۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ۩۩ علوم القرآن ۩۩

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مايباخ

عضو نشيط  عضو نشيط
مايباخ


الجنس : ذكر
العمر : 37
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 30/09/2011
عدد المساهمات : 91

۩۩  علوم القرآن  ۩۩ Empty
مُساهمةموضوع: ۩۩ علوم القرآن ۩۩   ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ Icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2011, 6:28 am


۩۩  علوم القرآن  ۩۩ Images-e6c151dfff48


۩۩ علوم القرآن ۩۩


₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪


ذكر القاضي أبو بكر بن العربي في كتاب قانون التأويل إن علوم القرآن خمسون علماًً وأربعمائة وسبعة آلاف علم وسبعون ألف علم على عدد كلم القرآن مضروبة في أربعة .


₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪


قال بعض السلف إذ لكل كلمة ظاهر وباطن وحد ومقطع وهذا مطلق دون اعتبار تراكيبه وما بينها من روابط وهذا ما لا يحصى ولا يعلمه إلا الله عز وجل .

قال وأم علوم القرآن ثلاثة أقسام توحيد وتذكير وأحكام ،
فالتوحيد تدخل فيه معرفة المخلوقات ومعرفة الخالق بأسمائه وصفاته وأفعاله
والتذكير ومنه الوعد والوعيد والجنة والنار وتصفية الظاهر والباطن ،
والأحكام ومنها التكاليف كلها وتبيين المنافع والمضار والأمر والنهى والندب ،

فالأول ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ Start-icon وإلهكم إله واحد ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ End-icon فيه التوحيد كله في الذات والصفات والأفعال ،
والثاني ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ Start-icon وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ End-icon ،
والثالث ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ Start-icon وأن احكم بينهم ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ End-icon


₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪


ولذلك قيل في معنى قوله ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ Salla-icon ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ Start-icon قل هو الله أحد ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ End-icon تعدل ثلث القرآن يعنى في الأجر وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء وقيل ثلثه في المعنى ، لأن القرآن ثلاثة أقسام كما ذكرنا وهذه السورة اشتملت على التوحيد ، ولهذا المعنى صارت فاتحة الكتاب أم الكتاب لأن فيها الأقسام الثلاثة ،
فأما التوحيد فمن أولها إلى قوله يوم الدين ،
وأما الأحكام في إياك نعبد وإياك نستعين ،
وأما التذكير فمن قوله اهدنا إلى آخرها ، فصارت بهذا أماً لأنه يتفرع عنها ثم ثبت
وقيل صارت أماً على القرآن ، وقيل سميت فاتحة لأنها تفتح أبواب الجنة على وجوه مذكورة في مواضعها .


₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪


وقال أبو الحكم بن برجان في كتاب الإرشاد وجملة القرآن تشتمل على علوم ، علم أسماء الله تعالى وصفاته ثم علم النبوة وبراهينها .


₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪


وقال غيره القرآن يشتمل على أربعة أنواع من العلوم أمر ونهى وخبر واستخبار وقيل سنة وزاد الوعد والوعيد .


₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪


وقال محمد بن جرير الطبري يشتمل على ثلاثة أشياء التوحيد والأخبار والديانات ، ولهذا قال ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ Salla-icon ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ Start-icon قل هو الله أحد ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ End-icon تعدل ثلث القرآن ، وهذه السورة تشمل التوحيد كله .


₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪


وقال على بن عيسى القرآن يشتمل على ثلاثين شيئا الإعلام والتنبيه والأمر والنهى والوعد والوعيد ووصف الجنة والنار وتعليم الإقرار باسم الله وصفاته وأفعاله وتعليم الاعتراف بإنعامه والاحتجاج على المخالفين والرد على الملحدين والبيان عن الرغبة والرهبة الخير والشر والحسن والقبيح ونعت الحكمة وفضل المعرفة ومدح الأبرار وذم الفجار والتسليم والتحسين والتوكيد والتفريع والبيان عن ذم الإخلاف وشرف الأداء .


₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪


وقال غيره علوم ألفاظ القرآن أربعة الإعراب وهو في الخبر والنظم وهو القصد نحو ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ Start-icon واللائي لم يحضن ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ End-icon معنى باطن نظم بمعنى ظاهر وقوله ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ Start-icon قل هل من شركائكم من يبدأ الخلق ثم يعيده قل الله يبدأ الخلق ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ End-icon كأنه قيل قالوا ومن يبدأ الخلق ثم يعيده فأمر النبي ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ Salla-icon أن يقول الله يبدأ الخلق لفظ ظاهر نظم بمعنى باطن ، قال الله تعالى فاعتبروا بعد هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم دل على أن انتقامه بالخروج من الدار من أعظم الوجوه وأول الحشر دل على أن لها توابع لأن أول لا يكون إلا مع آخر وكان هذا في بنى النضير ثم أهل نجران ما ظننتم أن يخرجوا إلا بنبأ وأنهم يستقلون عدد من كان مع النبي ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ Salla-icon ولولا أن كتب الله عليهم الجلاء فيه دليل على أن الإخراج مثل العذاب في الشدة إذ جعل بدله وقد يتعدد الاعتبار نحو أتاني غير زيد أي أتياه أو أتاه غير زيد لا هو لو شئت أنت لم أفعل ما أمرتني أو نهيتني ، قال الله تعالى لو شاء الله ما عبدنا رد عليهم بأن الله لا يأمر بالفحشاء بدليل قوله والله أمرنا بها ، وإذا حللتم فاصطادوا فالاعتبار إباحة .


₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪


ومن الاعتبار ما يظهر بآي آخر كقوله فإذا جاء أجلهم فإن الله كان بعباده بصيراً فهذه تعتبر بآخر الواقعة من أن الناس على ثلاثة منازل أي أحل ثم فريق في منزلة له والله مسهر بمنازلهم .


₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪


ومنه ما يظهر بالخبر كقوله تعالى قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله بمعنى ثم إن اليهود قالوا لو جاء به ميكائيل لاتبعناك لأنه يأتي بالخير وجبريل لم يأت بالخير قط وأي خير أجل من القرآن .


₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪


ومن ضروب النظم قوله تعالى ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ Start-icon من كان يريد العزة فلله ۩۩  علوم القرآن  ۩۩ End-icon إن حمل على أن يعتبر أن العزة له لم ينتظم به ما بعده وإن حمل على معنى أن يعلم لمن العزة انتظم


₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪₪


۩۩  علوم القرآن  ۩۩ 950image






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
۩۩ علوم القرآن ۩۩
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  {؛« .»؛} " علوم و اختراعات " {؛«' .»؛}
» •l|۞|l علوم الحديث l|۞|l•
» ™¤¦ عجائب علوم الأحياء ¦¤™
» ◈♨◈ علوم التراجم والرجال ◈♨◈
» ۞ أهل القرآن هم أهل الله .. وفضائل القرآن العظيم وحرمته ۞

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ القرآن الكريم ۩-
انتقل الى: