█◄₪« شرح مبسط لفيزياء الغوص »₪►█
يجب ان تعلمو ان الغوص لاول مره سيعطيك شعورا قويا بالمغامره
ويجب ان تعلم انك تتعامل مع بيئه مختلفه تماما غير التي تعيش فيها
وهذه البيئه لها قوانين يجب ان تعلمها جيدا وتدرسها عن فهم
لتتجنب اي مشاكل ممكن ان تحدث لك اثناء عمليه الغوص
ولا تجرب استعمال المعدات بدون مدرب لان الغواص العادي لا يستطيع نقل جميع المعلومات المهمه للمتدرب على الغوص
ساحاول شرح هذه القوانين بطريقه يسهل فهمها
إن أهم علاقة يجب أن تفهمها جيداً هي العلاقة ما بين الضغط و الحجم و الكثافة وعلاقتها في الغوص
الضغط الجوي:-
هو وزن عمود الهواء من ساحل البحر إلى نهاية الغلاف الجوي الواقع علينا ومقداره ضغط جوي واحد، على ساحل البحر يقل الضغط الجوي تدريجياً كلما صعدنا إلى الأعلى مثال (وزن عمود الهواء على قمم الجبال اقل ضغطاً منه على ساحل البحر) و يزداد الضغط الجوي بمعدل كبير تحت الماء بسبب (كثافة الماء العالية) بمقدار ضغط جوي واحد كل 10 أمتار أو كل 33 قدم تحت الماء.
ويصبح إجمالي الضغط على عمق 10متر أو 33قدم (2 ضغط جوي) بعد إضافة مقدار الضغط الجوي.
الحجم:-
هو الحيز الذي يشغله فراغ من الهواء مثال (هذا الكأس أو الكوب لا يوجد به أي سائل لا كنه ملئ بالهواء) هذا الهواء شغل حيز مقداره حجم الكأس أو حجم الكوب أماكن الفراغات الهوائية عند الغواص هي فراغ في الآذن الوسطى، و فراغات الجيوب الأنفية، وفراغ الرئة، والفراغ الموجود في نظارة الغوص، هذه أهم الفراغات الهوائية التي قد تتأثر بعامل الضغط
الكثافه:-
هي مدى تقارب الجزيئات بعضها مع بعض ،مثال (إن كثافة الماء أعلى أو اكبر من كثافة البخار بمقدار 100 مرة) أي أن جزيئات الماء متقاربة مع بعضها اكثر بــ 100مرة، من تقارب جزيئات البخار مع بعضها
قانون بويل:-
اذا زاد الضغط "قل الحجم؛زادت الكثافه"
اذا قل الضغط"زادالحجم؛قلت الكثافه"
<"يزداد الضغط عند المحاوله للوصول الي عمق اكبر>"
أننا نعيش تحت الضغط الجوى هذا الضغط ناتج من وزن عمود هواء الغلاف الجوى،لكن لا نشعر بهذا الضغط إلا إذا صعدنا مرتفعات عالية أو إذا هبطنا من هذه المرتفعات، في هذه الحالة سوف نشعر بتخلخل بمقدار الضغط (فقط في الفراغان الهوائية التي في أجسامنا) خاصة في منطقة الأذن.
يزداد إحساسك بالضغط والألم إذا قمت بالغطس في المسبح و محاولتك لمس قاع المسبح.
كما نعلم أن كثافة الماء أعلى من كثافة الهواء بــ 800 مرة ،فان الإحساس باختلاف الضغط سوف يكون كبير جداً أي كل ما يزداد الضغط كلما يقل حجم الفراغ الهوائي الموجود في الأذن مما يؤدي إلى شعورك بالألم.
ولتفادي وتجنب الإحساس بالضغط في أذنيك يجب عليك القيام بعملية معادلة الضغط وذلك بقفل الأنف بيدك ثم محاولة إخراج هواء (بلطف وليس بقوة) من الأنف وهو مقفل، إن هذه الطريقة تسمى عند الغواصين (عملية المعادلة) تتم هذه الطريقه اثنا النزول فقط إلى قاع المسبح آي (أثناء ازدياد الضغط الواقع عليك
الانعصار أو الانضغاط :
إذا حاولت النزول إلى قاع المسبح بدون أن تعمل معادلة الضغط سوف تشعر بالألم هذه الألم ناتج من عملية انعصار أو انضغاط للفراغ الهوائي.
كلما ازداد الضغط كلما قل حجم الفراغات الهوائية, إن بجسم الإنسان ممرات أو قنوات يمكن عن طريقها معادلة الضغط الواقع علية، مثل (قناة استاكيوس) هذه
القناة تربط فراغ الأذن الوسطى بالحلق، عندما تنفخ مع قفل الأنف فان الهواء يندفع عبر هذه القناة إلى الأذن الوسطى ليعيد حجم الفراغ إلى طبيعته ويلغي عملية الانعصار والشعور بالألم
:
إذا كنت تسبح مستعملاً نظارة سباحة أو نظارة غوص وحاولت أن تلمس قاع المسبح، فان الفراغ الهوائي الموجود في النظارة (ما بين عينيك وزجاجة النظارة) سوف يتعرض للانضغاط, ولمعادلة فراغ النظّارة ما عليك إلا أن تنفخ قليلاً من الهواء من الأنف إلى داخل النظارة (لا تقفل الأنف في هذه الحالة)،
هذا في حالة وجود برواز الأنف في النظارة، أما نظارات السباحة التي لا تحتوي على برواز الأنف فانك لاتستطيع أن تضيف هواء إلى فراغ النظارة، في حالة استعمالك لنظارة السباحة (بدون برواز الأنف) لا تحاول النزول لقاع المسبح
نصائح هامه
أثناء الإصابة بالزكام أو البرد فأنة من الصعب عليك عمل معادلة الضغط، لا نه في هذه الحالة قنوات المعادلة تكون محتقنة.
عندالهبوط الي القاع او الوصول لعمق معين فان الجسم يقع تحت تاثير هذا العمق ولكن اذا كنت تمتلك معدات الغوص فان حجم الرئه يقوم بالمعادله تلقائيا
عند الصعود الي السطح يجب عدم حبس الانفاس او كتمها ولو حتي لثوان حتي لا تصاب بانفجار الرئه وهذه من اخطر الاصابات التي تواجه الغواصين
لا تستعمل سدادات الاذن لانها قد تدخل الي الداخل بفعل الضغط وستحدث مشكله كبيره
لا تحاول النزول للغوص بمفردك مهما كانت الاسباب بل يجب اصطحاب شخص معك علي الاقل