بسم الله الرحمن الرحيم
التفكيرــ كيف يحدث؟ما طبيعته؟ وما محتواه؟
إن الإجابةالتفصيلية والمحددة على هذه الأسئلة صعبة على الرغم من كثرة الدراسات والتجاربالعملية التي أجريت على
التفكير0
وعلى الرغم من وجود تقنيات متقدمةلقياس أنشطة الدماغ0
آلا انه لم يتم انجاز الكثير حول التفكير ومازالالباحثون يجهلون عنه الكثير
0
يعرف التفكير:- بأنه سلسلة من النشاطات العقليةالتي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق إحدى
الحواسويعرف انه البحث عن المعنى0او اكتشاف مترو للخبرة
0
ويعرف بأنه العملية التييتم بها توليد الأفكار عن معرفة سابقة
0
ثم إدخالها في البنية المعرفية للفردوهناك تعريفات كثيرة وعديدة
خلصت إلى أن؛التفكير نشاط عقلي ليس حكرا علىمجموعة معينة من الأفراد دون الاخرين0وانما هو نشاط يمارسه الجميع
ولكنبدرجات متفاوتة تبعا للخبرة0وتشير إلى أن التفكير نفسه محتوى يتشكل ويتطور من خلالعمليات الإدراك الحسية وشبه
الحسية والمجردة0ويتالف هذا المحتوى منبعدين:
الأول:المعرفة وهي ثلاثة أنماط:-
أ) التراث المعرفي:مجموعةالحقائق والمفاهيم والقواعد والمبادئ التي تشكلت بفضل خبرات الفرد والآخرين عندتنفيذ
عمليات التفكير المختلفة0
ب) طبيعة المعرفة في الموضوع:وهي تساعدفي تحديد طرائق التعامل معها.
ج) تنظيم المعرفة:وهو ما يعرف بمنطق المادةالدراسية0
الثاني:القابليات وتعني استعداد الفرد وميوله واتجاهاته نحو موضوعما،والتي تشكل حافزا للتفكير في هذا الموضوع وهي
على شكلنمطين:-
الأول يتصل بالتفكير بشكل عام مثل استخدام مصادر موثوقة،احترامالأدلة ،احترام الرأي والرأي الآخر،البحث عن بدائل لحل
المشكلة،واتجاه الفردفي التعامل مع الغموض حتى يتوفر الدليل والبيانات اللازمة
والثاني يتصلبالعمليات المعرفية كجمع المعلومات وموازنتها قبل إصدار الإحكام والرغبة في البحثعن بدائل أخرى لحل
المشكلة وحيث أن التفكير لا يحدث في فراغ بل تتأثر عمليةالتفكير بخبرة الفرد بالعمليات المستخدمة فبعض الأفراد ماهرون
في التحليلوبعضهم بجمع المعلومات قبل إصدار الأحكام وآخرون يقفزون إلى الاستنتاجات وللتفكيرأنواع وتصنيفات مختلفة
منها البسيط والمركب ويقسم التفكير المركب إلى ثلاثةأنواع :-
1ــ التفكير الناقد
2ــ التفكير الإبداعي
3ــ حلالمشكلات واتخاذ القرار
ويعرف التفكير الناقد:- بعدة تعريفات منها التفكيرالمنطقي التأملي وأنه يركز على اتخاذ قرار فيما يتصل بما ينبغي علينا
الاعتقاد به أو عمله هو القدرة على التمييز وإصدار الأحكام والتفكير الناقدفي الرياضيات يستند إلى نظريات ومسلمات
رياضية صحيحة وبالتالي فقبل أن يقولالطالب هذا صح أو خطأ يجب أن يفكر في إعطاء الدليل والحجة على صحة أدعائه
وهناك تعبيرات كثيرة ترتبط أساسا بهذا التفكير مثل:-
*عبر عنالمعادلة المذكورة بكلمات محددة.
* ترجم المسألة الكلامية إلى معادلات ورموزرياضية.
* قدر ناتج العملية التالية.
ومن خصائص التفكيرالناقد
$ الوضوح والصحة
$ الدقة في طرح العبارات،
$ الربط بينالسؤال والحجة
$ العمق بما يناسب تعقيدات المشكلة
$ الاتساع بشموليةكافة جوانب المشكلة
$ المنطق بتنظيم الأفكار وتسلسلها وترابطها بطريقة تؤديلمعنى واضح.
التفكير الإبداعي:-
وله أيضا العديد من التعريفات حيثانه يعرف على انه نمط من أنماط التفكير يسهم في تحسين التعلم وحل المشكلات واتخاذالقرارات وتقديمها ويتضمن فكرة بالجدة والأصالة والتجسيد والتوافق
هو نشاطعقلي مركب وصادق توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نتاجات أصيلة لمتكن معروفة سابقا
هو القدرة على تكوين تركيبات جديدة للأفكار لتلبية حاجة ماهو نوع من التفكير يوضع في نمط معين يؤدي إلى نتائج إبداعية.
معالم التفكيرالإبداعي:- يتم الإبداع بالتوافق مع الرغبة الشديدة من المغالطات الشائعة أنالإبداع لا يحتاج إلى عمل شاق أو
تفكير مسبق وأنه يحدث صدفة.وأن الشخصالمبدع يعتمد أساسا على الوحي الذي لا يبذل فيه جهدا ولكن ما يجدر التنويه له
أن الانجاز الإبداعي يتطلب نواة صلبة من النظام الذاتي والتزام شاق لايتوقف ويقول بيركنز ببساطة الأفراد المبدعون هم لا
ريب عاملون نشيطون وهميستثمرون في مثابرتهم الوقت والجهد اللذين يعتبران غير منطقيين من قبل الآخرينويستلزم
الإبداع أن يعمل الأفراد بكل طاقتهم ويتميز الأفراد المبدعون بأنهميقفون جاهزين للمخاطرة في سعيهم لمتابعة أهدافهم
ويرفضون البدائل الواضحةوذلك لأنهم يسعون لتوسيع حدود معارفهم وقدراتهم ومثال على ذلك المدى الواسع للموادالتي
أستكشفها أديسون في محاولته لتطوير بديل دائم على شعيرة السلكالكربوني في المصباح الكهربائي والمفكرون المبدعون لا
يكتفون بما يتم فحسببل أن لديهم سعيا دائبا ومستمرا لإيجاد شئ ما يكون أفضل مما هو كائن ويؤكد رود سببان الشخص
المبدع ييسر ويعزز عن قصد العمل بعزلة خالقا منطقة عازلة تبقيالفرد معزولا عن المعايير و الممارسات المقبولة ومما
يدعو إلى للدهشة أنالعديد من المبدعين لا يفهمون جيدا من قبل أقرانهم. كما يتضمن الإبداع إعادة تشكيل الأفكار ويتضمن
الإبداع القدرة على تخطي البنية العقلية التي تستخدم عادةلتناول مشكلة ما وإعادة تشكيل المسالة حتى ينظر إليها في ضوء
إطار مختلف. وكسمة بارزة فان الشخص المبدع لديه القدرة على النظر في المشكلة في إطار مرجعي واحد،أو بنية عقلية
معينة، ثم الانتقال الواعي إلى إطار مرجعي آخر معطياوجهة نظر جديدة بالكامل وتتضمن إعادة التشكيل عادة استخدام
النماذجوالتشابه وإذا فشلت أساليب التحليل أو الاستدلال المباشر من إنتاج حل إبداعي،أمكن للشخص المبدع أن يوجد صلات
مع البنى مختلفة،وإذا تم توضيح هذا البنى كانت النتيجة فعالة وجديدة.