سباق السيارات الرياضيّة
.
وهي تتكون من مسابقات لكل من سيارات الإنتاج الرياضية و سيارات السباق الرياضية التي صنعت خصيصًا لهذا الغرض. وتقام معظم سباقات السيارات الرياضية على مسارات الطرق أو على شبكة مزدوجة من مسارات الطرق والحلبات البيضيّة. وتعتبر بطولة ترانز-إم سلسلة من سباقات الطرق التي تقام لسيارات الإنتاج الرياضية في الولايات المتحدة وكندا. وتتم قيادة السيارات الرياضية أيضًا في سباقات التحمل.
وتأخذ سيارة السباق الرياضية شكل طراز الإنتاج الأصلي نفسه، وتحتفظ بالسمات نفسها، مثل الأبواب والأنوار، وواقيات الرياح. ومع ذلك، يُرفع الإطار البديل من السيارة وبعض الأجزاء الأخرى لتكون السيارة أكثر خفة. وتساعد صيغة تناسب القوة مع الوزن على زيادة حدة المنافسة. فطبقًا لهذه الصيغة، يمكن أن تكون السيارات ذات القوة الحصانية الأقل أقل وزنًا من السيارات ذات المحركات الأكثر قوة. ويقوم بعض متسابقي السيارات الرياضية بتركيب محركات شحن توربيني على سياراتهم. ويعتبر أهم سباق بريطاني للسيارات الرياضية أو سيارات السياحة الكبرى هو التذكار السياحي الذي يقام في سِيلْفرْستون في نورثَا مبتوُنْشَايَر.
1.سباقات التحمل
من أكثر مسابقات السيارات الرياضية شعبية. تتسابق هذه السيارات في سباق الأربع والعشرين ساعة الذي يقام على شاطئ دايتونا في فلوريدا، بالولايات المتحدة الأمريكية.
سباقات التحمل. سباقات التحمل من أكثر سباقات السيارات الرياضية شعبية. وتستغرق هذه السباقات من ثلاث ساعات إلى 24 ساعة. ويكون الفائز هو المتسابق الذي يكمل معظم الدورات خلال الزمن المحدد، أو أول من ينهي المسافة المطلوبة. وتتوقف السيارات أثناء سباق التحمل في ورش الإصلاح بانتظام من أجل التزود بالوقود وتغيير الإطارات وتبديل السائقين. وعادة ما يتبادل سائقان أو ثلاثة قيادة السيارة. وتتضمن سباقات التحمل الشهيرة سباق الأربع والعشرين ساعة الذي يجري على شاطئ دَايْتونا، بولاية فلوريدا، بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك الذي يجري في لومانس بفرنسا.
2.سباق السيارات القياسيَّة
.
يقتصر هذا السباق على أحدث طراز من السيارات الكبيرة المقفلة، مثل التي توجد لدى موزِّعي السيارات. ويتم تعديل هذه السيارات من أجل زيادة سرعتها وقوتها إلاّ أنَّها تظل مماثلة لسيارات الركوب العادية. ويكون لهذه السيارات أبواب، وواقيات للرياح. ويجلس المتسابقون في الوضع الرأسي المعتاد. وتُصنع هياكل السيارات القياسيّة من الفولاذ، ولهذا تكون أثقل من كثير من أنواع سيارات السباق الأخرى. وقد يبلغ وزن السيارة القياسيّة 1,700كجم مُقَارَنة بسيارة السباق التي تبلغ حوالي 680كجم. ومع ذلك يمكن لمحرك السيارة القياسيّة الكبير القوي أن يصل إلى سرعة تبلغ 320كم/ساعة.
وتقام معظم السباقات الرئيسية للسيارات القياسيّة على حلبات أسفلتية بيضيّة الشكل، وتتراوح المسافة حول حلبات السباق ما بين نحو 300م و 4,3كم بالنسبة لطرق السرعة الفائقة، مثل ذلك الطريق الموجود في تالديجا بولاية ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية. ويكون لطريق السرعة الفائقة منعطفات مرتفعة الجوانب تمكن الكثير من السيارات من قَطْع المنحنيات بسرعات تصل إلى 320كم/ساعة.
وقد أقيمت سلسلة من حوالي 30 سباقًا على كأس وِنِسْتُون للسيارات القياسيّة في الولايات المتحدة الأمريكية لمسافات تتراوح بين 346كم و 960كم.
3.سباق السرعة القصوى
.
. سباق للسرعة بين السيارات يقام على مضمار ممهَّد مستقيم مقسم إلى مسارات. ويبلغ طول معظم سباقات السرعة القصوى 400م. وتعبر معظم السيارات خط النهاية في أقل من ست ثوان. وتصل سرعة أسرع السيارات إلى مايزيد على 420كم/ ساعة. وتستخدم مثل هذه السيارات مظلة في مؤخرتها لتساعدها على التوقف.
وتتنوَّع سيارات سباق السرعة القصوى من سيارات الركاب المنتجة في شكل قياسي بكميات كبيرة إلى سيارات صُنعت بأشكال غريبة للسباق فقط.
وأهم ثلاثة أنواع لسيارات السرعة القصوى هي:
1- السيارات القياسية المطورة،
2- سيارات الوقود الممتاز.
3- السيارات الغريبة.
والسيارات القياسية المطورة هي السيارات التي تم تعديلها من أجل السباق. وتعمل السيارات القياسية المطورة بالبنزين ولابد أن تستخدم المحرك الأصلي المخصص للسيارة. وعلى سبيل المثال، لابد أن يستخدم هيكل السيارة فورد محرك السيارة فورد. ويطلق على السيارات التي تستخدم الوقود الممتاز اسم الساحبات. وتعمل السيارات الغريبة بمزيج من النيتروميثين والكحول. ومن الممكن صنع سيارات الوقود الممتاز بأية طريقة يرغب فيها المُصمِّم. ويكون لمعظم السيارات محرك خلفي، ومقعد واحد، وهَيكَل طويل نحيل، وبها إطارات أمامية صغيرة، وإطارات خلفية كبيرة لأن معظم وزن السيارة ينتقل إلى الخلف أثناء عملية التَسَارُع. ويجب أن يكون للسيارات الغريبة نسخة من الزجاج الليفي مطابقة لهيكل سيارة الركوب، كما يجب أن تلتزم بالقيود المفروضة على قاعدة العَجَل (المسافة بين مِحْوَرَي العجل الأمامي والخلفي).
وتتسابق سيارتان من سيارات سباق السرعة القصوى في المرة الواحدة، حيث تَتَسَارَعَان من نقطة البدء. وتُستبعد السيارة الخاسرة من المسابقة. وتتقدم السيارة الفائزة في المسابقة للسباق ضد سيارة أخرى. ويستمر الاستبعاد حتى تبقى سيارتان فقط. ويكون بطل السباق هو الفائز في الجَوْلَة الأخيرة.
سباقات السيارات المصغَّرة تنقسم إلى سباقات سريعة قصيرة، وسباقات الطرق. وفي السباق السريع القصير (أعلاه) يجلس السائقون في سياراتهم المصغَّرة. وفي سباق الطرق يَتَّكِئٌون على ظهورهم أثناء قيادتهم.
أنواع أخرى من السباقات. يبدأ كثير من سائقي سيارات السباق حياتهم المهنية بسباق السيارات الصغيرة. وتعتبر السيارة المصغرة أصغر سيارات السباق. وقد نشأ سباق السيارات المصغرة في الولايات المتحدة عام 1956م. ويوجد نوعان رئيسيان من السباقات هما: السباقات السريعة القصيرة وسباقات الطرق. ويتكون السباق السريع القصير من ثلاثة سباقات منفصلة أو ما يسمى بالجولات الساخنة. ويفوز بالسباق السريع القصير المتسابق الذي ينهي الجولات الساخنة الثلاث مجتمعة بأعلى النقاط. ويفوز بسباق الطرق المتسابق الذي يكمل معظم الدورات حول الحلبة في ساعة واحدة. وتسير أسرع السيارات المصغرة بسرعة 225كم/ساعة.
وتُعَدُّ السيارة الصغيرة أكبر قليلاً من السيارة المصغَّرة، ولها عجلات مكشوفة ومقصورة مكشوفة أيضًا. وتتسابق السيارات الصغيرة على حلبات بيضية ترابية أو أسفلتية. وعادة ماتكون المسافة حول الحلبة أقل من 800 م. ولا تتجاوز سباقات السيارات الصغيرة بوجه عام مسافة 40كم. وتبلغ سرعة أسرع السيارات الصغيرة حوالي 185كم/ساعة على حلبات شديدة الانحدار. ويزيد حجم سيارة السباق القصير عن حجم السيارة الصغيرة، حيث تتميز بالهيكل الطويل الضيق وبالمحرك الأمامي القوي والعجلات المكشوفة. وتتسابق هذه السيارات إمّا في حلبات بيضيّة ترابية أو أسفلتية وبإمكانها بلوغ سرعات تصل لحوالي 185كم/ساعة. وتشمل سباقات السرعة القصيرة عمومًا المسافة نفسها التي تشملها سباقات السيارة الصغيرة.
4.سباقات الرالي
.
. وتضم أشهر السيارات المستخدمة في السباقات خارج الطرق سيارات صغيرة ذات أربع عجلات متصلة بالقوة المحركة للسيارة. وتكون معظم السباقات خارج الطرق مسابقات لمسافات طويلة تجري على أرض وعرة.
معظم السيارات المشتركة في السباقات الطويلة من طراز الإنتاج الكبير، ولبعضها أربع عجلات متصلة بالقوة المحركة للسيارة. وتجري السباقات الرئيسية الطويلة على الطرق العامة إلا أنها تتضمن مناطق خاصة وعرة، وقطاعات خاصة للسرعة. ويستغرق سباق الرالي بضعة أيام. ويأتي في مقدمة سباقات الرالي الدولية سباق نادي السيارات الملكي البريطاني. ومن سباقات الرالي الأوروبية الأخرى سباق مونت كارلو الشهير، وسباق الألف بحيرة، وسباق الدوران حول كورسيكا. ويعتبر رالي سافاري شرقي إفريقيا من أقسى السباقات على وجه الإطلاق.
سِبَاقَات التجارب و صعود التلال من المسابقات التي يتنافس فيها السائقون ضد عقارب الساعة فوق أرض وعرة أو لأعلى تل معيّن شديد الانحدار.
الرالي العابر من أنواع السباق الذي يقام فوق حلقات خاصة ذات أسطح متنوعة فيها الوحل أو الحشائش أو تعترضه أشجار الصنوبر.
سباقات السيارات المقفلة تنظم للسيارات العادية المُعدَّلة من أجل السباق. فيقام في أستراليا سباق جِيمْس هَارْدِي 1,000 لسيارات الإنتاج الكبيرة في بَاثِرسْت، نيوسَاوث ويلْز. وتقام سباقات السيارات القديمة للسيارات المقفلة القديمة، حيث يُسمح للسيارات بالارتطام أثناء تنافسها حول حلبة بيضيّة الشكل ذات منعطفات حادة.
سباق سيارات إندي
.
سمِّي نسبة إلى سباق إنديانابوليس 500 الذي يقام في الولايات المتحدة الأمريكية. وتماثل السيارات فيه تلك المشاركة في سباق الجائزة الكبرى، مع لوحتين للتأثير الأرضي لتساعدا في بقاء السيارة على الحلبة، ومحركات شحن توربيني. ويقام السباق على مسارات أسفلتية يتراوح طولها بين 200 و800كم.
وسباق إنديانابوليس 500
أشهر سباق من سباقات سيارات إندي. ويقام هذا السباق على الطريق السريع للسيارات في إنديانابوليس الذي يبلغ طوله 4,02كم. ويوجد 33 موضعًا للبدء. والسائقون الذين يحرزون أعلى متوسط للسرعة خلال أربع دورات مُؤَهِّلة يحصلون على فُرصة الاشتراك في السباق. ويفوز بالسباق أول متسابق يكمل 200 دورة حول المِضْمَار ـ وهي مسافة يبلغ طولها 500 ميل (805كم).
وتعتَبر أسرع السيارات في العالم، المَرْكَبة التي تُدار بمحرك صاروخي، وتشبه الصواريخ. ولا تتسابق هذه السيارات مع سيارات أخرى، وإنما تتسابق مع الساعة من أجل تحطيم الرقم القياسي العالمي للسرعة على الأرض. وتتكون معظم اختبارات السرعة من محاولتين طول كل منها 1,6كم على السطح المُسْتَوي الصَلْب في بُون فيل سُولْت فِلاتْس في يوتا بالولايات المتحدة الأمريكية. وقد سجَّل الرقم القياسي الحالي للسرعة المتنافس البريطاني رِيتْشَارد نوبِل عام 1983م
.