♥♥ نظام ايزا ISA .. القمر يراقبك وأنت تقود سيارتك! ♥♥
كاتب الموضوع
رسالة
الراقي
عضو مبدع
الجنس : العمر : 37 المدينة المنورة التسجيل : 14/09/2011عدد المساهمات : 241
موضوع: ♥♥ نظام ايزا ISA .. القمر يراقبك وأنت تقود سيارتك! ♥♥ الأربعاء 02 نوفمبر 2011, 9:26 am
تتجه الدول الأوروبية إلى تطبيق ابتكار جديد يجعلك تفقد السيطرة على سيارتك وأنت جالس إلى عجلة القيادة!!! ومهما حاولت أن تضغط على دواسة البنزين لكي تسرع بالسيارة، فلن يستجيب لك المحرك.. لأنه يتلقى أوامره في هذه الحالة من القمر الصناعي! الابتكار الجديد اسمه ايزا ISA أو الضبط الذكي للسرعة ومن خلاله يتم السيطرة على سرعة سيارات الأفراد من خلال إشارات إلكترونية يتم بثها إلى نظام إدارة المحرك بكل سيارة. أما كيف يمكن تحديد موقع السيارة ومعرفة حدود السرعة في كل منطقة أو حي أو شارع تجري فيه.. فذلك يتم من خلال الاستعانة بأجهزة استقبال نظام G P S و تحديد الموقع بالأقمار الصناعية وتقوم هذه الأخيرة بالتحديد الدقيق للموقع الذي تسير فيه السيارة والسرعة المسموح بها في هذا الموقع وكل ذلك من خلال خرائط رقمية غاية في الدقة. ويبدأ عمل ايزا بمجرد اقتراب السيارة من منطقة ممنوع فيها السرعة، عندئذ تبدأ ايزا بث إشارة من وحدة التلماتيك إلى نظام إدارة المحرك وعلى الفور يتم تنفيذ الإشارة بتقليل تدفق الوقود إلى المحرك والضغط الرقيق علي الفرامل.. وكل ذلك يتم آليا دون لمسة من قدمك اليمنى للضغط على دواسة السرعة أو رفعها للضغط على دواسة الفرامل. وفي كل مرة تدخل فيها بسيارتك منطقة تكون السرعة فيها محددة، على سبيل المثال بـ ٥٠ كيلو مترا.. فلن تستجيب لك دواسة السرعة مهما ضغطت عليها حتى ولو وصل هذا الضغط إلى اقتراب الدواسة من ملامسة أرضية السيارة.. وتكون الاستجابة الوحيدة لدواسة البنزين في حدود السرعة المسموح بها.. فإذا كنت تسير على سرعة ٣٠ كيلو مترا وأردت الوصول بالسرعة إلى ٥٠ عندئذ فقط تستجيب لك الدواسة. وقد أثار هذا الابتكار ضجة كبرى بين السائقين في أوروبا إذ إنه لا يجعلك حرا داخل سيارتك وبسبب هذه المخاوف من ضياع الحرية الشخصية للأفراد على ممتلكاتهم، فإن تطبيق نظام ايزا في أوروبا قد يحتاج إلى تسع سنوات إذا ما وافق عليه بالطبع وزراء النقل في الاتحاد الأوروبي. وقد توالت ردود الأفعال الغاضبة على هذا النظام، والغريب أن نادي السيارات الملكي في بريطانيا أول من تصدى لـ ايزا وقال إنه نظام سيئ، والخطر الحقيقي فيه يكمن في أن هذا النظام سيجعل السائقين يعتمدون على السائق الآلي للسيارة مثل الطيار الآلي دون أن يكونوا في حاجة لأن يقرروا بأنفسهم السرعة التي يجب عليهم أن يسيروا بها. واحتج البعض الآخر بأن السائق يحتاج في بعض الظروف الحرجة إلى الإسراع للتخلص من الاصطدام بسيارة أو حائط أو شخص.. إلا أن الدكتور اوليفر كارستن مدير مشروع ايزا بجامعة ليدز رد على هذه الاحتجاجات بأن جميع الدراسات الميدانية التي أجريت أكدت أن السائقين نادرا ما يتصرفون بحكمة ويسرعون بسياراتهم للفرار من ظرف صعب يواجهونه، وأكد أن التخوف الأساسي عند تطبيق هذا النظام سوف يأتي من زاوية أن تطبيقه قد يصبح اختياريا، فقد سمحت السويد بالفعل خلال تجربة هذا النظام بإبطال مفعوله تماما وهو نفس ما حدث في التجارب التي تمت في بريطانيا فقد تم تزويد السيارة فورد اسكورت التي خضعت لتجارب ايزا بمفاتيح تمكن السائق من الاختيار بين تشغيل النظام أو إلغائه، إلا أن الألمان هم الوحيدون الذين قاموا بتجربة النظام بشكل إجباري لا يسمح بأي اختيار. ولكن هل يمكن تطبيق هذا النظام بلدان الشرق الأوسط؟ ببساطة لا.. لأننا قد تخلفنا عن إدخال نظام التوجه الملاحي بالأقمار الصناعية GPS وهو الجزء الأساسي الذي يعتمد عليه ايزا. ونظام GPS مطبق منذ أكثر من عشر سنوات في أوروبا.. ومع ذلك يمكن البدء في إدخاله مع تحسن الأوضاع الاقتصادية في البلاد النامية حيث أن نظام ايزا سوف يجبر الغالبية العظمي التي تبحث بنهم ودأب عن أي وسيلة تهرب بها من الرادار، على الانضباط.. ولعل الفلاشات التي تطلقها السيارات القادمة من الاتجاه المعاكس على الطريق الصحراوي للتنبيه عن قرب وجود الرادار تعطينا بعض المؤشرات عن هذه السلوكيات، وآخرها ضبط الموبايل لمعرفة مكان وجود الرادار قبل الوصول إليه.. إلا أنه مع نظام ايزا لن يستطيع أحد أن يفعل شيئا لأنه لن يتحكم أساسا في سيارته ومهما نظر إلى السماء فلن يعرف مكان القمر الصناعي!
♥♥ نظام ايزا ISA .. القمر يراقبك وأنت تقود سيارتك! ♥♥