█◄ موقع الويب ►█
موقع الويب هو مجموعة من وثائق النص المترابط hypertext documents) المُخَزَّنة في خادمات الويب. وتقوم هذه المواقع على الأسس الرئيسة التالية:
• التصميم layout).
• المحتويات Content).
• الروابط links).
• أدواتٍ الإبحار navigation tools) في الويب.
كما تحتوي بعض مواقع الويب مزايا إضافية مثل:
• الخدمات التفاعلية مع المستخدم Interactive services).
• البريد الإلكتروني Email).
• خدمة الحوار Chatting service).
• بُريمِجات جافا Java applets).
أما آلية الوصول إلى مواقع الويب فهي تعتمد على محدد موقع المصدر URL)، بينما يُوظَّفُ بروتوكول نقل النص المترابط HTTP) لنقل طلبات المستفيدين Clients) التي ترد عبر مُستعرِض الويب) إلى خادم الويب Web server)، ويجيب خادم الويب بدوره عن طريق إرسال الصفحات المطلوبة من الموقع. ومن ناحية أخرى، تُستخدَم لغة النص المترابط HTML) لإنشاء مواقع الويب، عن طريق نصوص معتمدة تُحدد لمستعرض الويب كيفية ظهور المحتويات.
أنواع وخدمات مواقع الويب
تتنوع مواقع الويب بتنوع الجهات الراعية لها، خاصة وقد بات بإمكان أي شخص أو شركة أن يُنشئ وينشر الموقع الذي يراه مناسبا لدعم عمله أو شخصه، وبناء عليه فإن من الممكن تمييز الأنواع التالية من المواقع على الويب:
• مواقع شخصية private sites): تكتسي هذه المواقع بحلة الشخص الذي تتحدث عنه، وتَخدم توجهاته وأهدافه وتُقدم لزائري الموقع تغطية لنشاطاته وأعماله، وتُزودهم بالكثير من الروابط والعناوين المفيدة على صعيد الاهتمامات الشخصية.
• مواقع مؤسسية organizational sites): تندرج تحت هذا الصِنف كل المواقع التجارية والترويجية التي تمثل جهة مؤسسية ما والأمثلة على هذه المواقع كثيرة المواقع التعليمية، المواقع الإعلامية، المواقع التكنولوجية، ...).
• المواقع البوابية Portals): مواقع ضخمة تتضمن محركات بحث وفهارس للمواضيع والشركات، إضافة إلى إظهار بعض التوجهات المؤسسية، كما تقدم هذه المواقع الكثير من الخدمات الإعلانية advertising) والإعلامية media).
وتتفاوت المواقع في أهميتها تبعا لبراعة التصميم وتميزه ودقة وتفرد وكفاية المحتوى، إلى جانب الخدمة التي يقدمها والتي يمكن حصرها فيما يلي:
• المعلومات information).
• خدمات الاتصال communication services)؛ الصحف والمجلات الإلكترونية.
• التعليم E-education).
• التجارة الإلكترونية E-commerce).
صفحات الويب
لا يمكن أن نصنف صفحات الويب لأنها متشابهة تماما، إلا أن من الممكن تمييزها بحسب الوظيفة التي تؤديها إلى:
• الصفحات الافتتاحية Home pages):
تُدعَى الصفحة الأولى لموقع الويب الصفحة الافتتاحية home page)، وتحوي هذه الصفحة عادةً اسم الموقع، وعبارات الترحيب، والصور، وجدولاً بمحتويات الموقع، وفهرساً له، إضافة إلى روابطَ فائقة hyperlinks) تؤدي إلى صفحات المحتوى في الموقع. ويطلق مصطلح home page) أيضاً على الصفحات الشخصية للأفراد، كما يطلق أيضاً على الموقع الذي يُفضِّل المستخدِم الدخول إليه عند بدء تشغيل مُستعرِض الإنترنت.
• صفحات المحتوى Content pages):
تحتوي صفحات المحتوى content pages) المعلومات الموجودة في موقع ما، وتُقسَّم هذه المعلومات حسب المواضيع التي ذُكرَت في الصفحة الافتتاحية home page)، وتتضمن هذه الصفحات الكثير من المواضيع المهمة، ونذكر منها على سبيل المثال:
• قواعد بيانات للأبحاث researches) والمشاريع projects) والمؤتمرات conference).
• الترفيه entertainment) بأشكالٍ كثيرة مثل: الرياضة، والمجلات، والألعاب، والبرامج التلفزيونية، والصفحات الشخصية، والمعارض، والموسيقى، إضافة إلى العروض السينمائية movies).
• فرص العمل مثل قوائم بالوظائف الشاغرة، وشركات التوظيف، إضافة إلى الإعلانات على الإنترنت.
• المعلومات الحكومية، والتشريعية، إضافة إلى القوانين الوطنية للدول عبر العالم.
• المصادر التعليمية educational resources) مثل المحاضرات lecture notes)، والدروس التفاعلية interactive tutorials)، إضافة إلى ملخصات المناهج الدراسية في المدارس والجامعات.
• المعلومات السياحية التي تُؤمن الراحة للسياح من حجز في الفنادق، وأدلة سياحية، إضافة إلى معلومات عن أحوال الطقس.
• المعلومات الثقافية، والأدبية، إضافة إلى معلومات عن مُختلف الأديان في العالم.
• كُتيبات كمبيوتر، وملحوظات، ونقاشات حول تكنولوجيا المعلومات Information technology)، إضافة إلى نسخ مجانية من بعض البرامج freeware)، أو نسخ تجريبية shareware) من بعضها الآخر.
• معلومات عن الشركات الخاصة، وعروض منتجاتها، إضافة إلى خطط البيع والترويج فيها.
• العديد من المصادر التفاعلية interactive resources) من استبيانات للرأي وغيرها.
استعراض مواقع الويب
لا يُعد استعراض الويب بالصعوبة التي يعتقدها البعض، فعندما يَفتَحُ المُستخدِم برنامج مُستعرِض الإنترنت تُعرَض الصفحة الأولى المفضلة لديه) التي تدعى Browser home page)، وتُعَدُّ هذه الصفحة نقطةَ البداية لجلسة الإبحار عبر شبكة الويب، وإذا أراد المُستخدِم الدخول لِموقعٍ ما فعليه –ببساطة- كتابة عنوان هذا الموقع في صندوق مربع أو حقل) محدد موقع المصدر URL)، أو يمكنه الضغط ببساطة على رابطة من الروابط التي أعجبته في إحدى الصفحات.
ويوجد في جميع مُستعرِضات الويب زر يدعى للخلف back) يعيدك عند الضغط عليه إلى الصفحة السابقة التي زُرتَها، فإذا ضغطت بعد ذلك على الزر المسمى للأمام forward) يعيدك المُستعرِض عندها للصفحة التي كنت فيها قبل ضغطك للزر back).
وتدعم معظم مستعرضات الويب ميزة تُدعى الإطار frame)، وتُمَكِّنُ هذه الميزة مصممي الويب من تقسيم الصفحة إلى عدة إطارات، ويَعرض كل إطار معلومات قد تكون مرتبطة بموضوعها معا أو قد تكون مستقلة، إضافة إلى بعض الروابط إلى مواقع أخرى.
ومن الجدير بالذكر، أن البحث في الويب أصبح أكثر سهولة، وذلك باستخدام محركات البحث search engines) وفهارس الويب Web directories)، إضافة إلى البوابات portals)، وتُستخدِم أدواتُ البحث المذكورة في البحث عن موضوع ما استنادا إلى كلماتٍ مفتاحية keyword) أو روابطَ مرتبةً حسب المواضيع الرئيسة والفرعية.
ومما لا يختلف فيه اثنان أن الويب يحوي ثروة هائلة من المعلومات، يمكن الوصول إلى محتوياتها بحرية كاملة، إلا أن استعراض مواقع الويب بالطريقة المناسبة سيكون مسؤولية المؤسسات الإعلامية والمدارس والآباء، الذين يقع على عاتقهم غرس الآداب الملائمة Netiquette)، واحترام الملكية الفكرية.
مواقع المعلومات على الويب
مواقع الاتصالات
مواقع الترويج على الويب
مواقع المعلومات على الويب
تلعب مواقع الويب دوراً مهماً في عالم الإنترنت، يُضاف إلى دورها المتميز عند مُستخدمي الويب، إذ تُقدم هذه المواقع ما يحتاجه المستخدمون من معلومات وخدمات كانت لها شبكاتها الخاصة، وقنوات عملها المنفصلة على الإنترنت بمعزل عن الويب، مثل خدمات الاتصال والتسويق وغيرها الكثير. واستنادا إلى ذلك يمكن لنا أن نقسم مواقع الويب إلى الأنواع التالية:
تُقَدِّم مواقعُ المعلومات –يُطلق عليها أيضا اسم المواقع المرجعية reference sites)- معلوماتٍ واقعية، وتحتوي هذه المواقع روابط links) تؤدي إلى مواقع مرجعية أخرى تخدم الموضوع ذاته، وترعى المعاهدُ الحكومية والتعليمية عادة عملية بناء هذه المواقع على شبكة الويب ، ويتم تمييز عناوين هذه المواقع عن غيرها باللواحق الموجودة في محدد عنوان المصدر URL)، مثل: "gov" أو "edu"
أما فحوى المعلومات التي تتناولها هذه المواقع فتتنوع تبعا لغاية الموقع، والراعي المباشر له وغيرها من العوامل، ونذكر فيما يلي بعضا من هذه الأنواع على سبيل المثال لا الحصر:
• التقارير الحكومية official reports).
