منع الخيرات
1-مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ [ق 25]
(مناع للخير) كالزكاة (معتد) ظالم (مريب) شاك في دينه
2-ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ [القلم 1]
(ن ) أحد حروف الهجاء الله أعلم بمراده به (والقلم) الذي كتب به الكائنات في اللوح المحفوظ (وما يسطرون) أي الملائكة من الخير والصلاح
3-مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ [القلم 2]
(ما أنت) يا محمد (بنعمة ربك بمجنون) أي انتفى الجنون عنك بسبب إنعام ربك عليك بالنبوة وغيرها وهذا رد لقولهم انه مجنون
4-وَإِنَّ لَكَ لَأَجْراً غَيْرَ مَمْنُونٍ [القلم 3]
(وإن لك لأجرا غير ممنون) مقطوع
5-وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ [القلم 4]
(وإنك لعلى خلق) دين (عظيم)
6-فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ [القلم 5]
(فستبصر ويبصرون)
7-بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُ [القلم 6]
(بأيكم المفتون) مصدر كالمعقول أي الفتون بمعنى المجنون أي أبك أم بهم
8-إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ [القلم 7]
(إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين) له وأعلم بمعنى عالم
9-فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ [القلم 8]
(فلا تطع المكذبين)
10-وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ [القلم 9]
(ودوا) تمنوا (لو) مصدرية (تدهن) تلين لهم (فيدهنون) يلينون لك وهو معطوف على تدهن وإن جعل جواب التمني المفهوم من ودوا قدر قبله بعد الفاء هم
11-وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ [القلم 10]
(ولا تطع كل حلاف) كثير الحلف بالباطل (مهين) حقير
12-هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ [القلم 11]
(هماز) عياب أي مغتاب (مشاء بنميم) ساع بالكلام بين الناس على وجه الإفساد بينهم
13-مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ [القلم 12]
(مناع للخير) بخيل بالمال عن الحقوق (معتد) ظالم (أثيم) آثم
14-عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ [القلم 13]
(عتل) غليظ جاف (بعد ذلك زنيم) دعي في قريش وهو الوليد بن المغيرة ادعاه أبوه بعد ثماني عشرة سنة قال ابن عباس لا نعلم أن الله وصف أحدا بما وصفه به من العيوب فألحق به عارا لا يفارقه أبدا وتعلق بزنيم الظرف قبله
15-وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً [المعارج 21]
(وإذا مسه الخير منوعا) وقت مس الخير أي المال لحق الله منه
16-وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ [الماعون 7]
(ويمنعون الماعون) كالأبرة والفأس والقدر والقصعة