قبل أن تجتاح التقنية العالم وتحوله إلى قرية صغيرة تتصل أطرافها المتناثرة بضغطة زر فى لوحة محمولة ، ظل الترحال والتنقل هو المتعة اللانهائية والنافذة التى لا ينقطع نور المعرفة والثقافة عنها ، بل ويزيد كلما زاد الترحال .
وفى وقت حولت فيه مفاهيم الهندسة والتقنية الحديثة بعض تلك المتع القديمة إلى أعمال يومية غاية فى الملل ، لا تمتزج بما سبقها من حياة الطبيعة الخالصة ، أبى البعض إلا أن يكون مختلفاً ومتحرراً عن تلك المفاهيم ليعيد تنظيم الأوراق من جديد ، ويخطط احدث ما عرفت الهندسة على أوراق الشجر ، ويمزج زقزقات العصافير بأصوات التقنية ، وكأنه يستعيد روح الرحالة القديم إلى زمن افتقد لتلك المتعة .
رحالة قلباً وقالباًكونها رحالة اكسب فورد إكسبيديشن العديد من الصفات الهامة التى ساعدتها على تسلق سلم النجاح بين منافسيها ، فهى تعلم جيداً أهمية التنقل والاستمتاع بالسفر ، إضافة إلى معرفتها بمصاعب الطريق وما قد يحمله من مفاجآت ومخاطر تحتم عليها حماية ركابها وتوفير المزيد من الراحة لهم طوال الوقت .
ولهذا ، استغلت فورد فى عملها على تطوير إكسبيديشن كافة الأدوات التى أتيحت أمامها ، سواء كانت سيارتها السيدان الناجحة والمعروفة بمستوى الفخامة والتجهيز الكبيرين ، أو شاحناتها المتخصصة فى الخدمة الشاقة والتى تعد الأكثر مبيعاً فى العالم ، وكذلك سياراتها الرياضية المدججة بأحدث أنظمة الثبات الالكترونى والأمان .
فعلى عكس بعض المنافسين ، بدأت إكسبيديشن الجديدة دورة حياتها بمجموعة من خلاصات النجاح التى وضع كل منها ليرتقى إكسبيديشن فى فئة من فئات المنافسة ، كى تصبح النتيجة النهائية اقرب ما تكون لتطلعات العملاء وما يتمنونه فى تلك السيارة .
•••
التصميم والشخصية
تعتمد فورد إكسبيديشن على خطوط تصميميه خاصة ، قد تختلف قليلاً عن بقية عائلة فورد إلا أن تلك الخطوط هى الأكثر مناسبة لشخصية إكسبيديشن الخاصة ، ففى الواجهة تأتى شبكة التهوية الكبيرة والتى تحمل شعار فورد كبير الحجم متصدراً المشهد ومحاط بالكروم اللامع فى إشارة إلى مستوى فخامة السيارة .
ومن حول فوق شبكة التهوية تسدل الخطوط المعبرة عن القوة عبر انحناءات غطاء المحرك كبير الحجم ، ومروراً بالمصابيح بسيطة التصميم والمستوحاة من شاحنات فورد ، وحتى الوصول إلى الصادم الامامى الكلاسيكى الخطوط .
وعلى الجانبين تبدأ الخطوط رحلتها عبر أقواس العجلات الأمامية التى تحمل عجلات معدنية بقياس 20 بوصة ، ومروراً بالأبواب كبيرة الحجم والتى تسمح للركاب بالدخول إلى المقصورة بسهولة تامة ، ومن فوقها المساحات الزجاجية الكبيرة التى تضفى إلى الرحلات الطويلة رؤية بانورامية رائعة للطريق .
أما فى الخلف فتتخلى إكسبيديشن عن كل تكلف لتقدم مؤخرة بسيطة يشغل النصيب الأكبر منها باب التحميل الخلفى والذى يتيح بعملية استغلال المنطقة خلف صف المقاعد الثالث فى تخزين الأمتعة .
•••
المقصورة
لم تغفل إكسبيديشن منذ رسم خطوطها الأولى أنها سيارة تستهدف فئة خاصة من العملاء تبحث عن الفخامة والراحة كعنصر اساسى ، ولذا كان الاهتمام بهذا الجانب أكثر من كافى ، لتخرج إكسبيديشن بمقصورة غاية فى التميز وعلى قمة فئتها فى العديد من الجوانب .
فبداية من التصميم ، الذى يبدأ بعجلة قيادة بسيطة مغطاة بالجلد وتحتوى أزرار المهام المتعددة التى تتيح للسائق التحكم فى الوظائف الرئيسية للسيارة دون تشتيته عن الطريق ، ومروراً بلوحة العدادات التى تتيح رؤية واضحة لكافة المعلومات الهامة عبر مؤشراتها الواضحة أو من خلال شاشة البيانات الصغيرة فى المنتصف ، وحتى الوصول إلى الكونسول الوسطى الذى نظمت فيه فورد كافة الأدوات بعناية وحيثما تتوقع ليسهل الوصول إليها دون أن تضطر للبحث عن أيا منها أثناء القيادة .
كذلك أتاحت فورد شاشة تعمل باللمس يتم من خلالها التحكم فى العديد من وظائف السيارة ، كمكيف الهواء والنظام الصوتى ، ومن ثم تأتى أزرار التحكم الخلفية التى تتيح لكل الركاب المشاركة فى اتخاذ القرار والوصول إلى ما يحبون مشاهدته أو الاستماع إليه دون الحاجة إلى شغل السائق عن الطريق .
أيضاً على جانب الجودة حصلت السيارة على مقاعد جلدية وتطعيمات خشبية ، إضافة إلى العديد من الحليات الكرومية التى تحيط ببعض الأدوات لتضيف مزيج من الأناقة والترف إلى مكونات المقصورة .
وتتوفر فورد إكسبيديشن بخيارين للبدن لخمسة أو لسبعة ركاب ، مع مساحات جيدة للحركة بين الصف الثانى والثالث وقدرة على طى تلك المقاعد لاستغلالها فى مزيد من مساحة التخزين الخلفية ، حيث تتيح إكسبيديشن ما يصل إلى 3681 لتر من مساحة التخزين .
•••
التجهيزات والأنظمة الترفيهية
كى تكتمل تجربة الرحالة الممتعة ، تتوفر فورد إكسبيديشن بقائمة متميزة من التجهيزات التى تحول مقصورتها إلى عالم خاص توزع فيه المتعة بمذاق مختلف على كل صف من صفوف المقاعد ، ففى البداية ستجد الأعتاب الكهربائية التى تنزلق لتسهل للركاب الصعود إلى المقصورة أو النزول منها ، ومن ثم المقاعد الأمامية المكسوة بالجلد والمجهزة بنظام تبريد مدمج ، يعمل جنباً إلى جنب مع مكيف هواء ثنائى المنطقة يمكن من خلاله ضبط درجة حرارة الهواء لكل جانب من جانبى السيارة على حدة إضافة إلى وحدة تحكم خلفية منفصلة.
وتعمل المقاعد الأمامية بخاصية الضبط الكهربائى مع ذاكرة لتخزين وضعين لمقعد السائق إضافة إلى وضعية مقود القيادة والمرايا الخارجية والبدالات والتى تضبط هى الأخرى كهربائياً ، كما تتوفر المرايا بخاصية التعتيم التلقائى إلى جانب مثبت السرعة الذى يسهل على سائق إكسبيديشن الرحلات الطويلة ، ومخارج الكهرباء بقدرة 110 فولت التى يمكن من خلالها تشغيل أيه أجهزة صغيرة خلال الرحلات داخل السيارة .
ويتوفر فى السيارة كذلك نظام إنذار للتحذير أثناء الرجوع للخلف من وجود أيه عوائق ، إضافة إلى كاميرا للمراقبة الخلفية لنفس الغرض ، وباب تحميل خلفى يفتح ويغلق كهربائيا بضغطة زر من جهاز التحكم عن بعد والذى يتيح كذلك إدارة أو غلق محرك السيارة عن بعد ، فسواء كنت فى الصفوف الأمامية أو الخلفية من إكسبيديشن ، ستشعرك السيارة وكأنك محور الاهتمام لترغمك على تجربة قد لا تنسيها الكثير من السيارات لك ولو بعد حين .
أما إذا كنت من عشاق القوة والقدرات خارج حدود المألوف ، فتابعنا فى التقرير التالى عن الجانب المظلم لفورد إكسبيديشن ، الجانب الذى تعود فيه جذورها إلى أعمق طموحاتك وأكثرها جنوناً ..
لكل رحالة حقيبة أدواته الخاصة ، فيها يقبع الحل السحرى لكل ما قد يواجه من مشكلات وما قد يطرأ من متطلبات أكسبته سنوات الترحال الخبرة الكافية للتعامل معها بدقة وحرفية عالية تبعث الطمأنينة فى نفوس مرافقيه ، فمنذ أن خرج من موطنه الصغير ، وهو يتدرب ويحاكى ويحسن مما لديه من قدرات ليصبح على أكمل استعداد ليوم يستطيع فيه أن يتحمل مسؤولية كبيرة ، تتطلب القوة من جهة ودهاء الطريق من جهة أخرى .
•••
الجانب المظلم
فى الجزء السابق من هذا التقرير استعرضنا لكم مدى التفوق الذى وصلت له فورد إكسبيديشن فى الشق الخاص بالتصميمات والتجهيزات وما يسعد الركاب ، وهى مهمة تعد الأبرز بالنسبة لإكسبيديشن ، إلا أن منظور مقعد القيادة يتضمن ما هو اكبر بكثير من مستوى الراحة والرفاهية ، وما هو أكثر تعقيداً من مجرد تصميم خارجى جذاب .
فتلك المقصورة الفاخرة ستتولى مهمة حماية سبعة ركاب لا شئ أكثر أهمية منهم بالنسبة لفورد ،وهو ما دفع إكسبيديشن لتطوير قدراتها كافة لتتحدى كافة الصعاب وتصل بركابها وبكامل متعلقاتهم إلى وجهتهم النهائية .
•••
المحرك ونظام التعليق
على الرغم من كثرة ترحالها ، إلا أنها لم تنسى يوماً جيناتها التى تنتمى إلى عائلة لطالما عرفت بسيارات العضلات وأبدعت فى تقديمها ، فتحت هذا الغطاء الامامى ، يقبع وحش من ثمانى اسطوانات بسعة 5.4 لتر يتولى إدارة كافة المهمات التى توكل إلى إكسبيديشن ، وهى مسؤولية كبيرة وكلت لها فورد 310 حصان من القوة يمكن استخراجهم عند 5100 لفة فى الدقيقة للمحرك ، إضافة إلى 494 نيوتن . متر من العزم عند عدد لفات متوسط 3600 لفة فى الدقيقة مما يتيح توازن جيد للقوة والعزم حسب احتياجات إكسبيديشن .
ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكى من ست سرعات يعمل على إيصال القوة إلى العجلات عبر خيارين من منظومات الدفع ، إما ثنائية أو رباعية بنظام " Control Trac® " الذى يتيح لقائد السيارة التنقل بين عدة أوضاع تساعده فى التعامل مع العديد من المواقف الصعبة للوصول بإكسبيديشن إلى وجهتها دون صعوبة .
ويدعم فورد إكسبيديشن نظام تعليق قوى ومخصص للخدمة الشاقة ليمكنها من التعامل مع كافة الأحمال والأسطح الوعرة إضافة إلى الحفاظ على ثباتها أثناء الانطلاق على الطرقات الممهدة وفى المنعطفات ، وبفضل هذا النظام وارتفاع السيارة الذى يصل إلى 22 سم تستطيع إكسبيديشن أن تتعامل مع زاوية هبوط من المرتفعات تصل إلى 24 درجة ، وزاوية صعود تصل إلى 20.9 درجة .
•••
البدن وقدرات الجر
بنيت فورد إكسبيديشن على قاعدة بناء صممت خصيصاً لتلقى كافة أنواع المعاملة القاسية واختبارات التحمل ، وعلى الرغم من ما تقدمه تلك القاعدة من مستوى راحة وهدوء كبيرين ، إلا أنها لا تتهاون مع متطلبات إكسبيديشن كسيارة دفع رباعى كبيرة ، فهى تدعم البدن بشكل كبير على مستوى المتانة والقدرة على التصدى للصدمات بما يعزز الأمان إضافة إلى قدرتها على التعامل مع حمولات كبيرة داخل المقصورة وخارجها .
فلدى إكسبيديشن القدرة على قطر حمولات كبيرة تصل إلى أكثر من أربعة أطنان بما يفوق وزن السيارة نفسها بأكثر من طن ونصف إضافة إلى حمولة داخلية تصل إلى 700 كجم ، ولتضمن فورد اعلى مستوى للأمان أثناء قطر مقطورات ذات أبعاد أو أوزان كبيرة ، فقد زودت السيارة بنظام " Trailer Sway Control " الالكترونى الذى يعمل على متابعة توازن المقطورة والتدخل لمنع اى انحراف فى المنعطفات .
•••
الأمان وسلامة الركاب
تهدى فورد قطاع الأمان والسلامة فى سياراتها اهتماماً كبيراً ، ولا نبالغ إن اعتبرنا هذا القطاع يعد الاهتمام الأول للشركة خلال عمليات التطوير لطرازاتها الجديدة ، فمبدأ سلامة العملاء يعد غير قابل للمساومة بالنسبة لفورد وهو ما ينعكس بقوة على طرازاتهم خاصة العائلية منها .
ويأتى طراز إكسبيديشن على رأس قائمة السيارات الأكثر أمانا لدى فورد ، ففى اختبارات الأمان التى أجرتها هيئة سلامة الطرق الأمريكية ، استطاعت إكسبيديشن أن تحصل على تقييم إجمالى 5 نجوم ، وهو أفضل تقييم للأمان تمنحه الهيئة ، وليس هذا فقط ، بل حققت إكسبيديشن درجات مرتفعة فى اختبارات الأمان المختلفة لتمنح 5 نجوم فى التصادم الامامى وخمس نجوم فى الجانبى إضافة إلى أربعة نجوم فى اختبارات الانقلاب ، وهى نتيجة رائعة تتفوق على العديد من المنافسين .
وترجع تلك النتيجة إلى تعزيزات البدن المدروسة بعناية والتى تحول المقصورة إلى قفص يصعب اختراقه ، إضافة إلى نقاط الانهيار التى تعمل على امتصاص الصدمات كخط دفاع أخير عن الركاب فى حالة التصادم ، جنباً إلى جنب مع أحزمة الأمان ثلاثية النقاط ، و6 وسائد هوائية فى الإمام وعلى جانبى المقصورة تعمل على مرحلتين لتضمن حماية تامة للركاب من كافة حالات التصادم المحتملة ، إضافة على قدرتها للبقاء منتفخة لعدة ثوانى لتضمن حماية الركاب حتى إذا طال وقت وقوع الحادث كما يحدث فى حوادث الانقلاب التى تستمر لعدة ثوانى .
•••
الأنظمة الالكترونية المساعدة
والى جانب أنظمة الأمان ، تأتى الأنظمة الالكترونية المساعدة التى تعمل على منع وقوع الحادث وتساعد السائق على السيطرة على السيارة طوال الوقت ، إضافة إلى حماية السيارة من السرقة .
فبنظام MyKey " " يمكن تقنين استخدام المراهقين للسيارة عن طريق تفعيل بعض الخصائص الخاصة عند استخدام المفتاح المبرمج لإدارة السيارة كنظام تحذير لحزام الأمان الذى يعمل مستمراً حتى يضع السائق حزامه ، إضافة إلى حد أقصى للسرعة يمكن ضبطه حتى لا تتعداه السيارة ، وايضاً حد أقصى لمستوى الصوت فى النظام الترفيهى .
كذلك تزود السيارة بنظام إنذار متطور ضد السرقة ، ونظام متابعة لضغط الإطارات ، ونظام " AdvanceTrac " المتطور الذى يعمل على ضمان أفضل معدلات الثبات والتحكم طوال الوقت وتحت كافة الظروف ليضمن لفورد إكسبيديشن تماسكها على الطريق عن طريق التدخل لإعادة السيارة إلى مسارها عبر التحكم فى سرعة العجلات المنزلقة بكبحها أو تقليل القوة المرسلة إليها .
ويضاف إلى هذا النظام شق آخر وهو نظام " RSC " الذى يعمل على حماية السيارة من الانقلاب ، والذى أثبتت أبحاث هيئة سلامة الطرق الأمريكية انه إلى جانب النظام الرئيسى " AdvanceTrac " يعملان على إنقاذ حوالى 10 الآلف شخص حول العالم كل عام .
║۩║ المواصفات الفنية للسيارة فورد اكسبديشن 2012 ║۩║
اكسبيديشن الطراز SUV المحرك الاساسي 5.4 لتر / 8 اسطوانات / 310 المحرك الاختياري غير متوفر منظومة الدفع رباعي ناقل الحركة غير متوفر الطول 525 العرض 200 الارتفاع 196 قاعدة العجلات غير متوفر وزن السيارة 2633 سعة خزان الوقود 106 من 0 الى 100 كلم 9.5 السرعة القصوى 195 معدل استهلاك الوقود غير متوفر
◕◕◕◕
✮ إكسبيديشن XLT و EL ✮
تمّ تجهيزها بميّزات قياسية مختارة بالإضافة إلى:
عجلات من الألومنيوم المشغول قياس 18 بوصة مع إطارات BSN فئة P255/70R18 عالية المستوى صفائح سفلية جانبية وأفاريز للعجلات ومصدّات بلون السيارة مقابض من الكروم للأبواب شبكة من الكروم سكك سقفية جانبية سوداء مع قضبان متشابكة عتبات جانبية سوداء مرايا جانبية آلية مدفأة وسوداء مع مصابيح لإنارة الأرضية ستيريو AM/FM مع مشغّل قرص CD واحد وقدرة على تشغيل ملفات MP3 مقاعد مقعّرة من القماش في الصفّ الأوّل مع مقعد للسائق قابل للتعديل آلياً بـ6 وضعيات مع مسند يدوي لأسفل الظهر مقعد طويل في الصف الثالث موزّع بنسبة 40/60 وقابل للطيّ بالكامل في الأرضية (إكسبيديشن EL فقط)
◕◕◕◕
✮ إكسبيديشن ®Eddie Bauer و EL ✮
يتضمّن كلّ ميّزات إكسبيديشن XLT القياسية، بالإضافة إلى:
مخرج من الكروم للعادم صفائح جانبية سفلية وأفاريز للعجلات ومصدّات باللون الذهبي بويبلو عتبات جانبية باللون الذهبي بويبلو مرايا جانبية آلية مدفأة وسوداء مع ذاكرة، ومصابيح لإنارة الأرضية ومصابيح تأشير مضمّنة للانعطاف نظام استشعار خلفي مقاعد مكسوّة بالجلد للصفّين الأوّل والثاني مع مقاعد مقعّرة في الصفّ الأوّل مقعد للسائق قابل للتعديل آلياً بـ10 وضعيات مع مسند آلي لأسفل الظهر وإمكانية الانحناء وذاكرة مقعد الصفّ الثالث مع ميزة الطي الآلي PowerFold ضبط إلكتروني تلقائي لدرجة الحرارة ثنائي المناطق مركز للرسائل عجلة قيادة مغلّفة بالجلد مع أزرار ضبط ثانوية لنظام الصوت دوّاسات قابلة للتعديل آلياً مع ذاكرة نظام صوت فاخر مع ستيريو AM/FM ومبدّل لـ6 أقراص CD مضمّن في اللوحة المركزية وقدرة على تشغيل ملفات MP3 نظام المزامنة من فورد SYNC
◕◕◕◕
✮ إكسبيديشن ليميتد و EL ✮
يتضمّن كلّ ميّزات إكسبيديشن إدي باور القياسية، بالإضافة إلى:
عجلات من الألومنيوم المشغول اللّماع قياس 18 بوصة مظهر أحادي اللون مصابيح أمامية معالجة بالتعتيم مسّاحات زجاج متحسّسة للمطر سكك سقفية جانبية من الكروم مع قضبان متشابكة باللون الأسود عتبات جانبية بلون السيارة مرايا جانبية مدفأة بلون السيارة وقابلة للطي آلياً مع ذاكرة، ومصابيح لإنارة الأرضية ومصابيح تأشير مضمّنة للانعطاف نوافذ ربعية خلفية تعمل آلياً باب خلفي يفتح آلياً كامير للرؤية الخلفية مقاعد مكسوّة بالجلد في الصفّ الأوّل مدفأة ومبرّدة وقابلة للتعديل آلياً بـ10 وضعيات، مع مسند آلي لأسفل الظهر وإمكانية الانحناء مع ذاكرة لمقعد السائق مجموعة تجهيزات المبرّد في كونسول الصفّ الثاني: مقعد طويل في الصف الثاني مجزّأ ومبرّد في كونسول الصفّ الثاني