~[::] كيفية مراجعة الأصول الثابتة [::]~
الإجراءات العامة
1- تحقق من قيام الإدارة بالجرد الفعلي للأصول الثابتة مرة سنويا على الأقل .
2- إطلع على أخر محاضر معدة لجرد الأصول وتحقق من كيفية معالجة الفروق الجردية.
3- تحقق من وجود نماذج سندات استلام أصول ثابتة مرفقة بقيود إضافات الأصول الثابتة مسجل بها بيانات الأصل وموقعاً عليها من الشخص الذي بعهدته الأصل والغرض الذي سيستخدم فيه الأصل
4- يجب ان يتم شراء الأصول الثابتة بناء على مرحلتين:-
أ- يجب ان تعد الشركة موازنة رأسمالية تظهر تفصيلاً كل المدفوعات المتوقعة لشراء اصول طويلة الاجل في المستقبل طبقا لنوع الاصل والتكلفة المقدرة والتاريخ المتوقع للشراء ويجب ان تكون معتمدة من مجلس الإدارة.
ب - تتعلق هذه المرحلة بالاعتماد عندما يتم طلب شراء الاصل بالفعل ، وتقوم الإدارة بتحديد مستويات المديرين المصرح لهم اعتماد شراء الاصول طويلة الاجل ، كما يفضل ان يتم اعتماد شراء البنود الرئيسية من قبل المكرم رئيس مجلس الإدارة ، أو المكرم المدير العام .
5- ضرورة وجود نظام للتفرقة بين المصاريف الايرادية والمصاريف الرأسمالية خاصةً مصروفات الصيانة وذلك بوضع مبلغ معين ما زاد عنه يعتبر مصروف رأسمالي.
مع مقارنة مصروفات الصيانة والاصلاح العام الحالي مع العام السابق .
الإجراءات المرحلية
1- مطابقة أرصدة حسابات الأصول الثابتة أول العام مع رصيد أخر العام السابق والظاهر بأخر ميزانية معدة للشركة للتحقق من دقة رصيد اول المدة .
2- إطبع حساب الأصول الثابتة على حسب تصنيفها للفترة السابقة ثم اختر عينة من الإضافات على الأصول الثابتة خلال الفترة السابقة وثبتها على ورقة العمل ثم قم بما يلي:
• افحص مرفقات سندات القيود المحاسبية وتأكد من أسم الأصل التاريخ – المبلغ.
• راجع احتساب التكلفة وصحة القيد المحاسبي ( التوجيه المحاسبي .(
• افحص شهادات الملكية من إستمارات وصكوك ملكية وتأكد من أنها بأسمالشركة
• تأكد من تسجيل الإضافات المشتراه في حساب الأصول بالتصنيف الصحيح
3- بالنسبة للأعمال تحت التنفيذ
• راجع أوامر العمل والموافقات عليها والمستندات المؤيدة لها وتسجيلها في الحسابات المعنية وتتبع تسجيلها بحساب الأصول الثابتة بعد انجازها
• تأكد من صحة توزيع التكاليف على الأصول المنشأة داخلياً ، مثل المواد الخام والبضاعة المسحوبة من المخازن وتكلفة العمالة ، وتحقق من سلامة رسملة تكلفة الإقتراض أثناء الإنشاء.
• تأكد من ان التكاليف المحملة تخص الأصل عن طريق تتبع عينة من التكاليف إلى المستندات الأصلية .
4- أختر عينة من الأصول الثابتة المقيدة بالسجلات وتحقق من وجودها فعلياً ، وبالعكس أختر عينة من الأصول الثابتة فعلياً وتحقق من صحة تسجيلها بالحسابات.
5- راجع حساب مصروفات الصيانة والإصلاح وأختر عينة منه وراجعها كما يلي:
• تأكد أن مصاريف الصيانة تمت بموافقة الإدارة .
• راجع عينة وافية من المبالغ المسجلة بالحساب مع المستندات المؤيدة ( المبلغ والتاريخ ) وتأكد أن الفواتير موجهة بأسم الشركة .
• تأكد من أن مصاريف الصيانة تتمشى مع سياسة الإدارة في الفصل بين المصاريف الرأسمالية والمصاريف الإيرادية .
6- من حساب الأصول الثابتة حسب تصنيفها أختر عينة من الحذوفات وقم بتثبيتها على ورقة العمل على ان تظهر المعلومات التالية:
- أسم الأصل. – القيمة الدفترية . -التكلفة . – سعر البيع .
- الإستهلاك المتراكم. – تاريخ البيع. – إستهلاك الفترة . – الربح/الخسارة.
ثم راجع العينة كالتالي :
• تأكد من أن الحذوفات تمت بعد موافقة الإدارة .
• راجع عقد البيع للأصلالمحذوف .
• راجع صحة أحتساب الإستهلاكات والربح أو الخسارة الناتجة عن الحذف .
• لاحق التكلفة ومجمع الإستهلاك إلى حساب الأصول وتأكد من أنها استبعدت منه.
• لاحق قيمة البيع إلى سند القبض أو حساب العملاء .
• في حالة إتلافالأصل- الإهلاك الطاريء - تأكد من ذلك بالرجوع إلى محضر الإتلاف المعتمد من المفوضين بإعتماد الإتلاف ضمن حدود المبالغ المسموح لهم بها .
الإجراءات النهائية
1- أحصل على كشوف تفصيلية للأصول الثابتة وإستهلاكاتها على أن يوضح فيها ما يلي :
- أسم الأصل - تاريخ الشراء - التكلفة في أول العام - الإضافات - الحذوفات - التكلفة نهاية العام - الإستهلاك المتراكم في أول العام - استهلاك العام - الحذوفات -الإستهلاك المتراكم نهاية العام - صافي القيمة الدفترية أول العام - صافي القيمة الدفترية نهاية العام 000 على ان يتم تجهيز كشوف مستقلة لكل نوع من الأصول
2- طابق المبالغ الإجمالية بالكشوف مع حسابات الأستاذ.
3- راجع صحة إحتساب أقساط الإهلاك من خلال إعادة عمليات الضرب والجمع.
4- التحقق من كفاية معدلات الإهلاك المطبقة ، ومن الثبات في تطبيقها من عام لآخر.
5- اربط الإضافات الظاهرة بالكشوف أعلاه مع دراستك للإضافات خلال العام.
6- اربط الحذوفات الظاهرة بالكشوف أعلاه مع دراستك للحذوفات خلال العام.
7- أكمل فحص الإضافات المرحلي ليشمل الفترة المتبقية من تاريخ الفحص حتى نهاية العام.
8- أكمل فحص الحذوفات المرحلي ليشمل الفترة المتبقية من تاريخ الفحص حتى نهاية العام.
9- إفحص وثائق التأمين على الأصول وتأكد من مدى كفايتها وصلاحيتها.
10- لأغراض إعداد القوائم المالية والمراجع الخارجي تأكد مما يلي:
• أن ملكية الأصول الثابتة لا تزال بأسم الشركة حتى تاريخ إعداد القوائم المالية.
• لا يوجد أي تغير في السياسات المحاسبية المتعلقة بالأصول الثابتة .
• أن رسملة مصاريف الصيانة تتم وفقاً لسياسة محددة .
11- تأكد من سلامة أرقام المقارنة لمفردات الأصول الثابتة ومجمع الإهلاك والتي تمثل أرصدة العام الماضي وذلك لأغراض التحليل المالي.
12- تحقق من موقـف الأصـول المتوقفة عن العمل وهـل هناك كشـوف بها ، وما هي الإجراءات التي أتخذت حيالها
13- أدرس أية مشاريع تحت التنفيذ كالتالي :
• افحص الإتفاقيات الموقعة مع المقاول ولخص البنود الهامة بها .
• راجع شهادات التنفيذ (المستخلصات) المقدمة من المقاول وقارنها مع الإتفاقية المبرمة معه ومع الدفعات لتاريخه .
• لاحق المواد المنصرفة من المخازن مع سندات صرفها وتحقق من صحة ذلك .
• لاحق الأجور المحملة إلى كشوف تحميل الرواتب .
• تحقق من أن جميع المشاريع تحت التنفيذ المنتهية قد تم إقفالها بحسابات الأصول الثابتة بالتكلفة الصحيحة .
• تحقق من المشاريع تحت التنفيذ المتوقفة منذ فترة ولم تتم في موعدها وتحرى بدقة أسباب ذلك .