۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ~*¤ô§ô¤*~ محمد .. أحمد ~*¤ô§ô¤*~

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفيروزي

عضو ذهبي  عضو ذهبي
الفيروزي


الجنس : ذكر
العمر : 38
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 30/09/2011
عدد المساهمات : 706

 ~*¤ô§ô¤*~ محمد .. أحمد ~*¤ô§ô¤*~ Empty
مُساهمةموضوع: ~*¤ô§ô¤*~ محمد .. أحمد ~*¤ô§ô¤*~    ~*¤ô§ô¤*~ محمد .. أحمد ~*¤ô§ô¤*~ Icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2011, 11:41 am




بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على نبينا و حبيبنا محمد
و على آله و صحبه و سلم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لماذا سُمِّي صلى الله عليه وسلم (محمداً) كما في آية { مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ} سورة الفتح ( 29).

كما سُمِّي صلى الله عليه وسلم (أحمد) في الآية بسورة الصف عن سيدنا عيسى قوله: {وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} سورة الصف ( 6).

فكيف له صلى الله عليه وسلم اسمان اثنان مع أن للمرء عادةً اسم واحد ويستحيل أن يكون الواحد اثنان، إلاَّ طبعاً في الصفات فهي تتعدد لشخص واحد.

وبالمناسبة فقد ورد أيضاً لسيدنا عيسى اسم ثانٍ ألا وهو (السيد المسيح) و (عيسى) عليه السلام.

فما معنى هذه الاسمين أيضاً؟

إن من يمعن النظر في آيات الذكر الحكيم وفيما يتعلق في بحثنا هذا سوف يجد أنه قد تتعدد الأسماء لمسمَّى واحد حسب موضع ذلك المسمَّى وحسب الظرف و الحال الذي هو فيه . كأن تقول عن إنسان ما أنه (أب) في بيته بالنسبة لأبنائه وهو بنفس الوقت (المعلم) في مدرسته بالنسبة لتلاميذه، وهو (عم) بالنسبة لأبناء أخيه، و(خال) أيضاً... فتلك الأسماء جميعها انطبقت على شخص واحد وفي آن واحد ولكن لكل، ولكن لكلِّ مقام مقال، فلا يمكن أن ننادي الأستاذ في مدرسته أو القائد في فرقته العسكرية بالاسم الذي يطلق عليه في بيته ألا هو الأب، أو أن نقول عن مقاتل في ساحات الوغى يقارع الأعداء أنه عمٌّ لزيد أو خالٌ لعمر. بل اسمه في هذا الميدان وهذا الوقت (فارس بطل مغوار).

وهكذا فالله تعالى حينما يخاطب رسله الكرام صلوات الله عليهم، أو يتحدث عنهم في كتابه العزيز فإنما يتحدث عنهم بأسماء حركية حسب القصة المراد ذكرها لنا وحسب العمل الذي يقومون به.

فمثلاً : كان لسيدنا يعقوب في القرآن اسمٌ ثانٍ ألا وهو (إسرائيل)، ولكلٍّ من الاسمين معنى خاصاً به. فيعقوب: يعني أنه تعقب سير آبائه من قبل (إسحاق وإبراهيم) واقتفى أثرهم فنال النبوة كما نالوها
{تلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلاً هدينا..} سورة الأنعام ( 83).
حيث سلكوا كما سلك سيدنا إبراهيم فنالوا النبوة كما نال.
فكلمة (يعقوب) إذاً تعني إذاً أنه عليه السلام تعقب سير آبائه.
أما اسم (إسرائيل) فورد حينما أراد الله تعالى تبيان أنه (إسرائيل) أبو الأسرة العالية التي ضمَّت الأنبياء والمرشدين (الأسباط) من يوسف وأخوته، إذ قال جل شأنه في سورة مريم (5 2) :
{أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوحٍ ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل..}:
حيث كان أبناؤه جميعهم مشهورون بالإيمان والتقى والصلاح .

إذن الأسماء في القرآن له مدلولات تكون متوافقة والصفة التي اتصف بها المسمى. فمثلاً سيدنا موسى كان شديداً عظيم الثورة في الحق، والأدلة القرآنية التي تبيِّن حدته ومضاءه بالحق ، كثيرة جداً. منها موقفه أمام فرعون إله مصر المزعوم وهو يسفِّه إمبراطوريته وإنسانيته المزيفة أمام الخاصة من حاشيته فيجيبه فرعون وهو بسلطانه، وذلك فيما ورد في سورة الإسراء (1 01) :
{إني لأظنك يا موسى مسحوراً}.
فيجيبه موسى صلوات الله عليه حاد الطبع للحق:
{وإني لأظنك يا فرعون مثبوراً}: أي فارغ الرأس لا تفكير عندك (مجنون).
فسيدنا موسى بثورته العظيمة وموسويته الحقّة لم يعبأ بفرعون وجنده وجبروته وطغيانه .
وكذلك دل اسم سيدنا نوح على ما خالط نفسه من حزن وأسى وبكاء على قومه لعدم إيمانهم، إذ لبث في قومه يدعوهم تسعماءة وخمسون سنة ليلاً ونهاراً وسراً وإعلاناً فلم يزدهم دعاؤه إلا فراراً، ولم يزدادوا إلاَّ كفراً وطغياناً، إذا صمّوا عن دعاء رسولهم وأصروا على تكذيبه واستكبروا استكباراً. فكم كان حزب ذلك الرسول الكريم عليهم عظيماً، فمن شدة بكائه سمي (نوحاً).

ولم يطلب التخفيف عنهم بدعوته إلا حين أعلمه الله أنه لن يؤمن من قومه إلاَّ من قد آمن.

فلله در هذان الاسمان الكريمان ( أحمد ) و ( محمد )

ما أجملها من اسمين كريمين عظمين متجددين على مدى الاعوام و السنين

إذاً لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أيضاً أسماء عدة بيَّنها تعالى في محكم التنزيل، وكلها ذات معانٍ عالية، ولكن بكلِّ موقع كان له صلى الله عليه وسلم الاسم المناسب والمنطبق مع حاله النفسي.
فلقد سمَّاه تعالى على لسان سيدنا عيسى عليه السلام بأحمد،
قال تعالى في سورة الصف (6 ) :
{وإذ قال عيسى ابن مريم ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد}
أي: أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أحمد الخلق لله، وبذلك سما وعلا فكان أسبق العالمين وسيد المرسلين، فقد حمد الله حمداً لم يسبقه به نبي مرسل ولا ملكٌ مقرَّب، بل ولا أحد في العالمين، فكان أحمد الخلق وأعلاهم وأرقاهم وأسماهم.
اللهم صل و سلم و بارك عليه و على آله

إذن كلمة (أحمد) صيغة من صيغ التفضيل لكمة (حامد).

فالرسل جميعهم حامدين لله عزَّ وجل على فضله وكرمه، وكان صلى الله عليه وسلم أحمدهم له، إذ أقبل على الله إقبالاً سبق به العالمين فكان أقربهم من الله منزلةً وأشدهم لله حمداً.

أما كلمة (محمد) فذلك هو الاسم الذي سُمِّي به صلى الله عليه وسلم من قِبَلِ أهله (ولكلِّ مسمّى من اسمه نصيب)،
وقد كان نصيبه صلى الله عليه وسلم من اسمه النصيب التام المطلق.
فشهد له سبحانه وتعالى بذلك حين قال في سورة الفتح (2 9) :
{محمد رسول الله والذين معه..}، فهو عليه الصلاة والسلام صاحب الكمال المطلق والصفات الحميدة التي اشتقها من الله، فكان كامل الأوصاف خُلقاً وخَلْقاً.
فهو شجاع الذي لم يجبن قط، والأمين الذي لم يخن، والطاهر الذي لم تتلوث نفسه، والكريم الذي لم يبخل، والرؤوف الرحيم الذي لم يقسُ، والعليم العادل البر...
فإن فضل رسول الله ليس له حدٌّ = فيعرب عنه ناطق بفم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
~*¤ô§ô¤*~ محمد .. أحمد ~*¤ô§ô¤*~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحمد بن شعيب النسائي
» الخليل بن أحمد الفراهيدي
» ¦".×."¦ مسند الإمام أحمد بن حنبل ¦".×."¦
»  ~¤¦¦⇭¦¦ محمد رسول الحرية ¦¦⇭¦¦¤~
» ۩۩ نقد قصيدة ( ولد الهدى ) لأمير الشعراء أحمد شوقي ۩۩

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ السنة النبوية الشريفة ۩-
انتقل الى: