۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ~*¤ô§ô¤*~ معايير الاداء والقياس ~*¤ô§ô¤*~

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماتركس

عضو مبدع  عضو مبدع
ماتركس


الجنس : ذكر
العمر : 45
الموقع المذر بورد
التسجيل : 21/10/2011
عدد المساهمات : 155

~*¤ô§ô¤*~ معايير الاداء والقياس ~*¤ô§ô¤*~ Empty
مُساهمةموضوع: ~*¤ô§ô¤*~ معايير الاداء والقياس ~*¤ô§ô¤*~   ~*¤ô§ô¤*~ معايير الاداء والقياس ~*¤ô§ô¤*~ Icon_minitimeالثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 4:44 am



~*¤ô§ô¤*~ معايير الاداء والقياس ~*¤ô§ô¤*~


لا زلنا حتى الان نعمل بلا تقويم وقياس لما نفعل وهذا ينعكس سلبا على تحقيق الاهداف الموضوعة والمخططة وحتى ننجح في تحقيق ما نصبو اليه ولا سيما اهداف الخطة الخمسية ، لابد من قياس ووضع معايير لمعرفة اداء الاجهزة التي تنفذ الخطة وهذه محاولة متواضعة لتعريف ادارة الاداء وتحديد اهد افه ومعاييره في ضوء تنفيذ الخطة الخمسية الجديدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في ضوء الانتقال الى صيغة اقتصاد السوق الاجتماعي
اهداف الخطة الخمسية التنموية
• التوظيف الامثل للموارد
• الاستثمار في الراسمال الاجتماعي
• الاستثمار في الانسان
• توفير السكن المناسب والرخيص
• الحد من الفقر
• دعم البحث العلمي والتقاني
• تحقيق التنمية المستدامة
• تأهيل وتدريب قوة العمل الحالية
• التركيز على المشاريع التي تحقق معدلات نمو افضل
• تحقيق معدل نمو مستدام 7%
• تحقيق 1250 الف فرصة عمل
• تخفيض نسبة البطالة الى 6%

وغيرها من الاهداف التفصيلية الواردة في مشاريع الخطة وبشكل عام اقول لابد من وضع معايير واسس تقييم ومتابعة الاداء الحكومي من اجل ان نستطيع ان نحقق اهداف الخطة الواردة اعلاه لانه اذا لم يتم قياس النتائج لايمكن فصل النجاح عن الاخطاء
واذا لم نستطع رؤية النجاح لايمكن لنا معرفة عوائده
واذا لم نستطع معرفة عوائد النجاح فاننا لن نكون في صورة الاخطاء
واذا لم نستطع رؤية النجاح لن نستطع التعلم منه
واذا لم نستطع ادراك الاخطاء لن نستطيع تصحيحها
واذا استطعنا تمييز النتائج الناجحة والخاطئة نستطيع كسب دعم المواطنين وثقتهم

تعريف ادارة الاداء
تعرف ادارة الاداء على انها الجهود الهادفة من قبل المنظمات والمؤسسات والشركات المختلفة لتخطيط وتنظيم وتوجيه الاداء الفردي والجماعي ووضع معايير ومقاييس واضحة ومقبولة كهدف يسعى الجميع لقبولها
• ان أي منظمة او مؤسسة تسعى لتحقيق اهداف معينة
• من اجل تحقيق هذه الاهداف يجب تادية انشطة وبذل جهود للوصول الى نتائج متميزة
• ان هذا الاداء قد يكون انسانيا صرفا او مشتركا بين الانسان والالة او بين الانسان والمادة
• ان الاداء البشري هو الاساس في توجيه سلوك الالة او المادة
• من الضروري القيام بعملية تخطيط الاداء وتنظيمه ومتابعته وتقييمه لاستمرار السيطرة عليه في الاتجاهات المختلفة للاهداف
• هناك دائما متغيرات وعوامل تؤدي الى انحراف الاداء وتطويره وتحسينه وترشيده بما يحقق الاهداف الموضوعة
• يجب ايجاد الية ادارية لتوجيه الاداء وتطويره وتحسينه وترشيده بما يحقق الاهداف الموضوعة
• قد يحدث تداخل بين الاداء والجهد فالجهد يشير الى الطاقة المبذولة
• الاداء يقاس على اساس النتائج التي حققها الفرد
• قد يبذل المدير جهدا كبيرا في الاستعداد للعمل والا نتاج ولكنه قد يحصل على درجات منخفضة في ذلك وفي مثل هذه الحالة يكون الجهد المبذول عاليا والاداء منخفضا ويمكن ان يقال هنا بعدم جدوى وفاعلية برامج التنمية الادارية

اهداف ادارة الاداء
• وضع نظام معلومات عن اداء الموارد البشرية وما يطرأ عليها من تغيرات
• اعطاء الفرصة لتبادل المعلومات والاراء والخبرات بين هذه الموارد وقيادتها
• تسهيل عملية قيام المشرفين بتوجيه وارشاد الموارد البشرية
• التقويم المستمر للاداء الخاطئ قبل ان يتحول الى جزء من السلوك الدائم للموارد البشرية
• التركيز على تصحيح الاداء والقضاء على مفهوم تقييم الاداء لمجرد الثواب والعقاب فقط
• توفير المناخ المناسب للتفاوض حول المشكلات
• تسهيل عملية اختيار القيادات وتفويض المساعدين

اهداف تقييم الاداء
• القيام بعمليات تخطيط الموارد البشرية في الشكل الصحيح في المنظمات
• تقويم سياسة الاختيار والانتقاء
• تقويم سياسة النقل والتعيين والترقية الادارية
• تقويم سياسة التدريب والتطوير
• تقويم سياسة الحوافز والاجور
• تخطيط سياسات وبرامج الترقية والتدرج والمسار الوظيفي
• كشف نقاط الضعف والقصور في مهارات الاتصال
• مساعدة الموارد البشرية في التعرف على نقاط الضعف ومجالات التقدم في ادائها

عناصر ادارة الاداء
• تخطيط الاداء ويتضمن :
- تحديد الاهداف
- تحليل الاداء الحالي
- تحديد الاداء المطلوب
- تحليل المعايير
• تنظيم الاداء ويتضمن :
- المسؤوليات والمهام
- قنوات الاتصال
- اللوائح والقوانين
• توجيه الاداء ويتضمن :
- تبسيط الاجراءات
- الارشاد
- التغذية العكسية
- تصحيح الاخطاء
- ملاحظة التقدم
• تقييم الاداء ويتضمن :
- القصور في الاداء
- المهارات المتوفرة
- المهارات المستهدفة
- العدالة والرضا
- بيانات اتخاذ القرارات المرتبطة بالافراد
- مراقبة وتوثيق الاداء
- مكافأة السلوك الايجابي والتقدم نحو الاهداف
- الوصول الى تحسين اداء الافراد والمنظمة

معايير الاداء
يتم وضع معايير اداء دقيقة واضحة من خلال عدة طرق اهمها :
• استخدام تقانة العصف الذهني والتفكير الابداعي
• ترتيب الاولويات حسب اهميتها ودرجة صعوبتها
• وووضع اولويات ضمن الاولويات
• استخدام عناصر الجودة والكمية والوقت والعملية في صياغة المهام وتحديد طرق قياس التنفيذ فيها
• مراجعة معايير الاداء السابقة المستخدمة والعمل على تقييم مدى فائدتها في قياس اداء العمل
• مناقشة المعايير مع المديرين

ويشير معيار الاداء الى بيان مختصر يصف النتيجة النهائية التي يتوقع ان يصل اليها المدير الذي يؤدي عمله المطلوب
وتمثل معايير الاداء الدستور او القانون الداخلي المتفق عليه بين المدير والموظف حين توضح الكيفية التي يتمكنوا من خلالها من الوصول الى افضل اداء والتعرف في نفس الوقت على الاغراض او القصور في الاداء المطلوب فور حدوثه

تحليل الاداء
ان اسلوب تحليل الاداء يقوم على تحليل اسباب سوء الاداء قبل وصف الحلول ويوجد اسلوبان لهذا الامر هما :
• اسلوب العلاج التشخيصي
• اسلوب العلاج السريع
وحتى يستطيع المدير القيام بالتحليل الناجح للاداء يجب ان يتوفر بالمدير عدة شرط اهمها :
• ان يكون المدير ذا كفاءة عالية في العملية التي يؤديها الفريق
• ان يمتلك مهارات التعامل مع الافراد لبناء الثقة معهم
• خلق الثقة والمصداقية لمواجهة البحث عن الحل الافضل
• القدرات التنظيمية
• الكاريزما القيادية للمدير
• القدرة على الابداع والابتكار لوضع حلول مناسبة
• الشجاعة المناسبة
• القدرة على تبصر الاشياء

خطوات تحسين الاداء
• ما المشكلة ؟؟؟
• من المرتبط بالمشكلة ؟؟؟
• ما الذي يجري الان ؟؟؟
• ما الذي تريده ان يحدث ؟؟؟
• ماهي نتيجة القصور في الاداء ؟؟؟؟
• ما هي الاسباب والحلول الممكنة ؟؟؟
• ما هي خطة العمل ؟؟؟؟؟

تقييم اداء المديرين
يصمم تقييم اداء المديرين وفق مجموعة عوامل اهمها :
• المبادأة
• الالمام بتفاصيل العمل واجراءاته
• التيقظ للتكاليف
• الصحة والحكم الشخصي
• امكانية التقدم
• القدرة على التعامل مع الاخرين
• ربحية العمل الذي يديره المدير
• معدل دوران البضاعة
• خدمة الزبائن
• تحسين طرائق العمل
• تخفيض التكاليف
• تحسين الوضع السوقي للسلعة
• تقليل معدل الوقت الضائع
• صورة المدير بين اقرانه
• سمعة المؤسسة في المحيط
• مقارنة النتائج المحققة مع النتائج المتوقعة المخططة
• كم سيارة يستخدم
• كم سكرتيرة لديه
• كم يغير فرش مكتبه مرة خلال ولايته الادارية
• هل يمثل عامل القدوة في الالتزام
• كم موظف عنده يستطيعوا ان يكونوا مدراء في حال تم نقله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
~*¤ô§ô¤*~ معايير الاداء والقياس ~*¤ô§ô¤*~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  !~¤§¦ نظام تقيم الاداء ¦§¤~!
»  ~*¤ô§ô¤*~ التقويم والقياس في الادارة الحديثة ~*¤ô§ô¤*~
» ™¤{« معايير تصنيف النظم السياسية »}¤™

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات العلمية ۞ ::  ₪ الإدارة والإقتصاد ₪-
انتقل الى: