۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغطاس

عضو نشيط  عضو نشيط
الغطاس


الجنس : ذكر
العمر : 49
الموقع أعماق البحار
التسجيل : 18/10/2011
عدد المساهمات : 60

 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 Empty
مُساهمةموضوع: 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】    【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 Icon_minitimeالأحد 30 أكتوبر 2011, 1:14 am




【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 Gulfhunter_oLvyixZVZ


غطس سكوبا (عادة ما كانت تستخدم كلمة سكوبا كلفظ للدلالة على جهاز التنفس تحت الماء، ولكنها تعتبر الآن كلمة في حد ذاتها[1]) هي شكل من أشكال الغوص تحت الماء الذي يستخدم فيه الغواص أجهزة سكوبا للتنفس تحت الماء للاستجمام، ولأسباب تجارية أو صناعية.[2]

علي عكس الغوص قديما، والذي يعتمد فقط على ضخ الهواء من على سطح البحر، يحمل غواصين سكوبا مصدرهم الخاص من غاز التنفس(عادة الهواء المضغوط)، [3] والذي يسمح لهم بحرية أكبر من الهواء الذي يضخ من السطح. كلا من ضخ الهواء من سطح البحر وغوص اسكوبا تسمح للغواصين بالبقاء امنين تحت الماء لفترة أطول من تقنيات حبس النفس المستخدمه في السباحه تحت الماء والغوص الحر.

وفقا للهدف من الغوص، عادة ما ينتقل الغواص تحت الماء عن طريق سباحة الزعانف الموصولة بقدميه، ولكن الدفع الخارجي يمكن أن تأتي من مركبة تحت الماء، أو مزلقة سحبت من على سطح البحر.


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 300px-Buzo
الغواص مع خزان الهواء واضحة للعيان


التاريخ

يعتمد الغوص على التكنولوجيا اعتمادا كبيرا ليكون ناجحا، وكان الكسندر لوديجين أول من وضع فكرة جهاز تنفس تحت الماء قبل سنوات عديدة من ظهور المصطلح. وكانت أول مجموعات الغطس الناجحة تجاريا هي وحدات الدائرة المفتوحة للتنفس تحت الماء التي طورها اميل جاجنان وجاكيوس يفيس كوستو، والتي تتم فيها استنشاق الغاز المضغوط (الهواء عادة) من خزان ثم ينفثه في الماء، ولا تزال الوحدات التي تستخدم هذه النظم هي الأكثر شيوعا الآن.

تم تطوير نظم الدائرة المفتوحه وذلك بعد أن تعرض كوستو لعدة حوادث تسمم أكسجين باستخدام نظام اعادة التنفس والذي يتم فيه معالجة هواء الزفير لازلة ثاني اكسيد الكربون. ولا تزال الإصدارات الحديثة من أنظمة اعاد التنفس (سواء شبه دائرة مغلقة، ودائرة مغلقة) متاحة اليوم، وتمثل ثاني أهم وحدة للتنفس تحت الماء والاكثر شيوعا في الاستخدام لتقنية الغوص مثل الغوص العميق.

 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 428429


اصل الكلمة(ايتيمولوجيا)

مصطلح سكوبا (و هو لفظ اختصار لأجهزة التنفس تحت الماء) نشأ خلال الحرب العالمية الثانية، والذي يرجع اصله الي اعادة تنفس الأكسجين لرجال الضفادع البشريه بالولايات المتحدة، وقد طورها الدكتور كريستيان لامبرتسين الي الحرب تحت الماء..

بدأت كلمة سكوبا بوصفها اختصارا، لكنها الآن عادة ما يعتقد أنها كلمة مناسبة للغوص. فقد أصبحت إشارة مقبولة إلى "معدات الغوص" أو "جهاز سكوبا" كأمثلة لغوية متلازمة.


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 184870


أنواع الغوص

يمكن ممارسة الغطس لعدد من الأسباب، سواء على الصعيد الشخصي والمهني. ومع هذا بدأ معظم الناس بالغوص الترفيهي، والذي يمارس لمجرد الاستمتاع، والذي يحتوى على عدد من التخصصات الفنية المتميزة لزيادة الاستمتاع تحت الماء، مثل غوص الكهف، غوص حطام السفن، غوص الجليد والغوص العميق.

الغواصون يمكن توظيفهم مهنيا لتنفيذ مهام تحت الماء. يعمل معظم هؤلاء الغواصين التجاريين لتنفيذ المهام التي تتعلق بإدارة الاعمال التي تتضمن المياه العميقة، بما في ذلك المهام الهندسية المدنية مثل التنقيب عن النفط، واللحام تحت الماء أو البناء في الخارج. يمكن توظف الغواصين التجاريين أيضا لأداء مهام تتعلق على وجه التحديد بالأنشطة البحرية، مثل الغوص البحري، متضمنا إصلاح وتفتيش القوارب والسفن، وانتشال حطام السفن أو الصيد تحت الماء، مثل صيد الاسماك بالرمح.

مجالات الغوص التخصصية الأخرى تشمل الغطس العسكري، وله تاريخ طويل مع الضفادع البشرية العسكريين في مجالات مختلفة. يمكنهم أداء الأدوار متضمنة القتال المباشر، التسلل وراء خطوط العدو، ووضع الألغام أو باستخدام الطوربيدات المأهولة، للتخلص من القنابل أو العمليات الهندسية. في العمليات المدنية تدير بعض قوات الشرطة العديد من فرق شرطة الغوص لتنفيذ عمليات البحث والانعاش أو البحث والانقاذ والمساعدة في الكشف عن الجريمة التي قد تتورط فيها هيئات المسطحات المائية. ويمكن لفرق غواصي الانقاذ أيضا في بعض الحالات أن تكون جزءا من إدارة مكافحة الحرائق أو وحدة انقاذ الغرقي.

و أخيرا، هناك الغواصين المحترفين العاملين في المياه نفسها، مثل غواصي التصوير الفوتوغرافي أو غواصي تصوير الفيديو الذين يبدأون رحلتهم لتوثيق العالم الموجود تحت الماء، أو الغوص العلمي والذي يتضمن البيولوجيا البحرية والآثار المغمورة تحت المياه.

أسباب الغوص قد تشمل ما يلي :

نوع الغوص .. التصنيف
صيانةالاحياء المائية في احواض الاحياء المائية العمومية الكبيرة .. التجارية والعلمية
تفتيش وتنظيف وصيانة القوارب والسفن .. التجارية والبحرية
غوص الكهوف .. التقنية والترفيهية
الهندسة المدنية في الموانئ, ومصادر المياه، ونظم الصرف .. تجارية
صناعة النفط الخام وغيرها من الإنشاءات البحرية وصيانتها .. تجارية
تدمير وانتشال حطام السفينة .. التجارية والبحرية
تدريب الغواص للمسابقات ونيل الجوائز .. مهني
صيانة المزراع السمكية .. تجارية
صيد الأسماك، وعلى سبيل المثال الأصداف البحرية، السلطعون, جراد البحر، لآلئ، أسقلوب جراد البحر، والاسفنج .. تجارية
الضفادع البشرية، الطوربيدات البشرية ..عسكري
تطهير الميناء وصيانته .. تجارية وعسكرية
الغوص لأغراض اعلامية : عمل البرامج التلفزيونية, وما إلى ذلك.. مِهْنِيّ
إزالة الألغام والتخلص من القنابل والتخلص من الذخائر غير المنفجرة .. عسكري وبحرى
المتعة والترفيه والرياضة .. الترفيهية
التصوير تحت الماء .. المهنية والترفيهية
الشرطية : الغوص للتحقيق أو اعتقال الغواصين الغير مصرح لهم غطس .. بوليسي وعسكري وبحرى
غطس البحث والانعاش .. تجارية
غطس البحث والانقاذ .. الشرطة
صيد الأسماك بالرمح المهنية (أحيانا)، والترفيهية
التسلل خلسة .. عسكري
البيولوجيا البحرية العلمية والترفيهية
سياحة تحت الماء .. الترفيهية
علم آثار ما تحت الماء (حطام سفينة ,الموانئ والبنايات) .. العلمية والترفيهية
اللحام تحت الماء .. تجارية


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 4916bdc648077


التنفس تحت الماء


تحتوي المياة عادة على الأوكسجين الذائب الذي يستخرج منه الأسماك والحيوانات المائية الأخرى كل ما يلزم من الأوكسجين أثناء تدفق المياة عبر الخياشيم. الإنسان ليس لديه خياشيم وليس لدية القدرة أيضا للتنفس تحت الماء دون مساعدة من قبل أجهزة خارجية. بعض التجارب تشير إلى إمكانية تعبئة وتهوية الرئة الصناعية بسائل مخصص (التنفس السائل) وله الآن استخدامات طبية فقط.

قديما سرعان ما اكتشف مجربو الغوص أنه لا يكفي التزويد بالهواء من أجل التنفس بشكل مريح تحت الماء. فأثناء هبوط الشخص، بالإضافة إلى الضغط الجوي العادي، تقوم المياه بعمل ضغطا متزايدا على الصدر والرئتين، ما يقرب من 1 ضغط زئبقي أو 14.7رطل لكل 33 قدم أو 10 مترا من العمق لذلك يجب أن يقاوم ضغط التنفس المستنشق تقريبا وبشكل صحيح الضغط المحيط لكى تتمدد الرئة. وعامة فإنه يصبح من الصعب التنفس من خلال أنبوب الي ابعد من ثلاث اقدام تحت الماء.

و بالتوفير الدائم لغاز التنفس في الضغط المحيط، لذلك فان منظمات الصمامات الحديثة تضمن للغواص إمكانية الاستنشاق ونفث الهواء بشكل طبيعي ودون جهد تقريبا وذلك بغض النظر عن العمق.

لأن انف واعين الغواص مغطاة بقناع الغطس ؛ فالغطاس لا يمكن أن يتنفس عن طريق الأنف، إلا عندما يكون مرتديا قناع الغطس كامل الوجه. إلا أن التنفس من الجزء الفمي للمنظم يصبح البديل الثاني الأكثر سرعة.


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 220px-Scuba_diver


الدائرة المفتوحة

مجموعة سكوبا الأكثر مشاعا في الاستخدام حاليا هي الدائرة المفتوحة "ذات الخرطوم الواحد" والتي تنظم الغوص علي مرحلتين, مقارنة بنظام اسطوانة الغاز المضغوط الفردية, بالمرحلة الأولى على الاسطوانة والمرحلة الثانية بالجزء الفمى. هذا النظام يختلف عن التصميم الأصلي لاميل جاجنان وجاك كوستو "ذو الخرطوم المزدوج" 1942، والمعروفة باسم رئة اكوا، والتي تم فيها تخفيض ضغط الاسطوانة إلى ضغط البيئة المحيطة في مرحلة أو اثنتين أو ثلاث مراحل والتي كانت كلها على الاسطوانة. نظام "الخرطوم الواحد" له مزايا هامة تفوق النظام الأصلي.

في نظام "الخرطوم الواحد" المصمم بمرحلتين، المرحلة الأولى يقلل المنظم من ضغط الاسطوانة من حوالي 200 بار (3000 رطل / بوصة مربعة) إلى المستوى المتوسط حوالي 10 بار (145 رطل / بوصة مربعة) والمرحلة الثانية منظم صمام الطلب، والموصل من خلالل خرطوم ضغط منخفض في المرحلة الأولى، يقوم بتوصيل غاز التنفس في الضغط المحيط الصحيح الي فم ورئة الغواص. الغازات التي يزفرها الغواص تنفذ مباشرة الي البيئة كفضلات. المرحلة الأولى عادة لديها علي الاقل منفذ واحد لتوصيل غاز التنفس عند ضغط الخزان الغير مخفض. هذا متصلا بمقياس أو برنامج الضغط الخاص بالغواص من أجل اظهار كمية غاز التنفس المتبقية.


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 220px-Plongee-RecycleurInspiration_20040221-153656


نظام اعادة التنفس

نظام اعادة التنفس المغلق وشبه المغلق هو أقل شيوعا، والذي علي عكس مجموعات الدائرة المفتوحة، والتي تصرف كل غازات الزفير، يقوم باعادة معالجة كل هواء الزفير لإعادة استخدامه عن طريق إزالة تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون واستبداله بالأوكسجين الذي يستخدمه الغواص.

نظم اعادة التنفس تقوم بإطلاق عدد قليل من الفقاعات في المياه أو قد لا تطلق، وتستخدم الأوكسجين أقل بكثير في الساعة لان الأكسجين الذي تم استنشاقه اعيد معالجته، وهذا له مزايا في التطبيقات الاستكشافية والعسكرية والتصوير وتطبيقات اخري. أول نظام اعادة تنفس حديث كان MK-19 والذي تم تطويره في S-Tron علي يد رالف أسترهووت وقد كان هذا النظام هو أول نظام الكترونى. يعتبر نظام اعادة التنفس أكثر تعقيدا واكثر تكلفه من نظام الدائرة المفتوحه الرياضي لغوص سكوبا وهو يحتاج تدريبات والتزامات خاصه لكي يكون استخدامه امن.


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 Story_image_627


خلائط الغاز

بالنسبة لبعض أنواع الغوص، يمكن استخدام خلائط الغاز أكثر من الهواء الطبيعي (21 ٪ أكسجين و 78 ٪ من النيتروجين، و 1 ٪ الغازات النزرة) [2][3] طالما تم تدريب الغواص علي استخدامها بشكل صحيح. المخلوط الأكثر شيوعا في الاستخدام هو هواء نيتروكس المخصب، وهو عبارة عن خليط من الهواء مع الأكسجين الاضافي, أحيانا32 ٪ أو 36 ٪ من الأكسجين, والقليل من النيتروجين وهذا الخليط يقلل من احتمالية حدوث مرض ازالة الضغط. والنيتروجين المخفض يمكنه أيضا ان يمنع أو يخفض المرات التي يحدث فيها ازلة الضغط ويقصر المسافه الفاصلة بين الغواصين. هناك اعتقاد خاطئ شائع بأن النيتروكس يمكن أن يقلل من اُثر التخدر ولكن الابحاث اظهرت ان الأكسجين أيضا خدر، [5][6]

هناك أيضا عدة مخاليط أخرى مستخدمه وكلها تحتاج الي تدريبات متخصصة. وزيادة نسبة الاوكسجين في نيتروكس يساعد علي التصدي لمرض ازالة الضغط، ولكن إذا ما كان في عمق اقل من أقصى عمق مخصص للخليط فان زيادة الضغط الجزئى للأكسجين قد يؤدى إلى تسمم الأكسجين. ولفصل النيتروجين دون زيادة تركيز الأكسجين، يمكن أستخدام مخففات أخرى، وغالبا الهليوم، وعندها ينتج خليط يسمى التريمكس.

في حالات الغطس التقني، بعض من اسطوانات الغاز قد تحتوي على خليط غاز مختلف لكل مرحلة من الغوص، وعادة ما تحدد تبعا للرحلة، والقاع وازالة الضغط. وهذه الخلائط المختلفة من الغاز قد تستخدام لتمديد وقت البقاء في القاع، والحد من آثار التخدر للغازات الخاملة، وتقليل مدة ازالة الضغط.

لأن الهواء المضغوط يتكون من 78 ٪ من النيتروجين، فان النيتروجين يمثل الوزن الأكبر في الهواء في نظام سكوبا للدائرة المفتوحة التقليدي. نظم اعادة التنفس ليست بحاجة لحمل النيتروجين بالإضافة إلى الأكسجين، لذلك تكون اخف وزنا باستخدام نفس كمية الأكسجين. لأن النيتروجين في هذا النظام يكون محفوظا إلى أدنى حد له، يكون فك الضغط اقل تعقيدا بكثير منه في نظم سكوبا التقليدية وبالتالي يمكن للغواصين البقاء تحت الماء لمدة أطول. ولان نظم اعادة التنفس تنتج فقاعات اقل بكثير فهي لا تزعج الأحياء البحرية ولا تشعر بوجود الغواص. هذا جيد جدا للتصوير تحت الماء.


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 220px-Cylinder_mod


الأخطار والمخاطر

وفقا لدراسة اجريت في أمريكا الشمالية عام 1970، كان الغوص (و المرتكز علي معايير ساعات الشخص) أكثر خطورة 96 مرة من قيادة السيارة ووفقا لدراسة اجريت في اليابان عام 2000 ،فان كل ساعة من الغوص الترفيهي تعد أكثر خطورة 36 حتي 62 مرة من قيادة السيارات .

الإصابات الناتجة عن تغيرات في ضغط الجو

يجب علي الغواصين تجنب الإصابات الناجمة عن تغيرات ضغط الهواء. وزن عمود الماء فوق الغواص يسبب زيادة في ضغط الهواء في اي جزء قابل للضغط (بذلة والرئتين، التجويف) وفقا للعمق، وذلك بنفس الطريقة التي يحدث بها الضغط في الغلاف الجوى عند 101.3 كيلوباسكال (14.7باوند قوة لكل بوصة مربعة) عند مستوى سطح البحر. تسمى إصابات الضغط barotrauma [3]، ويمكن أن تكون مؤلمة جدا، في الحالات الخطيرة التي تؤدي إلى تمزق طبلة الأذن أو تلف في الجيوب الانفية. ولتفادي هذه المخاطر، يقوم الغطاس عند تغيير العمق بمساواة الضغط في كل الفراغات الهوائيه مع ضغط المياه المحيطة به. الأذن الوسطى والجيوب الأنفية يتم معادلتهم باستخدام طريقة أو أكثر من التقنيات المختلفة والتي يشار إليها بعملية تطهير الاذن.

القناع معدل بشكل يسمح بخروج الزفير بشكل دورى من الانف.

إذا تم ارتداء بذلة الغوص، فانه من الضرورى ان يتم معادلة التضخم والانكماش بالمثل في معوض الطفو.

فاذا ما تم التعادل بشكل صحيح فان قنوات الجيوب الانفية يمكنها تحمل زيادة ضغط الماء دون حدوث اي مشاكل، ومع ذلك، فان الاحتقان الناتج عن البرد والانفلونزا أو الحساسية قد يضعف من قابلية معادلة الضغط. وقد يؤدي ذلك إلى تلف دائم في طبلة الأذن. على الرغم من أن هناك العديد من المخاطر التي يسببها غوص سكوبا، فان الغواصين يمكنهم تقليل هذه المخاطر عن طريق التعلم والتدريب الجيد. برامج المياة المفتوحه الموثوق بها تسلط الضوء علي فسيولوجيا الغوص والممارسات الآمنة للغوص، وأخطار الغوص.


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 220px-Full_face_diving_mask_-_ocean_reef


آثار استنشاق غاز مرتفع الضغط

مرض ازالة الضغط :Decompression sickness
الغواص عليه ان يتجنب تكوين فقاعات الغاز في الجسم، ويسمى مرض ازالة الضغط أو 'الانحناءات'، عن طريق التخلص من ضغط الماء على الجسم ببطء في نهاية الغوص والسماح للغازات المحاصرة في مجرى الدم بالخروج بشكل تدريجي من الجسم، وتسمي "خروج الغاز." يتم ذلك عن طريق عمل وقفات امنة أو وقفات ازالة الضغط والصعود ببطء باستخدام برامج الغوص أو جداول ازالة الضغط الإرشادية. مرض ازالة الضغط يجب علاجه علي الفور، وعادة يتم ذلك في غرفة اعادة الضغط. ويعتبر إعطاء غاز الأكسجين المخصب أو الأكسجين النقي للغواص المصاب بمرض ازالة الضغط علي السطح هو نموذج جيد كإسعافات اولية للمرض بالرغم من وجود احتمالية حدوث وفاة أو عجز دائم.

تسمم النيتروجين مقال تفصيلي :Nitrogen narcosis
تسمم النيتروجين أو تسمم الغاز الخامل هو انعكاس للتغيير في الوعي والذي ينجم عنه حالة مماثلة لحالة السكر بالكحول عند الغواصين الذين يتنفسون غاز عالي الضغط في الاعماق. وطريقة عمله تشبه طريقة عمل غاز اكسيد النيتروز أو "غاز الضحك" الذي يستخدم في التخدير. وحالة التخدير هذه تضعف القدرة علي التركيز والتقرير مما يجعل الغوص خطير جدا وغير امن. وتبدأ حالة التخدير هذه في التأثير علي بعض الغواصين عند عمق 66 قدما (20 مترا). حيث 66 قدم (20 م)تظهر اعراض تسمم هذا التسمم كدوار طفيف. وتزداد هذه الاثار زيادة جذرية بازدياد العمق. وتقريبا كل الغواصين يمكنهم ملاحظة هذه الاثار عند عمق 132 قدما (40مترا). عند هذه الأعماق قد يشعر الغواصين بالنشوة، والقلق، وفقدان التنسيق وعدم القدرة على التركيز. عند الاعماق الشديدة، قد تحدث بعض ردود الافعال كالهلوسه والرؤية الانبوبية. وقد وصفها جاك كوستو الشهير بأنها "نشوة العمق". يحدث تسمم النيتروجين بشكل سريع وتختفي الأعراض عادة تدريجيا خلال الصعود، لذلك فان الغواصين في كثير من الأحيان لا يدركون أنهم قد تأثروا به. فقد يؤثر علي الغواصين بشكل متفاوت في الاعماق والظروف المختلفة كما يمكن ان يختلف من غوص الي غوص تحت نفس الظروف. ومع ذلك، فان الغوص بمادة التريمكس أو الهيلوكس يعمل بشكل كبير علي تقليل آثار التسمم بالغاز الخامل.

تسمم الأكسجين :Oxygen toxicity
يحدث التسمم بالأكسجين عندما يتجاوز الأكسجين في الجسم الحد الامن للضغط الجزئي(PPO2). ففي الحالات القصوى يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويتسبب في ازمة تشنجات مرضية(صرع)، مما يجعل الغواص يلفظ جهاز التنظيم الخاص به ويتسبب في غرقه. تسمم الأكسجين يمكن الوقاية منه شريطة الا يتجاوز الشخص الحد الاقصي للعمق المحدد لغاز التنفس المعطي له. للغطسات العميقة، (التي تبعد عموما عن 180 قدما / 55 مترا) فان "مزيج نقص الأوكسجين" تحتوي على نسبة من الاوكسجين أقل من الموجوده في الهواء الجوي. لمزيد من المعلومات، انظر تسمم الأوكسجين.


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 Diving7


انكسار الضوء والرؤية تحت الماء

معامل انكسار الضوء في الماء اعلي من معامل انكسار الضوء في الهواء وهو يشبه معامل انكسار الضوء في قرنية العين. الضوء الداخل للقرنية من الماء غالبا ماينكسر تماما تاركا فقط العدسة البلورية للعين لكي تركز الضوء. يؤدي هذا إلي طول نظر شديدة جدا. لذلك فان الاشخاص الذين يعانون من قصر نظر شديد يمكنهم الرؤية أفضل تحت الماء بدون قناع أكثر من الاشخاص ذوى الابصار الطبيعي.

اقنعة الغطس وخوذات الغوص واقنعة الوجه الكامل تساعد علي حل هذه المشكله عن طريق ترك مساحة فارغه من الهواء امام اعين الغواص.[2] والخطأ الذي يحدث في معامل انكسار الضوء الذي تسببه المياه غالبا يتم تصحيحه حينما ينتقل الضوء من المياه الي الهواء من خلال عدسة مسطحة ماعدا ان الاجسام تبدو أكبر حجما بنسبة 34 ٪ واقرب بنسبة 25 ٪تقريبا في المياة المالحة مماهى عليه بالفعل. ولذلك فان مساحة الرؤية تتقلص بشكل كبير لذلك يجب التنسيق بين حركة اليد والعين.

الغواصين الذين يحتاجون إلى عدسات تصحيحية للرؤية بوضوح خارج المياه عادة ما يحتاجونها إذا ما ارتدوا القناع. العدسات التصحيحية الطبية والعادية متاحة في بعض الاقنعه ذات النافذتين. والعدسات العادية يمكن استخدامها في الاقنعة التي يوجد بها نافذة امامية واحدة.

القناع ذو القبة المزدوجة نافذتة مقوسة وذلك لمحاولة علاج هذه الاخطاء ولكنه في حد ذاته يسبب مشكلة في معامل الانكسار.

و عوضا عن ذلك يستخدم رجال الضفادع البشرية من جنود الكوماندو عدسات لاصقة خاصة حتى يمكنهم الرؤية تحت الماء دون الحاجة الي اقنعة الغطس ذات العدسات المسطحة الكبيرة التي يمكن ان تعكس الضوء وتضلل طريقهم.

و كلما غير الغواص العمق الذي يغوص فيه فعليه ان يخرج هواء الزفير من انفه بشكل دورى حتى يعادل الضغط الداخلي للماسك مع الضغط الموجود في المياة المحيطة. نظارات السباحة التي تغطي فقط عيون لا تسمح بهذا التعادل ولذلك فهي غير مناسبه للغوص. وهي غير مناسبه أيضا حيث ان اقصي مدي لاستخدامها حوالي 10-20 قدم.


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 Diving


التحكم في الطفو تحت الماء

الغطاس تحت الرصيف السلط في بونير.لكي يكون الغوص امنا يجب علي الغواصين ان يكون لديهم القدرة علي التحكم في معدل الهبوط والصعود في الماء. بغض النظر عن القوى الأخرى مثل التيارات المائية والسباحة فإن قدرة الغواص علي الطفو هي التي تحدد اولا وأخيرا ما إذا كان يطفو أو يهبط. معدات الغوص مثل أجهزة الوزن وبدل الغوص(سواء مببله أو جافة أو شبه جافة وذلك علي حسب حرارة الماء) وموازنات الطفو يمكن استخدامها للتحكم في الطفو بشكل عام. فعندما يريد الغواصين ان يظلوا في عمق ثابت يقومون بمحاولة الوصول الي معدل طفو متوسط. وذلك عن طريق تقليص استهلاك الغاز الناتج عن السباحة للمحافظه علي البقاء في هذا العمق.

قوة النزول علي الغواص تأتى من وزن الغواص ووزن معداته بالإضافة الي وزن نفس حجم المياه التي تغمره, وإذا كانت النتيجة سلبية فإن القوة تكون قوة الصعود. يمكن لأنظمة الوزن ان تقلل من وزن الغواص وتعمل علي صعوده في حالة الطوارئ. سترات الغوص غالبا ما تصنع من مواد منضغطة, تنكمش عند هبوط الغواص, وتتمدد عند صعوده مسببة تغييرات الطفو الغير مرغوبة. ويقوم الغواص بضخ الهواء لبعض هذه السترات لكي يتلافي تأثير هذا الانكماش والضغط. المعوضات الطفو يتيح سهولة وغرامة تعديلات في الغواص من حيث الحجم الكلي، وبالتالي الطفو. وبالنسبة للغواصين الذين يستخدمون نظام الدائرة المفتوحة فإنه يمكن عمل تغييرات في حجم الرئتين لظبط الطفو.


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 4306834353_216daa33c0


تجنب فقدان حرارة الجسم

الماء توصل الحرارة من جسم الغواص 25 مرة [10] أفضل من الهواء, مما قد يؤدى إلى انخفاض درجة حرارة جسم الغواص اقل من المعدل الطبيعى حتى في درجات الماء البسيطة.[3] أعراض انخفاض حرارة الجسم تشمل اختلال التنسيق والخفة[11], وهو ما قد يودى بحياة الغواص سريعا في هذا المحيط المائى. في جميع الأحوال ما عدا في المياه الدافئة, يحتاج الغواص للعزل الحرارى بواسطة بدل الغوص المبللة أو البدل الجافة.[2]

في حالة البدلة المبللة, فان تصميمها يهدف من تقليل فقدان الحرارة. هذه البدل مصنوعة من النيوبرين التي بها خلايا غازية صغيرة, غالبا ما تكون من النيتروجيين, يتم ادراجها أثناء عملية التصنيع. التوصيل السئ لهذه الخلايا المصنوعة من النيوبرين يعنى ان هذه البدل تقلل فقدان حرارة الجسم عن طريق التوصيل إلى المياه المحيطة بها. والنيوبرين في هذه الحالة يعمل بمثابة عازل.

و الطريقة الثانية التي تقلل بها ملابس الغوص فقدان الحرارة هو حجز طبقة رقيقة من المياه بين جلد الغواص والبدلة العازلة نفسها. حرارة الجسم حينئذ تسخن المياه المحجوزة. على افتراض ان البدل محكمة الغلق تماما عند كل الفتحات (الرقبة والرسغين والساقين)، والذي يقلل من تدفق المياه على سطح الجلد مما يحد من فقدان حرارة الجسم عن طريق اللمس، وبالتالي يحافظ على دفئ الغواص (و هذا هو المبدأ المتبع في استخدام "شبه الجافة").


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 220px-Dry_suit_front-entry


في حالة البدلة الجافة, هذا ما يحدث تماما : وهو انها تحفظ جسد الغواص جاف. فهذه البدلة محكمة الغلق فلا يمكن للمياه المتجمدة ان تخترقها. وغالبا ماترتدي الاثواب الداخلية تحت البدلة الجافة أيضا فهي تساعد علي ابقاء طبقات الهواء داخل البدلة لعزل حرارى أفضل. بعض الغواصين يحملون عبوات غاز اضافية مخصصة لتعبئة البدلة الجافة. وعادة ما تحتوى هذه العبوة على غاز الارجون وذلك لقدرتة الجيدة علي العزل مقارنة بالهواء.

و يمكن تقسيم البدل الجافة الي فئتين رئيسيتين النيوبرين والغشائي وكلا النظامين له مميزاته وله عيوبه وبشكل عام يمكن تقسيم خصائصهم الحرارية الي :

الغشائي : عادة ما يكون تكوينه ثلاثى الطبقات ؛ نظرا لركاكة المادة المصنوع منها(حوالي 1 ملم)، وهذه تتطلب ارتداء ملبس تحت البدلة وعادة مايكون ذو قوة عزل عالية إذا كان الغوص في المياه باردة،
النيوبرين : ويشبه في تكوينه البدل المبللة ; وهي تكون غالبا أكثر سماكه (7-8 ملم) وهي ذات عزل كافي مما يسمح بارتداء ماهو اخف وزنا تحت البدلة (أو لا شيء على الإطلاق) ; ومع ذلك فان النيوبرين في الغوص الاعمق يمكن ان ينضغط الي قال من 2 ملم ومن ثم تفقد نسبة من قوة العزل. ويمكن أيضا استخدام النيوبرين المضغوط (عند ضغطة من 2-3 مم) والذي يمنع التغير في خصائص العزل عند الاعماق.


تجنب تخفيضات الجلد والجروح

تساعد بدل الغطس علي منع أي ضرر يحدث لجلد الغواص عن طريق الاجسام الحادة أو الخشنة الموجودة تحت الماء ومن الحيوانات البحرية والشعاب المرجانية.


الغوص أطول وأعمق بأمان

هناك عدد من التقنيات لزيادة قدرة الغطاس لكي يتمكن من الغوص بشكل اعمق ولفترة أطول :

الغوص التقني -الغوص أعمق من 40 مترا (130 قدم)، وذلك باستخدام الغازات المختلطة, والغوص في الأماكن المغلقة (الكهوف أو حطام السفن).
الغوص المعتمد علي ضخ الهواء من سطح البحر- عن طريق استخدام انابيب الهواء وخوذات الغوص.
غوص التشبع- طويل الامد باستخدام أماكن للاقامة تحت الماء ذات ضغط عالي ثم تسريب هذا الضغط تدريجيا خلال عدة ايام في غرفة ازالة الضغط عند نهاية رحلة غوص.


التنقل تحت الماء

الغواص يحتاج إلى ان يكون متنقل تحت سطح الماء. وبتبسيط معدات الغوص سوف يقل الانجراف وبالتالى تتحسن القدرة علي الحركة والتنقل. ويمكن تعزيز التنقل الشخصي عن طريق الزعانف ومركبات الدفع الخاصة بالغواص. وهناك معدات أخرى تساعد علي تحسين الحركة والتنقل وتتضمن كبسولات الغوص ومطلقات الغوص.


وكالات التدريب وإعطاء التصريح علي غوص سكوبا

دروس الغوص في خليج مونتري، كاليفورنياغوص سكوبا الترفيهي ليس له وكالة رسميه مركزية أو تنظيمية, وغالبا ماينظم ذاتيا. ومع ذلك هناك العديد من المنظمات المختلفة التي تعمل علي تدريب وتأهيل الغواصين ومدربي الغوص, وكثير من منافذ تأجير وبيع الاشياء الخاصة بالغوص تطلب من الغواص شهادة معتمدة من واحده من هذه المنظمات قبل بيع أو تأجير اي منتجات أو خدمات لازمة للغوص.

أكبر الوكالات الرسمية الدولية لإعطاء شهادات الغوص المعترف بها حاليا في أغلبية منافذ الغوص تتضمن :

شهادات أمريكا الكندي المغمور (ACUC)(رابطة مجالس ما تحت الماء الكندية سابقا) - تأسست في كندا في عام 1969 وتوسعت على الصعيد الدولي في عام 1984
نادي أكوا البريطاني للغوص (BSAC) -- ومقره في المملكة المتحدة، وقد تأسس في عام 1953 وهو أكبر نادى للغوص في العالم.
اللجنة الأوروبية لمدربي الغوص المحترفين (CEDIP) التي تأسست في أوروبا منذ عام 1992 (انظر CEDIP في صفحات ويكي الفرنسية)
الاتحاد الكونفدرالي العالمي لانشطة ماتحت الماء(CMAS)، الاتحاد العالمى لما تحت الماء
الرابطة الوطنية لمدربين ما تحت الماء(NAUI) - ومقرها في الولايات المتحدة
نقابة مدربي الغوص المحترفين (PDIC)- ومقرها في الولايات المتحدة
النقابة المهنية لمدربي الغوص (PADI) بالولايات المتحده وهى أكبر منظمة للتدريب والتأهيل علي الغوص الترفيهي في العالم
نادي اكوا الاسكتلندي للغوص (SSAC او ScotSAC) مجلس التنظيم الوطني لرياضة الغوص في اسكتلندا.
منظمة التدريب الدولي SDI, TDI & ERDi ومقرها في الولايات المتحدة ،TDI هي أكبر وكالة للغوص التقني في العالم ,SDI هي القسم الترفيهي الذي يركز على الاساليب الحديثة والدورات التدريبية علي الإنترنت ,و ERDi هو عنصر السلامة العامة.
مدارس سكوبا الدولية (SSI) ومقرها في الولايات المتحدة ولها 35 مركزا إقليميا ومكاتب في المناطق المختلفة في جميع أنحاء العالم.


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 Mk44609


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 Dive_L


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 DiveComputers


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 Neoprene-Sports-Gloves-Diving-Gloves-HT9111-


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 Full_Set_Diving_Equipment-300x213


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 Surfing_diving_wet_suit_wetsuits_surfing_diving_wet_suit_wetsuits_diving_suit_surfing_suit_wetsuits_surfing_diving_wetsuit_047


 【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】 Choosing-Scuba-Diving-Gear
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
【♣】◄ الغوص تحت الماء ►【♣】
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  █▓◄ الغوص .. متعة الاسترخاء تحت الماء ►▓█
» السيطرة على مشاكل الغوص
» ●●|[☆]◄ سبب خوف الناس من الغوص ►[☆]|●●
»  *¤ô§ô¤* خبرات الغوص بالنايتروكس *¤ô§ô¤*
» ۩۩ الغوص بالمعدات السكوبا ۩۩

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الرياضية ۞ ::  ♣ الفروسية .. والصيد والقنص ♣-
انتقل الى: