اختلاف الطرق التي وضعت لهزيمة الخصم هي السبب الرئيسي لنشئه رياضات عديدة كل هدفها الأول والأخير هو وصولك إلي جسد الخصم وضربة ومعني كلمة الوصول هنا .....
اختراق أجهزة الخصم الدفاعية والابتعاد عن أسلحته الهجومية ولذلك نشئ الكثير والكثير من الطرق التي يستخدمها المقاتلين بمختلف الألعاب القتالية مثل الووشو أو الكراتية أو التايكوندو أو الكيك بوكس والايكيدو والنينجا وغيرها....،
وكل فن منهم له اختلاف كبير جدا في مضمونة القتالي ففن الووشو كمثال وكأكبر فن قتالي نتيجة لقدمه وتشعبه الكبير له من الطرق ألاف ألاف المفاهيم والأوضاع لكي يسهل لك نفس الهدف القتالي ومن هذه الطرق اختلاق بعض المفاهيم التي تتبع حركات الحيوانات المشبعة بأسس القتال الأربع عشر من هجوم لدفاع لكسر لسيطرة لإفلات لضربات أقدام لفوت وورك لمصارعة وغيرها ونتيجة لذلك وجد العديد من الأساليب الحيوانية التي يعتقد إنها فن قتالي شرس وأنا اختلف معهم اختلاف كلي في هذه النقطة وهذا للتالي ....
صحيح أن فن الووشو فن ملم بالأسس والطرق والأفكار القتالية إلا انه يوجد به عيب صغير في الحجم كبير في مضمونة..... وهو أن كل الأساليب عبارة عن مجموعة مؤلفة من حركات ومهارات مختارة من الأربعة عشر قسم وانتقائها هذا لا يدل علي صحة الاختيار ثم دمج ما اختاره صاحب الأسلوب بشكل حيواني كالقرد أو النمر أو الفهد إلي مالا نهاية من المدارس والأساليب التي ابتكروها ....
ومن هنا يصبح الأسلوب كالتالي:
لو إفترضنا أن الأسلوب الموضوع هنا كعينة اختبار لنا وهو كمثال أسلوب القرد طبعا إذا قرأت عن تاريخه ونشأته لقرأت أساطير عن المحاربين القدامى وأساطير عن الأسلوب الرئيسي لرئيس معبد شاو لين شاو شو تشينغ ملك أسلوب القرد ........ كل هذا الكلام جميل يمتع القارئ الذي هيئ نفسه جسديا وعقليا أن أصحاب هذه الفنون شخصيات خارقة وان من تعلم فنهم أصبح لا يضاهيه احد في القتال
ولكن الحقيقة المجرد تشوه هذا الفكر القتالي المدعو بالأسلوب فلو إفترضنا أن الأسلوب مائه حركة نجد أن
50% من الأسلوب حركات جمبازيه لا دخل لها بالقتال فلنزيحها جانبا ألان .... يبقي لنا 50% أيضا لما هو قتالي يوزعون علي الأربعة عشر قسم
فنجد في النهاية أن هذا الأسلوب أشتمل علي عشر أو عشرين ضربة وتكنيك أو تكنيكين للكسر أو السيطرة وتكنيكين أيضا للمراوغات الفنية بالأقدام وغيرها ألي أن تنتهي نسبتنا المئوية
فهل يعقل أن قوة الأسلوب تكمن فقط في عشر أو عشرين لكمة أو ركلة ......... استحالة ومن يتبع هذا ويقول علية صحيح فانه دربا من الجنون وهذا فضلا علي إن دمج هذه الضربات بالشكل الحيواني جعل كل الأسس الفنية تسقط من الأسلوب أي أن هجومك ودفاعك أنفسهم يفتحون ثغراتك الفنية أثناء الاشتباك كما أن الأوضاع الفنية من مابو وشي بي وتنج هز بي ألي الأخر أوضاع عقيمة جدا في القتال فكلها أوضاع ثقيلة جدا علي الأرض واغلبها يحتوي علي تعقيد لجسد المقاتل فكيف له أن يستخدمها برشاقة في القتال الواقعي............؟
كما أن الضربات نفسها تفتقد للأسس السليمة للهجوم لأنها مباشرة ومن خطوط يسهل رؤيتها ولا تعتمد علي كامل طاقة الجسد نتيجة تحميل الضربات علي العضو الضارب فقط وغيرها الكثير من الأسس القتالية التي تحتاج إلي كتب كاملة لكل بند فيها ثم تخيل معي أن هذه الطرق ابتكرت منذ قديم الزمن فكيف لها ألان أن تكون هي الأقوى فليس معنا احتفاظ الأمة الصينية بها هذه الفترة كتراث صيني أن هذه تصلح ألان للقتال الغاشم الغير مرتب والغير نمطي بالمرة فكل ما تعودت علية من طرق أضعت بها عمرك في التدريب عليها لإتقانها لن تجد في القتال الواقعي ولو نسبة بسيطة لاستخدامها ولذلك يقول المدربين ينبغي أن توظف حركات الأسلوب في القتال بمختلف الطرق
وهنا يكون خرج المقاتل عن حدود أسلوبه واستغل تفكيره فقط وطبعا تفكيره غير ملم بالأسس الفنية لأي شيء وبالتالي يصبح أسلوب الفرد نفسه وليس الأسلوب الصيني المتبع في القتال ........ وهذا اعتراف رسمي منك بان هذه الطرق غير صالحة للقتال الواقعي فكيف لك أن تتمسك بها فهل نحن نناقض أنفسنا أم ماذا..........؟
وهذا ما يخص الطاولو آو الأساليب... أما بما يخص السانشو أو السندا فمع اندثار وتفكك قيم وأسس كل الضربات بتوزيعها هذا التوزيع الغاشم علي كل أسلوب حسب مزاجية واضع الأسلوب أصبح ألان كل الضربات تدرس بلا أسس فنية أي أن يقول لك المدرب هذه لكمة كذا وهذه ركلة كذا وهكذا إلي أن ينتهي من تدريبك ثم يقول لك التحم مع زميلك في قتال إلي أن تتعود علي استقبال الضربات وان تخلق توقيت جيد تضع به ما تعلمته من مدربك.......
وهذا أيضا غلط لأنك غير مدرك لأي أساس فني للتعامل مع الخصم .... حتى لو تكلمنا علي اقوي الأشياء بداخل لعبة الووشو وهو فن الديم ماك فان لمسة بسيطة جدا من أطرافك إلي جسد الخصم كافيه للإطاحة به في اقل وقت ممكن ولكن هنا هل معني أني امسك بسلاح فعال أني أنا الأقوى أو المسيطر طبعا لا
فلو أني أعطيتك دبابة مش أسلوب وقلت لك اهجم بها هل تستطيع ?
طبعا لا لأنك غير متدرب علي قيادة الدبابة وتوجيه الهجوم بها وهذا معناه أن الدبابة ستقتلك أنت في خلال لحظات أو أن تكون هي السبب الرئيسي لقتلك لأنك محبوس داخلها تحاول فقط تحريكها دون جدوى مما ييسر للأخيرين أن يقوموا بهجوم بسيط عليك يؤدي إلي قتلك في خلال لحظات
وهذا نفس التشبيه عندما تدرس نقط القتل الخاصة بالديم ماك وعدم درايتك بكيفية الوصول إلي الخصم لكي تلمس هذه النقطة فأن كان الخصم لا دراية له بأي شيء قتالي فيسهل ذلك وليس هذا معناه إن الفكر القتالي ناجح بل يكون ناجح عند مجابهة فكر قتالي سليم ويمكنك التغلب علية
وهذا ما يخص الووشو ومن الممكن أن تقيس هذا الكلام علي كل الرياضات الموجودة لتكتشف بنفسك الحقيقة........
ولكن هذا يحتم عليك الحيادية وعدم النظر علي الشيء من داخله بل النظر من الخارج كنظرة الطائر علي حيز من المدينة التي يراها وهو طائر واختلاق الفرق بينها وبين المدن الأخرى فعيشة المخيمات البدوية مثلا لا يمكن أن تكون مثل عيشة ناطحات السحاب والتطور الصناعي المذهل هذه الأيام.
ومن هنا نبدأ في الحديث عن الفكر القتالي السليم وكيفية وصولك إليه أو استخدامه قتاليا
فالقتال ليس فقط ركلة أو لكمة ولكنه قتال فكري بحت فأنت في الحقيقة تواجه عقل بشري به قدرة كبيرة علي الهجوم والدفاع والتفاعل معك كأي خصم بواسطة أسلحته ألقتاليه التي تتلقي تنبيهات مباشرة من ذلك العقل الذي يجعلها قوية أو ضعيفة سريعة أو بطيئة حسب نوع الضربات المستخدمة
والفكر هنا يكمن في كيفية الوصول إلي الخصم دون ادني خسائر ومع اكبر ضرر له فعليا أثناء القتال ضاربين عرض الحائط بكل الأسس القتالية التي تقيد المقاتل وتضعه أمام حتفه ومثواه الأخير في قتال حتى الموت أو بمعني اصح فرارا من الموت فكل مقاتل يقاتل فقط كي لا يموت فيكون ذلك بشراسة غريبة توضع به نتيجة فرز مركبات خميائية بحتة داخل العقل تدب بك روح القتال بشراسة البدائية وهذا هو ما نراه في الأفلام من تعصب وفقدان للأعصاب وبالتالي فقدان السيطرة علي مسيرة القتال ويبقي الفرار الوحيد هو الحظ الذي يحالف احد الخصمين بوضع هجوم قوي وفعال داخل القتال يؤدي إلي هزيمة احد الخصوم
وينتهي الأمر.... وهذا لا يعني أن يكون ذلك المقاتل هو الأقوى !
أما لو كونت أنت مقاتل على دراية واقعية بالقتال وأسسه من نظريات الهجوم للدفاع للتحرك للهجوم المضاد للسيطرة للكسر للإفلات للتحرك برشاقة وبفن داخل القتال لأدركت نفس المضمون الذي أريد أن اصل به إليكم وهو انك تقاتل عقل وليس قدم ويد أو حتى سلاح ....... فالخدع القتالية التي يبتكرها المقاتلون الماهرين للوصول ألي الخصم هي مجرد طرق وضعت من فترات كبيرة جدا ولكنها للأسف متفرقة علي كل الرياضات وهذا أيضا لا يحتم أن تكون تلك الخدع صحيحة ولذلك لوجود مبدأ يعتبر من أهم المبادئ القتالية وهو مبدأ عدم التضحية
ومعناه هنا أن لا نقوم بفتح ثغرة حيوية في أجسادنا نتيجة لوضع هجوم في مكان غير مضر بجسد الخصم مقارنتا بوضعه لهجوم في هذه الثغرة التي قمت أنا بفتحها لليل منه
فهنا الخصمين قاموا بهجوم احدهم إصابته بالغة والأخر إصابته ضعيفة فمن المفروض أن لا أغامر بمثل هذا الهجوم الفاشل قتاليا أبدا....!
وبأمر الله سأضع بين أيديكم قريبا كل الطرق الفنية للخدع واللعب علي المسافات والهجوم المضاد والتوقيت وغيرها من الطرق المستخدمة في القتال
وكل هذا فقط بفني الخاص الذي أسميته بالهجوم التام أو فن الفل أتاك .
وأرجو أني لا أكون قد أزعجت أي فرد بكلامي عن الرياضات أو هدم بعض الأسس الفنية المعتقد فيها
فهذا لا اسعي إلية إنما أنا فقط أزيح الستار عن بعض الأشياء التي قد تتواري عن عقول البعض واضع الأمور في أماكنها الصحيحة بغرض الإفادة ليس أكثر