۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 闦☎闦 نُبذة مختصرة عن علم العروض 闦☎闦

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البحري

عضو نشيط  عضو نشيط
البحري


الجنس : ذكر
العمر : 43
الموقع على الشاطيء
التسجيل : 21/10/2011
عدد المساهمات : 89

闦☎闦 نُبذة مختصرة عن علم العروض 闦☎闦 Empty
مُساهمةموضوع: 闦☎闦 نُبذة مختصرة عن علم العروض 闦☎闦   闦☎闦 نُبذة مختصرة عن علم العروض 闦☎闦 Icon_minitimeالثلاثاء 03 أبريل 2012, 2:00 pm



闦☎闦 نُبذة مختصرة عن علم العروض 闦☎闦


* نُبذة مختصرة عن علم العروض:
العروض هو علم يُعرف بهِ أوزان الشعر فيظهر الموزون من المكسور ، وهو مُرتبط بعلم النحو وهو معيار الكلام بهِ مُعربه من ملحونه , هذا
العلم يُعزا في معرفته إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي وهو صاحب معجم العين , من أئمة الأدب واللغة في القرنِ الثاني وقد استنبط هذا العلم ,وقيل إن سبب وضعه لهُ أنه كان يسأل الله أن يفتح عليه باب علمٍ لم يسبقه لهُ أحد .

وقد روى ابن خلكان عن الأصفهاني في أحد كُتبه أنه قال: "إن دولة الإسلام لم تُخرج أبدع العلوم التي لم يكن لها عند العرب أصول
من الخليل , وليس على ذلك برهان أوضح من علم العروض الذي لا عن حكيمٍ أخذهُ ولا على مثال تقدمه احتذاه , وإنما اخترعهُ من ممر لهُ بالصفّارين من وقعِ مطرقة على طست" هذا يدُلّ على أن الخليل بن أحمد هو السابق لهذا العلم وقد دفعهُ لذلك إشفاقه على بعض الشعراء في عصره ممن نظم على أوزان لم يعرفها العرب .. فجمع في ذلك العلم أوزان البحور

وقد وضع الخليل خمسة عشر بحراً , وزاد الأخفشُ الخبب الكتابة العروضيّة

**

هناك صلة وثيقة بين العروض والموسيقى
فكما للموسيقى رموز تعرف بها الأنغام المُختلفة فإن للعروض
كذلك رموزاً تُخالف الكتابة الإملائية المعروفة
ويُدل بتلك الرموز العروضية على التفاعيل التي هي بمثابة أنغام الموسيقى المختلفة
..
والكتابة العروضية تقوم على أمرين أساسيين :
1- ما يُنطق يُكتب.
2- ما لا يُنطق لا يُكتب.
وهذا يستلزم كتابة بعض الأحرف التي لا تُكتب إملائياً وذلك كالتالي:
- أولاً الحروفُ التي تُزاد: ستة أحرف هي:1- الحرف المُشدّد يُفكّ تشديدهُ ويُكتب مرتين , مرة ساكناً ومرة متحرّكاً
مثل :
رقّ تُكتب / رقْقَ , عدّ تُكتب/ عدْدَ
2- الحرف المنوّن يُكتب التوين نوناً , مثل:
جبلٌ تُكتب / جبلُنْ , شجرٌ تُكتب / شجرُنْ
3- تُزاد ألف في بعض أسماء الإشارة مثل : هذا وهذه وهذان , فتُكتب
هاذا , هاذان , هاتان .
4- تُزاد واو في بعض الأسماء كما في : داود وطاوس فتُكتب / داوود طاووس
5- تُكتب حركة حرف القافية حرفاً مُجانساً للحركة فإذا كانت القافية ضمّة
تُزاد واو , وإذا كانت فتحة تزاد ألف وإذا كانت كسرة تُزاد ياء مثل:
سماهُ تُكتب / سماهو .
6- إذا أُشبعت حركة هاء الضمير للمفرد المذكر الغائب كُتبت حرفاً مُجانساً
مثل : الضمة على لهُ تُكتب لهو . والكسرة في بهِ / بهي
أما كاف المخاطب أو المخاطبة فلا تُشبع لذلك لا يُزاد بعدها
مثل : إليكَ , وبك ومنك .

الأحرف التي تُحذف :1- تُحذف همزة الوصل وهي الألف التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن إن كان قبلها متحرك , وذلك في :أ‌- ماضي الأفعال الخماسية والسداسية المبدوءة بالهمزة في أمرها
ومصدرها مثل: انطلق , استغفر ,انطلاق , استغفار
ب‌- الأسماء العشرة المسموعة وهي: اسم , ابن , ابنم , امرؤ , امرأة , اثنان , اثنتان , است , ايمن المختصة بالقسم
مثل : العام اثنا عشر شهرا
تُكتب : العامُثنا عشر شهرنْ
ج‌- أمر الفعل الثلاثي الساكن مُضارعه , مثل : فاسمع واكتب واقرأ , تُكتب
فسْمع وكْتُب وقرأ.
د- ألف الوصل من أل المعرفة فإن كانت أل قمرية كما في القمر , يُكتفى بحذف الألف فقط
مثل طلع القمر , طلعل قمر
أما إن كانت شمسية فإنها تحذف ألفها ولامها
تُقلب حرفاً من جنس الحرف الذي يليها
مثل: تُشرقُ الشمس , تُشرقُ ششمس .
2- تُحذف واو " عمرو" رفعاً وجراً , بعمرو تُكتب بعمرنْ
وعمروٌ تُكتب وعمرُنْ
3- تحذف الياء و الألف من آخر الحروف المعتلة ( في , إلى , على )
عندما يليها ساكن , مثل : على الجبل , علل حبل

ولا تُحذف إذا وليها متحرك .
مثل : في بَيت إلى حَديقة على جَبل.
4- تُحذف ياء المنقوص وألف المقصور غير المنونين
مثل : المُحامي الكبير , والفتى الغريب
تُكتب : المُحامل كبير ,والفتل غريب.
...
مثال الكتابة العروضية على بيت من بحر الوافر:
سعيتُ إليهِ لمّا ضلّ سعيي ... وأخلفتُ المُنى عاماً فعاما
سعيتُ إليهِلما ضللسع يي .. وأخلفتل مناعامن فعاما
,,
مثال آخر على بحر الرمل:
أيها الساكنُ عيني ودمي ...أين في الدنيا مكانٌ لستَ فيهِ
أييُهس ساكنُعيني ودمي .. أينفدْدُنيا مكانُنْ لستفيهي
...

المقاطع العروضيّة ..
يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد إلى خمسة .
وهي..
1-السبب الخفيف ويتكون من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن مثل : لم هل قد
لَمْ /* هَلْ /* قَدْ /*

2-السبب الثقيل ويتكون من حرفين متحرّكين مثل : لَكَ // بِكَ //
نرمز للمتحرك بـ / وللساكن بــ *

3-الوتد المجموع وهو ما يتألف من ثلاثة أحرف الأول والثاني متحركان والثالث ساكن , مثل : إِلَى //* على //*

4-الوتد المفروق , ويتكون من ثلاثة أحرف أولها متحرك وثانيها ساكن وثالثها متحرك . مثل : أيْن /*/ قَاْمَ /*/

5-الفاصلة الصغرى , وهي تتألف من أربعة أحرف الثلاثة الأولى منها متحركة والرابع ساكن , مثل : لَعِبَتْ , ///* فَرِحَتْ ///*

6-الفاصلة الكبرى , وتتألف من خمسة أحرف , الأربعة الأولى منها متحركة والخامس ساكن , مثل : حَرَكَةٍ , عند كتابتها عروضياً يُفك التنوين ليصبح حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن فنقول: حركتِنْ ////*

..
وبذلك نستنتج :
أن الفاصلة الصغرى والكبرى عبارة عن مقطعين , فالفاصلة الصغرى
تتكون من سبب ثقيل // وخفيف /*
نجمعهما فتصبح ///*
والكبرى تتكون من سبب ثقيل // ووتد ///* مجموع ////*

التفاعيل

التفاعيل لا تقل عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة ..
مثلاً .. فعولن , تتكون من مقطعين أولهما وتد مجموع //*
والثاني سبب خفيف /*
مفاعيلن , تتكون من ثلاثة مقاطع وتد مجموع //* مفا , و سبب خفيف /* عي وسبب خفيف ثانٍ لن /*

*عدد التفاعيل العروضيّة الخليليّة عشر تفاعيل:

أ‌- تفعيلتان خماسيتان , هما:

1- فَاْعِلُنْ /* //* وتتكون من سبب خفيف ووتد مجموع.
2- فَعُوْلُنْ //* /* وتتكون من وتد مجموع وسبب خفيف.
ب‌- وثمانية سباعية وهي:
1- مَفَاْعِيْلُنْ //*/* /* وتتكون من وتد مجموع وسببين خفيفين.
2- مُسْتَفْعِلُنْ /* /* //* وتتكون من سببين خفيفين ووتد مجموع.
3- مُفَاْعَلَتُنْ //*// /*وتتكون من وتد مجموع وفاصلة صغرى.
4- مُتَفَاْعِلُنْ // /* //* وتتكون من فاصلة صغرى ووتد مجموع.
5- مَفْعُوْلَاْتُ /* /* /* / وتتكون من سببين خفيفين ووتد مفروق.
6- فَاْعِ لَاْتُنْ /*/ /*/* وتتكون من وتد مفروق وسبين خفيفين.
7- مُسْتَفْعِ لُنْ /*/*/ /* وتتكون من سبب خفيف فوتد مفروق فسبب خفيف.
8- فَاْعِلَاْتُنْ /*/ /* /* وتتكون من سبب خفيف فوتد مجموع فسبب خفيف.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
闦☎闦 نُبذة مختصرة عن علم العروض 闦☎闦
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات العلمية ۞ ::  ₪ الثقافة والآداب ₪-
انتقل الى: