الجنس : العمر : 46 طيبة الطيبة التسجيل : 08/09/2011عدد المساهمات : 242
موضوع: ۩۩ موسوعة التلفاز ۩۩ الأربعاء 21 سبتمبر 2011, 6:18 am
التِلْفَاز أو التلفزيون أو المرناة، وسيلة من أهم وسائل الاتصال الحديثة، حيث ينقل الصور والأصوات من جميع أرجاء العالم إلى ملايين النّاس في منازلهم. تنقل أقمار الاتصالات الصناعية الصور التلفازية عبر المحيطات والقارات. وأمام أجهزة التلفاز يجلس الناس في منازلهم، لمشاهدة زعيم يلقي خطابًا أو يزور بلدًا أجنبيًا. كما يستطيعون رؤية المعارك في حرب تدور رحاها، ومشاهدة القادة وهم يحاولون إقرار السلام. ويستطيع المشاهدون من خلال التلفاز أن يتعرفوا على الناس، والحيوانات، والأشياء، في أراض بعيدة عنهم. كما يستطيع ملايين الأشخاص في مختلف أرجاء العالم مشاهدة الأحداث الرياضية مثل الألعاب الأوليمبية والفعاليات الأخرى التي تحظى بالاهتمام العالمي. وقد يأخذ التلفاز المشاهدين إلى خارج نطاق الأرض وذلك بتغطية رحلات الفضاء الخارجي.
بالإضافة إلى كل ذلك، يعرض التلفاز لمشاهديه كثيرًا من برامج التسلية. وفي الحقيقة، فإن التلفاز يعرض برامج تسلية عديدة أكثر من أي نوع آخر من البرامج. وتضم هذه البرامج المسرحيات الجادة، والملهاة الخفيفة. والمسلسلات التي تعالج مشكلات الحياة الأسرية، والأحداث الرياضية، وأفلام الرُّسوم المتحرِّكة، والمسابقات والعروض المتنوعة، والأفلام.
في الدول الصناعية مثل أستراليا واليابان، والولايات المتحدة، ودول أوروبا الغربية، يوجد في كل منزل جهاز تلفاز واحد على الأقل. وفي الولايات المتحدة يوجد جهازان أو أكثر في نحو 65% من المنازل. ويعمل جهاز التلفاز في المنزل الأمريكي لمدة سبع ساعات يوميًا في المتوسط. بينما لايزال يعدّ في العديد من الدول الأخرى ترفًا لايستطيع تحمل ثمنه إلا القلة. ففي الكونغو الديمقراطية بإفريقيا على سبيل المثال، يوجد 20,000 جهاز تلفاز فقط، وهو بلد يبلغ عدد سكانه أكثر من 54 مليون نسمة.
في بعض الدول ذات النسبة العالية من مشاهدي التلفاز، أصبح التلفاز وسيلة رئيسية للوصول إلى الناس من خلال الرسائل الإعلانية التجارية. ففي الولايات المتحدة مثلاً تذاع عبر التلفاز آلاف من الإعلانات كل يوم. وتنفق الشركات الرئيسية مبالغ كبيرة على الحملات الإعلانية التلفازية. كما غيّر التلفاز كثيرًا في أسلوب إدارة الحملات السياسية. فقبل ظهور التلفاز، كان المرشحون للمناصب العامة يعتمدون في المقام الأول على الظهور المباشر، لحث الناس على انتخابهم. بينما يستطيع المرشحون للمناصب المهمة حاليًا، من خلال التلفاز، أن يصلوا إلى عدد أكبر من الناخبين. وفي بعض الدول يسمح للسياسيين بشراء وقت إعلاني في التلفاز. وترسل معظم الصور والأصوات التي يستقبلها جهاز التلفاز من محطة البث التلفازي في شكل إشارات كهربائية تسمى الموجات الكهرومغنطيسية، ويحول جهاز التلفاز هذه الموجات إلى الصور والأصوات الأصلية.
أسهم العديد من العلماء في تطوير التلفاز؛ ولذا لايمكن أن يُعزى اختراعه لشخص بعينه. وقد بدأت التجارب التى أدت إلى اختراع التلفاز في القرن التاسع عشر الميلادي، إلا أن التقدم كان بطيئًا. ولم يتطور التلفاز كما نعرفه الآن إلا في العشرينيات من القرن العشرين، وكان قليل الأهمية في الاتصالات حتى أواخر الأربعينيات، ولكن خلال عقد واحد من الزمن ـ أي خلال الخمسينيات ـ أصبح جهازًا شائع الاستخدام في المنازل في الأقطار الصناعية. ومنذ ذلك التاريخ، اكتسب التلفاز أهمية بالغة في معظم الدول الأخرى. وبالإضافة لما تقدم فإن العديد من المنظمات، كقطاع الأعمال، والمستشفيات، والمدارس تستخدم حاليًا الدوائر التلفازية المغلقة في أغراضها الخاصة.
أول نظام مرناة تماثلي (Analog) شبه آلي عرض في لندن في فبراير 1924 جون لوجي بيرد (John Logie Baird) الذي أتبعه بفيلم متحرك في 30 أكتوير 1925
تاريخ المرناةأول بث حكومي بعيد المدى كان من واشنطن إلى مدينة نيويورك في 7 أبريل 1927. الصورة التي بثت يومئذ كانت لوزير التجارة آنذاك هربرت هوفر. أول نظام تلفزيون إلكتروني بالكامل عرضه فايلو تايلور فارنزورث Philo Taylor Farnsworth في خريف 1927. أول محطة مرناة تماثلية كانت في سكنكتادي، نيويورك في 11 مايو 1928.
مستخدمي المرناة Typical modern plasma-screen television set showing Windows Media Center.تقسم شاشات المرناة إلى عدة أنواع، منها شاشات بأنبوب الأشعة المهبطية Cathode Ray Tube المستخدمة حاليًا وهي أول نوع ظهر. الشاشات المسطحة أو المعروفة بشاشات البلازما، ونوع آخر منها هو شاشات البلورات السائلة LCD.
التطوير المبكر أسهم العديد من العلماء في تطوير التلفاز، ولانستطيع تحديد شخص بعينه بوصفه مخترعًا للتلفاز. ولقد أصبح وجود التلفاز ممكنًا في القرن التاسع عشر، حينما تعلّم الناس كيفية إرسال إشارات الاتصال خلال الهواء بوساطة الموجات الكهرومغنطيسية، وتسمى هذه العملية الاتصال اللاسلكي.
أرسل مشغلو اللاسلكي الأوائل إشارات رمزية عبر الهواء. وبحلول أوائل القرن العشرين، استطاع مشغلو اللاسلكي إرسال الكلمات. وفي الوقت نفسه أجرى العديد من العلماء تجاربً تتضمن إرسال الصور. وفي عام 1884م، اخترع بول جوتليب نبيكوف من ألمانيا جهاز مسح استطاع أن يرسل الصور لمسافات قصيرة، وكان نظامه يعمل آليًا وليس إلكترونيًا، كما هو الحال الآن. وفي عام 1922م، طوّر فيلو فارنزورث من الولايات المتحدة نظام مسح إليكترونىًا. وفي عام 1926م، اخترع جون بيرد وهو مهندس أسكتلندي نظام تلفاز يعمل بالأشعة تحت الحمراء، لالتقاط الصور في الظلام. واخترع فلاديمير زُوُريكين، وهو عالم أمريكي روسي المولد آلة التصوير التلفازية المخزِّنة ¸الإيكونوسكوب· وكذلك صمام الصورة الكينسكوب في عام 1923م وكان الإيكونوسكوب أول صمام آلة تصوير تلفازية مناسبًا للبث. والكينسكوب هو صمام الصورة المستخدم في أجهزة استقبال التلفاز. ولقد عرض زوريكين أول نظام تلفاز عملي إلكتروني كامل في عام 1929م.
بداية البث أُجْرِيَ العديد من تجارب البث التلفازي في أواخر العشرينيات والثلاثينيات، وكانت هيئة الإذاعة البريطانية في بريطانيا، وشركتا سي بي إس والإذاعة القومية بالولايات المتحدة هي الرائدة في تجارب البث التلفازي. وبدأت هيئة الإذاعة البريطانية أول خدمة تلفازية عامة عام 1936م، وذلك بالبث من قصر ألكسندرا، في لندن. وفي عام 1936م، وضعت شركة لاسلكي أمريكا (فيما بعد شركة آر إس أيه) ـ والتي تمتلك شركة الإذاعة القومية إن بي سي ـ أجهزة استقبال في 150 منزلاً بمدينة نيويورك. وبدأت محطة نيويورك التابعة لشركة الإذاعة القومية أول بث تلفازي تجريبي لهذه المنازل. وكان أول برامجها برنامجًا للرسوم المتحركة. بدأت شركة الإذاعة القومية أول بث تلفازي منتظم في الولايات المتحدة في عام 1939م.
اسْتُؤنِفَ البث التلفازي في بريطانيا والولايات المتحدة عَقب الحرب العالمية الثانية (1939-1945م). وفي البداية كان البث تجريبيًا، وكان قليل من الأشخاص يمتلكون أجهزة تلفاز. وبحلول عام 1951م، غطّى البث التلفازي الولايات المتحدة من شرقها إلى غربها، وكان الناس مفتونين بالتلفاز. وفي الخمسينيات حدثت زيادة هائلة في استخدام التلفاز في الدول الغربية. وكانت ببريطانيا خدمة تلفاز واحدة حتى عام 1955م، حينما بدأ تشغيل شبكة التلفاز التجاري. وافتتحت أستراليا أولى محطاتها القومية والتجارية في سيدني وملبورن في عام 1956م، وبدأ التلفاز الأيرلندي في عام 1961م. وفي الستينيات أصبح تطور التلفاز أكثر سرعة؛ وذلك بإدخال التلفاز الملون في عدة دول. وبدأت هيئة الإذاعة البريطانية البث الملون المنتظم في عام 1966م، على القناة الثانية.
البرامج الأولى كانت العروض المرحة وأفلام الغرب الأمريكي أكثر البرامج رواجًا في الخمسينيات. ثم أصبحت برامج المسابقات، ذات الجوائز المالية الكبيرة البرامج المفضلة على المحطات التجارية. وجذبت مسلسلات الدراما، مثل شارع التتويج البريطاني ملايين المشاهدين. وقد كان هذا في عام 1960م، ومازال يجذب عددًا هائلاً من المشاهدين في التسعينيات.
وبحلول الثمانينيات حلّت مسلسلات الجريمة محل أفلام الغرب الأمريكي باعتبارها أكثر المسلسلات رواجًا. وتعرض كثير من محطات التلفاز برامج الحوار والمسابقات، والمرح، والبرامج الرياضية.
الستينيات مع أن برامج التسلية الشعبية ظلت هي الجزء الأساسي من برامج التلفاز خلال الستينيات فإن مخططي التلفاز غطوا بازدياد أحداثًا مثل الاجتماعات السياسية، ومراسم تشييع جنازات الشخصيات المهمة، وحفلات الزواج الملكية. وقد كانت سلسلة المناظرات في عام 1960م بين المرشحين لرئاسة الولايات المتحدة ـ جون كنيدي وريتشارد نيكسون ـ معلمًا في البث التلفازي. ويعتقد الكثيرون أن هذه المناظرات أسهمت إسهامًا كبيرًا في فوز كنيدي في انتخابات رئاسة الولايات المتحدة في عام 1960م. وسرعان ما أدرك السياسيون أهمية التلفاز في تقديم أنفسهم ورسائلهم السياسية للناخبين.
يعرض التلفاز بانتظام مناظر من الحروب والكوارث الطبيعية والمجاعات. ولقد سميت حرب فيتنام في الستينيات والسبعينيات بأنها أول حرب كان ميدانها التلفاز، كما حظيت احتجاجات الحقوق المدنية بالولايات المتحدة وأوروبا الغربية، وجنوب إفريقيا بتغطية تلفازية مناسبة.
التقدم التقني ساعد التقدُّم الذي حدث خلال الخمسينيات والستينيات على تحسين الجودة التقنية للبث التلفازي. ففي الأيام الأولى للتلفاز كان قطر معظم الشاشات إما 18 أو 25سم. أما الآن، فقد أصبحت الشاشات ذات الأقطار 53، 64سم، شائعة الاستخدام. وفي السبعينيات قدم الصانعون نظم التسليط التلفازي التي تعرض البرامج على شاشات كبيرة يصل قطرها إلى مترين. وتوجد أجهزة تلفاز صغيرة يمكن وضعها في الجيب يبلغ قطر شاشتها نحو 7,5 سم. وتستخدم هذه الأجهزة صمامات أشعة المهبط لتكوين الصور التلفازية. وفي بعض النماذج تُرى الشاشة الفوسفورية من خلال نافذة جانبية في الصمام مما يتيح تصميمًا مدمجًا. وتتوافر حاليًا شاشات البلورات السائلة المماثلة لشاشات الحاسوب المحمول بنوعيها الملون والعادي. وتعطي هذه الشاشات صورًا رديئة نسبيًا، ولكنها تمتاز بأنها مدمجة وتحتاج إلى قدرة كهربائية منخفضة.
أدت التحسينات في معدات البث والاستقبال إلى الحصول على صور أكثر وضوحًا عما كان متاحًا في الماضي. وفي الأيام الأولى، كانت كل البرامج تُعرض غير ملونة. وبدأ التلفاز الملون في معظم الدول خلال الخمسينيات، أما الآن فتُعرض معظم البرامج ملونة. وفي معظم الدول الصناعية يوجد في أكثر من 90% من المنازل أجهزة تلفاز ملونة.
كان معظم البث التلفازي في البداية بثًا مباشرًا على الهواء أو برامج مأخوذة من الأفلام. وكانت الأفلام تحتاج وقتًا لإظهارها. كما كانت الأجهزة والتقنيات المستخدمة تنتج صورًا وأصواتًا ذات نوعية غير جيدة. وبدأ تسجيل البرامج على شرائط الفيديو في منتصف الخمسينيات، وبذا أصبح التسجيل على هذه الشرائط طريقة إنتاج أساسية. ويمكن تشغيل شرائط الفيديو مباشرة بعد تسجيلها. وهي تنتج صورًا وأصواتًا ذات جودة عالية، كما تتيح مرونة في جدولة البرامج. وبعد ذلك طّور العلماء المعدات والتقنيات التي أدت إلى تحسين جودة عروض الأفلام.
أُطلق أول قمر صناعي للاتصالات التجارية في عام 1965م، ولقد جعلت الأقمار الصناعية البث التلفازي عالمي النطاق. ويستطيع المشاهدون في جميع أنحاء العالم حاليًا رؤية أحداث مثل الألعاب الأوليمبية وقت حدوثها. انظر: قمر الاتصالات.
التطورات الحديثة استمر التلفاز وسيلة أساسية للتسلية، كما أدى دوره في تغطية الأحداث المهمة، فمثلاً في عام 1973م ألغت شبكات التلفاز الأمريكية برامجها العادية لتذيع جلسات قضية ووترجيت الخاصة بتحقيقات مجلس الشيوخ الأمريكي حول الممارسات غير القانونية خلال حملة الانتخابات الرئاسية في عام 1972م.
وفي الأعوام الأولى للتلفاز في الولايات المتحدة، تجنب الإذاعيون الموضوعات التي تُثير الجدل، مثل الإجهاض، والطلاق، وتعاطي المخدرات، والهجاء السياسي، والجنس. فقد خشوا أن تسيء هذه الموضوعات لبعض المشاهدين. ولكن في أواخر الستينيات وجد الإذاعيون الأمريكيون أنه يمكن تناول هذه الموضوعات دون اعتراضات كثيرة. فقد انتقدت الدراما الأمريكية ¸ماش·، التي بُثت في السبعينيات وأوائل الثمانينيات ـ الحروب. كما تناول البرنامج الفائق النجاح الجيران الذي أُنتج في أستراليا مشكلات المخدرات والإيدز، كما عالج برنامج سكان الطرف الشرقي مشكلات سكان وسط المدينة بما يحتويه من الجريمة والعلاقات الأسرية الرديئة، والعنصرية.
ويعتقد بعض الناس أن التلفاز قد تمادى في عرض الموضوعات الجدلية. كما تتعرض مشاهد العنف والجنس التي تعرض في أجهزة التلفاز في الدول الغربية في التلفاز لكثير من الانتقادات. وفي بريطانيا أُنشئ مجلس للمقاييس المعيارية للإذاعة في عام 1988م، ليضع حدودًا للياقة والأدب الأخلاقي ويحدد خطوطًا إرشادية لواضعي البرامج.
بدأ الإذاعيون في أواخر السبعينيات عرض عدد متزايد من الأفلام المعدة خصيصًا للتلفاز والمسلسلات المأساوية القصيرة، والبرامج الخاصة الأخرى. ومن بين المسلسلات التي لاقت نجاحًا مسلسل الجذور، وهو دراما مكونة من ثمانية أجزاء تتقصى تاريخ أسرة سوداء أمريكية من الاستعباد إلى الحرية. وفي الثمانينيات عرض التلفاز الهندي عددًا من مسلسلات المأساة الهندية من بينها مسلسل بنياد الشعبي، الذي عرض حياة أسرة هندية خلال سبعة عقود.
وخلال الثمانينيات أصبحت أجهزة الفيديو متاحة للاستخدام المنزلي. وتمكن كثير من المشاهدين من استئجار أو شراء أفلام سابقة التسجيل، وتمتعوا بمشاهدتها في منازلهم. وفي الثمانينيات أيضًا ازداد استخدام الأقمار الصناعية في نقل البرامج التلفازية لمشتركي التلفاز الكبلي. ويستقبل بعض المشاهدين الإشارات التلفازية المنبعثة من الأقمار الصناعية باستخدام هوائي كبير يسمى الطبق، ولذلك ابتدأت بعض النظم الكبلية في خلط إشارتها لتمنع مالكي الأطباق من استقبال برامجهم دون دفع رسوم الاشتراك. وتعطي شركات التلفاز الكبلي للمشتركين الذين لديهم أطباق الاستقبال أجهزةً، ليتسنى لهم استقبال البرامج.
وبحلول أوائل التسعينيات، أصبح ظاهرًا أن التلفاز ذا الوضوح العالي هو التقدم القادم في تقنيـة التلفاز.
الأهمية المرناة من أهم وسائل الإعلام. وله دور في صناعة الرأي العام للشعوب. وإحدى الاستخدامات الأساسية للمرناة بالنسبة للمشاهد هو التسلية وتمضية وقت الفراغ بالإضافة إلى الحصول على المعلومات ومشاهدة آخر الأخبار. لذا نرى له أهمية كبيرة لدى الحكومات والقادة حتى أصبح من أوائل رموز السلطة والإستيلاء على مقر المرناة (عادة الحكومي) على قائمة مهام مدبري الإنقلابات والمحتلين.
أنواع التلفاز يوجد نوعان من محطات التلفاز: المحطات التجارية والمحطات العامة. تدار المحطات التجارية بوساطة شركات خاصة. وتبيع هذه الشركات وقت الإعلانات لتغطية نفقات التشغيل، بالإضافة لتحقيق ربح للشركات التي تدير المحطات. أما محطات التلفاز العامة فهي محطّات لا تهدف إلى الربح وتدار وفق ترتيبات خاصة. فمثلاً تحصل هيئة الإذاعة البريطانية على التمويل من رسوم الترخيص التي يدفعها مالكو أجهزة التلفاز. وهي لاتبيع وقتًا للإعلانات. وتعتمد محطات التلفاز العامة في معظم الدول، على مساهمات قطاع الأعمال، والحكومة، والجمهور، وذلك لتغطية نفقات التشغيل، ومن ثم فإنهم يتخذون قراراتهم بشأن محتويات البرامج بأنفسهم. وفي دول أخرى تقوم الحكومات بإدارة محطات التلفاز التي تتخذ القرارات بشأن محتويات البرامج. وبصفة عامة لاتبيع هذه المحطات وقتًا للإعلان.
يستطيع الأفراد في بعض الدول الاشتراك في أنظمة التلفاز الكبلي (خط المايكروويف) وأنظمة البث الفضائية، ويدفع المشاهدون رسومًا لهذه الخدمات.
كما توجد استخدامات أخرى للتلفاز غير بث البرامج للمنازل. فمثلاً، تستخدم المدارس، وقطاع الأعمال، والمستشفيات، وغيرها من المنظمات دوائر التلفاز المغلقة. وترسل الإشارات في مثل هذه الدوائر عبر أسلاك إلى أجهزة تلفاز بعينها، ولا تستطيع بقيّة الأجهزة الموجودة في المنطقة التقاط تلك الإشارات بالطريقة العادية.
وقد غيرت الأجهزة الحديثة كمسجلات الفيديو كاسيت، ومشغلات أقراص الفيديو، والحاسوب الشخصي منذ أواخر السبعينيات طريقة استخدام الناس للتلفاز في منازلهم. فمثلاً، أصبحت أجهزة التلفاز تستعمل في ممارسة الألعاب الإلكترونية، واستقبال خدمات المعلومات التلفازية.
التلفاز التجاري تبث معظم محطات التلفاز التجارية برامج التسلية أكثر من أي نوع آخر. وتشتمل هذه البرامج على التمثيليات الخفيفة، التي تسمى كوميديا المواقف، ودراما الأحداث وتكون عادة عن المخبرين، والأطباء، والمحامين، وضباط الشرطة، وحفلات المنوعات التي يظهر فيها الممثلون الهزليون والراقصون والمغنون، والأفلام التي أعد بعضها خصيصًا للتلفاز. وتضم برامج التسلية أيضًا عروض المسابقات، والمسلسلات، وأفلام الرسوم الهزلية، والعروض الخاصة بالأطفال.
ويوجد نوع آخر من برامج التلفاز التجاري يسمى الأفلام الوثائقية. والفيلم الوثائقي عرض مثير للمعلومات الخفيفة يسلّي بقدر مايعلّم. ويشتمل على برامج رحلات تتحدث عن الناس، والحيوانات، والأشياء في أراض بعيدة. ويعرض التلفاز أيضًا أفلامًا وثائقية عن موضوعات اجتماعية جادة مثل إدمان المسكرات، وسوء استخدام العقاقير، والفقر، والتفرقة العنصرية.
وتبث بعض محطات التلفاز التجارية عروضًا لمناقشات، أو أحاديث يستضيف فيها مقدم البرنامج أشخاصًا من مختلف المشارب والتخصُّصات كالمؤلفين، ونجوم السينما والتلفاز والسياسيين، والشخصيات الرياضية.
وتبث محطات التلفاز التجارية أيضًا الأحداث الرياضية، بدءًا من ألعاب القوى والكريكيت وانتهاءً بكرة القدم وكرة المضرب. وينقل التلفاز لمشاهديه كل أربعة أعوام فعاليات الألعاب الأوليمبية التي تقام عادة في بلدان بعيدة عنهم. وتبث معظم محطات التلفاز التجارية كل يوم برامج إخبارية محلية وعالمية. وعادة ما تقطع المحطات برامجها العادية لتقدم تغطية شاملة لأحداث خاصة.
وتمثل الإعلانات جزءًا مهمًا في التلفاز التجاري. فتظهر الإعلانات التلفازية بين معظم البرامج وخلالها. وتحث معظم هذه الإعلانات المشاهدين على شراء منتج معين، بدءًا من دهان الشعر وانتهاء بالسيارات وشهادات التأمين. وتهتم إعلانات الخدمة العامة بموضوعات مثل الصحة العامة وسلامة الطرق.
توفر الإعلانات التمويل اللازم للتلفاز التجاري، كما تمول جزئيا محطات الإذاعة في بعض الحالات.
وتبيع كل شركة تمتلك محطة تلفازية وقتًا للمعلنين أو لوكالات الإعلان. وقد يكون الإعلان في بداية أو نهاية البرنامج، أو يكون بين فقرات البرنامج. وتعتمد تكلفة الإعلان على عدد المشاهدين في وقت إذاعة الإعلان عند أوقات الذروة، فتكون التكلفة مرتفعة مقارنة بالأوقات الأخرى. وفي بعض الدول يستطيع المعلنون أن يرعَوْا أو يشتروا برنامجًا تلفازيًا ترتبط أسماؤهم به.
وتكون الهيئات التنظيمية ـ مثل مجلس أمناء الإذاعة والتلفاز ـ في كل دولة، مسؤولة عن الترخيص لمحطات التلفاز. وتعمل هذه الهيئات مع سلطات المعايير القياسية للإعلان من أجل المحافظة على جودة الإعلانات التي تبث. وقد تحدد مثل هذه الهيئات الحد الأقصى للإعلانات المسموح ببثها كل ساعة وفق معدل يومي. وبعض البرامج لاتوجد بها إعلانات. وينطبق ذلك في بعض الدول على البرامج الدينية والإذاعات الخاصة للمدارس. وخلال 35 ساعة من البث المسائي لبرنامج أسبوعي لمحطة تلفاز، قد يوجد 98 موضعًا للإعلان. يعرض نصفها تقريبًا بين البرامج والنصف الآخر بين فقرات البرامج.
التلفاز العام تبث محطات التلفاز العامة عادة برامج تعليمية وثقافية أكثر من محطات التلفاز التجارية، وذلك لأن محطات التلفاز العامة لاتعتمد على الإعلانات في تمويلها، وليس من الضروري أن تجتذب عددًا كبيرًا من المشاهدين.
تبث بعض محطات التلفاز العامة برامج تعليمية في موضوعات شتى بدءًا من الأدب والفيزياء وانتهاء بالطبخ واليوجا. وبعض البرامج التعليمية- مثل برامج الجامعة المفتوحة التي تبثها هيئة الإذاعة البريطانية- تأخذ شكلاً يماثل التعليم في الصف الدراسي. بينما تميل بعض البرامج الأخرى مثل افتح ياسمسم ـ وهو برنامج عربي للأطفال ـ إلى طريقة التسلية في التعليم إلى حد كبير.
وتقدم محطات التلفاز العامة للمشاهدين برامج عديدة تشمل التسلية والثقافة. فتبث هذه المحطات أعمالاً متنوعة مثل الرقص الإيقاعي (الباليه)، والحفلات الموسيقية والمسرحيات الموسيقية (الأوبرا)، ومسرحيات لكبار الكتاب، ودراسات في الأدب والتاريخ.
وتمثل البرامج الإخبارية والشؤون اليومية الجارية جزءًا مهمًا من برامج معظم محطات التلفاز العامة. وتبث العديد من المحطات نشرات إخبارية طوال اليوم، مع برنامج للأخبار القومية في المساء. وبالإضافة إلى ذلك، قد توجد برامج تتناول الأخبار المحلية والإقليمية. وتعرض بعض محطات التلفاز العامة كذلك برامج يناقش فيها الصحفيون والمهتمون بالأحداث الجارية الموضوعات الرئيسية في الأخبار. ويمكن إجراء مقابلات مع بعض السياسيين لمناقشة أحداث اليوم المهمة. وفي بعض البرامج قد يُدعى بعض المشاهدين لقاعة البث لتوجيه أسئلة لمجموعة من الضيوف أو الاشتراك في مناقشة موضوعات معينة.
التلفاز الكبلي خدمة تلفازية يدفع المشاهدون اشتراكًا للحصول عليها. فبينما ترسل محطات التلفاز العامة والتجارية إشاراتها عبر موجات هوائية نجد أن إشارات التلفاز الكبلي تصل إلى أجهزة التلفاز للمشتركين عبر كبلات. وتحمل بعض نظم الكبلات أكثر من مائة قناة. وهذا العدد أكثر بكثير مما يمكن بثه عبر الموجات الهوائية حتى في أكبر المناطق الحضرية. وتكرس العديد من القنوات الكبلية لأنواع معينة من البرامج، فمثلاً توجد قنوات كبلية متخصصة في الأفلام أو الأخبار، أو الألعاب الرياضية، أو الفنون، أو الصحة، أو الدين، أو برامج الأقليات.
البث الفضائي يُعدُّ صورة أخرى من صور الاشتراك في محطات التلفاز. تصل الإشارات إلى أجهزة التلفاز المنزلية من قمر صناعي للبث المباشر. ولاستقبال البرامج، يجب توافر جهاز استقبال أو هوائي. وتبث شركات التلفاز الفضائي برامج تسلية، عبر عدد من القنوات. وتعرض كل قناة نوعًا واحدًا من البرامج مثل الأفلام، أو الأخبار، أو الألعاب الرياضية، أو الموسيقى، أو برامج الأطفال والرُّسوم المتحرِّكة. ويستطيع قمر صناعي يعمل فوق أوروبا الغربية، مثلاً أن يبث البرامج نفسها للمشاهدين في فرنسا وألمانيا، وهولندا، والمملكة المتحدة والدول الأخرى الواقعة في نطاق استقباله. وفي الهند يستخدم التلفاز الفضائي لبث برامج تعليمية، ولقد بدأت خدمة التلفاز الفضائي التجريبية لعدة قرى في ست ولايات هندية في السبعينيات.
تلفاز الدائرة المغلقة تستقبل أجهزة التلفاز في العديد من المدارس والجامعات دروسًا خاصة عن طريق دوائر مغلقة. كما يمكن عرض درس يلقى على طلبة صف معين، لطلاب آخرين في حجرات أخرى في الوقت نفسه من خلال دائرة تلفازية مغلقة. ومن المألوف أن ينقل التلفاز إلى حجرات الدراسة أحداثًا معينة مثل المداولات البرلمانية.
وكثيرًا ما يستخدم رجال الأعمال برامج تلفازية مسجلة على شرائط لتدريب المستخدمين لديهم. وتُدير العديد من الشركات الكبيرة قاعات بث تلفازية خاصة بها. وتعقد بعض الشركات مؤتمرات ومقابلات في أرجاء الدولة باستخدام البث التلفازي المباشر. ويسمى هذا الإجراء التداول عن بُعد، وهو يوفر الوقت وتكاليف الأسفار. ويساعد تلفاز الدائرة المغلقة الحراس في المصارف والسجون على مراقبة العديد من الأشخاص في وقت واحد. وتستخدم المستشفيات تلفاز الدائرة المغلقة لمراقبة المرضى. كما توضع كاميرات تلفازية في غرف العمليات لتعطي لطلاب الطب صورًا دقيقة لخطوات الجراحة الفعلية.
أنظمة الفيديو الترويحية تشمل كلاً من مسجلات الفيديو ومشغلات أقراص الفيديو، والألعاب الإلكترونية. وتمكّن مسجلات الفيديو الأشخاص من تسجيل البرامج التلفازية على شرائط خالية، ثم مشاهدتها في وقت لاحق بتوصيل مسجل الفيديو إلى جهاز التلفاز. وقد يشتري الناس شرائط الفيديو الجاهزة أو يستأجرونها. ومعظم هذه الشرائط تسجيلات لحفلات موسيقية، أو أفلام، أو أحداث رياضية. وباستخدام آلات تصوير الفيديو يستطيع الأفراد القيام بتسجيلات تلفازية خاصة بهم. انظر: الفيديو، مسجل.
تشابه أقراص الفيديو الأسطوانات الفونوغرافية، لكنها تحمل كلاً من الصوت والصورة، وترسل هذه البرامج عن طريق مشغل أقراص الفيديو إلى جهاز التلفاز المرتبط به. وتستخدم أقراص الفيديو في المنازل أساسًا لمشاهدة تسجيلات الحفلات الموسيقية والأفلام.
تسترجع المعلومات المسجلة على قرص الفيديو ـ كما هو الحال في الأقراص الأخرى ـ بوساطة جهاز يسمى الليزر يوجد داخل المشغِّل. ويحتفظ قرص الفيديو بما يصل إلى 54,000 صورة أو إطار على الوجه الواحد. ويمكنه كذلك تخزين كمية كبيرة من المعلومات. ويمكن رؤية الصور المسجلة، الواحدة تلو الأخرى، كصفحات كتاب. ويمكن كذلك تشغيلها بالتتابع للحصول على صور متحركة. ويتيح مشغل أقراص الفيديو عرض أي إطار مسجل على القرص. وهذه الخاصية تجعل قرص الفيديو مفيدًا في التعليم.
يوصل مشغل أقراص الفيديو في النظام الضوئي التفاعلي بحاسوب، ويستخدم هذا النظام في المدارس والكليات وكذلك في التدريب الصناعي. وإذا ما أجاب الطالب عن سؤال إجابة خاطئة فإن القرص يستجيب تلقائيًا بتقديم المعلومات المناسبة. انظر: قرص الفيديو.
وتستخدم الألعاب الإلكترونية شاشة التلفاز بمثابة لوحة ألعاب، وتسمى أيضًا ألعاب الفيديو. تؤدى هذه الألعاب على وحدة ذات تحكم بالحاسوب متصلة بجهاز تلفاز. ولكل لعبة برنامجها الخاص بها. ويتحكم اللاعبون في حركة النقاط والخطوط والصور الأخرى التي تظهر على شاشة التلفاز. انظر: الإلكترونية، اللعبة.
خدمات المعلومات التلفازية وتسمى أحيانًا النشر الإلكتروني. ولقد تطورت في كندا وفرنسا والمملكة المتحدة خلال السبعينيات. وتمد خدمة المعلومات التلفازية المشاهدين بالتحليلات الإخبارية وقوائم أسواق الأسهم، والعديد من أنواع المعلومات الأخرى، ويوجد نوعان أساسيان من خدمات المعلومات التلفازية هما: النص التلفازي، ونص الفيديو.
ويبث النص التلفازي عبر الموجات الهوائية على قنوات التلفاز العادية، وتحوّل لوحة تحكم إلكترونية ملحقة بجهاز التلفاز الإشارات إلى صور على الشاشة. ويرسل النص التلفازي مخزونه من المعلومات بصورة مستمرة. ويختار المشاهد صفحة معينة من المعلومات بطبع رقم الرمز المناسب على لوحة التحكم. والنص التلفازي يكون محدودًا بعدة مئات من الصفحات لكل قناة فقط.
وينقل نص الفيديو، ويعرف أيضًا باسم البيانات المرئية، خلال الكبلات التلفازية أو خطوط الهاتف، ويستخدم المشاهد لوحة تحكم لاختيار البيانات التي يريد استقبالها، وقد تُعرض البيانات على جهاز تلفاز أو على شاشة حاسوب شخصي. ونص الفيديو ـ على عكس النص التلفازي ـ يمكِّن المشاهد من القيام بإجراءات ثنائية الاتجاه. ففي بعض المناطق، يستطيع الناس أن يستخدموا نص الفيديو لإنجاز التسوق، والأعمال المصرفية، ولدفع الفواتير الخاصة بهم.