۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ۩۩ تنمية الذاكرة ۩۩

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
007

عضو مبدع  عضو مبدع
007


الجنس : ذكر
العمر : 34
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 30/09/2011
عدد المساهمات : 167

۩۩ تنمية الذاكرة  ۩۩ Empty
مُساهمةموضوع: ۩۩ تنمية الذاكرة ۩۩   ۩۩ تنمية الذاكرة  ۩۩ Icon_minitimeالخميس 03 نوفمبر 2011, 1:07 pm




ااقدم هذا الموضع بناء على أهميته ، وهو موضوع يتناول التفكير وتنميته ، وايضا الذاكرة ، واستراتجيات الحفظ والتخلص من النسيان الذي هو افة العلم وكثير من الطلاب يقعون في مشكلة مع النسيان ، وعدم القدرة عى حفظ المعلومات والتركيز الى غير ذالك ....

اولا : النسيان : النسيان عندنا ليس له وجود – اي بمعنى ان النسيان ليس هو فقدان المعلومات او ماشابه ذلك .
دعوني اعطيكم مثالا : دخلت يوما مكتبي ووضعت القلم في المكتب . واجريت بعض المكالمات والاحاديث وخرجت من المكتب ثم عدت ، .... الخ . بعد ذلك احتجت للقم ، فلم اجده
السؤال الان ... هل القلم موجود في المكتب ؟ الم اضعه بيدي في المكتب ؟؟؟
وانت . اليس المعلومة موجودة في عقلك ؟ الم تدخلها الى عقلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجواب . نعم هي موجودة ، كما القلم موجود في المكتب . اذا المعلومات موجودة ولكن الفشل في استرجاع هذه المعلومة وقت الحاجة اليها هي المشكلة . ( مشكلة بحث وليست وجود) .
مثالا اخر... نفترض اننا ذهبنا برحلة الى بغداد . وسرنا في شوارع العاصمة بغداد ، ممكن ان نسير في نفس شارع معين عدة مرات ولا نعرف اننا سرنا .، بينما لو عندي خارطة اسم الشارع والحي ، لسرنا بسهولة ودون اي صعوبة ، والعقل كذلك له خريكة تسمى الخريطة الذهنية .
اسمحوا لي بمثال اخير .... شخص يدخل غرفته ويضع بها كل شيء بعشوائية ملابسه واوراقه و ساعته ومفاتيحه .... بدون اي ترتيب ، وبعد قليل يبحث هذا الشخص عن مفتاحه مثلا فيجد صعوبة في اجادها ، ممكن ان يبحث لساعات ولا يجدها الا بعد عنا او تعب ، لماذا ؟
بينما شخص اخر غير عشوائي ، يضع ملابسه في مكان مخصص ، واوراق العمل في جرار خاص ، واوراقه الخاصة في جرار امور خاصة ، وساعته فوق التلفاز ، ومفاتيحه في الجرار الرابع ، وهكذا .....
بعد 10 سنوات يرجع الشخص من سفره ، الى بيته ، يريد اخراج اوراق العمل ، فيجد سهولة في اخراجها ، يريد ساعته يخرجها بسرعة وبدون اي مشقة . لماذا ؟؟؟؟؟؟؟
بما معنى هذا ، ان النسيان غير موجود والمشكلة هي استرجاع المعلومة المخزنة في الذاكرة ، مع التذكير بان هنالك حالات لا يحدث بها التخزين في الذاكرة بشكل صحيح بسب عوامل واسباب اذكر منها مثلا :
1- لم تدخل المعلومة الى الذاكرة اصلا ، بشكل سليم ،ومثال ذلك حالة انشغال التفكير في امر اخر اثناء اصدار المعلومة . كثير من الاشخاص اثناء تلقيهم للمعلومات يكون تفكيرهم منشغلا بامر اخر . في البيت مثلا ، الحياة ، الاسرة .... الخ
2- ضعف التركيز ، وعدم الانتباه ، بسب التشويش ، الجو غير مناسب ، النعاس ...
3- ضمور الذاكرة بسب حادث او مرض معين كاصابة جزء من العقل بتلف ، يحدث مثلا كبار السن . ونقص بعض الفيتامينات او المعادن .
4- الحالة النفسية والعضوية ، مثل الانفصال عن الواقع ( احلام اليقظة) . الالم عضوية في اجزاء من الجسم تمنع الذاكرة من التخزين .
5- اسباب تعمل على ضعف الذاكرة مثل تعاطي الشخص للخمور ،والمخدرات التي تؤثر على الجهاز العصبي ، والتدخين يؤثر بطريقة غير مباشرة الثابت علمليا بسب نقص الاوكسجين الى الدماغ
6- وسوء التغدية . وتناول اغدية مشبعة بالكروسترول والذهون وغيرها .
ما هي الذاكرة؟ ؟؟؟؟ وهل لها اقسام ؟؟؟؟؟؟؟

الذاكرة:
- هي عملية ذهنية لتخزين واسترجاع المعلومات والتجارب والخبرات
- هي عملية تحدث في كل انحاء المخ ولا تحتل مكان واحدا بعينه بالمخ
- هي مجموعة من الانظمة يلعب كل منها دورا مختلفا في خلق الذكريات وتخزينها واسترجاعها

• أن المعلومات التي يتم اختيارها يتم إرسالها إلي الذاكرة قصيرة المدى .
الذاكرة قصيرة المدى وهي عبارة عن مخزن مؤقت يستطيع الاحتفاظ بعدد محدود من المعلومات لوقت قصير ( إما أن تنتسى أو تتعرض لمعالجات جديدة )
- تحتفظ هذه الذاكرة بالمعلومة لمدة أقصاها (20 ثانية )
- إنها الجزء من الذاكرة الذي يتسع فقط إلى (6- 7 ) بنود فقط
و ما لا تستطيع الذاكرة القصيرة استيعابه يتم تمريره إلى الذاكرة الطويلة المدى . و تسمى هذه الذاكرة بالذاكرة الفاعلة لأنها تتولى المعلومات النشطة في الدماغ و تسمى أيضا ( لوح الكتابة العقلي ) والذي تسجل عليه الأشياء التي تبرز لتوها.

الذاكرة طويلة المدى :-
وهي ذاكرة ضخمة لا احد يعرف حجمها و المعلومات التي تصل إلى الذاكرة الطويلة هي معلومات تمت مراجعتها و تخزينها و أضافه المعنى لها و المعلومات في الذاكرة الطويلة المدى تكون ساكنة في سبات حتى يتم تفعيلها و استدعاؤها من جديد .
وبما أن زيادة المخزون المعرفي في الذاكرة طويلة المدى دليل على زيادة معرفة الفرد فإن وظيفة الفرد العمل باستمرار على زيادة هذا المخزون و
يأتي دور المعلم في الكيفية التي تساعد المتعلمين على نقل المعرفة من الذاكرة القصيرة إلى الطويلة .
• و المشكلة في الذاكرة الطويلة هي طبيعتها الكسولة .
ولذلك فان المشكلة التي تواجه معظم الطلاب هو ليس تذكر المعلومة بقدر معرفه كيفية الوصول إليها في الذاكرة طويلة المدى .
ويرى العلماء إن الذاكرة الطويلة تقوم بحفظ المعلومات على صورة أشكال بصرية أو عروض لفظية أو كلاهما و هم يقولون في ذلك أن تذكر المعلومات اللفظية يكون أصعب من الصور لذلك فهم يدعون إلى استخدام كلاً من اللفظ في الصورة في عملية التعليم حتى يسهل ترميزها بالتالي تذكرها .


برنامج الكورت لتعليم التفكير

أهداف البرنامج
صمم برنامج كورت لتعليم الطلبة مجموعة من أدوات التفكير التي تسمح لهم بالابتعاد عن نماذج التفكير المطبوعة في الذهن ومحاولة إدراك الأشياء بشكل أكثر وضوحاً وتحررا وفي تطوير اتجاهات أكثر إبداعا لحل المشكلات، فيصبح الطلبة من خلال دراسة هذا البرنامج مفكرين شاملين أو موجهين .
ويمكن تلخيص الاهداف ب:
1- التسليم بأن التفكير مهارة يمكن تنميتها .
2- - تنمية مهارة التفكير العملي لدى المعلمين والطلاب
3- تشجيع المتدربين والطلاب للنظر بصورة موضوعية تجاه تفكيرهم وتفكير الآخرين
4- تقدير واحترام الذات في القدرة على التفكير (أنا مفكر)
5- توسيع مجال الإدراك هو أساس برنامج كورت

خصائص البرنامج :
1- برنامج بسيط وعملي يمكن استخدامه بسهوله
2- برنامج قوي ومتماسك
3- له تصميم متواز ، كل مستوى تدريبي مستقل عن غيره من المستويات
4- يهيئ الطلبة ليصبحوا مفكرين ومبدعيين
5- فيه الاستمتاع والتشويق اثناء الدراسة
ما هو التفكير ؟:
(عبارة عن سلسة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله بواحدة او اكثر من الحواس الخمس . )

أهمية تنمية التفكير :
1- المنفعة الذاتية للمتعلم : يصبح المتعلم قادر على خوض مجالات التنافس والابداع في مجالات الحياة .
2- المنفعة الاجتماعية العامة : يوجد اشخاص ذو دور ايجابي في المجتمع لتنمية وتطويره
3- الصحة النفسية : وذلك من خلال الراحة النفسية والتكيف الذي يحصل عليه الشخص من التفكير الجيد

مستويات التفكير :
1- المستوى الادنى ( الاساسي ) : مثل المعرفة والتذكر لامور بسيطة
2- المستوى الاعلى ( المركب) : وهو التفكير الشامل ، استخدام مهارات عليا للتفكير من قبل الشخص مثل التفكير الناقد ، والتفكير الابداعي ،
وسوف اتناول بالشرح التفكير الابداعي وتعريفه ، مع ذكر طرق تنمية التفكير وتطويره بعد التحدث عن برنامج الكورت ( هندسة التفكير) .
ما هو برنامج كورت ؟
هو عبارة عن برنامج اعد خصيصا لتعليم مهارات التفكير ظمن الية معينة واهداف
من هو مؤسس البرنامج ؟
إدواردي دي بونو ، ولد عام 1933 ، في كندا ، تخرج طبيبا من مالطا ، حصل على درجتي الدكتوراه في الطب والفلسفة من جامعة كمبردج
وهو مؤسس ومدير لمؤسسة البحث المعرفي
مؤسس ومدير مركز تعليم التفكير في جامعة كمبردج 1969
اعد برنامج اعظم المفكرين (للتلفاز الالماني ) و ( مقرر دي بونو ) في التفكير لهيئة الاذاعة البريطانية
الف 32 كتابا مترجمة الى 24 لغة .
هو عالم وخبير في التعليم المباشر للتفكير والتفكير الابداعي ، من كتبة Thinking Teaching
تعليم التفكير ) تحدث عن التفكير وعمل العقل ، والبحث في فهم دور العقل واساليب التفكير وامكانية تنميتها وتطويرها .
ستخدم برنامجه لاكثر من 7 مليون طالب في العالم حاليا ، في اكثر من 30 دولة ، مثل امريكيا ، بريطانيا ، استراليا ، كندا ، نيوزيلندا ، اليابان ، والهند ، ماليزيا وغيرها ....
وصف البرنامج :
يتألف برنامج كورت من ست وحدات مختلفة
1-توسيع مجال الإدراك.
2- التنظيم.
3- التفاعل.
4- الإبداع.
5- المعلومات والمشاعر.
6- السلوك، الأداء ، العمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
۩۩ تنمية الذاكرة ۩۩
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ~*¤ô§ô¤*~ تنمية الشخصية ~*¤ô§ô¤*~
»  '*¤!||!¤ العسل الأبيض يفيد الذاكرة والشيخوخة ¤!||!¤*
»  !~¤§¦ كيفية إضافة أكثر من 100 ميجا إلى الذاكرة ¦§¤~!
»  « تنمية مهارة التخطيط » 
»  ¦¦§¦¦ وسائل تنمية الحب والرومانسيه بين الزوجين ¦¦§¦¦

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات العلمية ۞ ::  ₪ تطوير الذات البشرية ₪-
انتقل الى: