۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  【♣】◄ هيكلة مهنة الطوافة في الدولة السعودية ►【♣】

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأنصاري

عضو فضي  عضو فضي
الأنصاري


الجنس : ذكر
العمر : 42
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 564

 【♣】◄ هيكلة مهنة الطوافة في الدولة السعودية ►【♣】 Empty
مُساهمةموضوع: 【♣】◄ هيكلة مهنة الطوافة في الدولة السعودية ►【♣】    【♣】◄ هيكلة مهنة الطوافة في الدولة السعودية ►【♣】 Icon_minitimeالأربعاء 28 ديسمبر 2011, 4:08 am



هيكلة مهنة الطوافة في الدولة السعودية

أدرك الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - يرحمه الله - بعد دخوله مكة المكرمة في ربيع الأول عام 1343ه أن تامين دروب الحجاج وبسط الأمن على ربوعها يستلزم وضع تنظيمات جيدة تمكن قاصدي بيت الله الحرام وزوار مسجد رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم من أداء فريضتهم بيسر وسهولة.
وبدء ذلك واضحا من خلال تأمين موانئ بحرية على البحر الأحمر بعد أن طال حصار جدة ففتح رابغ وينبع والقنفذة ليستعملها الحجاج كموانئ بحرية تمكنهم من الوصول إلى مكة المكرمة.
على أن تأمين دروب الحجيج يستلزمه توفير خدمة جيدة لهم ولهذا اصدر - يرحمه الله - أمره بالإبقاء على الطوافة كمهنة منحصرة لأبناء مكة المكرمة وجاء ذلك في المادة الرابعة من المرسوم الملكي المنشور بجريدة أم القرى بعددها الأول الصادر يوم الجمعة الموافق 15 جمادى الأولى 1343ه تحت عنوان (هذا بلاغ) ليشكل الضامن لمهنة الطوافة واستمراريتها فقد نصت المادة الرابعة منه على ما يلي: «كل من كان من العلماء في هذه الديار أو موظفي الحرم الشريف أو المطوفين ذو راتب معين فهو له على ماكان عليه من قبل إن لم نزده فلا ننقصه شيئا إلا رجلا أقام الناس عليه الحجة انه لا يصلح لما هو قائم عليه. فذلك ممنوع مما كان له من قبل وكذلك كل من كان له حق ثابت سابق في بيت مال المسلمين أعطيناه منه ولم ننقصه منه شيئا».
وجاءت الخطوة الأولى لتنظيم الطوافة وتعريف مهامها في العهد السعودي بصدور نظام إدارة الحج في العشرين من ربيع الأول عام 1345ه الذي حدد مهام وواجبات المطوفين والزمازمة والمخرجين والمقومين ووكلاء المطوفين بجدة ونقباء جدة ووكلاء المدينة المنورة إضافة إلى وظائف إدارة الصحة العامة وواجبات الحجاج.
وللوصول إلى المزيد من التنظيم والتطوير لخدمات الحجاج صدر المرسوم الملكي رقم 54/1/39 وتاريخ 23/2/1355ه بتنظيم أعمال المطوفين وتحديد مهامهم ومسئولياتهم.
وجاء المرسوم الملكي رقم 14518 وتاريخ 21/10/1365ه بالموافقة على نظام وكلاء المطوفين ومشايخ الجاوا ليضيف اهتماما آخر لمهنة الطوافة في العهد السعودي ويدخلها مرحلة التطوير العملي والتنظيم الجيد للخدمات بعد أن تم إنشاء المديرية العامة للحج في نفس العام لتكون عملية خدمات الحجاج أكثر تنظيما.
إذ تضمنت مهامها استقبال الحجاج وتيسير إجراءات إقامتهم وسكنهم وتنقلاتهم وقامت بإنشاء مخيمات لاستراحة الحجاج في المدينة المنورة وجدة وقد بلغت ميزانيتها خلال ذلك العام (387570) ولم يكن مثل هذا الأمر مألوفا لدى الحجاج من قبل.
ثم جاء المرسوم الملكي رقم 7267 وتاريخ 3/11/1367ه المصادق على نظام المطوفين العام معتبرا الطوافة «عبارة عن وظائف معينة يؤديها كل مطوف ثبتت معلمانيته بمقتضى تعليماتها المخصوصة وهو دليل الحاج في مناسكه وجميع ما يتعلق بالحج وهو المسئول عنه ضمن اختصاصه بموجب هذا النظام».

واستبقى النظام على تقسيم المطوفين إلى ثلاث طوائف هي:

1 - طائفة المطوفين وتشمل مطوفي العرب والفرس والأتراك والأفارقة.
2 - طائفة مطوفي الهند والباكستان.
3 - طائفة مشايخ الجاوا.
وعد النظام «كل نسل المعلمين لظهورهم معلمون وما كان لآبائهم يكون لهم».. وبذلك يكون الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - قد أبقى الطوافة داخل أبنائها وأكد استمراريتها وعمل على تطويرها.
وأعطيت الطوافة صفة المهنة في طلبات السفر إلى الخارج عام 1368ه أي بعد صدور نظام المطوفين بعام واحد.
وشهد عام 1371ه صدور المرسوم الملكي بإلغاء الرسوم التي تؤخذ على الحجاج باسم رسوم الحج والإبقاء على عوائد أرباب الطوائف (المطوفين - الوكلاء - الادلاء - الزمازمة).
وفي غرة صفر من عام 1372ه صدر الأمر السامي الكريم رقم 150 متضمنا المزيد من التنظيم والتطوير للمديرية العامة للحج وكانت هناك دوائر

ذات ارتباط بها وهي:

- نقابة السيارات.
- هيئة تمييز قضايا المطوفين بمكة المكرمة.
- هيئة المراقبة بجدة.
- رؤساء المطوفين وهيئاتهم بجدة.
- هيئة الادلاء بالمدينة المنورة.
- رؤساء الزمازمة.
وفي عام 1375ه وبتأييد من الملك فيصل بن عبدالعزيز - يرحمه الله - وكان وليا للعهد نالت المديرية العامة للحج المزيد من الدعم والتنظيم فجاءت الإدارة العامة للحج ومقرها الرئيسي بجدة.
وشهد عام 1383ه صدور قرار مجلس الوزراء رقم 54 وتاريخ 27/12/1385ه بإصلاح وتطوير هيئات الطوائف وخدمات الحجاج.
فيما شهد عام 1385ه صدور المرسوم الملكي رقم 12/م وتاريخ 9/5/1385ه بحل التقارير وإلغاء هيئات المطوفين الثلاث ومنح الحاج الحرية في السؤال عن المطوف الذي يريده وأحقية المطوف في خدمة الحجاج الذين يسالون عنه فظهر على اثر ذلك ما عرف بنظام السؤال.
أعقبه صدر قرار مجلس الوزراء رقم 347 وتاريخ 26/6/1385ه والقرار الوزاري رقم 30/ق وتاريخ 27/10/1385ه بتحديد اختصاصات مكاتب الطوائف وهيئاتها من خلال إنشاء الهيئة العليا للطوائف والهيئات الابتدائية للمطوفين والوكلاء والزمازمة والادلاء.

وفي عام 1395ه الغي نظام السؤال وأبدل بنظام التوزيع حيث صنف المطوفون إلى فئات هي:

1 - مطوفو الدول العربية
2 - مطوفو تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا
3 - مطوفو الهند والباكستان
4 - مطوفو إيران
5 - مطوفو إفريقيا غير العربية
6 - مطوفو جنوب شرق آسيا
ووزع لكل مطوف متوسط يمثل عدد من يخدمهم من الحجاج وحدد سقف أعلى ب 3000 حاج وحد أدنى ب 100 حاج.
وطبق في عام 1398ه نظام الجمع بين السؤال والتوزيع والذي منح الحاج حرية السؤال عن المطوف الذي يريده وحدد للمطوف خدمة عدد من الحجاج.
كما صدر في نفس العام المرسوم الملكي رقم م/13 وتاريخ 4/3/1398ه المتضمن الترخيص لوزير الحج والأوقاف بوضع اللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها منح الرخص الجديدة متضمنة شروط قيام مؤسسات الطوافة الجديدة طبقا للأنظمة التجارية وفتح باب الانفصال.
وفي عام 1399ه صدر المرسوم الملكي رقم 4/ص/13162 وتاريخ 13/6/1399ه بالموافقة على فكرة إقامة مؤسسات تجريبية لرفع مستوى مهنة الطوافة وخدمات الحجاج.
وتنفيذا للمرسوم الملكي رقم م/13 وتاريخ 4/3/1398ه صدر القرار الوزاري رقم 423/ق/م وتاريخ 3/11/1402ه متضمنا اللائحة التنظيمية للانفصال بين الشركاء في الطوافة على أن ينطبق في طالب الانفصال ما تضمنه قرار مجلس الوزراء رقم 284 وتاريخ 27/2/1398ه وكذا ما تضمنه المرسوم الملكي رقم م/13 وتاريخ 4/3/1398ه .
كما صدر القرار الوزاري رقم 19/ق/م وتاريخ 13/2/1403ه بإجازة انفصال الأنثى الشريكة في الطوافة عن شركائها إذا توافرت فيها الشروط المطلوبة في طالب الانفصال وبشرط أن يكون لها ولد أو زوج قادر على العمل ومتمرس على شؤون الحجاج وبتوكيل شرعي معتمد.
وان كان المرسوم الملكي رقم م/13 وتاريخ 4/3/3/1398ه المبني على قرار مجلس الوزراء رقم 284 وتاريخ 27/2/1398ه قد أشار إلى قيام مؤسسات للطوافة فان فكرة بروز المؤسسات استهدفت الانتقال من العمل الفردي الذي ألفه المطوفون إلى عمل جماعي منظم يستخدم الأسلوب العلمي وهذا ما سعت إليه وزارة الحج والأوقاف منذ بروز مؤسسة مسلمي أوروبا وأمريكا عام 1399ه كأول مؤسسة للطوافة غير انه لم يكتب لها النجاح لعدة أسباب لعل أبرزها أن عدد مطوفيها لايتجاوز الخمسة مطوفين كما وان مجموع حجاجها لا يزيد عن خمسة آلاف حاج.
ولتدعيم فكرة المؤسسات عمليا عمدت الوزارة إلى إدخال مطوفي حجاج تركيا في نطاق المؤسسة فصدر القرار الوزاري رقم 444/ق/م وتاريخ 18/11/1402ه بإنشاء المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا تلا ذلك صدور موافقة معالي الوزير على إضافة اسم قارة (استراليا) لاسمها لتصبح المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا.
وشكلت هذه المؤسسة خطوة مشجعة للسير في تطبيق نظام المؤسسات فظهرت في عام 1403ه المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج إيران والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب آسيا.
وفي عام 1404ه برزت مؤسستان الأولى المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول الإفريقية غير العربية والثانية المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب شرق آسيا.
واكتمل عقد إنشاء مؤسسات الطوافة بإنشاء المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية عام 1405ه لتدخل بذلك خدمات الحجاج داخل منظومة العمل المؤسساتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
【♣】◄ هيكلة مهنة الطوافة في الدولة السعودية ►【♣】
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» .::][ مهنة صيد اللؤلؤ ][::.
» ▼▲▼ إعادة هيكلة العملات العالمية ▼▲▼
»  *¤ô§ô¤* سوق الاسهم السعودية *¤ô§ô¤*
»  !~¤§¦ ( السلطة القضائية السعودية ) ¦§¤~!
» ™¤{« الدليل الآلكتروني للفنادق في السعودية »}¤™

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ مكة المكرمة ۩-
انتقل الى: