۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 █▓▒◄ «الفرنشـايز» «حرية التعامل» ►▒▓█

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبن سينا

عضو مبدع  عضو مبدع
إبن سينا


الجنس : ذكر
العمر : 47
الموقع صفحات التاريخ
التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 297

█▓▒◄  «الفرنشـايز»  «حرية التعامل» ►▒▓█ Empty
مُساهمةموضوع: █▓▒◄ «الفرنشـايز» «حرية التعامل» ►▒▓█   █▓▒◄  «الفرنشـايز»  «حرية التعامل» ►▒▓█ Icon_minitimeالإثنين 14 نوفمبر 2011, 8:58 pm



█▓▒◄ «الفرنشـايز» «حرية التعامل» ►▒▓█


«الفرنشـايز» كلمة فـرنسية تـعني «حرية التعامل»، وهو تعاقد تجاري بين طرفين، يعير على أسـاسـه الطرف الأول (مـانح الامتـيـاز) اسـمه التـجـاري ونظام عـمله للطرف الثـاني المستفيد من التعاقد، مقابل نسبة من المبيعات، ويحقق هذا النمط من التعاقد مزايا عديدة أكثر من التـراخيص والـتوكـيلات الـتجـارية التي يقـتصـر العـمل فيـها عـلى توزيع السلع التي أنتجت بالشركة الأم.
وتشــيـر الإحــصـاءات الـعـالميــة إلى أن الفـرنشـايز يسـاعـد على رفع نسـبـة نجـاح المشروع إلـى أكثر من 80% بمـا يضمن نجـاحه لانخفاض نسبة الخاطرة، وبالتالي فهو أفضل وسيلة لأي شـاب يدخل عالم التـجارة بخـبرة بسيطة ورأسمال ضعيف.

كما أن الفرنشايز يمكنه أن يلعب دورا مهما في اقتصاد الدول، فالولايات المتحدة الأمريكية التي تحتـل المرتبة الأولى في هذا المجال لديها 1500 عــلامــة تجــارية يتم تداولـهـا بـنظام الفرنشـايز، يقدر إجمالي مـبيعاتها بتـريليون دولار عـام 2005، واوجـدت 10 ملايين فـرصـة عمل في العالم.

ويستحوذ الفرنشايز على ثلث حجم السوق الأميـركي من السلع والخدمـات، كما يـعمل به أكـثـر من نصف المليـون من رجـال الأعـمـال، ويغطي 75 صناعـة وخدمـة مـا بين الوجبـات السريعـة، والتعليم، والاتصالات، والصـيانة، والترفيه، فمن بين كل 12 مـشروعا جديدا ينشأ مشروع فرنشايز.

وفي مصر بلغ حـجم مبيعـات الفرنشايز 7 مليـارات جنيـه فـي عـام 2006، ليـصل حـجم الاسـتثـمارات المبـاشرة في هذا المجال إلى 30 مليار جنيه مصري.
وتقـوم صناعـة الـفـرنشـايز أو الامـتـيـاز التجاري على أطراف ثلاثة، هي مانح الامتياز، والمستفيد منه، وعقد الامتياز.
ويجب أن تتوافر عدة شروط مانح الامتياز، أهمهـا طول الخبرة العـملية في السـوق، حجم مـبـيـعـاته وأرباحـه، والـسـمـعـة الطيـبـة، والمصـداقية في الـسوق، مدى الـقبول العـالمي لسلعـته، ارتـفاع منحنى التـعلم لديه، وجـود أنظمة معلوماتية متطورة.

وفي المقابل عليه واجبات نحـو المستفيد من امتيـازه التجاري أهمها الالتـزام بتقديم المنتج (استـيرادي ـ إنتاجي) بنفس المواصـفات التي يقدمـها للمـستهلك، تدريب العـاملين لديه على طرق تقــديم الخــدمــة أو بـيع المنتج بـنفس الطريقة التي تقدم للمسـتهلك في الشركة الأم، والمتابعـة والإشراف المستمـرين على المشروع لتلافي حدوث أي تعثر.

وبالنسبـة للمسـتفيـد من الامتيـاز عليه أن يؤهل نفسـه للعمل التجـاري قبل الدخول فـيه من خلال برامج تدريبية في الإدارة والتسويق واخـتـيار العـلامـة التـجـارية التي يرغب في العمل معها بنظام الفـرنشايز، فنجاح العلامة التـجارية لا يعني بالضـرورة نجاح المشـروع إذا لم يستـعد له المستفـيد بدراسات تسويقـية جـيـدة، وعليـه الالتـزام بشـروط المانح مـثل اخـتـيـار الموقع واتسـاقـه مـع الشكل الموحـد للشــركــة الأم، وكـذا الالتــزام بنفـس النظم المحاسبية المتبـعة بالشركة الأم، الالتزام بدفع نسـبـة مـئـوية من المبـيـعـات، الحـفـاظ على السمعة الطيبة وتقديم أفضل خدمة للعميل.

ويحصل المستفيد في مقابل ذلك على العديد من المزايا أهمـها البـدء في المشـروع برأسمـال استثماري محدود نسبيا، والعمل على مستوى تنافسي عالمي نتيجة تزويده ببرامج تسويقية وإجراءات تشغيل مـعيارية ومختبرة مـسبقا، كـما يمـكن لحامل التـرخـيص أن يحـصل على حقـوق احتكار العـمل داخل منطقة جـغرافـية معينة بمفرده.

والطرف الثـالث في صناعـة الفرنشـايز هو العـقد ويحـدد طبـيـعة العـلاقـة بين الطرفين وحـقوق، وواجـبات كل طرف وأسس المعـاملة المالية بينهمـا وكيفية نقل الخبـرة العالمية من الشركة مانحة العلامة التجارية إلى المتلقي أو المستفيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
█▓▒◄ «الفرنشـايز» «حرية التعامل» ►▒▓█
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  [◕◙◕] « حرية الصحافة » [◕◙◕]
» ◕« مفهوم حرية الإعلام »◕
»  !~¤§¦ التعامل مع الإحباط ¦§¤~!
» ↨|▒|↨ التعامل مع المشكلات ↨|▒|↨
»  '*¤!||!¤ فن التعامل مع الزملاء ¤!||!¤*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات العلمية ۞ ::  ₪ الإدارة والإقتصاد ₪-
انتقل الى: