۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ⋞❖❣❖⋟ وقفات مع القرآن ⋞❖❣❖⋟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحكيم

عضو نشيط  عضو نشيط
الحكيم


الجنس : ذكر
العمر : 47
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 31/01/2012
عدد المساهمات : 73

⋞❖❣❖⋟ وقفات مع القرآن ⋞❖❣❖⋟  Empty
مُساهمةموضوع: ⋞❖❣❖⋟ وقفات مع القرآن ⋞❖❣❖⋟    ⋞❖❣❖⋟ وقفات مع القرآن ⋞❖❣❖⋟  Icon_minitimeالسبت 04 فبراير 2012, 12:00 am



⋞❖❣❖⋟ وقفات مع القرآن ⋞❖❣❖⋟


الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه اجمعين

هذه مقدمة بسيطة احاول من خلالها اعطاء تعريف للقران وبيان مميزاته التي تميز بها عن الكتب السابقة مع ذكر اسمائه وكيف عرف القران عن نفسه وكيف عرفته السنة المطهرة

اما القران في الاصل
مصدر على وزن فعلان بالضم كالغفران والشكران
تقول قراه يقرؤه قراءة وقرانا بمعنى واحد
وهو تلاه تلاوة وله معنى اخر
وهو جمعه وضم بعضه الى بعض
والمعنى الاول ارجح اى تلاه تلاوة وبه فسر الكثير ون قوله تعالى_ان علينا جمعه وقرانه فاذا قراناه فاتبع قرانه

ثم صار هذا المصدر علما شخصيا للقران الكريم ومن ذلك قوله تعالى _ان هذا القران يهدي للتي هي اقوم_

اما اصطلاحا
قال محمد علي الصابوني في كتابه التبيان في علوم القران _هو كلام الله المعجز المنزل على خاتم الانبياء والمرسلين بواسطة الامين جبريل عليه السلام المكتوب في المصاحف المنقول الينا بالتواتر المتعبد بتلاوته المبدوء بسورة الفاتحة المختتم بسورة الناس_
وهذا التعريف متفق عليه بين العلماء ...

وقد تميز القران عن الكتب السماوية بخصائص قد اشير الى بعضها في التعريف اللغوي والاصطلاحي ونذكر خاصيتين لم تذكرا وهما الاية والسورة.
1 - الاية :
في اللغة : تدل على عدة امور
* كالعلامة والمعجزة كقوله تعالى_ سل بني اسرائيل كم اتيناهم من اية بينة_
* وتدل على الامر العجيب كقوله تعالى_وجعلنا ابن مريم وامه اية_
* وتدل ايضا على البرهان والدلالة كقوله تعالى_ومن اياته خلق السماوات والارض_

والمناسبة بين المعنى اللغوي والاصطلاحي ان الاية معجزة باعتبارها وحدة من السورة ، والسورة معجزة اطلاقا وبهذا المعنى فهي علامة على صدق نبينا صلى الله عليه وسلم ....
اما عدد اي القران فقال فيه ابن الجوزي في كتابه فنون الافنان في عيون علوم القران _وقد وقع اجماع العادين على ان القران ستة الاف ومئتا اية ثم اختلفو في الكسر الزائد على ذلك ما بين ست وثلاثين اية واربع ايات.


2 - واما السورة فلها معان عدة :
أ - القطعة من البناء
ب - ما ارتفع من الارض يقال له سور
ج - وقيل ان اصلها القطعة من الشيء او ما تبقى منه
د - تقول العرب للناقة التامة الكاملة سورة
و - وتطلق ايضا على الرتبة الرفيعة

وهذه المعاني اللغوية تناسب المعنى الاصطلاحي في ان السورة من القران لها رفعة واشراف على ما سواها من كلام وتشكل قطعة من القران وهي تامة كاملة الصياغة والمضمون وعند قراءتها وتدبرها يظهر ان لها مكانة سامية رفيعة ....

وفي القران 114 سورة وهو العدد الموافق لمصحف زيد وعثمان رضي الله عنهما وعليه المعول عند اهل العلم وتختلف سور القران طولا وتوسطا وقصرا .

وقد عرف القران نفسه في كثير من الايات منها :
قوله عز وجل_قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلامويخرجهم من الظلمات الى النور باذنه ويهديهم الى صراط مستقيم_ ومن خلال القراءة السريعة لهذه الاية يتبين ان الانسان اذا اراد نورا فعليه بالقران حتى يتبين مواقع خطاه عبر رحلة الحياة..
وقال تعالى_ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى وبشرى للمسلمين _فمن رغب في حل المشاكل المادية والفكرية والنفسية فهذه مهمة القران وهو بالاضافة الى ذلك ارشاد وبشارة للملتزمين به
وقال تعالى_ فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمى_ فمن اعرض عن القران وتنكب عن هداه لايكون الاشقيا في الدنيا خاسرا في الاخرة
قال السيد قطب_ والشقاء ثمرة الضلال ولو كان صاحبه غارقا في المتاع فهذا المتاع ذاته شقوة شقوة في الدنيا وشقوة في الاخرة وما من متاع حرام الا وله غصة تعقبه وعقابيل تتبعه وما يضل الانسان عن هدي الله ويتخبط في القلق والحيرة والتكفؤ والاندفاع من طرف الى طرف لايستقر ولا يتوازن في خطاهه.

تعريف السنة المطهرة للقران

1- روى الترمذي في سننه عن الحارث الاعور قال مررت في المسجد فاذا الناس يخوضون في الاحاديث فذخلت على علي فقلت يا امير المؤمنين الا ترى الناس قد خاضو في الاحاديث قال او قد فعلوا قلت نعم قال اما اني سمعت رسول الله الله صلى الله عليه وسلم يقول ستكون فتن كقطع اليل المظلم قلت يا رسول الله وما المخرج منها قال كتاب الله تبارك وتعالى فيه نبا من قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم هو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى في غيره اضله الله هو حبل الله المتين ونوره المبين والذكر الحكيم والصراط المستقيم وهو الذي لاتزيغ به الاهواء ولاتلتبس به الالسنة ولا تتشعب معه الاراء ولا يشبع منه العلماء ولا يمله الاتقياء ولا يخلق على كثرة الرد ولا تنقضي عجائبه وهو الذي لم تنته الجن اذ سمعته_انا سمعنا قرانا عجبا يهدي الى الرشد_ من علم علمه سبق ومن قال به صدق ومن حكم به عدل ومن عمل به اجر ومن دعا اليه هدي الى صراط مستقيم خذها اليك يا اعور..... ومن باب الامانة العلمية اقول لاخواني ان هذا الحديث ضعيف لكن سقناه لانه يعرف القران تعريفا شاملا لايوجد في اي حديث اخر وقد قال في هذا الحديث الشيخ محمد ابو زهرة في كتابه المعجزة الكبرى القران _وقد رواه الحارث الهمداني برواية الترمذي وقد حسن رواية الحارث الكثيرون من المحدثين منهم الفقيه المحدث ابن عبد البر وان الذين اتهمو حارثا فيهم نزعة اموية ومنهم الشعبي وقد قال فيه ابن عبد البر اظن الشعبي عوقب لقول في الحارث الهمذاني حدثني الحارث وكان احد الكذابين .

2- وروى الحاكم وابن حبان وغيرهما عن ابن مسعود رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال _كان الكتاب الاول ينزل من باب واحد على حرف واحد ونزل القران من سبعة ابواب على سبعة احرف زجر وامروحلال وحرام ومحكم ومتشابه وامثال فاحلو حلاله وحرموا حرامه وافعلو ما امرتم به وانتهو عما نهيتم عنه واعتبرو بامثاله واعملو بمحكمه وامنو بمتشابهه وقولو_امنا به كل من عند ربنا_ ولا شك ان هذين الحديثين قد بينا حقيقة القران ومفهومه الصحيح فيحياة المسلمين وان القران ليس سلسلات توضع على الصدر او ايات تعلق على الجدران بل هو دستور الامة وعلى العمل بع يتوقف عزها وصلاحها فالله انزل القران ليحل حلاله وليحرم حرامه وليعمل بامره وليجتنب نهيه لا ليقرا في الماثم والموالد والمناسبات وانزل الله القران ليتحاكم الناس اليه فيكون هو الحاكم في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والاخلاقية والثقافية ولهذا انزل الله القران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحكيم

عضو نشيط  عضو نشيط
الحكيم


الجنس : ذكر
العمر : 47
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 31/01/2012
عدد المساهمات : 73

⋞❖❣❖⋟ وقفات مع القرآن ⋞❖❣❖⋟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ⋞❖❣❖⋟ وقفات مع القرآن ⋞❖❣❖⋟    ⋞❖❣❖⋟ وقفات مع القرآن ⋞❖❣❖⋟  Icon_minitimeالسبت 04 فبراير 2012, 12:02 am


الفرق بين القران والحديث القدسي

اخواني اعود اليكم بعد غياب طويل وكلي شوق الى اتمام ما بدات به وذلك كان بسبب الامتحانات فادعو الله ان يوفقني وجميع طلبة وابناء المسلمين وساتحدث اليوم ان شاء الله تعالى عن الفرق بين الحديث القدسي والقران فبعد ان عرفنا بالقران نعرف ان شاء الله تعالى بالحديث القدسي
1_الحديث القدسي هو الذي يرويه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه وهو يشارك الحديث النبوي في انه حديث اي ان صياغته وكلت الى النبي صلى الله عليه وسلم ويتميز عنه في انه قدسي والقدس بمعنى الطهر والنقاء والتنزه عن النقائص والعيوب اي ان معناه وفحواه الهام من رب العزة سبحانه وهو وان كان اقل شرفا من القران فقد حظي بشرف النسبة الى الملكوت الاعلى ويعرف الحديث القدسي بالقدسي والالهي والرباني
2_صيغ الحديث القدسي للحديث القدسي صيغتان
ا_ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه وهي صيغة السلف
2_قال الله تعالى فيما رواه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم
والاحاديث القدسية قليلة جدا اذا ما قورنت بالاحاديث النبوية فهيلاتتجاوز بضع مئات وقد جمعها الامام المناوي في كتابه الاتحافات السنية بالاحاديث القدسيةفي 272 حديثا
الفرق بين الحديث القدسي والقران الكريم
اورد العلماء جملة فروق نذكر منها عشرة فروق
1_القران معجز اعجازا تاما ودائما وعاما ولم يثبت الاعجاز للحديث ا لقدسي
2_يكفر منكر القران وجزء منه ولا يكفر منكر الحديث القدسي
3_امتناع رواية القران بالمعنى مع جواز ذلك بالنسبة للحديث القدسي
4_القران لايمسه الجنب او الحائض ولا يحظى الحديث القدسي بهذه الميزة
5_انفراد القران بهذه التسمية وكذلك اطلاق السورة والايه على اجزائه وليس شيء من هذا للحديث القدسي
6_لاتجوز الصلاة بقراءة حديث قدسي بدل القران بل وتفسد ولاتصح
7_كل حرف من القران بعشر حسنات وليس شيء من هذا للحديث القدسي
8_اختلف الفقهاء حول بيع القران بين الحرمة والكراهة في المذهبين الحنبلي والشافعي ووقع الاتفاق على جواز بيع الحديث القدسي
9_القران قطعي الثبوت والاحاديث القدسية ظنية الثبوت فهي احاديث احاد
10_ القران لفظه ومعناه من الله تعالى بينما الحديث القدسي فمعناه من الله ولفظه من رسول الله صلى الله عليه وسلم

من اللوح المحفوظ الى بيت العزة

قال الله تبارك وتعالى بل هو قران مجيد في لوح محفوظ
من خلال هذه الاية الكريمة نقرر ان اول نزول للقران الكريم كان من الله تعالى الى اللوح المحفوظ وهو السجل المشتمل على كل ما قضى الله عز وجل منذ خلق الخلق الى ان تقوم الساعة
وبعد تنزيه الله تعالى تعالى عن كل نقص او شبه وان اله تعالى متصف بالكمال المطلق نستفيد من قرائتنا للوح المحفوظ ان نتجنب الارتجال في امورنا وان نعتمد على التخطيط والتدبير والحكمة فاذا كان الله تعالى وهو سبحانه لاتخفى عليه خافيه قال ما اصاب من مصيبة في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب من قبل ان نبراها
فالاولى لنا نحن البشر ونحن الخطاؤون الناسون المحدودو الرؤية ان نخطط وندبر ونرسم تصميما لحياتنا بحيث نسجل المعطيات ونقارن ونستنتج ونصوغ الحصائل ونخرج بها الى الواقع
ثم نزل بعد ذلك القران الكريم نزولا واحدا الى بيت العزة في السماء الدنياودليل ذلك قول الله تعالى
شهر رمضان الذي انزل فيه القران
وقال ايضاانا انزلنه في ليلة مباركة
وقال عز وجل انا انزلناه في ليلة القدر
فتدل هذه الايات المباركات على ان القران نزل في ليلة واحدةوهي ليلة القدر من اللوح المحفوظ الى بيت العزة في السماء الدنيا ويدل على ذلك ايضا ما اخرجه ابن جرير في تفسيره والحاكم في مستدركه عن ابن عباس في قوله تعالى انا انزلناه في ليلة القدر قال ابن عباس انزل القران في ليلة القدر جملة واحدة الى السماء الدنيا وكان بموقع النجوم فكان الله تعالى ينزله على رسوله صلى الله عليه وسلم بعضه في اثر بعض
واخرج الحاكم ايضا بسنده ان ابن عباس قال فصل القران من الذكر فوضع في بيت العزة من السماء
واسال الله ان يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحكيم

عضو نشيط  عضو نشيط
الحكيم


الجنس : ذكر
العمر : 47
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 31/01/2012
عدد المساهمات : 73

⋞❖❣❖⋟ وقفات مع القرآن ⋞❖❣❖⋟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ⋞❖❣❖⋟ وقفات مع القرآن ⋞❖❣❖⋟    ⋞❖❣❖⋟ وقفات مع القرآن ⋞❖❣❖⋟  Icon_minitimeالسبت 04 فبراير 2012, 12:03 am


كيف كان نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومدة نزوله

كان جبريل عليه السلام ينزل بالقران على رسول الله صلى الله عليه وسلم
بطريقتين
1_ يلاقي فيها مشقة الى حد التاثر الداخلي في الاعضاء فتثقل وتشتد حرارة جسمه صلى الله عليه وسلم ويتصبب عرقا في اليوم الشديد البرد
لا يعود يشعر بمن حوله ثم ما يفتا الرسول صلى الله عليه وسلم ان يسرىعنه ويعود الى طبيعته وقد جفظ ما ما انزل الله عليه من القران
2_ ان ياتيه جبريل عليه السلام على هيئة رجل حسن الوجه ثم يجلس اليه ويقرا عليه القسط الجديد فقد روى النسائي باسناد صحيح عن ابن عمر قال كان جبريل ياتي النبي صلى الله عليه وسلم في صورة دحية الكلبي_ وهو صحابي جليل كان جميل الوجه_
مدة نزول الوحي
اختلف العلماء في مدة نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم
على تلاتة اقوال
1_20 سنة
2_23 سنة
3 _25 سنة
وسبب خلافهم هو المدة التي قضاها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة اهي 10 سنوات ام 13 سنة ام 15 سنة اما مدة اقامته بالمدينة فمتفق عليها ومدتها 10 سنوات
وارجح هذه الاقوال 23 سنة بناء على ما ثبت في صحيح البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال_ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم
لاربعين سنة فمكث بمكة ثلاث عشرة سنة يوحى اليه ثم امر بالهجرة عشر سنين ومات وهو ابن ثلاث وستين _ صلى الله عليه واله وسلم


واجبنا نحو القرآن

قال الله تعالى : " إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا "
ما واجبنا نحو القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .

1 0 أول الواجبات هو تلاوته وقراءته :
قال تعالى : [ إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ *]
عن أبي أمامة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول : ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
وعن ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال : قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم : ( من قرأ حرفاً من كتاب اللَّه فله حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ) رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح
وعن أبي موسى الأشعري رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال ، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم : ( مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر ) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
وعن أبي هريرة رَضِي اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر؛ إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: ( الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة ، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران ) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

2 0تجويد القرآن وترتيله :
قال تعالى : [ يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلا قَلِيلا * نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلا * أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا " وقال عز وجل :[ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلا ] وقال سبحانه [ وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً ]
قال الإمام ابن الجزري : والأخذ بالتجويد حتم لازم من لم يجود القران آثـم

3 0 حفظه :
عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال : قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم : ( إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب) رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح.

4 0 : فهمه وتدبره
قال تعالى : [ أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا ]
وقال أيضا : [ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ ]

5 0 تطبيق أحكامه بتحليل حلاله وتحريم حرامه والتأدب بآدابه :
قال تعالى : [ إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا ]
كان الصحابة يرون أن القرآن رسائل من ربـهم . فكانوا يتعلمون العشر آيات فلا يتجاوزونـها حتى ينفذوا ما فيها من عمل .
وعن مجاهد – رضي الله عنه _ في قوله تعالى " يتلونـه حقّ تلاوته " : " يعملون بـه حـقَّ عملـه " .

6 0الجهاد به وهداية البشرية إليه :
قال تعالى : " فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا "
لقد خرج المسلمون من جزيرتهم يحملون كتاب الله بيد ، والسيف بيد ، يفتحون القلوب قبـل البلـدان ، وينشرون العدالة والخلق والمبادىء التي جاء بها القرآن ، فدخل الناس في دين الله أفواجا ، وعمت الرحمة والعدالة والمساواة ربوع العالم ، ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها ، فإلى القرآن الكريم نتلوه ونحفظه ، ونطبقه ونجاهد به ، ونعتز به ونرفع رايته ، حتى تعود لنا عزتنا " ولله العزة ولرسوله والمؤمنين "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحكيم

عضو نشيط  عضو نشيط
الحكيم


الجنس : ذكر
العمر : 47
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 31/01/2012
عدد المساهمات : 73

⋞❖❣❖⋟ وقفات مع القرآن ⋞❖❣❖⋟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ⋞❖❣❖⋟ وقفات مع القرآن ⋞❖❣❖⋟    ⋞❖❣❖⋟ وقفات مع القرآن ⋞❖❣❖⋟  Icon_minitimeالسبت 04 فبراير 2012, 12:15 am


علاج نسيان القرآن


1- اللجوء إلى الله سبحانه و تعالى بالدعاء و التضرع إليه أن يلزم قلبك حفظ كتابه و
العمل به على الوجه الذي يرضيه عنك

2- اخلص النية إلى الله تعالى و تعبد ربك بتلاوته

3- اعزم على العمل به بفعل أوامره و أجتناب نواهيه

4- تعهد القرآن بالتلاوة و حسن صوتك به

5- اجعل لك حزباً تقرأه كل يوم بمقدار حفظك , فمثلا إذا كنت حافظ للقرآن كاملا فأقل
ما تقرأه في اليوم جزءاً

6- اعمل بأمر هذه الآية و هي نفسك للثمره ..قال تعالى : (( و اتقوا الله و يعلمكم
الله و الله بكل شيء عليم))

7- و أخيرا ..احذر احذر احذر

أ- العجب و الرياء
ب- أكل الحرام و المتشابه
ج- الإستهزاء بالآخرين ممن لا يحفظ أو لا يعرف يقرأ
د- االمعاصي و الذنوب كبيرها و صغيرها
هـ- ترك المداومة و التعهد بقراءته و لو بأصعب الظروف و لو حصل مثل ذلك فبادر
بالقضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
⋞❖❣❖⋟ وقفات مع القرآن ⋞❖❣❖⋟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ۩۞۩ أول ما نزل من القرآن ۩۞۩
» ж آخر ما نزل من القرآن ж
» ☜[♦‏]◄ من وحي القرآن ►[♦‏]☞
» ۞ أهل القرآن هم أهل الله .. وفضائل القرآن العظيم وحرمته ۞
»  【۞】◄ القرآن الكريم .. القرآن العظيم ►【۞】

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ القرآن الكريم ۩-
انتقل الى: