۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ⇭☠⇭ حديث : إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتَنٌ ⇭☠⇭

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف بن ذي يزن

عضو نشيط  عضو نشيط
سيف بن ذي يزن


الجنس : ذكر
العمر : 40
الموقع بلاد مأرب
التسجيل : 06/09/2011
عدد المساهمات : 132

⇭☠⇭  حديث : إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتَنٌ ⇭☠⇭  Empty
مُساهمةموضوع: ⇭☠⇭ حديث : إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتَنٌ ⇭☠⇭    ⇭☠⇭  حديث : إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتَنٌ ⇭☠⇭  Icon_minitimeالثلاثاء 27 مارس 2012, 12:40 am



⇭☠⇭ حديث : إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتَنٌ ⇭☠⇭


وَلِمُسْلِمٍ: عَنْ أَبِي بَكْرَةَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: « إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتَنٌ اَلْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ اَلْمَاشِي فيها, وَالْمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنْ اَلسَّاعِي إِلَيْهَا. أَلَا إِذَا نَزَلَتْ , أَوْ وَقَعَتْ, فَمَنْ كَانَ لَهُ إِبِلٌ, فَلْيَلْحَقْ بِإِبِلِهِ, وَمَنْ كَانَتْ لَهُ غَنَمٌ فَلْيَلْحَقْ بِغَنَمِهِ, وَمَنْ كَانَتْ لَهُ أَرْضٌ, فَلْيَلْحَقْ بِأَرْضِه. فَقَالَ رَجُل:ٌ يَا رَسُولَ اَللَّهِ، أَرَأَيْتَ مَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ إِبِلٌ, وَلَا غَنَمٌ, وَلَا أَرْضٌ؟ قَالَ: يَعْمِدُ إِلَى سَيْفِهِ فَيَدُقُّ عَلَى حده بِحَجَرٍ, ثُمَّ لِيَنْجُ إِنْ اِسْتَطَاعَ اَلنَّجَاةَ. اَللَّهُمَّ هل بَلَّغْتُ, اَللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ, اَللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْت !! فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اَللَّه، أَرَأَيْتَ إِنْ أُكْرِهْتُ حَتَّى يُنْطَلَق بِي إِلَى أَحَدِ اَلصَّفَّيْنِ, أَوْ إِحْدَى اَلْفِئَتَيْنِ, فَضَربَنِي رَجُلٌ بِسَيْفِهِ, أَوْ يَجِيءُ سَهْمٌ فَيَقْتُلُنِي؟ قَالَ: يَبُوءُ بِإِثْمِهِ وَإِثْمِكَ, وَيَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ اَلنَّارِ » 1 .

صدر هذا الحديث قد تقدم إنها « ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم، والقائم خير من الماشي، والماشي خير من الساعي » 1 لكن فيه زيادات أيضا تؤكد ما سلف. الشيخ أورده هنا لما فيه. « فإذا وقعت فمن كانت له إبل فليلحق بإبله » 1 من كانت له إبل في الصحراء فليلحق بإبله، يشرب من ألبانها ويعيش في الصحراء. « ومن كانت له غنم فكذلك فليلحق بغنمه، ومن كانت له أرض يزدرعها فليلحق بأرضه »1 هذا كله كناية عن من كان له ملجأ فليهرب يهرب عن الفتنة إذا وقعت.

هذا تماما يتطابق مع قول: « يوشك أن يكون »1 "يوشك" هذا يتضمن أنها ستكون أحداث وفتن يصير خير مال الرجل هنا غنما يتبع بها شعف الجبال فمن كانت له غنم أو إبل أو أرض فليلحق فلينج بنفسه. فقال رجل: يا رسول الله من لم تكن له أرض ولا شيء يذهب إليه، قال: « يعمد إلى سيفه فيضربه حتى ينقطع »1 .
هذا معناه أيضا متقدم، يعني المهم أنه يعتزل الفتنة. وهذا يشعر بأن هذه الفتن أكثر يعني المراد منها فتن القتال التي تدور رحاها بين الناس، ويخفى فيها المحق من المبطل أو يكون كل من المقتتلين مبطلا يقاتل للدنيا ويقاتل عصبية. وقال في الحديث: أرأيت إن أُتيت وذهب بي إلى أحد الصفين بالإكراه بالقوة، بالقوة لا بد من الدخول في المعمعة وفي الحرب في هذه الفتنة فضربني رجل بسيفه أو أصابني سهم.

نعم. اقرأ النص الأخير « فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اَللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ أُكْرِهْتُ حَتَّى يُنْطَلَقُ بِي إِلَى أَحَدِ اَلصَّفَّيْنِ, أَوْ إِحْدَى اَلْفِئَتَيْنِ, فَضْربَنِي رَجُلٌ بِسَيْفِهِ, أَوْ يَجِيءُ سَهْمٌ فَيَقْتُلُنِي؟. قَالَ: يَبُوءُ بِإِثْمِهِ وَإِثْمِكَ, وَيَكُون مِنْ أَصْحَابِ اَلنَّار »1 .

نعم. يقول: إن ذهب بك إلى أحد الصفين فقتلك واحد من هؤلاء المقاتلة في هذه الفتنة باء بإثمه وإثمك، وهذا شاهد لما تقدم من الأحاديث. كل هذا يؤكد:
أولا: اعتزال الفتنة إما بلزوم البيت « كونوا أحلاس بيوتكم »2
أو بالانطلاق إلى مال الإنسان من غنم أو مزرعة أو إبل. وإن ابتلي الإنسان وأتاه آت يد ظالمة فلا يقاومه بل يكون « كخير ابني آدم »3 ؛ كما تقدم.
فمن اعتزل الفتنة وأتاه من يقتله أو ذهب به حتى يقتل؛ فإن قاتله يبوء بالإثم ويكون من أصحاب النار. وهذا وعيد عام؛ يعني لا يشهد به لمعين لأن المقاتلين في الفتنة أحيانا يكون كل منهم متأولا؛ يكون متأولا كما جرى بين الصحابة، ومعهم من التابعين. أبو بكرة يروي يعني من حجته في اعتزاله تلك الحروب قوله صلى الله عليه وسلم: « إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار »4 .
هذا هو الأصل أنه إذا اقتتل المسلمان « فالقاتل والمقتول في النار »4 لكن قد يدفع عنه هذا الوعيد التأويل الذي تأوله والشبه التي عرضت له؛ حتى يظن أن القتال في هذه الواقعة يعني واجب عليه. يعني قد يتصور أنه واجب، والأصل أنه حرام. لكن من ظهر له أن هذا قتال فتنة وأنه باطل؛ فليعتزل. لا يشارك نعم.

_________________


1. مسلم: الفتن و أشراط الساعة (2887) و أبو داود: الفتن و الملاحم (4256)، و أحمد (48-5)
2. أبو دواد: الفتن و الملاحم (4262)
3. الترميدي: الفتن (2204)، و ابو داود: الفتن و الملاحم (4259)، و ابن ماجة: الفتن (3961)
4. البخاري: الإيمان (31)، مسلم: الفتن و أشراط الساعة (2888)، و النسائي: تحريم الدم (4122)، و أبو داود: الفتن و الملاحم (4268)، و ابن ماجة: الفتن (3965)، و أحمد (51-5).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
⇭☠⇭ حديث : إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتَنٌ ⇭☠⇭
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ السنة النبوية الشريفة ۩-
انتقل الى: