السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكننا ابتداءً ان نقسم الدوران الى نوعين :-
1. دوران الشقلبة الامامي Flip turn:- يستخدم في سباحتي الزحف على البطن و الظهر .
2. الدوران المفتوح Open turn:- و هو نوع الدوران المستخدم في سباحتي الفراشة و الصدر .
يطرح الكثير من المتعلمين الصغار ، من خلال عملي في التدريب ، تساؤلات عن موضوع الدوران ، خاصة بعد مشاهدتهم لاي سباح يؤدي تلك الحركة بعد كل طول و قبل الوصول الى نهاية الحوض . حيث انني استوعب تلك الاسألة لانني على يقين من ان السؤال نابع بسبب جمال الحركة و سهولتها للمشاهد . الا ان حقيقة الامر هي ان الدوران من الحركات المركبة الصعبة التي تكتشف صعوبتها عند اداءها لاول مرة . فعند الاداء الاولي ، يربط المتعلم الحركة بتصوره الذهني عنها و يؤديها على انها شقلبة امامية فحسب ، مما يؤدي به الى الانغمار بمستوى اسفل من سطح الماء و من ثم صعوبة الرجوع الى المستوى المطلوب . اضافة الى ذلك فان المتعلم سيجد نفسه بعد اداء الشقلبة فاقداً للتوجيه و يصعب عليه اكتشاف الوجهة الصحيحة للعودة الى الاتجاه المعاكس . و هاتان المشكلتان هما من ابرز ما يواجه المتعلم للدوران في بادئ الامر .
اما الاداء الصحيح فيتم الحصول عليه بمجرد التكرار و التكرار لخطوات التعلم و التي لسنا بصدد ذكرها هنا .
اما الدوران بمعناه المجرد ، فيمكن ان يكون بأي شكل من الاشكال ( على ان يكون ذلك الشكل مريحاً و متقن الاداء ) بغض النظر عن الشقلبة ، و هذا هو المخرج الذي يمكن اللجوء اليه في حال تأخر تعليم الدوران بشكله الاولمبي المتعارف عليه . فقانون السباحة الاولمبي لم يضع محددات الدوران في سباحتي الحرة و الظهر الا من جانب وجوب لمس الحافة بأي جزء من اجزاء الجسم . لذا يمكن للسباح ان يقوم بالدوران المفتوح عن طريق لمس الحافة باليد و سحب الرجلين اسفل سطح الماء بأتجاه الحافة مع خروج الرأس و لف الجسم ثم الدفع بالاتجاه المعاكس للعودة ، في حال وجد ذلك السباح ان تلك الحركة هي اسهل و اريح و اسرع له من بقية الحركات .
اما فيما يخص المتعلمين الصغار ، فان التأكيد الغير ضروري على تعليمهم الدوران بالشقلبة قد يأتي بنتائج عكسية ، خاصة ان كانت مراحل التعلم متواكبة مع مشاكل يشعر بها المتعلم خلال الاداء ( كالاختناق ). في حين ان الاستمرار بقطع المسافة باطوال متعددة يمكن ان يكون بشكل اسهل و اكثر راحة بواسطة الدروان المفتوح . و قد تكون مرحلة تعلم الدوران بالشقلبة هي مرحلة لاحقة تاتي بعد ان تكون شخصية المتعلم و اتجاهه نحو السباحة قد تبلورتا .