۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ◙ ¤¦¤◙ المراوغات ◙ ¤¦¤◙

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأسطورة

عضو نشيط  عضو نشيط
الأسطورة


الجنس : ذكر
العمر : 33
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 31/01/2012
عدد المساهمات : 65

  ◙ ¤¦¤◙ المراوغات ◙ ¤¦¤◙   Empty
مُساهمةموضوع: ◙ ¤¦¤◙ المراوغات ◙ ¤¦¤◙      ◙ ¤¦¤◙ المراوغات ◙ ¤¦¤◙   Icon_minitimeالخميس 02 فبراير 2012, 1:42 am


◙ ¤¦¤◙ المراوغات ◙ ¤¦¤◙

تغيير اتجاه الجسم


تربط عملية تغيير اتجاه الجسم والمراوغة علاقة وثيقة ووطيدة , وهي طريقة لتخطي المدافعين وإيجاد مساحة مناسبة للتصويب أو التمرير . والهدف من تغيير مجرى اتجاه الجسم , وهو خداع المدافع والتمويه الجسدي بحيث يقتنع المدافع تماماً أنه المهاجم سيتخذ هذه الزاوية مكاناً للركض والإنطلاق ثم يغير المهاجم إعتقاده فيجري بمكان آخر ثم ينخدع المدافع . وتعتمد عملية تغيير اتجاه الجسم على مهارات اللاعب الشخصية وقدرته على التحكم بالجسم الى الجهتين ذات اليمين وذات اليسار .

وطريقة العمل تتمثل بـ :

1/ ضع القدم على يمينك " قدمك اليمنى " مثلاً ..
2/ أدر جسمك بإستخدام الكتف اليسرى ..
3/ أنقل جسمك وكأنك ذاهب الى الجهة اليسرى ..
4/ وبسرعة تامة أنقل جسمك مباشرة ً الى الجهة اليمنى وإستخدام القدم اليسرى كنقطة انطلاق الى اليمين .



والتسارع له أهمية كبيرة جداً في التفيذ ’ ونقصد بالتسارع هو قدرة اللاعب على الإنطلاق السريع والكرة أمام قدميه ’ .. أما بالنسبة لتغيير اتجاه الجسم أثناء تواجد الكرة على قدمك اليسرى فالعكس يُنَفّذ . والتدريب الأفضل والأجدر لهذه المهارة " مهارة تغيير اتجاه الجسم " يتمثل بطريقة slalom الموضحة بالصورة أعلاه .. وتذكر دائماً حركة الكتف المعاكسة لحركة القدم .

خداع المنافسين



هو نوع من أنواع الخدع والمكر في عالم كرة القدم , فيتم لفت انتباه المدافع لأمر ما , ثم يقوم المهاجم بأمر أخر مخالف تماماً لما يعلم به المدافع . والهدف من ذلك هو تظليل المدافع وتظنينه بأمور أخرى تعاكس ما بداخلك , وأخذهم على حين غرة . وتُسمى هذه المهارة بـ Dummys وهي مهارة هامة جداً تندرج ضمن مهارات المراوغة وتشمل كذلك على جزئية ثني الجسم وتغيير اتجاهه وحركات المقص والعديد من أنواع الخدع والحيل في كرة القدم .

وتستخدم الخدع عادة ً في حالات الركلات الحرة . فاللاعب مثلاً المصوب للركلة الحرة , يشكك الحائط الدفاعي بل يؤكد له أنه على خُطى التصويب , ثم قبل لحظة أو جزء من الثانية يترك التنفيذ لزميله الآخر . وجزئية أخرى أكثر شيوعاً وتنفيذاً هي تلك التي يقوم بها المهاجم داخل منطقة العمليات عادة ً , فيلفت نظر الجميع الى أنه عازم التسديد ثم يأتي المدافع الأقرب ويفرمل عليه فرملة ً لأخذ الكرة ونهبها , وفي اللحظة الأخيرة يُبدّل المهاجم نيته الى المرواغة , فيجد مساحة واسعة للمرور بإعتبار المدافع واقعاً على الأرض . وتتيح هذه الطريقة للمهاجم مساحة واسعة للتمرير أو التصويب عن مسافة أقرب وأكثر خطورة . وهذه الطريقة قد تستخدم كذلك للمهاجم مع حارس المرمى في حالة
انفراده بالحارس .

الخدع المتعلقة بالمراوغات " Freestyle "



هي عبارة عن مهارة اضافية للاعب , كالكرز فوق الكعكة , يستخدمها للإستعراض وإمتاع نظر الجماهير . هذه المهارة أو الإضافة الشكلية لمهارات اللاعب الخاصة بالمراوغة سببت في السابق وما زالت تسبب مشاكل للاعبين مع مدربينهم ومع أنديتهم , بإعتبار الإستعراض لا يقع ضمن أولويات اللاعب والفريق ككل بل من الثانويات المستحب تنفيذها بعد ضمان الفوز . ومن بين النجوم التي تميزت بالإستعراض : مارادونا , رونالدينيو ، ادغار ديفيدز ، رود فان نستلروي , توتي , رونالدو وروبينهو وألخ ..

اتقان مجموعة معقدة من هذه المهارات يتطلب وقتاً طويلاً , فالإستعراض الشخصي لا يتضمن مهارة واحدة بل هي استراتيجية بالغة الاهميـة تتضمن عدة مهارات يتقنها اللاعب ويقوم بها على فترات , وتتطلب كذلك تفاني في الأداء والصبر عند التدريب عليها . وقد أصبحت هذه القضية من القضايا الهامة في كرة القدم يتم التناقش فيها على مختلف المستويات . بإختصار شديد , تسمح تلك المهارة للاعبين بالتعبير عن قدراتهم الابداعية على اختراع الحيل الجديدة لكرة القدم .وتطبيق هذه الخدع يحتاج الى التنفيذ السليم والتوقيت المناسب , تنفيذها على اكمل وجه لكسب ثواني اضافية او انشاء مساحة خالية من المدافعين في حالات ضيقة , ومن الخطأ فعلاً المبالغة في الإستعراض والخداع كما يفعل بعض اللاعبين كروبينهو وربين وغيرهم فتضيع الكرة من بين أقدامهم .

وهناك عدة لاعبين اتقنوا مهارة الإستعراض وفي الأوقات المناسبة دون الإخلال بقواعدها , فلم يتوانوا عن خدمة الفريق , كزيدان في الريال ورونالدينهو في البرشا , وتتمثل الإحتياجات العامة لهذه المهارة في :

:: الصفات والإحتياجات البدنية :: تحتاج مهارة الإستعراض الى عدة قدرات بدنية للاعب من بينها الطاقة ، القوة ، التوازن ، خفة الحركة و السرعة وكذلك التسارع . أما :: الصفات العقلية :: كالعدوانية ، التوقع ، الشجاعة ، الابداع ، صنع القرار ، التصميم ، الذوق ، النفوذ ، تحديد المواقع والعمل بروح الفريق . أما :: الصفات التكنيكية :: السيطرة على الكرة ، عبور ، المراوغة ، التصويب ، الرأسيات ، التصويب البعيد، رميات التماس الطويلة ، المحاصرة اللصيقة، التمرير ، كسب ضربات الجزاء بدهاء . وبطبيعة الحال عندما تشارك في ملعب لكرة القدم وتقوم بأداء مهارة استعراضية موفقة في المباراة او التدريب ، فيفضل أنْ يثني عليك المدرب رغبة ً في الإستمرار ومنح الثقة . ومن المحزن فعلاً أن في هذه السنوات أختفت المهارات الإستعراضية للاعبين رغبة ً في الإعتماد على روح الفريق نظراً للفوز فقط , فالأولوية للفوز قبل الإستعراض . لكن نؤكد للجميع أنّ هناك فرق ما زالت تنتصر وبالإمتاع فهذا جون تيري يقول عن رونالدينهو في مباراة ضمن دوري الأبطال سابقاً بين تشيلسي وبرشلونة: " رونالدينيو جيدة جدا من الناحية التكنيكية , وكذلك ممتاز من الناحية الجسدية , لقد حاصرناه جيداً وقد راوغ ثلاث لاعبين ومنهم أنا , بعد الهدف الذي سجله انتهى كل شىء بالنسبة لنا " .


المراوغة الشهيرة بـ Cruyff turn



تندرج كذلك ضمن المهارات الإستعراضية المُجدية , فهي حركة الجناح الطائر والنجم العظيم الهولندي يوهان كرويف , وهي عبارة عن خطوات يقوم بها اللاعب يخدع فيها المدافع . وهذه الخطوات سأذكرها على حدة كالتالي :

ضع الكرة على الأرض مواجهة لقدميك .
نأخذ بضعُ خطوات الى الوراء وكأننا عازمون على رفع الكرة أو تسديدها نحو المرمى .
أجر ِ نحو الكرة وإستخدم كتفك في الإنحناء والدوران .
اتزن على قدمك الغير مفضلة , واستخدم القدم الأخرى في التمويه بعد أنْ ينخدع المدافع متخذاً إتجاه وفكر أخرين .
ثم الجري والمرواغة بالإتجاه الجديد الذي سلكناه .
وتذكر دائماً أنّ حركة كرويف نوع من أنواع الإستعراض , وعليك أنْ لا تبالغ في تنفيذها , قد يقرأ المدافع أفكارك ثم سوف يكون قادراً على اتخاذ الكرة بسهولة تامة وإفتكاكها في حالات أنت بأمسّ الحاجة للهجمة على سبيل المثال .

تنطيط الكرة


مهارة تنطيط الكرة لا تندرج ضمن مهارات الإستعراض فحسب , إنما هي مهارة ينبغي اتقانها للسيطرة على الكرة والتحكم بها , ويوصي العديد من المدربين عن بدء دورة تدريب الخاصة بالمهارة ، سواء كان للشباب او اللاعبين الكبار ، الوقوف خمس دقائق لتنطيط الكرة . وتنطيط الكرة تُكسب اللاعب تأثير وشعور بالكرة , وتُلهمه تحكم بالكرة عن مختلف إتجهاتها وسرعتها , كما أنها تساعد على اللاعب على التركيز .

ويتم استخدام الجزء العلوي من القدم في التنطيط وكذلك جانبي القدم ، الفخذ ، او الرأس , وهناك ايضا بعض من الحيل التي تنطوي تحت مسمى رمي الكرة ثم إسترجاعها " مهارة التنطيط " .. ويمكن إسترجاع الكرة بعد قذفها باستخدام أعلى القدم ، البطن أو الفخذ ، وحتى الجزء الخلفي من الرقبة . كل هذه المهارات تحتاج الى أوقات عديدة من التدريب . ومن بين الأهداف المرجوة من هذه المهارة , إمكانية اللاعب ركل الكرة عالياً بواسطة التنطيط أثناء المباراة , ثم تسديدها وهي بالهواء فتزداد قوتها نحو المرمى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
◙ ¤¦¤◙ المراوغات ◙ ¤¦¤◙
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الرياضية ۞ ::  ♣ الرياضة والرياضيين ♣-
انتقل الى: