۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ۞▒◄ الحياء خير كله►▒۞

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأنصاري

عضو فضي  عضو فضي
الأنصاري


الجنس : ذكر
العمر : 42
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 564

۞▒◄ الحياء خير كله►▒۞ Empty
مُساهمةموضوع: ۞▒◄ الحياء خير كله►▒۞   ۞▒◄ الحياء خير كله►▒۞ Icon_minitimeالأحد 29 يناير 2012, 11:10 pm


۞▒◄ الحياء خير كله►▒۞


من الأخلاق السامية الرائعة التي أمر بها الإسلام الحياء، وهو من أفضل ما يتصف به المسلم، لأنه دليل الخير كله، قال  الحياء لا يأتي إلا بخير). متفق عليه

وعن عمران بن حصين أن رسول الله  قالالحياء خير كله، قال: فقال رجل:إن منه ضعفا وإن منه عجزاً، فقال عمران، أحدثك عن رسول الله  وتحدثني عن الصحف).رواه أحمد والبخاري ومسلم
وهو أعظم شعب الإيمان ، لأنه دليل الإيمان.
قال: (الإيمان بضع وسبعون، أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان).متفق عليه

 فائـــدة
كثير من الناس يقع في خطأ شائع، عند السؤال عن أمور دينهم، يقولون: لا حياء في الدين، بحسن نية ويقصدون بذلك أنه لا حياء في طلب العلم، ولكن لا تنفع هذه النية، لأن اللفظ مخالف ومنفي لما أثبته النبي ، من أن الحياء شعبة من شعب الإيمان ولكن الأولى أن تقول : إن الله لا يستحي من الحق كما جاء في صحيح البخاري، أول الحياء في طلب العلم، والله أعلم.

تعريف الحيـــاء
قال الجنيد رحمه الله: الحياء رؤية الآلاء.
أي : النعم ورؤية التقصير، فيتولد بينهما حالة تسمى الحياء.
قال العلماء: حقيقة الحياء خلق يبعث على ترك القبيح، ويمنع من التقصير، في حق ذي الحق.

الفرق بين الحياء والعجز
يقول ابن رجب- رحمه الله- الحياء الممدوح في كلام النبي  إنما يريد به الخلق الذي يحث على فعل الجميل وترك القبيح.
فأما الضعف والعجز الذي يوجب التقصير في شئ من حقوق الله أو حقوق عباده فليس هو من الحياء، وإنما هو ضعف وعجز ومهانة.

الحياء حلية الكرام
لا يتصف بالحياء إلا ذو مروءة وإيمان، ولا يتخلف عنه إلا بذئ مهوان، وها هم الأنبياء، ومن بعدهم من الصالحين الأتقياء، كانوا على درجة كبيرة من الحياء قال تعالى:  يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه، ولكن إذا دعيتم فادخلوا، وإذا طعمتم فانتشروا، ولا مستئنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق .
روى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك قال:{لما تزوج رسول الله زينب بنت جحش دعا القوم فطعموا ثم جلسوا يتحدثون فإذا هو يتهيأ للقيام فلم يقوموا فلما رأى ذلك قام، فلما قام من قام، قعد ثلاثة نفر، فجاء النبي  ليدخل فإذا القوم جلوس، ثم إنهم قاموا، فانطلقوا فجئت فأخبرت النبي  أنهم قد انطلقوا، فجاء حتى دخل فذهبت أدخل فألقى الحجاب بيني وبينهم فأنزل الآية، قلت: أنظر إلى شدة حيائه  حيث كره أن ينهاهم مع أن فعلهم كان يؤذيه}.

يغضي حياءً ويفضي من مهابته فمــا يُــكلَم إلا حــين يبــتسمُ

وعن أبي سعيد الخدري  قالكان  أشد حياءً من العذراء في خدرها، فإذا رأى شيئاً يكرهه عرفناه في وجهه). رواه أحمد والبخاري ومسلم
والعذراء: هي البنت البكر، والخدر: هو المكان الذي تقيل وتستتر فيه.
وكان عادة العرب أن تكون أشد الناس حياء، وهذا مطلوب في جملة النساء، وإذا ذهب الحياء عن المرأة، فكبر عليها أربع تكبيرات، فإنها قد صارت في حكم الموتى، لذا جرب عدو الإسلام وأدرك بأن تملكهم من المجتمع الإسلامي لا يكون إلا بفساد المرأة، وزوال حياؤها، لتقبيح صورة الحجاب والدعوة إلى ارتداء ما تشمئز منه النفوس الطيبة بحيث تصير كاسية وفي نفس الوقت عارية، وقد انخدعت كثير من الفتيات بهذا الطرح الشيطاني، وأصبحن مترجلات، رؤوسهن كأسنمة البخت مائلات مميلات هن على لسان النبي  ملعونات قد رضيت الواحدة منهن أن تكون لعبة في يد هذا وذاك، وبيت يلج فيه من هب ودرج من الذئاب.



فالحذر الحذر من البذاءة والوقاحة، فالإنسان الذي لا حياء له هو في الحقيقة عريان ولو كان كاسياً:
كأني أرى من لا حياء له ولا أمانة وسط القوم عريانا

 ما جاء في فضل الحياء
- عن ابن مسعود الأنصاري  قال: قال رسول الله: {إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحي فاصنع ما شئت}. متفق عليه

- قال عليه الصلاة والسلام: (ما كان الحياء في شئ قط إلا زادته، ولا كان الفحش في شئ قط إلا شانه). رواه الترمذي
- وروي عنه إن الله يحب العي الحي العفيف المتعفف ويبغض البذي الفاحش السآل الملحف).
- عن أبي الخير أنه سمع سعيد بن يزيد يقولأن رجلا قال يا رسول الله أوصني. قال: أوصيك أن تستحي من الله كما تستحي رجلا صالحاً من قومك) رواه أحمد

- وقالت عائشة رضي الله عنها: رأس مكارم الأخلاق الحياء، ونسب إلى علي  من كسي بالحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه.
- وقال بعض السلف: إذا أراد الله بعبد هلاك نزع منه الحياء، فإذا أنزع منه الحياء لم تلق إلا مقيتاً ممقتاً، وقال غيرهم: حياة الرجل بحياته، كما أن حياة الغرس بمائة، وقال آخر: الوجه المصون بالحياء كالجوهر المكنون في الوعاء.
- وقال معبد الجوهري: لباس التقوى الحياء.
- وقال عمر: من قل حيائه ، قل ورعه، ومن قل ورعه، مات قلبه.

اعلم أن الحياء في الإنسان قد يكون من ثلاثة أوجه:

أحدها: حياء من الله تعالى.
والثاني: حياء من الناس.
والثالث: حياء من نفسه.
• فأما حياء من الله تعالى فيكون بامتثال أوامره، واجتناب نواهيه، بمعنى مراقبة الله في السر والعلن.

يقول الشاعر:
إذا خـلــوت بريـبـة فـي ظلـمـة النفس داعية على الطغيان
فاستحي من نظرة الإله وقل لها إن الذي خلق الظلام يراني

• وأما حياؤه من الناس فيكون بكف الأذى عنهم وترك المجاهرة بالقبح (كل أمتي معافى إلا المجاهرين). حديث صحيح
وما أكثرهم، يمسي قد ستره الله فيصبح ويحدث الناس يفتخر بمعاصيه، فعلت البارحة كيت وكيت، هذا لا شك من أسفهُ الناس عافنا الله وإياكم.
• وأما حياؤه من نفسه فيكون بالعفة وعدم انتهاك حرمات الله إذا خلا بنفسه، جاء في الحكمة: "ليكن استحياؤك من نفسك أكثر من استحياؤك من غيرك".
وهذا النوع من الحياء قد يكون من فضيلة النفس وحسن السير، فمتى عمل الإنسان من وجوهه الثلاثة فقد كملت نية أسباب الخير، وانتقضت عنه أسباب الشر،وصار بالفضل مشهورا، وبالجميل مذكوراً.




 الخلاصة 


التزم/ي أخي وأختي بخلق الحياء، فهو حلية الكرام والأولياء، لتدخل جنة عرضها كعرض الأرض والسماء.
وإذا لم تأبه بقولي، وضربت بعرض الحائط نصحي؛ فاصنع ما تشاء...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
۞▒◄ الحياء خير كله►▒۞
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  [®][ خلق الحياء وأهميته في حياة المسلم ][®]
» ۞♥۞ الحياء - روائع أخلاق الرسول ۞♥۞
» الحياء : انقباض النفس عن القبائح
» ⋐[☼]⋑ ( الخلوة و المراقبة و الحياء من الله ) = صلاح القلب ⋐[☼]⋑
»  ιl.ιlιlι.lι‏ صور و مظاهر الحياء الإيمانية ιl.ιlιlι.lι‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ الإسلام .. دين السلام ۩-
انتقل الى: