هو فن اكتسب رواجا و انتشارا كبيرين نجده في الصحف و المجلات بأنواعها ... نسمعه عبر اثير الاذاعات و نشاهد ومضاته في مختلف القنوات التلفزيونية كما قد نتصفحه على شبكة الانترنت
موضوعنا اليوم عن الاعلان
الاعلان ( Advertising ) هو أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها للأنشطة الإقتصادية من صناعة و تجارة و خدمات وغيرها من الانشطة الاقتصادية وكذلك بالنسبة للمؤسسات والمنظمات الخيرية الغير ربحية والتي بدون الاعلان عن مجهوداتها فلن تحصل على الدعم المجتمعي والتمويل المادي اللازم لاستمرارها في عملها وأدائها لرسالتها.
والاعلان فن يتطور تطوراً ذاتياً بالتطور التقني الذي نصل إليه ، فمع التطور الكبير الذي احدثته الحواسب الآلية في عالمنا اليوم ، انعكس ذلك بدوره على عالم الدعاية و الاعلان فأصبح تصميم الاعلانات واخراجها به من التطور والجاذبيه الشيء الكثير.
وليست صناعة الاعلانات من الفنون المستحدثة وإنما هي قديمة قدم التاريخ، فقد بدأ الاعلان على أشكال عدة و نذكر منها المنادي الذي كان يوفده الحكام من ملوك و أمراء حيث كان يتجول في الأسواق قارعا الطبول ليتجمع حوله الناس و هكذا يبلغهم برسالته ، كما تجسد الاعلان قديما في الدلال الذي كان يجتهد قدر المستطاع في جذب الناس لبضاعته و ذلك بالتركيز على مزاياها مهملا عيوبها و استمر الاعلان في التطور عبر العصور حتى أصبحعلى الشكل الذي نعرفه عليه اليوم.
أنواع الاعلانات :
* الإعلانات المطبوعة :وهي الأقدم على الاطلاق بين فنون الإعلان وهي إعلانات الصحفوالمجلات والدوريات والمنشورات والملصقات ... إلخ
* الاعلان الغير مباشر: ومنها الكتيبات والمطويات التي ترسل بالبريد لأشخاص بعينهم.
* الاعلانات الخارجية : إعلانات الشوارع والمعارض والاعلانات على جوانب الحافلات العامة ... إلخ
* الإعلانات المسموعة : وهي الاعلانات الاذاعية التي تبث على موجات الأثير الإذاعي .
* الاعلانات السمعية البصرية : وهي إعلانات التليفزيونوهي الاكثر انتشاراً الآن وكذلك اعلانات دورالسينما.
* الإعلانات على شبكة الإنترنت : وقد زادت أهميتها بازدياد أهمية شبكة المعلومات العالمية كوسيط إعلامي هائل وتطورت اعلانتها حتى وصلت إلى المستوى المتقدم الذي نراه اليوم.
الإعلانات على شاشة الهاتف الجوال : بعد ازدياد عدد مستخدميه حول العالم فأصبح وسيلة إعلامية هامة.
أهداف الاعلان :
•تهدف الحملات الإعلانية إلى التعريف بالمنتجات والخدمات الجديدة أو القائمة بالفعل .
•تعزيز صورة الشركات والمؤسسات في أذهان الأفراد .
•زيادة المبيعات هو الهدف النهائي .
أهمية الاعلان :
تلجأ الشركات في كثير من الأحيان إلى الاعلانات في حالات عدة منها ما يلي :
•دخول سوق جديد يلزمه الكثير من التمهيد والإعلان .
•تقديم منتج جديد .
•إعطاء دفعة لتنشيط منتج موجود بالفعل في السوق .
•عند دخول منافسين جدد في السوق من نفس المجال .
•عند زيادة حجم الأنفاق الإعلاني في سوق ما