعمل compile للملف اللي حفظناه:
ندخل على الدوس و ندخل على فولدر الجافا مثل cd c:\java
بيطلع لنا c:\java> , زي كده و نفس الطريقه اذا كنت منزل الجافا في درايف ثاني
نعمل dir في فولدر الجافا,
بيطلع لنا الملف اللي حفظناه
الآن نعمل compile للملف كده: javac HelloWorldApp.java
اما إذا كنت منزل النسخة الاخيرة لازم تحفظ الملف في فولدر الbin اللي داخل فولدر الجافاو تشغله بهذه الطريقه بي تدخل على فولدر الbin من الدوس و تكتب امر الcompile هناك
الcompiler عمل ملف امتداده class
user posted image
الآن معانا ملف الclass و نقدر نشغل البرنامج
نشغل البرنامج عن طريق الأمر java HelloWorldApp شوفوا الصورة
ثالثاً:
نتعرف الآن على ملفات الapplet, و هي ملفات نستيع تشغيلها عن طريق متصفح الانترنت
1. نفتح محرر النصوص و نكتب فيه:
import java.applet.*;
import java.awt.*;
/**
* The HelloWorld class implements an applet that
* simply displays "Hello World!".
*/
public class HelloWorld extends Applet {
public void paint(Graphics g) {
// Display "Hello World!"
g.drawString("Hello world!", 50, 25);
}
}
و نعمل save للملف باسم HelloWorld.java.
2. الآن نكتب كود صفحة الhtml في الnotepad و هو كالتالي:
<HTML>
<HEAD>
<TITLE>A Simple Program</TITLE>
</HEAD>
<BODY>
Here is the output of my program:
<APPLET CODE="HelloWorld.class" WIDTH=150 HEIGHT=25>
</APPLET>
</BODY>
</HTML>
و نحفظه بهذا الاسم Hello.html.
3. نعمل compile للملف اللي عملناه كده javac HelloWorld.java. بيطلع معاكم ملف اسمهHelloWorld.class.
4. من الأفضل تشغيل الملف عبر الapplet viewer و الذي يأتي مع حزمة البرنامج, و ذلك عبر هذا الأمر appletviewer Hello.html.
ملاحظة: ارجو منكم كتابة الكود بحروفه كما هي دون تعديل لأن لغة الجافا حساسة لحالة الاحرف, مثلا: HelloWorldApp ليست مثل helloworldapp.