!~¤§¦ نظام تقيم الاداء ¦§¤~!
في السابق كانت المؤسسات مبنية على اسس تقليدية حيث ان عدد العاملين يقتصر على عدة افراد اوعدة مجموعات يمكن على المسوؤل ان يميزها فردا فردا اما في الوقت الحالي فقد اختلف الحال عما سبق.
الموؤسسات في الوقت الحالي مبنية على اسس ومعاير ومقايس تحكمها عدة عوامل منها
الصفة التنافسية و الصفة الانتاجية و علاقة الشركة بزبائنها او مثيلاتها في المجال ذاتة ولكي تحقق الشركة هذة الصفات حتى تتميزعن غيرها يحتم عليها ان تضمن ادائها واداء منتسبيها وموظفيها لتكون المحصلة رضا الزبون و الاسم و السمعة في السوق المحلي او الدولي المحيط.
لذالك بوجود التكنولوجيا و تقدم على الادارة على جميع الاصعدة بستطاعة الشركات اليوم ان تضع معايير و مقايس تسهل عليها تقيم و تحفيز موظفيها و منتسبيها لتحصل على الاداء الافضل Optimal Performance.
فلنلقي نظرة على معايير و مقايس الموؤسسة منه من يكون مبني على الاداء العام ومنها مايكون مبني على الاداء السلوكي اوالموضوعي فالمقياس يجب ان يتحقق فيه عدة شروط حتى يكون و اضح وسهل الاستخدام و التطبيق منها :-
صدق المقياس Validity
العوامل الداخلة في المقياس يجب ان تعبر عن تلك الخصائص التي يتطلبها أداء العمل بدون زيادة أو نقصان. وهناك حالتان يكون فيها المقياس غير صادقا:-
في حالة عدم احتواء المقياس على عوامل أساسية في الاداء وهذا النوع الخاطأ يعرف بقصور الاداء.
في حالة احتواء على مؤثرات خارجية عن ارادة الفرد وهذا النوع من الخطأ يعرف بتلوث المقياس.
ثبات المقياس Reliability
نتائج أعمال الفرد من خلال المقياس ثابنة عندما يكون اداء ثابتا، اما عندما تختلف النتائج القياس بأختلاف درجات أو مسويات أداء وإن ذلك ليس عيبا فيه وانما حالة طبيعية.
التميز Discrimination
درجة حساسية المقياس بإظهار الاختلافات في مستويات الاداء مهما كانت بسيطة فيميز بين اداء الفرد أو مجموعة من الافراد.
سهولة استخدام المقياس Easiness
وضع المقياس وإمكانية استخدامه من قبل الروساء في العمل.
ومن جهة اخرى يشكل الوعي الوظيفي معيارن اخر لتقيم الموظفين و المنتسبين حيث ان التزام الموظف بالمواعيد و الواجبات و المسؤليات المسندة الية يشكل فرقا واسعا من حيث التقيم.
عناصر تقييم الأداء منها:-
الدقة في العمل
سرعة إنجاز العمل
حسن تقبل التعليمات
روح الفريق الواحد
التطوير الذاتي
دقة التخطيط
الإبتكار
علاقة الموظف بزملائه و رؤساه
المظهر العام
التقيد بمواعيد الحظور و الإنصراف
ان من مسؤلية المؤسسة تقديم شرح تفصيلي عن واجبات و مسؤوليات كل موظف و المسمى بالوصف الوظيفي، فالموظف يستعين بهذا الوصف لبناء الاولويات في عملة ومعرة المطلوب منة و لتقدير حجم المسوؤلية الملقى عليه.
و بالتالي تقوم المؤسسة بعدة اساليب لمتابعة موظفيها ومنها :-
متابعة مباشرة : من قبل المشرفين
متابعة غير مباشرة : من قبل العمال بأنفسهم لانفسهم بعد تعزيز الانتماء ورفع المعتويات
متابعة بالوسائط الالكترونية : عن طريق كاميرات المراقبه والشاشات المغلقة
(لكن لارقابة مثل رقابة ضمير العامل لنفسه)
التوجيه
مباشر من خلال العمل والاداء المطلوب
غير مباشر بواسطة لائحة التعليمات العامه للاداء المطلوب وتبعا للمهمام
ويحدد المشرفين لاحقا بطريقة ورقة المهام ماتم انجازه والاسباب الموجبة للتاخير
الجولات التفقدية
تحديد موظف مسؤول للقسم الواحد توكل اليه مهمة مراقبة و توجيهو تيم اداء فريقه .