۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ·!¦[◙] مفحمات الأقران في مبهمات القرآن - سورة البقرة [◙]¦!·

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزاهد

عضو مبدع  عضو مبدع
الزاهد


الجنس : ذكر
العمر : 49
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 21/10/2011
عدد المساهمات : 313

·!¦[◙] مفحمات الأقران في مبهمات القرآن -  سورة البقرة [◙]¦!·  Empty
مُساهمةموضوع: ·!¦[◙] مفحمات الأقران في مبهمات القرآن - سورة البقرة [◙]¦!·    ·!¦[◙] مفحمات الأقران في مبهمات القرآن -  سورة البقرة [◙]¦!·  Icon_minitimeالسبت 04 فبراير 2012, 2:20 am



·!¦[◙] مفحمات الأقران في مبهمات القرآن - سورة البقرة [◙]¦!·


02-سورة البقرة
‏ «‏إني جاعل في الأرض خليفة‏» ‏ 30‏:‏ هو أدم كما دل عليه السياق وورد في مرسل ضعيف أن الأرض المذكورة مكة لكن قال ابن كثير‏:‏ انه مدرج وذلك‏:‏ ما أخرجه ابن جرير وابن أبي حاتم من طريق عطاء بن السائب عن عبدالرحمن بن سابط‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏^^^دحيت الأرض من مكة وأول من طاف بالبيت الملائكة‏^^^
‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏إني جاعل في الأرض خليفة‏» ‏ يعني مكة‏.‏
‏ «‏اسكن أنت وزوجك الجنة‏» ‏ 35‏:‏ هي حواء بالمد‏.‏
روى ابن جرير من طريق السدي بأسانيده‏:‏ ‏سألت الملائكة أدم عن حواء ما اسمها قال‏:‏ حواء قالوا‏:‏ ولم سميت حواء قال‏:‏ لأنها خلقت من حي‏
‏‏.‏
‏ «‏ولا تقربا هذه الشجرة‏» ‏ 35‏:‏ أخرج ابن جرير وأب أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس‏:‏ أنها السنبلة‏.‏
وله طريق عنه صحيحة‏.‏
وأخرج ابن جرير من طريق السدي بأسانيده‏:‏ أنها الكرم‏.‏
وزعم اليهود أنها الحنطة‏.‏
وأخرج أبو الشيخ من وجه أخر عن عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ هي اللوز‏.‏
وإسناده ضعيف‏.‏
وعندي أنها تصفحت بالكرم‏.‏
واخرج عن يزيد بن عبد الله بن قسيط قال‏:‏ هي الاترج‏.‏
وأخرج ابن أبى حاتم عن أبي مالك قال‏:‏ هي النخلة‏.‏
واخرج ابن أبي حاتم مثله عن قتادة بلفظ‏:‏ هي التين‏.‏
فهذه ستة أقوال‏.‏
‏ «‏وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدوا‏» ‏ 36‏:‏ أخرج ابن جرير عن ابن عباس‏:‏ أنه خطاب لأدم وحواء وإبليس والحية‏.‏
‏ «‏وإذ فرقنا بكم البحر‏» ‏ 50‏:‏ هو القلزم وكنيته أبو خالد كما أخرجه أبن أبي حاتم عن قيس بن عباد‏.‏
قال ابن عساكر‏:‏ كأنه كني بذلك لطول بقائه‏.‏
وروى أبو يعلي بسند ضعيف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏^^^‏فلق البحر لبني إسرائيل يوم عاشوراء‏^^^‏.‏
‏ «‏وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة‏» ‏ 51‏:‏ هي ذو القعدة وعشرة من ذو الحجة أحرجه أبن جرير عن أبن العالية‏.‏
‏ «‏ثم اتخذتم العجلة‏» ‏ 51‏:‏ أخرج ابن عساكر في تاريخه عن الحسن البصري قال‏:‏ كان أسم عجل بني إسرائيل الذي عبدوه بهموت‏.‏
وأخرج ابن أبى حاتم ولفضه‏:‏ بهبوت‏.‏
‏ «‏ادخلوا هذه القرية‏» ‏ 58‏:‏ أخرج عبد الرزاق عن قتادة‏:‏ أنها بيت المقدس‏.‏
وأخرج ابن الحرير من طريق الصولي عن ابن عباس في قوله‏:‏‏ «‏وادخلوا الباب سجدا‏» ‏ 58‏:‏ قال‏:‏ هو أحد أبواب بيت المقدس يدعى بباب‏.‏
وأخرج عن الربيع‏:‏ أنها بيت المقدس‏.‏
وعن أبي زيد أنها أريحة قرية به‏.‏
‏ «‏النصارى‏» ‏ 62‏:‏ سمو بذلك لأنهم كانوا بقرية يقال لها ناصرة‏.‏
أخرجه ابن أبي حاتم عن قتادة‏.‏
وقيل‏:‏ لقولهم‏:‏ ‏ «‏نحن أنصار الله‏» ‏ 52‏:‏ حكاه ابن عساكر‏.‏
‏ «‏وإذ قتلتم نفسا‏» ‏ 72‏:‏ اسم اعاميا ذكره الكرماني‏.‏
وقيل‏:‏ نكار حكاه المارودي‏.‏
وقاتله ابن أخيه أخرجه ابن جرير وغيره عن ابن عباس‏.‏
وقيل‏:‏ أخوه‏.‏
‏ «‏فقلنا اضربوه ببعضها‏» ‏ 73‏:‏ أخرج الفريابي عن ابن عباس قال‏:‏ بالعظم الذي يلي الغضروف‏.‏
وقيل‏:‏ ضربه بالبعضعة التي بين الكتفين أخرجه ابن جرير عن قتادة ومجاهد‏.‏
وقيل‏:‏ بعضهم من عظامها أخرجه ابن أبى العالية‏.‏
وقيل‏:‏ بلسانها وقيل‏:‏ بذنبها حكاه الكرماني في الغرائب‏.‏
‏ «‏وإذا خلا بعضهم إلى بعض‏» ‏ 76‏:‏ أخرج ابن جرير عن ابن عباس‏:‏ أنها في المنافقين من اليهود‏.‏
وأخرج ابن أبى حاتم عن عكرمة‏:‏ إنها نزلت في ابن صوريا‏.‏
‏ «‏إلا أياما معدودة‏» ‏ 80‏:‏ زعموها سبعة أخرجه الطبراني وغيره بسند حسن عن ابن عباس‏.‏
وأخرج ابن حاتم وابن جرير من طرق ضعيفة عنه‏:‏ أنها أربعون‏.‏
‏ «‏وأيدناه بروح القدس‏» ‏ 87‏:‏ هو جبريل أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن مسعود‏.‏
‏ «‏نبذه فريق منهم‏» ‏ 101‏:‏ هو مالك بن الصيف أخرجه أبن جرير عن ابن عباس‏.‏
‏ «‏وما أنزل على الملكين‏» ‏ 103‏:‏ هما هاروت وماروت كما أخرجه ابن جرر عن ابن عباس‏.‏
وقيل‏:‏ جبريل وميكائيل أخرجه البخاري في تاريخه وابن المنذر عن ابن عباس وابن أبي حاتم عن عطية‏.‏
وقرىء بكسر اللام فهما داود وسليمان كما أخرجه ابن أبى حاتم عن عبدالرحمن بن ابزي‏.‏
وأخرج عن الضحاك‏:‏ أنهما علجان من بابل‏.‏
‏ «‏ود كثير من أهل الكتاب‏» ‏ 109‏:‏ سمي منهم كعب بن الاشرف أخرج عن الزهري وقتادة‏.‏
وحيي بن أخطب وأبو ياسر بن أخطب أخرجه ابن عباس‏.‏
‏ «‏وقالت اليهود ليست النصارى على شيء‏» ‏ 113‏:‏ قاله رافع بن حرملة‏.‏
‏أخرجه ابن جرير عن ابن عباس‏.‏
وقال عطاء‏:‏ أمم كانت قبل اليهود والنصارى‏.‏
أحرجهما ابن جرير‏.‏
‏ «‏ومن أظلم ممن منع مساجد الله‏» ‏ 114‏:‏ أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس‏:‏ أنهم قريش‏.‏
ومن طريق العوفي عنه‏:‏ أنهم النصارى‏.‏
وأخرج عبدالرزاق عن قتادة‏:‏ أنهم بختنصر وأصحابه الذين خربوا بيت المقدس‏.‏
‏ «‏وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله‏» ‏ 118‏:‏ سمي منهم رافع بن حرملة أخرجه ابن جرير عن ابن عباس‏.‏
وأخرج عن قتادة قال‏:‏ هم كفار العرب‏.‏
‏ «‏ربنا وابعث فيهم رسول منهم‏» ‏ 129‏:‏ هو النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك قال‏:‏ ‏^^^أنا دعوة أبى إبراهيم‏^^^
‏‏.‏
أخرجه أحمد من حديث العرباض بن سارية وغبره‏.‏
‏ «‏ووصى إبراهيم بنيه ويعقوب‏» ‏ 132‏:‏ أي بنيه أما بنو إبراهيم فسمي منهم في القرآن إسماعيل واسحق‏.‏
وسمي منهم الكلبي‏:‏ مدن ومدين وبقشان ورمران وأشبق وشوح‏.‏
أخرجه ابن سعد في طيقاته‏.‏
ورأيت فيها الأسماء هكذا مضبوطة في نسخة معتمدة ضيطها الدمياطي وأتقنها‏.‏
ثم قال ابن سعد‏:‏ أنبأنا محمد بن عمر الاسلمي قال‏:‏ ولد لإبراهيم إسماعيل وهو ابن تسعين سنة وهو بكريه وولد له اسحق بثلاثين سنة ثم ولدت له قنطورا أربعة‏:‏ ماذى وزمران وشوح واشبق ثم ولدت له حجوى سبعة‏:‏ نافس ومدين وكيشان وشروخ وأميم ولوط ويقشان فجميع ولده ثلاثة عشر رجلا‏.‏
واخرج عن الكلبي قال‏:‏ ولد لاسماعيل أثنى عشر رجلا‏:‏ وذ وقيذار وأدبيل ومسا ومشمع وذوما واذر وطيما وبطور ونبت وماشي وقيذما‏.‏
قوله‏:‏ ‏ «‏والأسباط‏» ‏ 136‏:‏ اخرج ابن جرير من طريق حجاج عن ابن جريح‏:‏ قال ابن عباس‏:‏ الأسباط بنو يعقوب‏:‏ يوسف وبنيامين وروبيلا ويهوذا وشمعون ولاوى ودان ونفتالى وجاد وربالون وشجر ودان‏.‏
‏ «‏سيقول السفهاء‏» ‏‏:‏ قال البراء بن عازب‏:‏ هم اليهود‏.‏
أخرجه أبو داود في الناسخ والمنسوخ‏.‏
قال ابن عساكر‏:‏ وقائلها منهم‏:‏ رفاعة بن قيس وقردم بن عمرو وكعب بن الأشرف ونافع بن حرملة والحجاج بن عمرو والربيع بن الحقيق‏.‏
أخرجه ابن جرير وغيره‏.‏
‏ «‏ويلعنهم اللاعنون‏» ‏‏:‏ فسر في الحديث - أخرجه ابن ماجه عن البراء بن عازب - بدواب الأرض‏.‏
كذا قال مجاهد‏.‏
أخرجه سعيد بن منصور وغيره‏.‏
وقال قتادة والربيع‏:‏ هم الملائكة والمؤمنون أخرجه ابن جرير ‏ «‏واذا قيل لهم اتبعوا‏» ‏‏:‏ سمي منهم رافع بن حرملة ومالك بن عوف أخرجه أبن أبي حاتم ‏ «‏علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم‏» ‏‏:‏ سمي ممن وقع لهم ذلك عمر بن الخطاب وكعب بن مالك أخرجه الأمام أحمد باءسناد حسن‏.‏
‏ «‏يسألونك عن الاهلة‏» ‏‏:‏ سمي منهم معاذ بن جبل وثعلبة بن عنمه - بفتح المهملة والنون - الأنصاري السلمي‏.‏
أخرجه ابن عساكر عن ابن عباس‏.‏
‏ «‏الحج أشهر معلومات‏» ‏‏:‏ هي شوال وذو القعده وعشرة منذي الحجة‏.‏
كما أخرجه الحاكم وغيره عن ابن عمر وسعيد بن منصور عن ابن مسعود والطبراني وغيره عن ابن عباس وابن المنذر عن ابن الزبير‏.‏
وقيل‏:‏ ذو الحجة‏.‏
أخرجه الطبراني وغيره من حديث ابن عمر مرفوعا وسعيد بن منصور عن عمر بن الخطاب مرفوعا‏.‏
‏ «‏ثم أفيضوا من حيث الفاض الناس‏» ‏‏:‏ أخرج ابن جريح عن طريق الضحاك عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏ «‏أفاض الناس‏» ‏ قال‏:‏ إبراهيم‏.‏
‏ «‏في أيام معدودات‏» ‏‏:‏ هي أيام التشريق الثلاثة‏.‏
أخرجه الفريابي عن ابن عمر وعن ابن عباس‏.‏
وقال ابن عباس أيضا‏:‏ أربعة أيام‏:‏ يوم النحر وثلاثة بعده‏.‏
أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏
وقال علي‏:‏ ثلاثة أيام‏:‏ يوم الأضحى ويومان بعده‏.‏
أخرجه ابن أبي حاتم‏.‏
‏ «‏ومن الناس من يشري نفسه‏» ‏‏:‏ هو صهيب‏.‏
أخرجه الحرث بن أبي أسامة في مسنده وأبن أبي حاتم عن سعيد بن المسيب‏.‏
وأخرج ابن جرير عن عكرمة‏:‏ أنها نزلت في صهيب وأبي ذر وجدب بن السكن أحد أهل أبي ذر‏.‏
‏ «‏يسألونك عن الخمر والميسر‏» ‏‏:‏ قال ابن عساكر‏:‏ كان السائل حمزة بن عبدالمطلب مع نفر من الأنصار‏.‏
وقال أبو حيان‏:‏ عمر ومعاذ‏.‏
‏ «‏ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو‏» ‏‏:‏ سمي من السائلين معاذ ابن جبل وثعلبة‏.‏
أتخرجه ابن أبي حاتم عن يحي بلاغا‏.‏
قال ابن عساكر في قوله‏:‏ ‏ «‏يسألونك ماذا ينقون قل ما أنفقتم‏» ‏‏:‏ نزلت في عمرو بن الجموح سأل عن مواضع النفقة فنزلت ثم سأل بعد ذلك كم النفقة فنزل‏:‏ ‏ «‏ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو‏» ‏‏.‏
‏ «‏ويسألونك عن اليتامى‏» ‏‏:‏ قال ابن الغرس في أحكام القرآن‏:‏ قيل‏:‏ إن السائل عبدالله بن رواحة‏.‏
زاد أبو حيان‏:‏ وقيل‏:‏ ثابت بن رفاعة الأنصاري‏.‏
‏ «‏ويسألونك عن المحيض‏» ‏‏:‏ أخرج ابن جرير عن السدي والمرودي عن ابن عباس‏:‏ أن السائل عن وقال السهيلي‏:‏ عباد بن بشر وأسيد بن الحضير‏.‏
‏ «‏الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف‏» ‏‏:‏ أخرج الحاكم في مستدرك من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس‏:‏ أنهم كانوا أربعة آلاف‏.‏
وأخرج ابن أبي حاتم من طريق عكرمة عنه‏:‏ أنهم أربعة آلاف من أهل قرية يقال لها‏:‏ دراوردان‏.‏
وأخرج ابن جرير عن السدي‏:‏ أنهم بضعة وثلاثون ألفا من قرية يقال لها‏:‏ دراوردان قبل واسط
وأخرج عن عطاء الخرساني‏:‏ أنهم ثلاثة ألاف‏.‏
ومن طريق ابن جرير عن ابن عباس‏:‏ أنهم أربعون ألفا‏.‏
‏ «‏إذ قالوا لنبي لهم‏» ‏‏:‏ أخرج ابن جرير عن وهب بن منبه‏:‏ أن اسمه شمويل ونسبه لاوي بن يعقوب‏.‏
وأخرج السدي‏:‏ أنه سمعون‏.‏
قال‏:‏ وإنما سمي به لان أمه دعت الله عز وجل أن يرزقها غلاما فاستجاب لها دعاءها فولدت غلاما فسمته سمعون‏.‏
تقول‏:‏ الله سمع دعائي‏.‏
وأخرج عن قتادة‏:‏ أنه يوشع بن نون‏.‏
وقال ابن عساكر‏:‏ قيل‏:‏ اسماويل بن حلفا واسم أمه حسنة‏.‏
‏ «‏فلما فصل طالوت بالجنود‏» ‏‏:‏ أخرج ابن جرير عن السدي‏:‏ أنهم ثمانون الفا‏.‏
‏ «‏مبتليكم بنهر‏» ‏‏:‏ أخرج الربيع وقتادة‏.‏
ومن طريق ابن جرير عن ابن عباس‏:‏ أنه نهر بين الأردن وفلسطين‏.‏
ومن طريق العوفي عن ابن عباس‏:‏ أنه نهر في فلسطين‏.‏
‏ «‏فشربوا منه إلا قليلا منهم فلما جاوزه هو والذين أمنوا معه‏» ‏‏:‏ عدتهم ثلثمائة وبضعة عشر‏.‏
كما أخرجه البخاري عن البراء‏.‏
‏ «‏منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات‏» ‏‏:‏ أخرج ابن جرير عن مجاهد في قوله‏:‏ ‏ «‏منهم من كلم الله‏» ‏ قال‏:‏ موسى‏.‏
‏ «‏ورفع بعضهم درجات‏» ‏ قال‏:‏ محمدا‏.‏
‏ «‏الذي حاج إبراهيم‏» ‏‏:‏ أخرج أبو داود الطيالسي في مسنده عن علي قال‏:‏ الذي حاج إبراهيم في ربه هو نمروذ بن كنعان‏.‏
وأخرج ابن جرير مثله عن مجاهد وقتادة والربيع وزيد بن أسلم‏.‏
‏ «‏الذي مر على قرية‏» ‏‏:‏ هو عزيز‏.‏
أخرجه الحاكم وغيره عن علي بن أبي طالب‏.‏
وأخرج الخطيب البغدادي مثله عن عبدالله بن سلام وعن ابن عباس وزاد ابن سروحا‏.‏
وأخرج ابن جرير مثله عن ناجية بن كعب وسليمان بن بريدة والربيع وقتادة وعكرمة والسدي والضحاك‏.‏
وأخرج الفريابي عن عبدالله بن عبيد بن عمير قال‏:‏ كان نبيا اسمه أرمياء‏.‏
وأخرج بن جرير مثله عن وهب بن منبه‏.‏
وأخرج أبن أبي حاتم عن رجل من أهل الشام‏:‏ أنه حزقيل بن بودا‏.‏
وحكى الكرماني في العجائب‏:‏ انه الخضر‏.‏
وأما القرية فأخرج ابن جرير عن وهب عن قتادة والضحاك وعكرمة والربيع‏:‏ أنها بيت المقدس‏.‏
وعن ابن زيد‏:‏ أنها القرية التي أهلك الله الذين خرجوا من ديارهم وهم الوف حذر الموت‏.‏
وقال الكرماني في العجائب‏:‏ قيل‏:‏ سلماباذ‏.‏
وقيل‏:‏ سارا‏.‏
وقيل‏:‏ دير هرقل‏.‏
‏ «‏فخذ أربعة من الطير‏» ‏‏:‏ أخرج ابن أبي حاتم من طريق الضحاك عن ابن عباس‏:‏ أن الطير الذي أخذه‏:‏ وز ورأل وديك وطاوس‏.‏
قال‏:‏ منجاب‏:‏ والرأل فرخ النعام‏.‏
وأخرج من طريق حنش عن ابن عباس‏:‏ أنه الغزنوق - يعني الكركي - والطاوس والديك وأخرج ابن جرير عن مجاهد‏:‏ أنه الديك والطاوس والغراب والحمام‏.‏
‏ «‏للفقراء الذين أحصروا‏» ‏‏:‏ قال‏:‏ ابن عباس هم أهل الصفة‏.‏
أخرجه ابن منذر‏.‏
‏ «‏الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية‏» ‏‏:‏ أخرج ابن جرير عن ابن عباس‏:‏ أنها نزلت في عبدالرحمن بن عوف وعثمان بن عفان‏.‏
والله أعلم‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
·!¦[◙] مفحمات الأقران في مبهمات القرآن - سورة البقرة [◙]¦!·
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ·!¦[◙] مفحمات الأقران في مبهمات القرآن - سورة طه [◙]¦!·
»  ·!¦[◙] مفحمات الأقران في مبهمات القرآن - سورة هود [◙]¦!·
»  ·!¦[◙] مفحمات الأقران في مبهمات القرآن - سورة هود [◙]¦!·
» ·!¦[◙] مفحمات الأقران في مبهمات القرآن - سورة سبأ [◙]¦!·
»  ·!¦[◙] مفحمات الأقران في مبهمات القرآن - سورة ص [◙]¦!·

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ القرآن الكريم ۩-
انتقل الى: