۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المراحل الفنية للوثب الطويل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أوكسجين

عضو جديد  عضو جديد
أوكسجين


الجنس : ذكر
العمر : 40
الموقع الهواء الطلق
التسجيل : 31/03/2012
عدد المساهمات : 9

المراحل الفنية للوثب الطويل Empty
مُساهمةموضوع: المراحل الفنية للوثب الطويل   المراحل الفنية للوثب الطويل Icon_minitimeالثلاثاء 24 أبريل 2012, 2:37 am



المراحل الفنية للوثب الطويل:
إن تكنيك الوثب الطويل يتكون من حلقات متسلسلة الواحدة بعد الأخرى، كما إن ترابط مراحله وتبادل أقسام حركاته تكون مشتركة. ويمكننا تقسيم المراحل الفنية في هذه الفعالية إلى أربعة أقسام رئيسية كما يلي:
• الاقتراب.
• الارتقاء.
• الطيران.
• الهبوط.
أولا: الاقتراب:-
إن الهدف الرئيسي لهذا المرحلة هو الوصول الواثب إلى الوضع الجيد بأكبر سرعة ممكنة ببدء هذه المرحلة من أول خطوة في الاقتراب وتنتهي بارتطام القدم بلوحة الارتقاء.
الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة.
• اقتراب بإيقاع دون تشنج.
• إيقاع نسبي للخطوات الثلاث الأخيرة.
• الخطوة الأخيرة قصيرة قبل الأخيرة أطول نسبيا، الثالثة قبل الأخيرة قصيرة (تقارب ما بين الخطوات ).
• هبوط نسبي في مركز الثقل الجسم في الخطوات الثلاث الأخيرة مع عدم فقد نسبة السرعة المكتسبة.
• انسب إمكانية بلوغ اللاعب أقصى سرعة ممكنه حددها قانون ألعاب القوى بان لا يقل عن 40-45 مترا.
الغرض من المرحلة:
• الوصول إلى أقصى سرعة ممكنه.
• الاعداد الجيد للارتقاء .
ثانيا: الارتقاء:-
يعد الهدف الأساسي من الارتقاء الحصول على قوة الدفع اللازمة لدفع الجسم للإمام وللأعلى والتي تبدأ هذه المرحلة ببداية ارتطام قدم الارتقاء للوحة الارتقاء وتنتهي بتركها للوحة الارتقاء بامتداد مفاصل القدم والركبة والحوض,
الغرض من هذه المرحلة:
• الوصول إلى انسب لحركة مسار مركز الثقل الجسم ( 20-24 )
• أعلى سرعة انطلاق ممكنه
• تحقيق أعلى نقطة طيران مناسبة
الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة:
• ارتطام لحظي باعلى قوة وباقل زمن .
• وصول زاوية خلف الركبة رجل الارتقاء من ( 170 ) إلى (145-150) في المرحلة الثانية من مراحل الارتقاء
• دفع قوي ونشيط بامتداد كامل لمفاصل القدم والركبة والحوض لرجل الارتقاء.
• مرجحة قوية ونشطة بفخذ الرجل الحرة حتى تصل إلى الوضع الأفقي.
• ميلان الجذع قليلا للامام .
• مرجحة متبادلة لكلا الذراعين وبتوافق مع حركة الرجلين .
ولا تنفصل مرحلة الارتقاء عن مرحلة الاقتراب بأي صورة، فهي مرحلة ممتدة لها. وبالرغم من قصر الزمن الذي يستغرقه الواثب في هذه المرحلة إلا انه يمر بثلاث مراحل متصلة، وذلك من الناحية النظرية وكما يلي
• مرحلة بدء وضع القدم الارتقاء على لوحة الارتقاء (الاستناد )
• مرحلة بقاء القدم الارتقاء على لوحة الارتقاء. ( الوضع العمودي )
• مرحلة الدفع القوي بقدم الارتقاء من لوحة الارتقاء . (الدفع )
ثالثا الطيران:
تعد هذه المرحلة الفاصلة بين الارتقاء والهبوط وتخضع إلى نظرية المقذوفات من حيث المدى والارتفاع مع المحافظة على وضع المتوازن للجسم في الهواء. وتبدأ هذه المرحلة بترك قدم الارتقاء للوحة الارتقاء وتنتهي بهبوط القدمين لحفرة الرمل.
الغرض من هذه المرحلة
• الاحتفاظ بالتوازن الجسم واخذ مركز الثقل مسار الحركي الصحيح.
• الاحتفاظ بالسرعة النهائية التي تتحقق عند الانطلاق .
• الإعداد لهبوط اقتصادي جيد.
الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة:
• إنجاز 2, 5 خطوة مسي في الهواء للمتقدمين .
• إنجاز خطوة واحدة للمبتدئين.
• سماح بميل الجذع للخلف في بداية المرحلة في حدود خمس درجات.
• مرجحة الذراعين على شكل دوائر تبادليا من الإمام.
• بالنسبة للوثب يساوي الارتقاء، الذراع اليسر تعمل دائرة كاملة والذراع اليمنى تعمل ثلث دورة.
رابعا الهبوط:
وهي المرحلة الأخيرة للطيران باتخاذ الواثب الوضع الأفضل لأجل الحصول على أطول مسافة أفقية ممكنه وتبدأ هذه المرحلة عندما يستعد الجسم للهبوط في الحفرة الرمل وتنتهي بتجمع أجزاء الجسم وهبوطها في حفرة فوق مكان القدمين في الرمل.
الغرض من هذه المرحلة:
• عدم فقد مسافة من منحى الطيران بالهبوط الجيد.
• الاعتبارات الواجب إتباعها في هذه المرحلة:
• امتداد الرجلين للإمام مع رفعها عن الأرض.
• ميل الجذع للإمام.
• مرجحة الذراعين إماما أسفل خلفا.
• إزاحة الركبتين والحوض للإمام عند بداية ملامسة القدمين للرمل.
طرق تعليم الوثب الطويل:
يمكن للمعلم تعليم مهارة الوثب الطويل لتلاميذ المدارس والمبتدئين، إما بالطريقة الجزئية او الكلية او بالطريقة المختلطة ( الكلية مع الجزئية ) حسب ما يراه المعلم وحسب مستوى المهاري للتلاميذ.
أنواع الطرق الفنية للمرحلة الطيران في الوثب الطويل:
1- القرفصاء.
2- التعلق .
3- المشي في الهواء.
ا- طريقة القرفصاء:
تعتبر أسهل الطرق الطيران وابسطها, ويمكن لتلاميذ المدارس أداؤها دون المعلم، ومن أهم ما يميزها تقارب مراكز ثقل أجزاء الجسم المختلفة إلى مركز ثقل الجسم إثناء الطيران، إما عيوب هذه الطريقة، فهو عملية الهبوط غير الاقتصادية والتي يفقد الواثب الكثير من مسار مركز الثقل ولذلك لا ينصح بتعليم هذه الطريقة لتلاميذ المدارس والمبتدئين .
2- طريقة التعلق:
تعتبر طريقة التعلق قديمة أيضا وغير اقتصادية، حيث يتباعد مراكز ثقل أجزاء الجسم إثناء الطيران، وهذا ما يعيبها، إما بالنسبة لمرحلة الهبوط فتؤدي بطريقة اقتصادية، ولا ينصح بتعليم هذه الطريقة لتلاميذ المدارس والمبتدئين .
3- طريقة المشي في الهواء:
تعتبر الطريقة المثلى والمستخدمة من قبل الأبطال العالم حيث حققوا بها أحسن المستويات، لكونها الطريقة الأفضل التي تضمن لمحاور الجسم الاتزان إثناء عملية الطيران عن طريق المشي في الهواء، مع وجود دورانا قليلة حول تلك المحاور، هذا بالإضافة إلى إنها تمهد وتعد لهبوط اقتصادي وجيد، كما إن عملية المشي في الهواء تعتبر امتداد طبيعيا لحركات العدو في الاقتراب، وبذلك لا يغير الإيقاع الحركي للجسم إلا بقدر قليل، نجد الجسم لا يفقد كثير من مساره الحركي إثناء الطيران، وتلك أهم ما يميزها. وما يعيب تلك الطريقة أدائها وطريقة تعلمها، حيث يأخذ من المتعلم الوقت والجهد كبيرا للسيطرة على التكنيك الخاص بها، وهذا ما يتطلب من المعلم جهدا كبيرا أيضا، ومع صعوبة أدائها إلا إن كثير من الأبطال ينجزونها في حدود خطوتين ونصف بكل سهولة، إما من تعدى المسافة الثمانية أمتار فيستطيع بسهولة المشي لمسافة ثلاث خطوات ونصف الخطوة.
الاعتبارات الواجب إتباعها في الوثب الطويل:
• الوصول بسرعة إلى أقصى ما يمكن وخصوصا في خطوات الثلاث الخيرة، هدف أول مرحلة من مراحل الأداء الحركي للوثب الطويل ( الاقتراب ).
• الأعداد لارتقاء الجيد دون خسارة في سرعة الاقتراب المكتسبة، حيث يفيد في ذلك تغير الإيقاع الثلاث خطوات الأخيرة، مع خفض مركز الثقل بما يناسب الإعداد لارتقاء جيد وليس طول الخطوة وقصرها.
• الحصول على ارتقاء قوي سريع والذي تسنده الزاوية المناسبة للارتقاء 76-80 حيث تعمل على إكساب مركز الثقل مساره الحركي الصحيح.
• في الارتقاء يأخذ الجسم الوضع الصحيح العمودي مع مد رجل الارتقاء كاملا ومرجحة فخذ الرجل الحرة حتى المستوى الأفقي والنظر للإمام كل ذلك يعطي الوضع الجيد للارتقاء.
• الحصول على ارتفاع طيران مناسب لمركز الثقل يساعد الواثب في إنجاز زاوية طيران مناسبة أيضا في حدود 20-24 والتي تؤثر غلى مسافة الوثب.
• حركة الذراعين الدائرية وحتى أعلى من مستوى النظر مع اتجاه الكوعين للخارج ويعملان على رفع الكتفين لأعلى حيث يساعد ذلك في توازن الجسم لحظة الارتقاء.
• ميل بسيط للجذع وفي حدود خمس درجات يساعد الرجلين في بداية الطيران بإنجاز تكنيك المشي في الهواء بسهولة.
• توافق حركات الرجلين مع حركات الذراعين إثناء مرحلة الطيران ، يعملان على استمرار مسار مركز الثقل وحفظ توازنه ، وذلك لا يفقد الواثب إي مسلفة من مسارا لذي اكتسبه في مرحلة الارتقاء ( مرحلة الحركية المكملة للاقتراب ) .
• إن إمكانية لاعب الوثب الطويل في مد الرجلين مع رفعاهما عن الأرض بقدر الامكان يعملان مع حركات الذراعين من الخلف للإمام وميل الجذع للإمام استعدادا لهبوط الجيد ( تقوية عضلات البطن وحلف الفخذ ).
• ثني الركبتين وإزاحة الحوض للإمام بعد الهبوط القدمين وملامستهما للرمل يعمل ذلك على مرور مركز الثقل فوق مكان الهبوط، ويعطي ذلك الجسم الاتزان اللازم بحيث لا يسقط الجسم للخلف او لأحد الجانبين مما يؤثر سلبا على المسافة الوثب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراحل الفنية للوثب الطويل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ║۩║ أنواع تقنيات الحاسب الفنية ║۩║
»  « المراحل الخمس للسعاده الزوجيه! » 
»  ّ¤؛°`°؛¤ّ·.· القفز الطويل ·.· ّ¤؛°`°؛¤ّ
» ₪₪ الرجل القصير أكثر غيرة من الطويل !! ₪₪

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الرياضية ۞ ::  ♣ الرياضة والرياضيين ♣-
انتقل الى: