ذهب
عضو مبدع
الجنس : العمر : 31 مهد الذهب التسجيل : 06/09/2011 عدد المساهمات : 232
| موضوع: *:*:* صناعة ألعاب الفيديو *:*:* الأحد 18 سبتمبر 2011, 7:40 am | |
|
صناعة ألعاب الفيديو (و التي تعرف بـ الترفيه التفاعلي) هي القطاع الاقتصادي المشارك في تطوير، تسويق وبيع ألعاب الفيديو.
وهي تشمل عشرات من التخصصات وتوظف الآلاف من الناس حول العالم.
تاريخ
إذا كنت تعتقد أن تاريخ صناعة ألعاب الفيديو قريب فأنت بالتأكيد مخطيء
فصناعة ألعاب الفيديو بدأت عام 1952 عندما قام Thomas T. Goldsmith وزميله في العمل Estle Ray Mann وهم مبرمجين في إحدى الشركات ابدائية في صناعة المعالجات الحاسوبية لصالح الحكومة الأمريكية
قاموا بصناعة أول لعبة فيديو باستخدام معالج ضخم كان يسمى Nimrod يقوم بعمليات حسابية معقدة
فنجحا في صناعة لعبة (كرة تينس) غاية في البدائية ليتسلوا بها أثناء أوقات الفراغ في العمل
أما صناعة ألعاب الفيديو المنزلية فقد بدأت عام 1972 ، أي تحديدا قبل 37 سنة
وكانت شركة Magnavox هي أول شركة تطرح جهاز ألعاب الفيديو ذلك العام تحت مسمى Odyssey
و هي موجودة الآن في متحف تاريخ أمريكا القومي في ولاية واشنطون
في عام 1971 قامت شركة منافسة باسم Stanford University بصناعة أول لعبة (آركيد) للاستخدام التجاري وكانت باسم (لعبة المجرة) Galaxy Game باستخدام المعالج الرقمي Digital PDP-11/20 وهي موجودة الآن في متحف تاريخ الكومبيوتر في مونتاين بولاية كاليفورنيا Computer History Museum in Mountain View, California. وكانت بنظام (الفيش) أي يمكنك البدء باللعب بعد إسقاط العملة بها
جائت بعد ذلك أمبراطورية صناعة ألعاب الفيديو من شركة ATARI حيث قامت بأواخر السبعينيات الميلادية بصناعة أول أجهزتها والذي كان يتميز عن سابقاته بوفرة الالعاب ورخص ثمنها، فنتشرت انتشارا عالميا منقطع النظير واستمرت حتى نهاية الثمانينيات متصدرة أعلى المبيعات، حتى دخلت اليابان عالم صناعة العاب الفيديو
دخلت العديد من الشركات هذه الصناعة بعدما أصبحت الهاجس الأول والأخير لشعوب العالم ولكن كان لانضمام NINTENDO الاثر الأكبر في هذه الصناعة، وهي شركة يابانية عريقة انتجت أقوى جهاز في ذلك الوقت بنظام (ثنائي الابعاد) للصورة المتحركة وادخال المؤثرات الصوتية الرائعة في العابها حيث ان مرونة الجهاز اتاحت الفرصة للمبرمجين من ابتكار العاب شيقة ذات واقعية أكبر
واستمر هذا الموديل حتى قامت الشركة نفسها بطرح قنبلة العاب الفيديو (فام آيكوم العائلة) الذي لم يبقى بيت في العالم لم يدخلها وذلك لخف وزنة وقلة ثمنه
كان Fimicom يمتاز بمرونة لم تشهدها العاب الفيديو من قبل وانكبت شركات البرمجيات في صناعة الالعاب لصالح هذه الشركة وذلك لسهولة نظام البرمجة المستخدم حيث ان هذه الشركات كانت تصنع حوالي 2000 لعبة سنويا، فلم تكن اللعبة تستغرق أكثر من شهر واحد من الاعداد لتصبح جاهزة للنزول بالاسواق
وعند دخول عام 1990 دخلت شركة سيجا SEGA هذا المجال بقوة جعلت جهاز الناينتيندو في عداد الموتى، بنظام 16BIT اكتسحت (سيجا) عالم الفيديو بشخصيتها المحبوبة سونيك (SONIC) ذلك القنفذ الازرق الذي يتدحرج ويجمع الخواتم والذي اسر قلوب اطفال العالم لمدة خمسة سنوات
كانت سيجا تملك إمكانيات عظيمة في هذه الصناعة لتتربع على عرش المبيعات لمدة خمسة سنوات حيث كان يتميز جهازها (ميغا درايف) بمعالج 16 بايت يجعل الصورة تتحدث ولكن كانت العابة تحتاج وقت كبير للاعداد وتمتاز بحجم الاستيعاب لكمية المعلومات باللعبة الواحدة
حتى جائت آخر العمالقة في هذة الصناعة في عصرنا الحالي اواخر عام 1994 وهي فرع من فروع عملاق الصناعة الياباني سوني SONY بجهازها الجديد PlayStation
بالرغم من محاولة نينتيندو باللحاق بها بجهازها (أي) ومحاولة سيجا باللحاق بها بجهازها (دريم كاست) إلا أن إكس بوكس فقط هي التي استطاعت مجاراتها.
| |
|