۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  °•.♥.•°( سـحر الـبيان )°•.♥.•°

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأنصاري

عضو فضي  عضو فضي
الأنصاري


الجنس : ذكر
العمر : 42
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 564

 °•.♥.•°( سـحر الـبيان )°•.♥.•°  Empty
مُساهمةموضوع: °•.♥.•°( سـحر الـبيان )°•.♥.•°     °•.♥.•°( سـحر الـبيان )°•.♥.•°  Icon_minitimeالأحد 29 يناير 2012, 11:04 pm

 °•.♥.•°( سـحر الـبيان )°•.♥.•°  072511140716f38dz8qq

°•.♥.•°( سـحر الـبيان )°•.♥.•°

الحمد لله حمدًا يكون لقائله ذُخرًا، والصلاة على نبيِّه محمد القائل : ( إنَّ من البيان لسحرًا )، صلاة دائمة على مرِّ الأيام.

روى الإمام البخاريُّ في صحيحه، كتاب الطب، باب : إن من البيان سحرًا، (رقم: 5767)، عن عبد الله بن يوسف : أخبرَنا مالك، عن زيد بن أسلمَ، عن عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما - أنَّه قَدِمَ رجلان من المَشْرق، فخطَبا فعَجِبَ الناسُ لبيانهما، فقال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ( إنَّ مِنَ البَيان لَسِحرًا - أوْ إنَّ بَعْضَ البَيانِ سِحْرٌ - ) .

وقد اتَّفق العلماء على مدْح الإيجاز، والإتيان بالمعاني الكثيرة بألفاظ يسيرة، وهذا من البيان بالمعنى الثاني

قال الخطَّابي: البيان اثنان: أحدُهما: تكون به الإبانة عن المراد بأيِّ وجه كان، والآخر: ما دخلَتْ فيه الصنعة، بحيث يروق للسامعين، ويستميل قلوبَهم، وهو الذي يُشبَّه بالسِّحْر إذا خَلَب القلب، وغلب على النفس، حتى يُحوِّل الشيءَ عن حقيقته، ويصرفَه عن جهته؛ وهذا إذا صُرِف إلى الحق يُمدَح، وإذا صُرِف إلى الباطل يُذمّ.

للبيان أثرٌ لا يُدانيه أثر، إنَّه سِحر عجيب، يرفع ويخفض، يجرح ويأسو، يصنع الأعاجيب.

ألَم يأتك نبأُ القوم الذين كانوا يُعيَّرُون باسمٍ غلبَ عليهم ،
وعُرِفوا به ، وهو (أنف الناقة)،
فجعل منه الحطيئةُ شرفًا لا يعدله شرف ، حين قال في حقِّهم :
قَوْمٌ هُمُ الْأَنْفُ وَالْأَذْنَابُ غَيْرُهُمُ وَمَنْ يُسَوِّي بِأَنْفِ النَّاقَةِ الذَّنَبَا ؟!

على حينِ نزل جريرٌ بآخرين إلى درْكٍ ما دونه درْك، حين قال في حقِّ شاعرهم :
فَغُضَّ الطَّرْفَ إِنَّكَ مِنْ نُمَيرٍ فَلاَ كَعْبًا بَلَغْتَ وَلاَ كِلاَبَا

إنَّه البيان الذي جعله المولى - عزَّ وجلَّ - على رأس آلائه التي امتنَّ بها على خَلْقه من الإنس والجن، وقرنه بنعمة الخلق حيث قال: {الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ} [الرحمن: 1- 4].

وحسبُك به من نعمة توصل إلى نِعم كثيرة، وهل يُدرَك القرآن إلاَّ بالبيان؟!
أو يوصَل إلى الإيمان إلاَّ بالبيان؟!
أو يُحمَد الرحمن إلاَّ بالبيان؟!
بل هل يتواصل الإنسانُ إلاَّ بالبيان؟!
أو يُعبِّر عن أرقِّ مشاعره وأحاسيسه إلاَّ بالبيان؟!

إنَّ البيان إذا ما رضي، أرضى الناس جميعًا، وداخَلَ الضمائر والقلوب :
إِذَا مَا صَافَحَ الْأَسْمَاعَ يَومًا تَبَسَّمَتِ الضَّمَائِرُ وَالْقُلُوبُ

وإذَا ما غضب أو سخط، أسخط كلَّ مَن يسمعه، وخلَّف جرحًا لا يندمل:
جِرَاحَاتُ السِّنَانِ لَهَا الْتِئَامُ وَلاَ يَلْتَامُ مَا جَرَحَ اللِّسَانُ

إنَّه الكلام الذي يمتزج بأجزاء النفس لطافةً، وبالهواء رقةً، وبالماء عذوبةً، إذا ما سمعتَه فكأنَّ السحر يدِبُّ في جسدك.

ولا غروَ، فقد وصفه بذلك أفصحُ من نَطَق به، وهو رسولنا المعظَّم - صلَّى الله عليه وسلَّم - حيث قال: ( إنَّ من البيان لسِحرًا ) .

ثم أَخَذ ذلك ابنُ الرومي، فأضفى عليه مسحةً من شاعريته ؛ ليقول:
فِي زُخْرُفِ الْقَوْلِ تَزْيِينٌ لِبَاطِلِهِ وَالْحَقُّ قَدْ يَعْتَرِيهِ سُوءُ تَعْبِيرِ
تَقُولُ: هَذَا مُجَاجُ النَّحْلِ تَمْدَحُهُ وَإِنْ ذَمَمْتَ تَقُلْ: قَيْءُ الزَّنَابِيرِ
مَدْحًا وَذَمًّا وَمَا جَاوَزْتَ وَصْفَهُمَا حُسْنُ الْبَيَانِ يُرِي الظَّلْمَاءَ كَالنُّورِ

وقد نَزَل القرآنُ على أمَّة أميَّة ما تحسن شيئًا إحسانَها للبيان، وما تقدِّر شيئًا تقديرها للكلمةِ الفصيحة ، والشعرِ البليغ ، والقولِ المؤثِّر، حتى لقد وُصِفت– أي أهل الجاهلية- بأنَّها أمَّة سجدتْ للبيان قبلَ أن تسجد للأوثان، وقد سمعْنا بمَن استهزأ بالأوثان، لكنَّا لم نسمعْ أبدًا أنَّ أحدًا منهم استهزأ بالبيان.

وكان مِن تمام عنايتها بهذا البيان أن أقامتْ للشعر دولة، ناهيك بها مِن دولة! وعقدتْ له أسواقًا ومهرجاناتٍ أصبحت ملءَ السَّمْع والبصر، وكرَّمت مبدعيه، ورفعتْ مكانتَهم، حتى غدتِ القبائل تفتخر بمبلغ ما عندها من الشُّعراء والخطباء.

من أجْل هذا أُمِر رسولنا الكريم - صلَّى الله عليه وسلَّم - أن يهزَّ قلوبَهم بقول بليغ، لا عهدَ لهم به، فقال عزَّ مِن قائل : {وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا} [النساء: 63] ، فلمَّا سمعوا هذا القول، طَرِبت آذانُهم، وانقادتْ له قلوبهم، حتى إنَّ كبراءهم وسادتَهم خافوا على أنفسهم ، وعلى غِلمانهم من تأثير القرآن ووقعه، فنَهَوْا عن سماعه ؛ {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} [فصلت: 26].

بل لقد قال بعضُهم في وصفه كلماتٍ سطَّرها التاريخ بأحرفٍ من نور، من مثل قول الوليد بن المغيرة : " إنَّ له لحلاوة، وإنَّ عليه لطلاوة، وإنَّ أعلاه لمثمِر، وإن أسفله لمغدِق، وما هو بقول البشر" ، إثر سماعه الرسولِ يتلو قولَه - جل وعلا -: { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل: 90].

ووصل الأمرُ بلَبِيد الشاعر أن كفَّ عن قول الشعر بعد أن كان مِن فحول الشعراء، ومِن أصحاب المعلَّقات، وفي هذا يقول الشيخ صالح الفرفور:
أَتَيْتَهُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ مُعْجِزَةً أَخْجَلْتَ قُسًّا وَسَحْبَانًا وَحَسَّانَا
أَلْقَى لَبِيدُ عَصَاهُ حِينَ أَعْجَزَهُ قَوْلٌ بَلِيغٌ بِآيَاتٍ لِعُمْرَانَا
وَلَمْ تَجُدْ بَعْدُ فِي شِعْرٍ قَرِيحَتُهُ شَتَّانَ شِعْرٌ وَآيُ اللَّهِ شَتَّانَا
ذَاكَ الْبَيَانُ الَّذِي تَبْقَى عَجَائِبُهُ رَغْمَ الْأُنُوفِ وَإِنْ شَانُوهُ بُهْتَانَا

في كتاب " المستطرَف في كل فن مستظرَف " :
قال ابن المعتز : البيان ترجمان القلوب، وصيقل العقول،
وأمَّا حدُّه فقد قال الجاحظ : البيان اسمٌ جامع لكلِّ ما كَشَف لك عن المعنى

............................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفيروزي

عضو ذهبي  عضو ذهبي
الفيروزي


الجنس : ذكر
العمر : 38
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 30/09/2011
عدد المساهمات : 706

 °•.♥.•°( سـحر الـبيان )°•.♥.•°  Empty
مُساهمةموضوع: رد: °•.♥.•°( سـحر الـبيان )°•.♥.•°     °•.♥.•°( سـحر الـبيان )°•.♥.•°  Icon_minitimeالإثنين 06 فبراير 2012, 7:38 am


۩۞۩ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ۩۞۩

ماشاء الله تبارك الله
مشاركة جميلة ومتميزة
نبارك هذا الجهد الرائع
ونتطلع لمزيد من الإبداع


۩ حفظكم الله ورعاكم ۩


♥♥ تقبلوا محبتي وتقديري ♥♥


₪₪₪₪₪₪₪
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
°•.♥.•°( سـحر الـبيان )°•.♥.•°
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ الإسلام .. دين السلام ۩-
انتقل الى: