البحري
عضو نشيط
الجنس : العمر : 44 على الشاطيء التسجيل : 21/10/2011 عدد المساهمات : 89
| موضوع: [«☸»] البدعة وخطرها في الدِّين [«☸»] الأربعاء 21 مارس 2012, 9:32 pm | |
|
::::::::::::::::::
[«☸»] البدعة وخطرها في الدِّين [«☸»]
::::::::::::::::::
إنَّ الناظر في تاريخ هذه الأمة , يعلم أن أزهى عصورها , وأفضلها على الإطلاق عصر النبوة وما بعده , وذلك لأن هذا العصر كان أصفى عقيدة وعملا , خال من البدع والشبهات فاستقامت الأمة أيما استقامة , اعتصمت بكتاب ربها فلم تضل ولم تزغ , وتمسكت بهدي نبيها فلم تحد عنه ولم تبتدع , فأصبح ذكرها مرفوعا ، وأثرها معلوما ، وفضلها مشهورا ، فأعلى الله كلمتها , ونصرها وأعزها , ودانت لها الأمم من حولها ، فلم يستطع كسرى و لا قيصر صد زحفها بل زحفت وزحفت حتى بلغ الدين مبلغه , وأصبح للدين شوكته ومهابته ومنعته ودولته , كانت مترابطة متماسكة قوة واحدة في وجه عدوها لا خلاف ولا اختلاف , حتى تسربت إليها بعض البدع الفاسدة فأثر ذلك فيها فظهرت الفرقة بين صفوف الأمة , وبدأ الوهن والضعف يدب فيها .
حتى أنك لو نظرت وجدت شيئا واضحا, وهو أن هذه البدع لها علاقة أصيلة بعز الأمة وذلها , فحين كانت الأمة خالية من البدع كانت عزيزة ، ولما أصبحت الدولة للبدعة وأهلها أصبحت الأمة أذل الأمم , وإذا أردت دليلاً فتأمل عصرنا وانظر كم البون شاسع بين عهدنا وعهدهم الذي خلا من البدع , والبون شاسع بين حالنا وحالهم .
::::::::::::::::::
خطر الابتداع في الدِّين :
أن الله تبارك وتعالى قد أنعم على هذه الأمة الإسلامية من جملة نعمه عليها بنعمة عظيمة وجليلة ، ألا وهي نعمة كمال الدين وتمامه ، فلم يتوف رسوله إلا بعد أن أكمل الدين ورضيه له ولأمته ، فأنزل على رسوله قبل وفاته بأشهر في حجة الوداع قوله : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }المائدة3.
قال ابن عباس - رضي الله عنه - في تفسير هذه الآية : " أخبر الله نبيه والمؤمنين أنه أكمل لهم الإيمان فلا يحتاجون إلى زيادة أبداً وقد أتمه الله فلا ينقصه أبداً ، وقد رضيه فلا يسخطه أبداً ".
ولهذا كانت اليهود تحسد المسلمين على هذه الآية كما روى الشيخان أن رجلا من اليهود جاء إلى عمر فقال : " آية في كتابكم تقرؤنها لو نزلت علينا معشر يهود لاتخذنا ذلك اليوم عيداً. قال : وأي آية ؟ قال : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً } المائدة3.
وقد أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - بكمال الدين وأنه لا يسع أحد الخروج عنه إلا هلك فقال : " إني تركتكم على مثل البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ".
فإذا تقرر ذلك فإنه لا يجوز لمسلم أن يزيد في دين الله ما ليس منه ، ولا أن يعبد الله إلا بما شرع الله ورسوله ، بل يجب على المسلمين جميعا أن يخضعوا لأمر الله ورسوله ، وأن يتبعوا الكتاب والسنة ، وأن لا يبتدعوا في الدين ما لم يأذن به الله ولم يشرعه رسوله مهما رأوه حسنا ، وزينته لهم أنفسهم ، لأن الدين كمل وليس فيما خرج عنه إلا البدعة والضلال .
واعلم - رحمك الله - أنّ كلامه - رضي الله عنه - وما يأتي من كلام أمثاله من السلف في معاداة أهل البدع والضلالة في أن ضلالة القوم لا تُخرج عن الملة ، لكنهم شدَّدوا في ذلك ، وحذروا منه لأمرين :
الأول : غلظ البدعة في نفسها ، فهي عندهم أجل من الكبائر ، ويعاملون أهلها أغلظ مما يعاملون به أهل الكبائر ، كما تجد في قلوب الناس أن الرافضي عندهم ـ ولو كان عالما عابدا ـ أبغض وأشدّ ذنباً من السني المجاهر بالكبائر .
الثاني : أن البدع تجرُّ إلى الرِّدة الصريحة كما وجد من كثير من أهل البدع ، فمثال البدعة التي شددوا فيها مثل تشديد النبي - صلى الله عليه وسلم - فيمن عبد الله عند قبر رجل صالح خوفاً مما وقع من الشرك الصريح الذي يصير به المسلم مرتداً .
وقال ابن وضاح في كتاب "البدع والحوادث" بعد حديث ذكره : " أنه سيقع في هذه الأمة فتنة الكفر وفتنة الضلالة ".
وقال رحمه الله : " إن فتنة الكفر هي الردة يحل فيها السبي و الأموال ، وفتنة الضلالة لا يحل فيها السبي والأموال " .
قال الحسن البصري: " لو أن رجلاً أدرك السلف الأول ثم بعث اليوم ما عرف من الإسلام شيئاً قال : ووضع يده على خدِّه ، ثم قال : إلا هذه الصلاة ، ثم قال : أما والله لمن عاش في هذه النكرا ، ولم يدرك هذا السلف الصالح ، فرأى مبتدعاً يدعو إلى بدعته ، ورأى صاحب دنيا يدعو إلى دنياه ، فعصمه الله عن ذلك ، وجعل قلبه يحن إلى ذكر هذا السلف الصالح ، يسأل عن سبيلهم ويتقص آثارهم ، ويتبع سبيلهم ، ليعوض أجرا عظيما ، فكذلك فكونوا إن شاء الله تعالى " .
::::::::::::::::::
والبدعة مذمومة من جهة النَّظَر والنقل الشَّرعي العام :
فمن جهة النظر :
♦♦♦♦♦♦♦♦♦
• أحدها : أنه قد علم بالتجارب أن العقول غير مستقلة بمصالحها استجلاباً لها ، أو مفاسدها استدفاعاً لها ، لأنها إما دنيوية أو أخروية :
فأما الدنيوية : فلا يستقل باستدراكها على التفصيل ألبته ، لا في ابتداء وضعها أولا ، ولا في استدراك ما عسى أن يعرض في طريقها ، إما في السوابق ، وإما في اللواحق ، فلولا أنْ منَّ الله على الخلق ببعثة الأنبياء ؛ لم تستقم لهم حياة ، ولا جرت أحوالهم على كمال مصالحهم ، وهذا معلوم بالنظر في أخبار الأولين والآخرين .
وأما المصالح الأخروية : فأبعد عن مصالح العقول من جهة وضع أسبابها ، وهي العبادات مثلا ، فإن العقل لا يشعر بها على الجملة ، فضلا عن العلم بها على التفصيل .
فبالجملة : العقول لا تستقل بإدراك مصالحها دون الوحي ، فالابتداع مضاد لهذا الأصل.
♦♦♦♦♦♦♦♦♦
الثاني : أن الشريعة جاءت كاملة لا تحتمل الزيادة ولا النقصان :
والمبتدع حاصل قوله بلسان حاله أو مقاله : أن الشريعة لم تتم ، وإنه بقى منها أشياء يجب أو يستحب استدراكها . لأنه لو كان معتقدا كمالها وتمامها من كل وجه ؛ لم يبتدع ولا استدرك عليها .
وقائل هذا ضال عن الصراط المستقيم .
قال ابن الماجشون : سمعت مالكاً يقول : " مَن ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة ؛ فقد زعم أن محمداً - صلى الله عليه وسلم - خان الرسالة ؛ لأن الله يقول : { اليوم أكملت لكم دينكم } ، فما لم يكن يومئذ ديناً ؛ فلا يكون اليوم ديناً " .
♦♦♦♦♦♦♦♦♦
الثالث : أن المبتدع مُعاند للشرع ومشاقٌّ له :
لأن الشارع قد عين لمطالب العبادة طرقا خاصة على وجوه خاصة ، وقصر الخلق عليها بالأمر والنهي والوعد والوعيد ، وأخبر أن الخير فيها ، وأن الشر في تعديها ؛ لأن الله يعلم ونحن لا نعلم ، وأنه إنما أرسل الرسول رحمة للعالمين .
فالمبتدع رادٌّ لهذا كله ، فإنه يزعم أن ثم طرقا أخر ليس ما حصره الشرع بمحصور ، ولا عينه بمتعين ، كأن الشارع يعلم ونحن أيضا نعلم .
بل ربما يفهم من استدراكه الطرق على الشرع أنه علم ما لم يعلمه الشارع .
وهذا إن كان مقصودا للمبتدع ، فهو كفر بالشريعة والشارع ، وإن كان غير مقصود ؛ فهو ضلال مبين .
♦♦♦♦♦♦♦♦♦
الرابع : أن المبتدع قد أنزل نفسه منزلة المضاهي للشارع :
لأن الشارع وضع الشرائع ، وألزم الخلق الجري على سننها ، وصار هو المنفرد بذلك، و إلا فلو كان التشريع من مدركات الخلق لم تنزل الشرائع ولا احتيج إلى بعث الرسل عليهم السلام .
فهذا الذي ابتدع في دين الله قد صير نفسه نظيرا ومضاهيا ، حيث شرع مع الشارع ، ورد قصد الشارع في الانفراد بالتشريع وكفى بذلك .
♦♦♦♦♦♦♦♦♦
الخامس : أنه اتباع للهوى :
لأن العقل إذا لم يكن متبعاً للشرع ؛ لم يبق له إلا الهوى والشهوة ، وأنت تعلم ما في اتباع الهوى ، وأنه ضلال مبين .
::::::::::::::::::
| |
|