لم تواجه انفينيتى يوماً فى تاريخها الحديث أيه مشكلات قد تتعلق بإرضاء العملاء ، فهى دوماً كانت على قدر المتوقع من التميز والتفوق على منافسيها ، وعلى قدر من الإبداع الفنى والهندسى الذى وضعها على قائمة الكبار فى فئة السيارات الاستثنائية ذات الذوق والمذاق الخاص .
فسواء كانت سيدان فاخرة ، أو كروس أوفر بخطوط ثورية ، أو حتى رباعية الدفع جادة الطباع ، لم تجد انفينيتى من مستخدميها إلا كل امتنان وعشق لما تقدمه وهو ما مكنها من الاستمرار على خطى ثابتة دفعتها يوماً بعد آخر إلى مزيد من النجاح . ولكن من بين كافة سيارات الشركة ، بقيت سيارات الكروس أوفر هى الأكثر تأثيراً وجذباً للعملاء لدرجة جعلت انفينيتى أشبه بشركة متخصصة فى قطاع الكروس أوفر وأوصلها إلى مرحلة تحتم فيها متطلبات العملاء إلى التوسع داخل تلك الفئة لتشمل مزيد من المفاهيم المبتكرة ومزيد من المقاعد لراغبى المتعة .
مغامرة محسوبة
على الرغم من أن انفينيتى ليست بالشركة الكبيرة لتدخل إلى ساحات المنافسة بطراز فريد من نوعه ، إلا أنها منذ اليوم الأول اعتادت على العمل بمفاهيم جديدة ، وهى مفاهيم جعلت سيارة كطراز FX تبدو تجريبية ثورية حتى بعد الوصول بتصميمها إلى طور الإنتاج ، وهو ما مكنها بجانب أداءها المتميز إلى تحقيق نجاح كبير ، ومهد الطريق لمزيد من سيارات تلك الفئة .
فبعدما اتخذت انفينيتى القرار بطرح JX على العامة ، وفى الوقت الذى يتطلع فيه العالم إلى مشاهدة تجريبية الشركة الجديدة ليحيطها كالعادة بالتساؤلات حول فرص وصولها إلى الأسواق ، أكدت الشركة أن طرازها الجديد يحمل خططاً جدية للإنتاج وسيطرح قريباً فى الأسواق العالمية حتى قبل أن تستطلع الآراء حوله ، وهو ما جعل الكثيرون يظنون أنها مناورة من الشركة ، إلا أن ما حضرته انفينيتى من سلاح استمد خطوطه من مستقبلها ليعيد رسم الحاضر من جديد ويتيح المزيد من المقاعد للراغبين فى الحصول على متعة انفينيتى الخاصة ، كان أقوى من مجرد مشروع يعتمد على التطلعات .
فقد قررت انفينيتى أن تلعب ببطاقة الكروس أوفر الفاخرة التى لم تلعب بها من قبل ، وان تطويها لتجمع بين أناقة الكروس أوفر وعصريته ، وبين رحابة وعملية سيارات الدفع الرباعى العائلية ليخرج مزيج يكفيه لمواجهة المنافسين كونه انفينيتى .
الفكر والتصميم
على الرغم من أن سيارة انفينيتى JX ليست أول كروس أوفر سباعية المقاعد ، إلا أنها حالة خاصة تستحق إلقاء الضوء عليها ، فهى احدث فرد فى عائلة سبق وأطلقنا عليها فى تقريرنا عن شقيقتها الأنيقة FX أنها تعيد تخطيط عالم الكروس أوفر بلمساتها الخاصة ، والتى تظهر جلية فى JX بخطوط تبدو كجيل جديد من التغيير يميل أكثر من السابق إلى الانسيابية دون أن يفقد اى من عصريته أو ثورية خطوطه .
ففى المقدمة حصلت السيارة على زجاج أمامى شديد الانحناء على غير عادة تلك الفئة ، يمتد أمامه غطاء محرك متعرج يعبر عن قوة السيارة ويكمل الواجهة الهجومية الواضحة التى تلعب فيها المصابيح الانسيابية دوراً رئيسياً جنبا إلى جنب مع أقواس العجلات المنتفخة بدرجة كبيرة وشبكة التهوية البارزة إلى الخارج والتى تحمل شعار انفينيتى بكل فخر .
على الجانبين لا تقل انفينيتى JX تميزاً عن المقدمة ، حيث جاءت السيارة بخط سقف منحنى عمل مصممى الشركة على تصميمه بعناية بحيث يلغى الشعور بطول السيارة وطابعها العائلى دون الإخلال بأهم مميزات تلك الفئة من السيارات ، وهى المساحات الزجاجية الكبيرة التى تتيح للركاب فى الصفوف الخلفية مشاهدة الطريق .
أما فى الخلف فقد حصلت السيارة على طابع أكثر رياضية بمصابيحها الأنيقة والجناح الخلفى الكبير الذى يكمل انحناءة السقف وخطوط التصميم البارزة إضافة إلى المساحة الزجاجية الكبيرة التى تزيد السيارة عملية وعائلية .
المقصورة والتجهيزات
كونها سيارة موجهة بنسبة كبيرة إلى العائلات الباحثين عن العملية والأمان جنباً إلى جنب مع مذاق انفينيتى الخاص ، لم تغفل الشركة هذا الجانب فى JX ، بل حرصت على تحسينه والعمل عليه بجدية استناداً إلى ما لديها من خبر فى قطاع المقصورات الفخمة وما لدى شقيقتها الكبرى نيسان من خبر فى قطاع السيارات العائلية .
حيث جاءت المقصورة بتصميم رائع مستوحى من سيارات انفينيتى السيدان ، حيث عجلة القيادة رباعية الأذرع ولوحة العدادات الغاطسة والتى تتيح خصوصية المعلومات للسائق إضافة إلى الكونسول الوسطى المنظم سهل الاستخدام الذى يتيح لكافة أفراد العائلة استخدامه .
كذلك حصلت المقصورة على كسوة جلدية رائعة للمقاعد تحمل شعارات انفينيتى إضافة إلى تطعيمات خشبية على الأبواب ولوحة العدادات لتكمل قائمة التجهيزات الطويلة لـ JX بمزيد من الفخامة والتميز ، حيث زودت السيارة بشاشة معلومات أمامية قياس 7 بوصات إضافة إلى مكيف الهواء ثلاثى المناطق أوتوماتيكى والمقاعد ذاتية التدفئة والتبريد فى الصف الأول وفتحات التدفئة فى الصف الثانى للمقاعد .
كذلك حصلت السيارة على نظام تنقية للهواء متطور وكاميرا للرؤية الخلفية ونظام بلوتوث لربط الهاتف بالسيارة ونظام صوتى متطور يمكن توصيله بأجهزة الترفيه النقالة ، إضافة إلى ذاكرة لمقعد السائق بعدة أوضاع لحفظ وضع المقعد والمرايا الخارجية وعجلة القيادة .
المحرك والتقنيات
حرصت انفينيتى على أن تكمل تجربة سيارتها JX بمحرك يلبى كافة احتياجات العملاء المحتملين لسيارتها الجديدة بمختلف متطلباتهم ، حيث أدركت الشركة أن الخليط الرائع الذى تتمتع به JX سيجذب فئات متعددة من العملاء لكل منهم أسلوبه الخاص ومتعته الشخصية التى يرغب أن يجمع بينها وبين احتياجاته فى سيارة واحدة ، وهو ما وصل بـ JX إلى محركها الجديد .
وهو محرك V6 سعة 3.5 لتر ومزود بتقنية تغير توقيت فتح وغلق الصمامات طوال الوقت لضمان أفضل استجابة واقل معدل استهلاك للوقود ، وبفضل خبرة انفينيتى فى قطاع السيارات الرياضية فقد حصلت السيارة على النظام ذو الطابع الرياضى الذى تستخدمه الشركة فى طرازاتها المهتمة بقطاع الأداء لينتج عن ذلك قوة حصانية تصل إلى 265 حصان عند عدد لفات 6400 لفة فى الدقيقة ، و335 نيوتن . متر من العزم عند 4400 لفة فى الدقيقة .
ويتصل محرك انفينيتى JX بناقل حركة ( CVT ) رياضى الطابع يتيح لها قيادة سلسة واستجابة سريعة ، أما عن منظومة الدفع فهى متوفرة بخيارى الدفع الامامى أو الكلى اللذان يتيحان للسيارة اقتصادية فى استهلاك الوقود وقدرة على تحدى صعاب الطريق كل حسب حاجة السائق .
ولكن بقدر حديث انفينيتى عن الاقتصادية ، فحقيقة لن تبهرك انفينيتى JX بقدرتها على استهلاك الوقود ، حيث تستهلك السيارة وفى أفضل الظروف ما يصل إلى 10.2 لتر لكل 100 كم ، فضلاً عن ارتفاع المعدل ليصل إلى 13.8 لتر لكل 100 كم داخل المدينة ، وهو معدل يفوق المنافسين بكثير ، لكن تستعيض انفينيتى عن ذلك بمتعة القيادة التى تقدمها السيارة ومستوى الراحة والعزل الذى توفره المقصورة وهو ما يزيدها إغراء فى أعين السائقين الباحثين عن سيارة عائلية عكس معظم سيارات تلك الفئة .
وتزود السيارة بباقة جيدة من أنظمة المساعدة الالكترونية التى توفر للسائق شعور الأمان وتساعده على تخطى مصاعب الطريق ، بداية من نظام ( VDC ) للتحكم الديناميكى والذى يحسن من أداء السيارة فى المنعطفات وفى حالات فقد السيطرة عليها ، إضافة إلى نظام منع انغلاق المكابح ( ABS ) ، ونظام توزيع قوة الكبح على العجلات ( EBD ) ، ونظام الكبح المساعد .
كذلك تزود السيارة بنظام متابعة النقاط العمياء ، ونظام التحذير من قرب الاصطدام سواء فى الأمام أو الخلف والذى يرتبط بنظام الكبح الذكى الذى يعمل على تفعيل المكابح تلقائياً فى حالات الخطر إذا لم يتدخل السائق ، والعديد من أنظمة الأمان الالكترونية المساعدة التى تعمل على الحفاظ على سلامة الركاب وتجعل انفينيتى JX خلية آمنة تليق بكونها سيارة عائلية متفوقة .
حيث تأتى انفينيتى JX 2013 الجديدة بجسد كبير يحمل العديد من لمسات انفينيتى الشهيرة بداية من شبكة التهوية وشعار الشركة البارز ، ومروراً بالمصابيح الأمامية وحتى البدن الطويل الذى يحوى سبعة مقاعد تكفى لنقل العائلات بتميز وراحة كبيرة خلال الرحلات الطويلة ، وعلى الرغم من كبر حجم JX إلا أنها بتميز التصميم استطاعت أن تبتعد عن ساحة المنافسة المخصصة لشقيقتها الكبرى QX .
وتأتى مقصورة انفينيتى JX مدججة بأحدث التقنيات لدى الشركة ، بداية من مثبت السرعة التفاعلى والكاميرات التى تعمل لكشف كامل الزوايا المحيطة بالسيارة ونظام مراقبة النقاط العمياء ، والنظام الصوتى المتطور من Bose وكذلك فتحة السقف البانورامية ومكيف الهواء ثلاثى المناطق .
وتعمل انفينيتى JX بمحرك V6 سعة 3.5 لتر بقوة 265 حصان و336 نيوتن / المتر من العزم ، ويتصل المحرك بناقل حركة CVT يدفع بالعجلات الأمامية أو العجلات الأربعة ، ويضمن لانفينيتى JX نظام التعليق المتطور مستوى جيد من الراحة والتجاوب مع متطلبات الطريق إلى جانب المكابح القوية بقياس 12 بوصة على العجلات الأربعة التى تضمن أفضل استجابة واقل مسافة توقف .
ومن المقرر أن تتوفر السيارة لطلبات العملاء بداية من ربيع 2013 بسعر يبدأ من 40.450 ألف دولار للطراز المزود بنظام دفع أمامى ، مع زيادة السعر لما فوق الـ 50 ألف دولار فى حالة طلب الطراز المزود بخيار الدفع الرباعى .