|»☼«| الملاحة في الثلج Navigation In Ice |»☼«|
الملاحه فى الثلج
Navigation In Ice
الثلج من الاشياء التى تصعب الملاحه حتى بالنسبه لكساره الثلج .
من اهم القواعد للملاحه الامنة فى الثلج هى ان تجعل مكان للمناوره .
ومن الاخطار انه اذا توقفت السفينه فى الثلج وحدث تحرك للثلج فإنه يأخذ السفينه معه .
لذلك فإن الطريق الطويل بعيدا عن الثلج يظل الاقهر والاكثر امانا .
هناك ثلاث قواعد يجب اتباعها فى الثلج Navigation in ICE rules:
- استمر فى الحركه حتى ولو كانت الحركه بطيئه
- حاول التحرك فى نفس اتجاه الثلج وليس ضده
- السرعه العاليه تعنى خسائر
* متطلبات للسفن التى تعمل فى الثلج Requirements for ships navigating in Ice:
- يجب ان تكون الماكينات دائما بحاله جيده ويعتمد عليها
- الاجهزه الملاحيه والاتصالات تعمل لكفاءه
- مصافى مواسير سحب المياه سهله الخلع والتنظيف
- وجود SEARCH LIGHT
- وجود مؤن ووقود احتياطى كاف لمواجهه التأخير الناتج عن الملاحه فى الثلج
- وضع كميه صابوره كافيه عندما تكون فارغه
خطوره تراكم الثلوج : DANGER OF ICING
يحدث التراكم بسبب تجمد رزاذ البحر على السطح عند انخفاض درجه حراره الجو عن 0 درجة م او درجة حرارة سطح البحر عن 3 درجة م.
وخطورته تكمن فى زياده الوزن على السطح وتقليل الـ GM .
ويجب جعل المخاطيف جاهزه للاستخدام دائما بازالة الثلج من علية دائما .
الملاحه فى الثلج Ship Handling In Ice Area:
- خط السير المقترح بواسطه خفر السواحل يعتمد على ادق المعلومات عن الثلج وينصح الربان باتباعه .
ويجب الاخذ فى الاعتبار ما يلى خلال الابحار فى الثلج :
- عدم الدخول فى الثلج اذا كان هناك بديل
- ليس من السهل تحديد سمك الثلج
- الدخول للثلج يكون بسرعه بطيئه
- الماكينات تكون جاهزه لعكس الحركه دائما
- عدم الابحار فى مناطق الثلج العميق بدون نور قوى
- وضع الدفه دائما فى المنتصف عند الرجوع للخلف
- البعد عن جبال الثلج والكتل بقدر كاف
- عدم المرور بين اماكن الانضغاط PRESSURE RIDGHS
- فى حاله توقف السفينه بسبب الثلج وبدون وجود كساره يجب محاوله الخروج بتغيير الغاطس او نقل كميه صابوره
* السفن التى يمكنها طلب مساعدة الكسارة Vessels can count on Ice Breaker’s Assistance:
- التى لديها المتطلبات الخاصه بالدوله بالنسبه لبناء البدن
- اقل ازاحه كليه مطلوبه للملاحه فى المناطق التى ستبحربها
- للدوله حق عدم تقديم المساعده للسفن التى تكون غير ملائمه لمنطقه الابحار من حيث الماكينات – الطاقم – المعدات
- لا يتم المساعده للمواعين وسفن الانهار .
تعليمات للربان عند الملاحة فى الثلج:
- تنفيذ التعليمات المعطاه من كساره الثلج
- الانتباه الى ما يلى :
- الاستماع باستمرار لقناه VHF المتفق عليها
- وضع الماكينات فى حاله استعداد للاستخدام فى جميع الاوقات
- قرار اذا كانت السفينه ستقطر او لا يكون من الكساره .
- اخبار الكساره اذا كان من المتوقع حدوث اى عطل فى اجهزه السفينه
- يجب تزويد السفينه بـ نور قوى SEARCH LIGHT وعلى السفن التى توقفت بسبب الثلج تتابع القافله عليها اطفاءه
- يتم اعطاء التعليمات للسفن عن طريق قناه VHF والتى تعتبر قناه للمساعده فقط
- لتفادى التصادم على اى سفينة فى القافله إعلام كل السفن اذا كانت ستتوقف أو تقلل السرعه .
- فى حاله عدم تطبيق تعليمات الكساره سيتم رفض تقديم المساعده للسفن
أسباب حدوث خسائر للسفينة فى الثلج Causes of Dmages :
- السرعه العاليه فى مناطق الثلج
- التصادم مع سفينه أخرى فى قناه الملاحة ICE CHANNEL
- خلال القطر بواسطه الكساره
- اصطدام منتصف ومؤخر السفينه بحواف القناه الثلجيه
- الرجوع للخلف قد يسبب اضرار لمؤخر السفينه والرفاص والدفه
- ضغط الثلج على جانبى السفينه
- الجبال الثلجيه
- خلال المناوره بالميناء بسبب كرات الثلج التى قد تحتوى على صخور أو اى اشياء اخرى
- خلال الرؤيه الرديئه بسبب الشابوره والامطار الثلجيه
- عدم وجود حمايه ضد الثلج كافيه
- نقص خبره الطاقم بالملاحه فى الثلج
- الشحط بسبب الاتجاه مع الثلج
- الاهتزاز نتيجه مقاومه الثلج للحركه
الخسائر التى قد تحدث Damages Due Navigation In Ice :
- انحناء الواح البدن للداخل
- الشروخ فى الاجزاء تحت خط الماء خاصه فى اللحام
- تأكل الدهانات بسبب احتكاك الثلج بالبدن
- انحناء و BILGE KEEL بسبب المناوره داخل الميناء
- فتحات بسبب الاصطدام مع الكساره او سفينه أخرى
- عطب الدفه والرفاص ورفاص المقدم بسبب الرجوع للخلف
- عطب الماكينات بسبب الثلج الكثيف .
القطر فى الثلج Towing In Ice
- فى حاله الثلج الثقيل حينما يكون المرور خلاله صعب يجب الاستعانه بالكساره ويكون القطر هو اكثر الطرق امانا .
يتم القطر يجعل مقدمه السفينه تقترب من مؤخره الكساره حيث يتم ارسال سلكين او اربعه كما هو موضح فى الشكل حيث يتم وضعهم على شمعه الرباط الخاصه بالقطر .
وتكون السفينه جاهزه دائما لأخذ سلك الرباط وتركه فى أى وقت .
ويجب وضع فى الاعتبار تواجد الطاقم فى المقدمه بعيدا عن السلك وعدم صعودهم الا بعد ذلك من الكساره .
يجب مراعاه المسافه الأمنه ( 2 متر ) بين مؤخر الكساره والمقدمه البصليه .
بالنسبه للمخطاف اذا كان سيكون قريب من مؤخره الكساره يتم رفعه وتربيطه .
يجب دائما التوجيه بواسطه التوجيه اليدوى
خلال عمليه القطر فإن مقدمه السفينه المقطوره كعمل وكأنها دفه اضافيه لذلك يجب ان تكون على خط واحد مع الكساره وكذلك تحريك الدفه طبقا لما تطلبه الكساره .
اذا كانت هناك اى مشاكل فى السرعه أو التوجيه يجب اخبار الكساره .
حركه آلات السفينه المقطوره تكون حسب ما تطلبه الكساره