۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 █◄₪« آداب الطعام والشراب »₪►█

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حرب

عضو نشيط  عضو نشيط
حرب


الجنس : ذكر
العمر : 40
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 14/09/2011
عدد المساهمات : 95

█◄₪« آداب الطعام والشراب »₪►█  Empty
مُساهمةموضوع: █◄₪« آداب الطعام والشراب »₪►█    █◄₪« آداب الطعام والشراب »₪►█  Icon_minitimeالسبت 24 مارس 2012, 3:14 am


█◄₪« آداب الطعام والشراب »₪►█


آيات


1- قال الله تعالى: (كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ) [البقرة:60].
2- قال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ) [البقرة:168].
3- قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ) [البقرة:172].
4- قال تعالى: (وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) [الأعراف:31].


أحاديث


1- عن عُمَرَ بنِ أبي سَلمة رضي الله عنهما، قَالَ: قَالَ لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سَمِّ اللهَ، وَكُلْ بِيَمِينكَ، وكُلْ مِمَّا يَليكَ) متفقٌ عَلَيْهِ.
2- عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا أكَلَ أحَدُكُمْ فَلْيَذْكُرِ اسْمَ اللهِ تَعَالَى، فإنْ نَسِيَ أنْ يَذْكُرَ اسْمَ اللهِ تَعَالَى في أوَّلِهِ، فَلْيَقُلْ: بسم اللهِ أوَّلَهُ وَآخِرَهُ) رواه أَبُو داود والترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.
3- عن جابرٍ رضي الله عنه، قَالَ: سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقولُ: (إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللهَ تَعَالَى عِنْدَ دُخُولِهِ، وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ لأَصْحَابِهِ: لاَ مَبِيتَ لَكُمْ وَلاَ عَشَاءَ، وَإِذَا دَخَلَ فَلَمْ يَذْكُرِ اللهَ تَعَالَى عِنْدَ دُخُولِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ: أدْرَكْتُمُ المَبِيتَ؛ وَإِذَا لَمْ يَذْكُرِ اللهَ تَعَالَى عِنْدَ طَعَامِهِ، قَالَ: أدْرَكْتُم المَبيتَ وَالعَشَاءَ) رواه مسلم.
4- عن حُذَيْفَةَ رضي الله عنه، قَالَ: كُنَّا إِذَا حَضَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم طَعَاماً، لَمْ نَضَعْ أيدِينَا حَتَّى يَبْدَأَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم فَيَضَعَ يَدَهُ، وَإنَّا حَضَرْنَا مَعَهُ مَرَّةً طَعَاماً، فَجَاءتْ جَارِيَةٌ كَأنَّهَا تُدْفَعُ، فَذَهَبَتْ لِتَضَعَ يَدَهَا في الطَّعَامِ، فَأَخَذَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بِيَدِهَا، ثُمَّ جَاءَ أَعْرَابِيّ كأنَّمَا يُدْفَعُ، فَأخَذَ بِيَدهِ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الشَّيْطَانَ يَسْتَحِلُّ الطَّعَامَ أنْ لا يُذْكَرَ اسمُ اللهِ تَعَالَى عَلَيْهِ، وَإنَّهُ جَاءَ بهذِهِ الجارية لِيَسْتَحِلَّ بِهَا، فأَخَذْتُ بِيَدِهَا، فَجَاءَ بهذا الأعرَابيّ لِيَسْتَحِلَّ بِهِ، فَأخذْتُ بِيَدِهِ، والَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، إنَّ يَدَهُ في يَدِي مَعَ يَدَيْهِمَا) ثُمَّ ذَكَرَ اسْمَ اللهِ تَعَالَى وَأكَلَ. رواه مسلم.
5- عن أُمَيَّةَ بن مَخْشِيٍّ الصحابيِّ رضي الله عنه، قَالَ: كَانَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم جَالِسَاً، وَرَجُلٌ يَأكُلُ، فَلَمْ يُسَمِّ اللهَ حَتَّى لَمْ يَبْقَ مِنْ طَعَامِهِ إِلاَّ لُقْمَةٌ، فَلَمَّا رَفَعَهَا إِلَى فِيهِ، قَالَ: بِسْمِ اللهِ أوَّلَهُ وَآخِرَهُ، فَضَحِكَ النَّبيّ صلى الله عليه وسلم، ثُمَّ قَالَ: (مَا زَالَ الشَّيْطَانُ يَأكُلُ مَعَهُ، فَلَمَّا ذَكَرَ اسمَ اللهِ اسْتَقَاءَ مَا فِي بَطْنِهِ) رواه أَبُو داود والنسائي.
6- عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كَانَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يَأكُلُ طَعَاماً في سِتَّةٍ مِنْ أصْحَابِهِ، فَجَاءَ أعْرَابِيٌّ، فَأكَلَهُ بلُقْمَتَيْنِ. فَقَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: (أما إنَّهُ لَوْ سَمَّى لَكَفَاكُمْ) رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.
7- عن أَبي أُمَامَة رضي الله عنه: أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا رَفَعَ مَائِدَتَهُ، قَالَ: (الْحَمْدُ للهِ حَمداً كَثِيراً طَيِّباً مُبَاركَاً فِيهِ، غَيْرَ مَكْفِيٍّ، وَلاَ مُوَدَّعٍ، وَلاَ مُسْتَغْنَىً عَنْهُ رَبَّنَا) رواه البخاري.
8- عن معاذِ بن أنسٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (مَنْ أكَلَ طَعَامَاً، فَقال: الحَمْدُ للهِ الَّذِي أطْعَمَنِي هَذَا، وَرَزَقنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ) رواه أَبُو داود والترمذي، وقال: حديث حسن.
9- عن أَبي هُريرة رضي الله عنه، قَالَ: مَا عَابَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم طَعَامَاً قَطُّ، إن اشْتَهَاهُ أكَلَهُ، وَإنْ كَرِهَهُ تَرَكَهُ. متفقٌ عَلَيْهِ.
10- عن جابر رضي الله عنه: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم سَأَلَ أهْلَهُ الأُدْمَ، فقالوا: مَا عِنْدَنَا إِلاَّ خَلٌّ، فَدَعَا بِهِ، فَجَعَلَ يَأكُلُ، ويقول: (نِعْمَ الأُدْمُ الخَلُّ، نِعْمَ الأُدْمُ الخَلُّ) رواه مسلم.
11- عن أَبي هريرة رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا دُعِيَ أحَدُكُمْ فَلْيُجِبْ، فَإنْ كَانَ صَائِماً فَلْيُصَلِّ، وَإنْ كَانَ مُفْطِراً فَلْيَطْعَمْ) رواه مسلم.
قَالَ العلماءُ: معنى (فَلْيُصَلِّ): فَلْيَدْعُ، ومعنى (فَلْيطْعَمْ): فَلْيَأْكُلْ.
12- عن أَبي مسعود البَدْريِّ رضي الله عنه، قَالَ: دعا رَجُلٌ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم لِطَعَامٍ صَنعَهُ لَهُ خَامِسَ خَمْسَةٍ، فَتَبِعَهُمْ رَجُلٌ، فَلَمَّا بَلَغَ البَابَ، قَالَ النَّبيّ صلى الله عليه وسلم: (إنَّ هَذَا تَبِعَنَا، فَإنْ شِئْتَ أنْ تَأْذَنَ لَهُ، وَإنْ شِئْتَ رَجَعَ) قَالَ: بل آذَنُ لَهُ يَا رَسُولَ الله. متفقٌ عَلَيْهِ.
13- عن عمر بن أَبي سَلمَة رضي الله عنهما، قَالَ: كُنْتُ غُلاماً في حِجْرِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ في الصَّحْفَةِ، فَقَالَ لي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: (يَا غُلامُ، سَمِّ اللهَ تَعَالَى، وَكُلْ بِيَمينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ) متفقٌ عَلَيْهِ.
قَوْله: (تَطِيشُ) بكسرِ الطاء وبعدها ياءٌ مثناة من تَحْت، معناه: تتحرك وتمتد إِلَى نَوَاحِي الصَّحْفَةِ.
14- عن سلمةَ بن الأَكْوَع رضي الله عنه: أنَّ رَجُلاً أَكَلَ عِنْدَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم بِشِمَالِهِ، فَقَالَ: (كُلْ بِيَمِينِكَ) قَالَ: لا أسْتَطِيعُ. قَالَ: (لاَ اسْتَطَعْتَ)! مَا مَنَعَهُ إِلاَّ الكِبْرُ! فَمَا رَفَعَهَا إِلَى فِيهِ. رواه مسلم.
15- عن جَبَلَة بن سُحَيْم، قَالَ: أصَابَنَا عَامُ سَنَةٍ مَعَ ابن الزُّبَيْرِ؛ فَرُزِقْنَا تَمْراً، وَكَانَ عبدُ الله بن عمر رضي الله عنهما يَمُرُّ بنا ونحن نَأكُلُ، فَيقُولُ: لاَ تُقَارِنُوا، فإنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم نَهَى عنِ القِرَانِ، ثُمَّ يَقُولُ: إِلاَّ أنْ يَسْتَأذِنَ الرَّجُلُ أخَاهُ. متفقٌ عَلَيْهِ.
16- عن وَحْشِيِّ بن حرب رضي الله عنه: أنَّ أصحابَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، قالوا: يَا رسولَ اللهِ، إنَّا نَأكُلُ وَلاَ نَشْبَعُ؟ قَالَ: (فَلَعَلَّكُمْ تَفْتَرِقُونَ) قالوا: نَعَمْ. قَالَ: (فَاجْتَمِعُوا عَلَى طَعَامِكُمْ، وَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ، يُبَارَكْ لَكُمْ فِيهِ) رواه أَبُو داود.
فِيهِ: قَوْله صلى الله عليه وسلم: (وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ) متفق عَلَيْهِ كما سبق.
17- عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: (البَرَكَةُ تَنْزِلُ وَسَطَ الطعَامِ؛ فَكُلُوا مِنْ حَافَتَيْهِ، وَلاَ تَأكُلُوا مِنْ وَسَطِهِ) رواه أَبُو داود والترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.
18- عن عبد الله بن بُسْرٍ رضي الله عنه، قَالَ: كَانَ للنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَصْعَةٌ يُقَالُ لَهَا: الغَرَّاءُ يَحْمِلُهَا أرْبَعَةُ رجالٍ؛ فَلَمَّا أضْحَوْا وَسَجَدُوا الضُّحَى أُتِيَ بِتِلْكَ الْقَصْعَةِ؛ يعني وَقَدْ ثُردَ فِيهَا، فَالتَفُّوا عَلَيْهَا، فَلَمَّا كَثُرُوا جَثَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم. فَقَالَ أعرابيٌّ: مَا هذِهِ الجِلْسَةُ؟ فَقَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللهَ جَعَلَنِي عَبْداً كَريماً، وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً عَنِيداً)، ثُمَّ قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: (كُلُوا مِنْ حَوَالَيْهَا، وَدَعُوا ذِرْوَتَها يُبَارَكْ فِيهَا) رواه أَبُو داود بإسنادٍ جيد.
(ذِرْوَتها): أعْلاَهَا بكسر الذال وضمها.
19- عن أَبي جُحَيْفَةَ وَهْبِ بن عبد الله رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: (لاَ آكُلُ مُتَّكِئاً) رواه البخاري.
قَالَ الخَطَّابِيُّ: المُتَّكئُ هاهُنَا: هُوَ الجالِسُ مُعْتَمِداً عَلَى وِطَاءٍ تحته، قَالَ: وأرادَ أنَّهُ لا يَقْعُدُ عَلَى الوِطَاءِ وَالوَسَائِدِ كَفِعْل مَنْ يُريدُ الإكْثَارَ مِنَ الطَّعَام، بل يَقْعُدُ مُسْتَوفِزاً لاَ مُسْتَوطِئاً، وَيَأكُلُ بُلْغَةً. هَذَا كلامُ الخَطَّابيِّ، وأشارَ غَيْرُهُ إِلَى أنَّ الْمُتَّكِئَ هُوَ المائِلُ عَلَى جَنْبِه، والله أعلم.
20- عن أنس رضي الله عنه، قَالَ: رَأَيْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم جَالِساً مُقْعِياً يَأكُلُ تَمْراً. رواه مسلم.
(المُقْعِي): هُوَ الَّذِي يُلْصِقُ أَلْيَتَيْهِ بالأرض، وَيَنْصِبُ سَاقَيْهِ.
21- عن ابن عباس رضي الله عنهما، قَالَ: قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا أكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَاماً، فَلاَ يَمْسَحْ أَصَابِعَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَها) متفقٌ عَلَيْهِ.
22- عن كعب بن مالك رضي الله عنه، قَالَ: رأيتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يَأكُلُ بثَلاَثِ أصابعَ، فإذا فَرَغَ لَعِقَهَا. رواه مسلم.
23- عن جابر رضي الله عنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بلعق الأصابع والصحفة، وقال: (إنَّكُمْ لاَ تَدْرُونَ في أيِّ طَعَامِكُمُ البَرَكَةُ) رواه مسلم.
24- وعنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قَالَ: (إِذَا وَقَعَتْ لُقْمَةُ أحَدِكُمْ، فَلْيأخُذْهَا فَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أذىً، وَلْيَأْكُلْهَا، وَلاَ يَدَعْهَا لِلشَّيْطَان، وَلاَ يَمْسَحْ يَدَهُ بالمِنْدِيل حَتَّى يَلْعَقَ أصَابِعَهُ، فَإنَّهُ لاَ يَدْري في أيِّ طَعَامِهِ البَرَكَةُ) رواه مسلم.
25- وعنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قَالَ: (إنَّ الشَّيْطَانَ يَحْضُرُ أحَدَكُمْ عِنْدَ كُلِّ شَيْءٍ مِنْ شَأنِهِ، حَتَّى يَحْضُرَهُ عِنْدَ طَعَامِهِ، فإذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أحَدِكُمْ فَلْيَأخُذْهَا فَليُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أذىً، ثُمَّ لِيَأْكُلْهَا وَلاَ يَدَعْهَا للشَّيْطَانِ، فإذا فَرَغَ فَلْيَلْعَقْ أصابِعَهُ، فإنَّهُ لا يَدْري في أيِّ طعامِهِ البَرَكَةُ) رواه مسلم.
26- عن أنسٍ رضي الله عنه، قَالَ: كَانَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إِذَا أكَلَ طَعَاماً، لَعِقَ أصَابِعَهُ الثَّلاَثَ، وقال: (إِذَا سقَطَتْ لُقْمَةُ أحَدِكُمْ فَلْيَأخُذْهَا، ولْيُمِطْ عنها الأذى، وَليَأكُلْهَا، وَلاَ يَدَعْها لِلْشَّيْطَان) وأمَرَنا أن نَسْلُتَ القَصْعَةَ، وقال: (إنَّكُمْ لا تَدْرُونَ في أيِّ طَعَامِكُمُ البَرَكَةُ) رواه مسلم.
27- عن سعيد بنِ الحارث: أنّه سأل جابراً رضي الله عنه عنِ الوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ، فَقَالَ: لا، قَدْ كُنَّا زَمَنَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم لا نَجِدُ مِثْلَ ذَلِكَ الطَّعامِ إِلاَّ قليلاً، فإذا نَحْنُ وجَدْنَاهُ، لَمْ يَكُنْ لنا مَنَادِيلُ إِلاَّ أكُفَّنا، وسَواعِدَنَا، وأقْدامَنَا، ثُمَّ نُصَلِّي وَلاَ نَتَوَضَّأُ. رواه البخاري.
28- عن أَبي هريرة رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: (طَعَامُ الاثنينِ كافِي الثلاثةِ، وطَعَامُ الثَّلاَثَةِ كافي الأربعة) متفق عَلَيْهِ.
29- عن جابر رضي الله عنه، قَالَ: سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: (طَعَامُ الوَاحِدِ يَكْفِي الاثْنَيْنِ، وَطَعَامُ الاثْنَيْنِ يَكْفِي الأَرْبَعَةَ، وَطَعَامُ الأرْبَعَةِ يَكْفِي الثَّمَانِيَةَ) رواه مسلم.
30- عن أنس رضي الله عنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كَانَ يَتَنَفَّسُ في الشَّرابِ ثَلاثاً. متفق عَلَيْهِ.
يعني: يتنفس خارجَ الإناءِ.
31- عن ابن عباس رضي الله عنهما، قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لاَ تَشْرَبُوا وَاحِداً كَشُرْبِ البَعِيرِ، وَلَكِنِ اشْرَبُوا مَثْنَى وَثُلاَثَ، وَسَمُّوا إِذَا أنْتُمْ شَرِبْتُمْ، وَاحْمَدُوا إِذَا أنْتُمْ رَفَعْتُمْ) رواه الترمذي، وقال: حديث حسن.
32- عن أَبي قَتَادَة رضي الله عنه: أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم نَهَى أنْ يُتَنَفَّسَ في الإناءِ. متفق عَلَيْهِ.
يعني: يتنفس في نفس الإناءِ.
33- عن أنس رضي الله عنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بِلَبَنٍ قَدْ شِيبَ بماءٍ، وَعَنْ يَمِينهِ أعْرَابيٌّ، وَعَنْ يَسَارِهِ أَبُو بَكْر رضي الله عنه، فَشَرِبَ، ثُمَّ أعْطَى الأعْرابيَّ، وقال: (الأيْمَنَ فالأيْمَنَ) متفق عَلَيْهِ.
قَوْله: (شِيب) أيْ: خُلِطَ.
34- عن سهلِ بن سعدٍ رضي الله عنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بِشرابٍ، فَشَرِبَ مِنْهُ وَعَنْ يَمِينِهِ غُلامٌ، وَعَنْ يَسَارِهِ أشْيَاخٌ، فَقَالَ للغُلامِ: (أتَأْذَنُ لِي أنْ أُعْطِيَ هؤُلاَءِ؟) فَقَالَ الغُلامُ: لا واللهِ، لا أُوثِرُ بنَصيبـي مِنْكَ أَحَداً. فَتَلَّهُ رسول الله صلى الله عليه وسلم في يَدِهِ. متفقٌ عَلَيْهِ.
قَوْله: (تَلَّهُ) أيْ وَضَعَهُ. وهذا الغلامُ هُوَ ابْنُ عباس رضي الله عنهما.
35- عن أَبي سعيدٍ الْخُدْريِّ رضي الله عنه، قَالَ: نَهَى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اخْتِنَاثِ الأَسْقِيَةِ. يعني: أن تُكْسَرَ أفْواهُها، وَيُشْرَبَ مِنْهَا. متفق عَلَيْهِ.
36- عن أَبي هريرة رضي الله عنه، قَالَ: نَهَى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُشْرَبَ مِنْ فِيِّ السِّقَاءِ أَوْ القِرْبَةِ. متفق عَلَيْهِ.
37- عن أم ثابتٍ كَبْشَةَ بنتِ ثابتٍ أُختِ حَسَّانَ بن ثابتٍ رضي الله عنهما، قالت: دخل عَلَيَّ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فَشَرِبَ مِنْ فيِّ قِرْبَةٍ مُعَلَّقَةٍ قَائِماً، فَقُمْتُ إِلَى فِيهَا فَقَطَعْتُهُ. رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.
وإنّما قَطَعَتْهَا: لِتَحْفَظَ مَوْضِع فَمِ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وَتَتَبَرَّكَ بِهِ، وتَصُونَهُ عَن الابْتِذَال. وهذا الحديث محمولٌ عَلَى بيان الجواز، والحديثان السابقان لبيان الأفضل والأكمل، والله أعلم.
38- عن أَبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم نَهَى عَن النَّفْخ في الشَّرَاب، فَقَالَ رَجُلٌ: القَذَاةُ أراها في الإناءِ؟ فَقَالَ: (أهرقها). قَالَ: إنِّي لا أرْوَى مِنْ نَفَسٍ وَاحدٍ؟ قَالَ: (فَأَبِنِ القَدَحَ إِذَاً عَنْ فِيكَ) رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.
39- عن ابن عباس رضي الله عنهما: أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم نهى أن يُتَنَفَّسَ في الإناءِ أَوْ يُنْفَخَ فِيهِ. رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.
40- عن ابن عباس رضي الله عنهما، قَالَ: سَقَيْتُ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم مِنْ زَمْزَمَ، فَشَربَ وَهُوَ قَائِمٌ. متفق عَلَيْهِ.
41- عن النَّزَّالِ بن سَبْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: أَتَى عَلِيٌّ رضي الله عنه بَابَ الرَّحْبَةِ، فَشَربَ قائِماً، وقال: إنِّي رَأَيْتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فَعَلَ كما رَأَيْتُمُوني فَعَلْتُ. رواه البخاري.
42- عن ابن عمر رضي الله عنهما، قَالَ: كُنَّا عَلَى عهدِ رسول الله صلى الله عليه وسلم نَأكُلُ وَنَحْنُ نمشِي، وَنَشْرَبُ ونَحْنُ قِيامٌ. رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.
43- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جَدِّهِ رضي الله عنه، قَالَ: رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يَشْرَبُ قَائِماً وقَاعِداً. رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.
44- عن أنس رضي الله عنه، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم: أنه نَهى أن يَشْرَبَ الرَّجُلُ قَائِماً. قَالَ قتادة: فَقُلْنَا لأَنَسٍ: فالأَكْلُ؟ قَالَ: ذَلِكَ أَشَرُّ – أَوْ أخْبَثُ – رواه مسلم. وفي رواية لَهُ: أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم زَجَرَ عَن الشُّرْب قائِماً.
45- عن أَبي هريرة رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لاَ يَشْرَبَنَّ أحَدٌ مِنْكُمْ قَائِماً، فَمَنْ نَسِيَ فَلْيَسْتَقِيء) رواه مسلم.
46- عن أَبي قتادة رضي الله عنه، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: (ساقي القوم آخِرُهُمْ شُرْباً) رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.
47- عن أنس رضي الله عنه، قَالَ: حَضَرَتِ الصَّلاَةُ فقامَ مَن كَانَ قَريبَ الدَّارِ إِلَى أهْلِهِ، وبَقِيَ قَوْمٌ، فأُتِيَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بِمَخْضَبٍ مِنْ حِجَارَةٍ، فَصَغُرَ المخْضَبُ أنْ يَبْسُطَ فِيهِ كَفَّهُ، فَتَوَضَّأَ القَوْمُ كُلُّهُمْ. قالوا: كَمْ كُنْتُمْ؟ قَالَ: ثَمَانِينَ وزيادة. متفق عَلَيْهِ، هذه رواية البخاري.
وفي رواية لَهُ ولمسلم: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم دَعَا بإناءٍ مِنْ ماءٍ، فَأُتِيَ بقَدَحٍ رَحْرَاحٍ فِيهِ شَيْءٌ مِنْ ماءٍ، فَوَضَعَ أصابعَهُ فِيهِ. قَالَ أنسٌ: فَجَعلْتُ أنْظُرُ إِلَى الماءِ يَنْبُعُ مِنْ بَيْن أصَابِعِهِ، فَحَزَرْتُ مَنْ تَوضَّأ مَا بَيْنَ السَّبْعِينَ إِلَى الثَّمَانينَ.
48- عن عبد الله بن زيد رضي الله عنه، قَالَ: أتَانَا النبيُّ صلى الله عليه وسلم فَأَخْرَجْنَا لَهُ مَاءً في تَوْرٍ مِنْ صُفْر فَتَوَضَّأَ. رواه البخاري.
(الصُّفْر): بضم الصاد، ويجوز كسرها، وَهُوَ النُّحاس، و(التَّوْر): كالقدح، وَهُوَ بالتاء المثناة من فوق.
49- عن جابر رضي الله عنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم دَخَلَ عَلَى رَجُلٍ مِن الأَنْصَارِ، وَمَعَهُ صَاحِبٌ لَهُ، فَقَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنْ كَانَ عِنْدَكَ مَاءٌ باتَ هذِهِ اللَّيْلَةَ في شَنَّةٍ وَإلاَّ كَرَعْنَا) رواه البخاري.
(الشنّ): القِربة.
50- عن حذيفة رضي الله عنه، قَالَ: إنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم نَهَانَا عَن الحَرِير، وَالدِّيباجِ، والشُّربِ في آنِيَة الذَّهَب والفِضَّةِ، وقال: (هي لَهُمْ في الدُّنْيَا، وهِيَ لَكُمْ في الآخِرَةِ) متفقٌ عَلَيْهِ.
51- عن أُمِّ سلمة رضي الله عنها: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: (الَّذِي يَشْرَبُ في آنِيَةِ الفِضَّةِ، إنَّمَا يُجَرْجِرُ في بَطْنِهِ نَارَ جَهَنَّمَ) متفقٌ عَلَيْهِ.
وفي رواية لمسلم: (إنَّ الَّذِي يَأكُلُ أَوْ يَشْرَبُ في آنِيَةِ الفِضَّةِ وَالذَّهَبِ).
وفي رواية لَهُ: (مَنْ شَرِبَ في إناءٍ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ، فَإنَّمَا يُجَرْجِرُ في بَطْنِهِ نَارَاً مِنْ جَهَنَّم).
52- عن عبد الله بن أبي أَوْفَى رَضِيَ اللهُ عَنهما، قالَ: غَزَوْنَا مَعَ رَسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم سَبْعَ غَزَوَاتٍ نَأكُلُ الجَرَادَ.
وَفِي رِوَايةٍ: نَأكُلُ مَعَهُ الجَرَادَ. متفق عليه.


آثار


1- عن إبراهيم بن أدهم قال: " أطب مطعمك، ولا عليك ألا تقوم بالليل، وتصوم بالنهار " البداية والنهاية.
2- عن عبد الله بن بريدة قال: " ينبغي للرجل أن يتعاهد من نفسه ثلاثة أشياء لا يدعها: المشي، فإن احتاجه، وجده، وأن لا يدع الأكل فإن أمعاءه تضيق، وأن لا يدع الجماع، فإن البئر إذا لم تنزع ذهب ماؤها.
* قال الذهبي معلقاً على هذا الكلام: " يفعل هذه الأشياء باقتصاد، ولاسيما الجماع، إذا شاخ، فتركه أولى " سير أعلام النبلاء.
3- عن جعفر قال: سمعت مالكاً بن دينار يقول: " يا هؤلاء: جهالكم كثير، لولا ذلك: للبست المسوح؛ ويا هؤلاء: إنه ليس في الجوافة شيء شراً من رأسها، ولأن آكل رأس جوافة: أحب إلي من أن آكل حراماً؛ ويا هؤلاء: إنما بطن أحدكم: كلب، فألق إلى هذا الكلب بكسرة برأس جوافة، يسكن عنك؛ ولا تجعلوا بطونكم جرباً للشيطان: يوعى فيها إبليس ما شاء " صفة الصفوة.
4- قال الإمام عبد الله بن المبارك لرجل: " اترك فضول الطعام توفق للعبادة ".
5- عن وهيب بن الورد قال: " ليس من بني آدم أحد أحب إلى شيطانه: من النؤوم الأكول " حلية الأولياء.
6- عن فرقد السبخي قال: " ويل لذي البطن من بطنه: إن أضاعه ضفع، وإن أشبعه ثقل " حلية الأولياء.
7- عن أبي الزاهرية قال: " ما من أحد يأكل طعاماً لا يحمد الله تعالى عليه، إلا كأنما سرقه " حلية الأولياء.
8- عن القاسم بن مخيمرة قال: " ما اجتمع على مائدتي لونان من طعام واحد، ولا أغلقت بابي ولي خلفه هم " حلية الأولياء.
9- عن عبد الواحد بن زيد قال: " من قوي على بطنه قوي على دينه، ومن قوي على بطنه قوي على الأخلاق الصالحة؛ ومن لم يعرف مضرته في دينه من قبل بطنه فذاك رجل في العابدين أعمى ".
10- عن سفيان الثوري قال: " لا تجيبوا دعوة إلا دعوة من ترون أن قلوبكم تصلح على طعامه ".
11- وعنه قال: " صابروا الأغنياء في الطعام، ما بين الشفة واللهاة؛ فإنه إذا جاز ذلك، لم يعرف لينه من خشنه " حلية الأولياء.
12- عن حسان بن عطية قال: " ثلاثة ليس عليهم حساب في مطعمهم: الصائم حتى يفطر، والصائم حتى يتسحر، وطعام الضيف ".
13- عن إبراهيم بن أدهم: " أن عمر بن الخطاب قال: " لؤم بالرجل أن يرفع يده من الطعام قبل أصحابه " حلية الأولياء.
14- عن شهر بن حوشب قال: " كان يقال: إذا جمع الطعام أربعاً كمل كل شيء من شأنه: إذا كان أصله حلالاً، وذكر اسم الله عليه، وكثرت عليه الأيدي، وحمد الله حين يفرغ منه؛ فقد كمل كل شيء من شأنه " الزهد والرقائق لعبد الله بن المبارك.
15- قال أبو عبد الله الواهبي: " ما أخلص عبد قط، إلا أحب أن يكون في جب لا يعرف، ومن أدخل فضولاً من الطعام، أخرج فضولاً من الكلام " حلية الأولياء.
16- عن وهب بن منبه قال لرجل من جلسائه: " ألا أعلمك طباً لا يتعايا فيه الأطباء، وفقها لا يتعايا فيه الفقهاء، وحلماً لا يتعايا فيه الحلماء؟ قال: بلى يا أبا عبد الله؛ قال: أما الطب الذي لا يتعايا فيه الأطباء: فلا تأكل طعاماً، إلا ما سميت الله على أوله، وحمدته على آخره؛ وأما الفقه الذي لا يتعايا فيه الفقهاء: فإن سئلت عن شيء عندك فيه علم، فأخبر بعلمك، وإلا فقل: لا أدري؛ وأما الحلم الذي لا يتعايا فيه الحلماء: فأكثر الصمت، إلا أن تسأل عن شيء " البداية والنهاية.
17- عن الحسني قال: " من أراد أن يغزر دمعه، ويرق قلبه؛ فليأكل، وليشرب في نصف بطنه " حلية الأولياء.


قصص


1- عن مالك بن دينار قال: إنه لتأتي علي السنة: لا آكل فيها، إلا في يوم الأضحى؛ فإني آكل من أضحيتي لما يذكر فيه.
2- عن عطية بن عامر قال: رأيت سلمان الفارسي رضي الله تعالى عنه: أكره على طعام يأكله، فقال: حسبي، حسبي؛ فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن أكثر الناس شبعاً في الدنيا، أطولهم جوعاً في الآخرة) يا سلمان، إنما الدنيا سجن المؤمن، وجنة الكافر.
3- قيل لإبراهيم بن أدهم: إن اللحم غلا؛ قال: فأرخصوه -أي: لا تشتروه-.
4- عن امرأة شميط بن عجلان قالت: يا أبا همام، إنما نعمل الشيء ونصنعه، فنشتهي أن تأكل منه، فلا تجيء: حتى يفسد ويبرد؛ فقال: والله، إن أبغض ساعاتي إلي: الساعة التي آكل فيها.
5- كان عمر بن عبد العزيز: يجعل كل يوم درهماً من خاصة ماله، في طعام المسلمين؛ ثم يأكل معهم..
6- عن حرملة بن يحيى قال: أخذ سفيان بن عيينة بيدي، فأقامني في ناحية، وأخرج من كمه رغيف شعير؛ وقال لي: دع يا حرملة ما يقول الناس، هذا طعامي منذ ستين سنة.
7- عن عبد المؤمن الصائغ قال: دعوت رياحاً ذات ليلة إلى منزلي -ونحن بعبادان- فجاء في السحر، فقربت إليه طعاماً، فأصاب منه شيئاً؛ فقلت: ازدد، فما أراك شبعت؛ قال: فصاح صيحة أفزعني، وقال: كيف أشبع في أيام الدنيا، وشجرة الزقوم طعام الأثيم بين يدي؟ قال: فرفعت الطعام من بين يديه؛ فقلت: أنت في شيء، ونحن في شيء.
8- عن ضمرة قال: صنع إبراهيم بن أدهم طعاماً بصور، ودعا إخوانه؛ قال: ودعا رجلاً يقال له: خلاد الصيقل؛ قال: فأكل، ثم قال: الحمد لله؛ ثم قام، فقال إبراهيم بن أدهم بعد أن قام: لقد ساء في خصلتين: لقد قام بغير إذن، ولقد حشم أصحابه.
9- عن مسلم العباداني قال: قدم علينا مرة صالح المري، وعبد الواحد بن زيد، وعتبة الغلام، وسلمة الأسواري؛ فنزلوا على الساحل، قال: فهيأت لهم ذات ليلة طعاماً، فدعوتهم إليه، فجاؤا؛ فلما وضعت الطعام بين أيديهم، إذا قائل يقول -من بعض أولئك المطوعة، وهو على ساحل البحر، ماراً، رافعاً صوته، يقول- :
وتلهيك عن دار الخلود مطاعم ولذة نفس غيها غير نافع
قال: فصاح عتبة صيحة، فسقط مغشياً عليه؛ وبكى القوم، ورفعنا الطعام؛ وما ذاقوا منه والله لقمة واحدة.
10- عن أبي منصور الواسطي قال: زارني سفيان إلى واسط، قال: فأتيته بثريد فأكل، وأتيته بطباخ فأكل، وأتيته برطب فأكل، وأتيته بعنب فأكل، وأتيته برمان فأكل؛ فلما رآني أنظر إليه، قال: يا أبا منصور، إنما هي أكلة، فإذا أكلت، فاشبع.
11- قال الشافعي: ما شبعت منذ ست عشرة سنة، إلا شبعة أطرحها -قال أبو محمد: يعني: فطرحتها- لأن الشبع: يثقل البدن، ويقسي القلب، ويزيل الفطنة، ويجلب النوم، ويضعف صاحبه عن العبادة.
12- عن نافع عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه: أنه كان لا يعجبه شيء من ماله إلا خرج منه لله عز وجل، قال: وكان ربما تصدق في المجلس الواحد بثلاثين ألفا، قال: وأعطاه ابن عامر مرتين ثلاثين ألفاً، فقال: يا نافع، إني أخاف أن تفتنني دراهم ابن عامر، اذهب فأنت حر، وكان لا يدمن اللحم شهراً، إلا مسافراً أو في رمضان، قال: وكان يمكث الشهر لا يذوق فيه مزعة لحم.
13- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنت في الصفة، فبعث إلينا النبي صلى الله عليه وسلم عجوة، فكنا نقرن الثنتين من الجوع؛ ويقول لأصحابه: (إني قد قرنت فاقرنوا).


أشعار


لا تحش بطنك بالطعام تسمنا *** فجسوم أهل العلم غير سمان
لا تتبع شهوات نفسك مسرفا *** فالله يبغض عابدا شهواني
اقلل طعامك ما استطعت فإنه *** نفع الجسوم وصحة الأبدان
واملك هواك بضبط بطنك إنه *** شر الرجال العاجز البطنان
ومن استذل لفرجه ولبطنه *** فهما له مع ذا الهوى بطنان
حصن التداوي المجاعة والظما *** وهما لفك نفوسنا قيدان
أظمئ نهارك ترو في دار العلا *** يوما يطول تلهف العطشان
حسن الغذاء ينوب عن شرب الدوا *** سيما مع التقليل والإدمان
[القحطاني]


حكم


1- خير الغداء بواكره وخير العشاء بواصره. يعني ما يبصر فيه الطعام قبل هجوم الظلام.
2- رب أكلة تمنع أكلات. يضرب في ذم الحرص على الطعام.
3- شدة الحرص من سبل المتالف. يضرب في الشهوان الحريص على الطعام وغيره.
4- لا تجعل شمالك جردباناً. وهو الذي يستر الطعام بشماله شرهاً. يضرب في ذم الحرص.
5- ليس شيء أشد ضراراً بالشيخ من أن يكون له جاريةٌ حسناء وطباخ حاذق، لأنه يستكثر من الطعام فيسقم، ومن النكاح فيهرم.
6- أقلل طعاماً تحمد مناماً.
7- لا تكن نهماً على الطعام فتمقت، ولا جلداً على الشراب فتهلك.
8- وَحْمَى وَلاَ حَبَلَ. أي إنّه لا يذكر شيء إلاّ اشتهاه كشهوة الحبلى. وليس الوحام إلاّ في شهوة الحبل خاصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
█◄₪« آداب الطعام والشراب »₪►█
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  [•♦◊♦•]™[ هضم الطعام Food digestion ]™[•♦◊♦•]
» ₪♥₪ ملح الطعام .. فوائد وأضرار ₪♥₪
»  [[㊣]]◄ دليل الطعام الصحي ►[[㊣]]
» ►۩㊣۩◄ حفظ الطعام وتبريده في الثلاجة ►۩㊣۩◄
» الطعام والأغذية في القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ الإسلام .. دين السلام ۩-
انتقل الى: