۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ...::: [ بعض اللطائف والطرائف عن الكعبة المشرفة ] :::...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امرؤ القيس

عضو مبدع  عضو مبدع
امرؤ القيس


الجنس : ذكر
العمر : 38
الموقع الفلاة الواسعة
التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 288

 ...::: [ بعض اللطائف والطرائف عن الكعبة المشرفة ] :::... Empty
مُساهمةموضوع: ...::: [ بعض اللطائف والطرائف عن الكعبة المشرفة ] :::...    ...::: [ بعض اللطائف والطرائف عن الكعبة المشرفة ] :::... Icon_minitimeالسبت 14 يناير 2012, 8:34 am



...::: [ بعض اللطائف والطرائف عن الكعبة المشرفة ] :::...


أخس من صفقة أبي غبشان "

حين كان مفتاح الكعبة المشرفة بيد أبي غبشان من خزاعة باعه من قصي بن كلاب - وكان ثملا - بزق من خمر , فقيل ذلك المثل في حقه " أخس من صفقة أبي غبشان " .

عن مجاهد بن جبر أبو الحجاج المكي شيخ القراء والمفسرين , مات بمكة عام 104هـ قال : كان كل شيء لا يطيقه الناس من العبادة يتكلفه ابن الزبير , فجاء سيل فطبق البيت فامتنع الناس من الطواف , فجعل ابن الزبير يطوف سباحة .

قال الجلال السيوطي : يقال : إنه لما اشترى المطيع لله الحجر الأسود من أبي طاهر القرمطي جاء عبد الله بن عكيم المحدث وقال : إن لنا في حجرنا آيتين : إنه يطفو على الماء ولا يحمو بالنار فأتى بحجر مضمخ بالطيب مغشى بالديباج ليوهموه بذلك فوضعوه في الماء فغرق , ثم جعلوه في النار فكاد أن يتشقق ، ثم أتي بحجر آخر ففعل به ما فعل بما قبله فوقع له ما وقع له , ثم أتي بالحجر الأسود فوضع في الماء فطفا ووضع في النار فلم يحم . فقال عبد الله هذا حجرنا , فعند ذلك عجب أبو طاهر القرمطي

وقال من أين لكم ؟ فقال عبد الله ورد عن رسول الله الحجر الأسود يمين الله في أرضه يأتي يوم القيامة له لسان يشهد لمن قبله بحق أو باطل لا يغرق في الماء ولا يحمى بالنار فقال أبو طاهر هذا دين مضبوط بالنقل .

وهذا يعني أن الحجر الأسود إذا سرق لا يمكن التدليس فيه .

مال الكعبة يسمى الأبرق .

ولعل هذه التسمية تعني أن من اعتدى على مال الكعبة المشرفة يسارع له بالعقوبة كسرعة البرق .

حين وصل عمال ابن الزبير في الحفر في بناء الكعبة إلى الأساسات وحركوها بالعتل تحركت قواعد البيت وارتجت مكة بأسرها , ورأوه بنيانا مربوطا بعضه ببعض فتركوا الأساسات كما هي .

لما انتهى عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما من بناء الكعبة المشرفة في 17 رجب 64 أو 65 هجرية على خلاف , لطخ جدرانها من الداخل والخارج بالعنبر والمسك , وسترها بالديباج وفرش الحجارة الزائدة حول البيت , واعتمر من التنعيم وطلب من الناس ذلك , كما طلب منهم الذبح لله شكرا كل حسب طاقته , وصارت هذه العمرة في رجب كل عام سنة متبعة عند أهل مكة .

أول امرأة عربية كست الكعبة المشرفة الحرير أم العباس بن عبد المطلب التي نذرت حين أضلت العباس وهو صغير إن وجدته أن تكسو الكعبة المشرفة فوجدته فوفت بنذرها .

حين أرادت قريش هدم الكعبة المشرفة لإعادة بنائها كانوا كلما أرادوا القرب منها لهدمها بدت لهم حية فاتحة فاها , فبعث الله طيرا أعظم من النسر فغرز مخالبه فيها فألقاها نحو أجياد , فهدمت قريش الكعبة المشرفة .

بين بناء سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام وبناء قريش للكعبة المشرفة 2645 سنة تقريبا وبين تجديد قريش وعبد الله بن الزبير رضي الله عنهما 82 سنة وبينه وبن الحجاج ابن يوسف عشر سنوات وبين الحجاج بن يوسف والسلطان مراد 965 عاما , وبين السلطان مراد والترميم الشامل لخادم الحرمين الشريفين فهد بن عبد العزيز 377 عاما.

حين أجمعت قريش أمرها في هدم الكعبة المشرفة وبنائها من جديد قام أبو وهب بن عمر بن عائذ المخزومي - وكان خال والد النبي صلى الله عليه وسلم - فتناول من الكعبة المشرفة حجرا فوثب من يده حتى رجع إلى موضعه . فقال يا معشر قريش لا تدخلوا في
بنائها من كسبكم إلا طيبا . لا يدخل فيه مهر بغي ولا بيع ربا ولا مظلمة من أحد من الناس .

فاعتمدوا ذلك فهدمت معهم الكعبة المعظمة .

ذكرت عدة روايات تاريخية أن قريشا حين هدمت الكعبة المشرفة وجدت كتابات في الحجارة بالسريانية قرأها لهم رجل من اليهود من بينها حجر مكتوب عليه " أنا الله ذو بكة خلقتها يوم خلقت السماوات والأرض وصورت الشمس والقمر , وحففتها بسبعة أملاك حنفاء
, لا تزول حتى يزول أخشباها , مبارك لأهلها في الماء واللبن " . إحالة إلى عدة مراجع .

كان قرنا الكبش الذي ذبحه سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام معلقين بالجدر في بطن الكعبة .

ولما هدم عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما الكعبة المشرفة لبنائها همد القرنان من البلى والاحتراق .

يسمى الحجر حطيما لأسباب عدة ; من بينها أن العرب كانت تطرح فيه ما طافت به من الثياب فتبقى حتى تتحطم بطول الزمان .

لما فرغ إبراهيم عليه الصلاة والسلام من بناء الكعبة المشرفة جاءه جبريل عليه السلام فأراه المناسك كلها , ثم قام إبراهيم عليه الصلاة والسلام على المقام فقال يا أيها الناس أجيبوا ربكم , أو يا أيها الناس كتب عليكم الحج , فأسمع من في أصلاب الرجال وأرحام النساء
, فأجابه من آمن ومن كان سبق في علم الله أن يحج إلى يوم القيامة (لبيك اللهم لبيك) .

إحالة إلى فتح الباري .

كانت قريش تعلم أن الربا حرام من قبل أن يأتي تشريع الإسلام بذلك , وهذا أخذته من بواقي الحنيفية الإبراهيمية .

لذلك حين أرادت أن تبني الكعبة المشرفة من مال حلال ليس فيه شائبة الحرام لم تدخل في ذلك المال مال ربا .

لدرجة أنه حين قصرت عليهم النفقة الحلال آثرت أن تنقص مساحة بناء الكعبة المشرفة على أن تتم بناءها كاملة بمال حرام .

رفعت قريش باب الكعبة المشرفة عن الأرض ارتفاعا يصعب معه الدخول إلى الكعبة المشرفة إلا بوسيلة صعود وذلك ليكون من السهل عليهم التحكم في الإذن بالدخول إليها وعدمه .

إحالة على صحيح البخاري .

الدليل الذي دل سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام على موضع البيت لبنائه ريح يقال لها : السكينة لها جناحان ورأس في صورة حية نكشت ما حول الكعبة على أساس البيت الأول فاتبعاها بالمعاول يحفران حتى وصلا القواعد ورفعاها عليهما الصلاة والسلام .

لم يضع إبراهيم عليه الصلاة والسلام الباب للكعبة المشرفة في وسط الحائط الشرقي بل جعله قريبا من الركن ليكون ما بينهما ملتزما للدعاء .

في ضرب الحجاج للكعبة المشرفة بالمنجنيق عند أول حجر وقع عليها , سمع للكعبة أنين كأنين المريض آه آه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
...::: [ بعض اللطائف والطرائف عن الكعبة المشرفة ] :::...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ مكة المكرمة ۩-
انتقل الى: