صاروخ
عضو نشيط
الجنس : العمر : 35 المدينة المنورة التسجيل : 30/09/2011 عدد المساهمات : 85
| موضوع: ҖҖ طرق تعلم السباحة ҖҖ الثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 2:02 pm | |
| طرق تعلم السباحة
أولا: الطريقة الكلية تتميز هذه الطريقة بأن الفرد المتعلم يحاول تأدية المهارة كاملة دون التجزئة فيها, و تعرض المهارة على المتعلم ككل, و يتلقى المعلومات اللازمة عن المهارة عدة مرات, فيستطيع بذالك تكوين ما يسمى بالتصور الاولي و المبدئى عن المهارة, ويكوًَن فكرة عن الأداء, ثم يبدأ محاولات الأداء الأولية و التي تتميز بعدم الدقة و كثرة الأخطاء, مع إستمرار المحاولات و التكرار يبدأ الأداء في التحسن, و يعاد الأداء و التكرار حتى يصل المتعلم إلى مرحلة الاتقان.
تصلح هذه الطريقة لتعليم المهارات الحركية السهلة و غير المركبة. ففي مجال تعلم السباحة يقوم المعلم بعرض نموذج لطريقة السباحة ككل مع التعليق المبسط ثم يطلب من المتعلمين الأداء الكلي للمهارة, و بعد ذلك يقوم بالتركيز على تصحيح الأخطاء من خلال الممارسة و التكرار للمهارة المتعلمة.
مميزات الطريقة الكلية:
وضوح الهدف العام مما يجعل المتعلمين أكثر إيجابية. تسهم بدرجة أفضل في التذكرالحركى للأداء نظرا لأن المتعلم يقوم بإستدعاء و إسترجاع المهارة الحركية للسباحة كوحدة متكاملة . عيوب الطريقة الكلية:
غير مناسبة لجميع المستويات نظرا لإختلاف قدراتهم في إكتساب المهارات الحركية. تتطلب زيادة في التركيز و الإنتباه من جانب المتعلم. يصعب على المتعلم معرفة دقائق و تفاصيل أداء مهارة السباحة مما يؤدي إلى حدوث العديد من الاخطاء أثناء الممارسة .
ثانيا: الطريقة الجزئية يقصد بها تقسيم نوع معين من أنواع المهارات إلى عدة أجزاء, حيث يقوم المعلم بتعليم كل جزء على حدة ثم ينتقل إلى الجزء التالى بعد إتقان الجزء الأول … وهكذا حتى ينتهي من تعلم المهارة ككل .
مميزات الطريقة الجزئية:
تساعد المتعلم على تفهم أجزاء مهارة السباحة ( الحرة _ الظهر ...ألخ ) و إيستعابها, و التعرف على جوانب الصعوبة فيها بصورة جيدة للعمل على تفاديها . تسهل من دور المعلم في المراحل الأولى من العملية التعليمية. تراعي مبدأ الفروق الفردية . تتناسب مع المتعلم في المراحل الأولى من العملية التعليمية .
عيوب الطريقة الجزئية:
تظهر بعض التأثيرات السلبية كنتيجة لتقسيم الحركة, كالخلل في بعض أجزائها و عدم توافر الإنسياب الكامل لها. تحتاج إلى وقت أطول في عملية التعلم .
ثالثا:الطريقة الكلية الجزئية يبدأ المعلم في هذه الطريقة بتعليم مهارة السباحة في البداية ككل أو كوحدة واحدة, ثم يقوم بتجزئة المهارة مع التأكيد على تعليم الأجزاء الصعبة التى تكثر الأخطاء فيها و تكرارها بالقدر الذي يسمح بإتقانها .
رابعا: الطريقة الجزئية _ الكلية _ الجزئية تشبه الطريقة السابقة من حيث تبادل إستخدام الكل و الأجزاء في تعلم المهارة, فيما عدا أن الترتيب يختلف, حيث يبدأ المتعلم بتعلم المهارات الأساسية, ممارسة الحركة ككل, ثم العودة ثانية إلى المهارات. تعتمد هذه الطريقة على إستغلال مميزات الطريقة الجزئية, خاصة فيما يتعلق بسهولتها و إمكانية توجيه العناية خلالها إلى تحسين المهارات الضعيفة, فيكون هنالك دافعية لدى المتعلم عندما ننتقل به الى الطريقة الكلية . وفي النهاية ولنفس الأسباب التي تميز الطريقة الجزئية, نعود و نستخدمها في نهاية العملية التعليمية.
خامسا : الطريقة الجزئثية المتدرجة هذه الطريقة تعتمد على التدرج في الربط أو الجمع بين الأجزاء المنفصلة. فعندما يقوم المعلم بتعليم سباحة الزحف على البطن . يقوم بتعليم مهارة الطفو -> ثم مهارة ضربات الرجلين -> ثم الربط بين مهارة الطفو و ضربات الرجلين -> ثم ينتقل إلى تعلم حراكت الذراعين -> ثم يتم الربط بين حركات الرجلين و الذراعين.
من خلال العرض السابق يمكن إستخلاص أنه ليست هناك طريقة واحدة تعتبرالأفضل, فكل موقف تعليمى يملي طريقته الخاصة التى تناسبه.
خصائص و مواصفات الطريقة الجيدة في تعليم السباحة:
تستثير دوافع المتعلمين و حماسهم . تتناسب مع قدرات و امكانات المتعلم. تراعي مبدأ الفروق الفردية. تسهل مهمة المعلم في التوجيه. الصفات الوجب توافرها في درس السباحة:
نظافة مياه الحوض التهويه و الاضاءة الجيدة للخوض. توفر أماكن مخصصة للغيار. الإغتسال قبل و بعد الخروج من الماء. عدم النزول في الماء بعد تناول الطعام مباشرة . إستخدام حوض القدمين قبل الدخول إلى حوض السباحة توفر حجرة خاصة للإسعافات الأولية طلب كشف الطبي منجميع الممارسين, للتأكد من سلامتهم الصحية توفر عوامل الأمن و السلامة. توفر أدوات الإنقاذ . تحديد مكان الدرس مع وضع احبال بعرض حوض السباحة لتحديد الجزء الضحل و الجزء العميق.
أمثلة على كيفية التدريب داخل حوض السباحة
تدريب المبتئدين في السباحة الصدر
مهارة التعود على الماء:
الجلوس على حافة الحوض و تحريك الرجلين . النزول من وضع الجلوس و الصعود مره أخرى مع محاولة وصول الماء إلى الكتفين و الصعود مباشرة. المشي و الوثب داخل المسبح . مهارة التنفس:
النزول إلى الماء, مسك حافة الحوض, أخذ الشهيق من الفم مع إخراج الزفير على سطح الماء. أخذ الشهيق من الفم مع إخراج الزفير من الأنف في الماء وضع اليدين على الركبتين, أخذ الشهيق من الفم مع وضع الوجه كاملا في الماء لإخراج الزفير مع الإستمرار في حركة الزفير أثناء خروج الوجه من الماء . أداء حركة الشهيق و الزفير مع شبك اليدين خلف الظهر أو وضع اليديين أماما بإرتخاء على الماء أو على لوح ضربات الرجلين kick board [يؤدى التمرين بعرض الحوض] مهارة الطفو: الطفو على البطن: ثني الجذع محاولا الدخول باليدين نحو القدمين فيحث أن تتحرك القدمان بعيدا عن قاع الحمام تدريجيا و العودة لوضع الوقوف مع مساعدة الزميل.[يؤدى التمرين في الجزء الضحل من الحوض].
التكور: يؤدى التمرين من الوقوف في الجزء الضحل وذلك بسحب الركبتين نحو الصدر ووضع الذراعين حول الركبتين, الثبات في هذا الوضع المتكور ثم العودة إلى وضع الوقوف عند الانتهاء يتم تحريك الذراعين للأسفل و دفع الرأس لأعلى وللخلف مع فرد الرجلين للوصول الى الوقوف.
| |
|