الجنس : العمر : 36 المدينة المنورة التسجيل : 14/09/2011عدد المساهمات : 93
موضوع: [•☼•] العطاس نعمة من الله [•☼•] السبت 24 مارس 2012, 7:04 am
[•☼•] العطاس نعمة من الله [•☼•]
العطاس نعمة من الله تعالى على الإنسان وذلك لأنه هواء يتخلل الدماغ فإذا خرج فان الإنسان بخروجه يسلم من آفات كثيرة قد تترب على اختفاء الهواء في دماغه .
عن أَبي هريرة رضي الله عنه : أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : ( إنَّ الله يُحِبُّ العُطَاسَ، وَيَكْرَهُ التَّثَاؤُبَ، فَإذَا عَطَسَ أَحَدُكُمْ وَحَمِدَ الله تَعَالَى كَانَ حَقّاً عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ سَمِعَهُ أنْ يَقُولَ لَهُ : يَرْحَمُكَ اللهُ ، وَأَمَّا التَّثَاؤُبُ فَإنَّمَا هُوَ مِنَ الشَّيْطَانِ ، فَإذَا تَثَاءبَ أحَدُكُمْ فَلْيَرُدَّهُ مَا اسْتَطَاعَ ، فَإنَّ أحَدَكُمْ إِذَا تَثَاءبَ ضَحِكَ مِنْهُ الشَّيْطَانُ ) رواه البخاري.
وعنه ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ : ( إِذَا عَطَسَ أحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ : الحَمْدُللهِ، وَلْيَقُلْ لَهُ أخُوهُ أَوْ صَاحِبُهُ : يَرْحَمُكَ الله . فإذَا قَالَ لَهُ : يَرْحَمُكَ اللهُ ، فَليَقُلْ: يَهْدِيكُمُ اللهُ وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ ) رواه البخاري.
3- عن أَبي موسى رضي الله عنه ، قَالَ : سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقولُ : ( إِذَا عَطَسَ أحَدُكُمْ فَحَمِدَ اللهَ فَشَمِّتُوهُ، فَإنْ لَمْ يَحْمَدِ الله فَلاَ تُشَمِّتُوهُ ) رواه مسلم.
عن أنس رضي الله عنه ، قَالَ : عَطَسَ رَجُلانِ عِنْدَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، فَشَمَّتَ أَحَدَهُمَا وَلَمْ يُشَمِّتِ الآخَرَ، فَقَالَ الَّذِي لَمْ يُشَمِّتْهُ : عَطَسَ فُلانٌ فَشَمَّتَّهُ ، وَعَطَسْتُ فَلَمْ تُشَمِّتْنِي ؟ فَقَالَ : ( هَذَا حَمِدَ الله، وَإنَّكَ لَمْ تَحْمَدِ الله ) متفقٌ عَلَيْهِ.
عن أَبي هريرة رضي الله عنه ، قَالَ : كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم إِذَا عَطَسَ وَضَعَ يَدَهُ أَوْ ثَوْبَهُ عَلَى فِيهِ ، وَخَفَضَ - أَوْ غَضَّ - بِهَا صَوْتَهُ . شك الراوي . رواه أَبُو داود والترمذي ، وقال : (حديث حسن صحيح).
عن أَبي موسى رضي الله عنه ، قَالَ : كَانَ اليَهُودُ يَتَعَاطَسُونَ عِنْدَ رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم ، يَرْجُونَ أنْ يَقُولَ لَهُمْ : يَرْحَمُكُم الله ، فَيَقُولُ : ( يَهْدِيكُم اللهُ وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ ) رواه أَبُو داود والترمذي ، وقال : حديث حسن صحيح.
عن أَبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا تَثَاءبَ أحَدُكُمْ فَلْيُمْسِكْ بِيَدِهِ عَلَى فِيهِ؛ فَإنَّ الشَّيْطَانَ يَدْخُلُ ) رواه مسلم.
نقول "الحمد لله" بعد العطاس لأن القلب يتوقف عن النبض ثم يستأنف عمله بعد العطاس ... والعطسة سرعتها 100 كلم في الساعة، فإذا عطست بقوة فإنه من الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك ، وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج ، فهذا يؤدي إلى ارتداد الدم في الرقبة أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة ... أما إذا تركت عينيك مفتوحتين أثناء العطاس ، فمن المحتمل أن تخرجا من محجريهما ... وأثناء العطسة تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسي والهضمي والبولي، رغم أن زمن العطسة (ثانية أو أجزاء من الثانية) وبعدها تعمل إن أراد الله لها أن تعمل وكأنه لم يحصل شيء ... والعطاس رد فعل طبيعي من الجسم عندما يكون هناك مواد دخلت للأنف قد تضر بصحة الإنسان فتأتي العطسة لتخرجها خارج الجسم بقوة طرد عالية لحماية الجسم ... لذلك كان حمد الله تعالى وهو شكر لله على هذه النجاة!!!
فسبحان الله العظيـم ...
وللعطاس آداب منها :
-- ينبغي ويستحب للعاطس أن يخفض صوته بالعطاس لحديث أبي هريرة رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا عطس غطى وجهه بيده أو بثوبه , وغض بها صوته ) وبذلك تحصل ثلاث فوائد : أ- فيه سنة واقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم. ب- تحصل بوضع اليد أوالثوب على الفم أو الوجه انخفاض صوت العاطس . ج- أن العاطس لا يأمن – غالباً- من خروج شئ من فمه فاستحب له أن يضع يده على فيه .
2- أن يقول العاطس : الحمد لله , أوالحمد لله على كل حال .
3- تشميت العاطس مأمور به ومندوب إليه : وهو فرض على الكفاية إذا فعله الحاضرين سقط الأمر عن الباقين, ولاينبغي تركه لقوله صلى الله عليه وسلم ( فإذا عطس أحدكم وحمد الله كان حقاًعلى كل من سمعه أن يقول له : يرحمك الله ) البخاري
4- يجب تشميت العاطس ويكون عند سماع حمد العاطس.عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا عطس أحدكم فحمدالله فشمتوه فإن لم يحمد الله فلا تشمتوه ) رواه مسلم وأحمد.
5- إن لم يحمد العاطس الله فلا يشمت ولا يذكر بالحمد عن أنس رضي الله عنه قال :ع طس رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر.فقال الرجل : يارسول الله شمت هذا ولم تشمتني ؟ قال : إن هذا حمد الله ولم تحمد الله ) رواه البخاري ومسلم. فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يشمت الذي عطس ولم يحمد الله ولم يذكره وهذا تعزير له وحرمان لبركة الدعاء لما حرم نفسه بركة الحمد , فنسي الله , فصرف قلوب المؤمنين وألسنتهم عن تشميته والدعاء لله ولو كان تذكيره سنة لكان النبي وصلى الله عليه وسلم أولى بفعلها وتعليمها ، والإعانة عليها .
6- السنة أن يرد العاطس على المشمت بقوله : يهديكم الله ويصلح بالكم أو يرحمنا الله وإياكم ويغفر لنا ولكم .
7- إذا زاد العطاس على ثلاث فلا يشمت لأنه زكام فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا عطس أحدكم فليشمته جليسه ، وإن زاد على ثلاث فهو مزكوم ، ولا تشمت بعد ثلاث مرات ).أخرجه أبوداود في سننه.
8- جواز تشميت أهل الذمة ـــ إذا حمدوا الله بعد عطاسهم ـــ بــ"يهديكم الله ويصلح بالكم " عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : كانت اليهود تعاطس عند النبي صلى الله عليه وسلم رجاء أن يقول لها : يرحمكم الله فكان يقول: (يهديكم الله ويصلح بالكم ). ولا يدعى لهم بالرحمة والمغفرة فهم ليسوا أهلاً لذلك .
9- يجوز لمن عطس في الصلاة أن يحمد الله ، ولا يجوز لمن سمعه أن يشمته .
10- إذا عطس والإمام يخطب فإنه يحمد الله تعالى إلا أنه لا يشمت ، لأن الإنصات للخطبة واجب .
11- من عطس وهو في حالة يمتنع عليه فيها ذكر الله كما إذا كان في الخلاء ــ فلو خالف فحمد الله تعالىــ في تلك الحالة فلا يستحق التشميت لأن الذكر منهي عنه في الخلاء .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد
يا ربنا لك الحمد على نعمك كما تحب وترضى وكما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.