• تقويمات الأحداث المهمة calendar of events).
• البيانات الإحصائية statistical data).
• الأبحاث الحكومية agency research).
•عرض إجابات الأسئلة الأكثر شيوعاً .frequently asked questions- FAQs)
وينتشر -إضافة إلى مواقع المعلومات الحكومية والتعليمية- الكثير من مواقع المعلومات التي تقدمها الشركات والأفراد، وهنا تبرز أهمية أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار، ففي المواقع الشخصية لا بد من التأكد من صحة المعلومات الواردة فيها، وذلك بتقييم مؤهلات كاتبها ودراسة خلفيته الثقافية.
أما في مواقع الشركات فلا بد من تقييم أهداف الشركة سواء أكانت لكسب علاقات عامة أم لتحقيق أهداف ترويجية بحتة، وذلك بزيارة صفحة راعي الموقع ودراسة أهدافه.
وقد يُلاحظ تفاوت مستوى الجودة والموثوقية في مظهر ومحتوى مواقع المعلومات تبعا للعديد من العوامل نذكر منها:
• تميز محتوى الموقع بالدقة؛ وذلك بخلوه من الأخطاء الإملائية، والمطبعية، إضافة إلى النحوية.
• حُسنِ البناء والتصميم well structured) عن طريق استيفاء الشروط التالية:
• سهولة الولوج إليه.
• فعالية الروابط.
• ارتباط العناوين بالمحتوى.
• كفاية وغنى المحتوى complete) إذ لا بُد من احتواء الموقع على معلومات مُفَصَّلة وعميقة، ويمكن أن تُستخدَم الرسوم البيانية graph) والأشكال chart) في عرض هذه المعلومات إن دعت الحاجة.
• إظهار التواريخَ المهمة في دورة حياة الموقع مثل:
• تاريخ إنشاء الصفحة.
• تاريخ نشرها.
• تاريخ التحديث الأخير.
• تبيان حقوق النشر والملكية .privacy policy)
مواقع الاتصالات
تُستخدَم مواقع الاتصالات كوسيلة اتصال مع الناس، وأكثر هذه المواقع انتشاراً تلك التي تقدم خدمات البريد الإلكتروني المجاني free E-mail) وخدمات الحوار chat)، وتعمل هذه المواقع بوصفها وسيلة حديثة للاتصالات المباشرة on-time) التفاعلية interactive) بين الناس حول العالم.
كما تُقَدِّمُ بعضُ مواقع الاتصالات الأخبار والصُحف والمجلات، إلى جانب تغطية الأحداث المهمة في مختلف أنحاء العالم على شكل دوريات مباشرة on-line periodicals)، وبرامج إخبارية news programs)، إضافة إلى مصادر متنوعة من الأخبار التفاعلية .interactive news resources)
:ويُمكن أن نضيف إلى جانب الخدمات الصحفية والإخبارية خدمات الاتصال الصوتي والمرئي بكل أنواعها
• اتصال من كمبيوتر إلى هاتف PC to Telephone)
• اتصال من كمبيوتر إلى كمبيوتر .PC to PC)
والأمثلة على مواقع الخدمات السابقة كثيرة، يمكن لأي متصفح للإنترنت معرفة الكثير منها. وقد حلت هذه المواقع محل الهاتف والفاكس والبريد الصوتي وغيرها من الخدمات العديدة، وباتت أغلب شركات الاتصال تتحول عن تقديم خدمات الاتصال إلى تقديم خدمات الاتصال عبر الإنترنت لأنه الشر الذي لابد منه عندهم.
مواقع الترويج على الويب
تُصنف مواقع الترويج في صنفين أساسين:
• النوع الأول: مواقع الرأي advocacy web sites)، وهو يروج للأشخاص أو المنظمات التي وضعته، إذ يقدم وجهات نظرهم وآرائهم بُغية رفع الوعي في قضية ما أو موضوع معين، وغالباً ما يُنشئ الناشطون والمنظمات غير الربحية non-profit) هذه المواقع، ويقومون بنشرها على الويب بغية الوصول إلى أكبر شريحة من الناس.
• النوع الثاني: مواقع الترويج لمنتجات وخدمات الأعمال الإلكترونية E-business)، ويعد هذا النوع من المواقع وسيلةً بديلة لعرض البضائع والخدمات وبيعها، كما يشكل استراتيجيةً مدروسة لجذب الزبائن، وذلك بسبب الأعداد المتزايدة من المستهلكين التي تدخل الإنترنت يومياً. وعادة ما تقدم الشركات صاحبة الموقع معلومات لإقناع الناس بمنتجاتها persuading)، إضافة إلى تقديمها عروضاً مغرية تخفيضات Offers)، والأشياء المجانية ) للمحافظة على الزبائن، وضمان تعاملهم مع الشركة باستمرار.