المنهج الجديد لنظام الروتشوان دو ...
ماذا تعني كلمة الروتشوان دو ..
الروتشوان دو تتألف من ثلاث كلمات ..
هي الرو ... وتعني ناعمة .
تشوان ... وتعني قبضة لكن معنى القبضة هنا لا تقتصر على شكل قبضة اليد لكن المعني هنا أشمل فتعني فن أو أسلوب وتطلق على بعض الكاتات مثل ( هو تشوان ) قبضة الطير أو ( لونغ تشوان ) قبضة التنين .. مع أنه كلمة ( كاتا ) خطأ لأنها كلمة يابانية في الروتشوان تنطق بعض الأحيان ( تشين )
دو ... وتنطق قريبة من كلمة ( داو ) وتعني طريق أو أسلوب وهي كلمة أشمل بكثير من كلمة ( تشوان ) ..
بإختصار مسمى الفن بالعربي هو ( أسلوب القبضة الناعمة ) ...
والوضع عندنا في السعودية كان ومازال الماستر يحيى مهدي هو المدرب والأب الروحي لهذا الفن ..
وقد عرف الفن والذي يعرف الآن عندنا تحت مسمى ( المنهج القديم ) على أنه في أغلب مدربي الروتشوان ( 13 كاتا حتى الدان الثالث قد تزيد عند البعض وقد تنقص ) ..
وعرف هذا الفن بأنه فعال جداً في القتال وكانت طريقة التدريب على الكاتات دمج السرعة والقوة مع بعضها وهذا الذي جعل وجود شباب في الفن برزوا في أدائهم القتالي هذا غير بأن الروتشوان أصلاً مصمم للقتال .
وهذا غير طريقة تدريب المعلم لهذا الفن بحيث يدمج الكثير من طرق التدريب مع الكاتا ..
وكان الماستر يحيى على تواصل دائم بالمصدر في الصين لكن شاء الله وتقطعت سبل الإتصال بالمصدر ( لأسباب نقلهم لمنطقة أخرى ) سنين مما لم تكن سبب في عدم أستمرار تدريب فن الروتشوان في السعودية ذلك لأن الغاية هنا كانت ومازالت الإستفادة في الهدف الحقيقي للفن وهي الدفاع عن النفس ..
وبعد ذلك الحمد الله تم الإتصال مرة أخرى بالمصدر في الصين وبالأخص الجراند ماستر هو فاشونغ الذي أصبح فيما بعد رئيس إتحاد الروتشوان ..
وتم إرسال أسماء بعض الشباب وحصولهم على درجات كلاً حسب مستواه ..
بعدها بعد رحلات بعض شباب الروتشوان للصين أتضح لنا بأن الفن تغير لكن لم تتغير فلسفته مع تغير أغلب الكاتات بها التي نعرفها ..
فأصبح يشمل الآتي :
الدان الأول :
خمسة كاتات بالتكنيكات والإلتحام القتالي المدروس لكل مستوى
كاتا في العصا مع التكنيكات والإلتحام المدروس ..
هذه كلها في مدة سنتين ..
الدان الثاني :
خمسة كاتات متقدمة ومحترفة ...
لم يكتمل منها إلا ثلاث والرابعة تعرض اللآن على لجنة الروتشوان ..
ومدتها حتى الدان الثالث من سنتين حتى ثلاث سنوات ولم يعرف بعد الأسلحة في هذا المستوى
الدان الثالث :
مرحلة أساليب حيوانات الشاولين الخمس ..
هذه المرحلة ليست جديدة على الفن بل هي في القديم كذلك لكن كانت مرحلة لم نصلها بعد إلا في قبضة الطير منها .
وهي :
قبضة الطير ، قبضة التنين ، قبضة النمر ، قبضة الفهد ، قبضة الأفعى ..
هذه القبضات هي شاولين خالص وكأنك عندما تتمرنها أنت من أحد رهبان الشاولين لكن قبضة الطير فيها ليست شاولين كما قيل لي مع أنني لم أسمعها من الماسترهوفاشنغ ...
ومدة هذه المرحلة من ثلاث سنوات حتى أربع سنوات ..
ملاحظة ( كثير من هم هناك لديهم أربعة دان وخمسة وليست لديهم كامل هذه القبضات كلاً له سببه ، كذلك الماستر هوفاشنغ لا يدرب لديه في المدرسة عدا قبضة التنين والطير ويقول تكفي عن غيرها ، كذلك عندما نقول قبضة النمر هي ليست مثل كاتات النمر في المنهج القديم )
الدان الرابع والخامسة و.....
ومابعد الدان الثالث 11 قبضة في الطير ....
هذا هو المنهج الجديد بإختصار شرحه وكما قلت ليس هناك فرق بين القديم والجديد في الفلسفة مع إختلاف شكل الحركة فكلها نظام الروتشوان الذي وضعه الجراند ماستر تنق جنق لونغ و حدثها تلميذه الماسترهوفاشنغ ومن معه من المساتر في وضع تنظيم مختصر في المنهج الجديد وهذا ليس معناه بأن المنهج القديم سئ لكن المقصد كله وجهات نظر للمساتر في الروتشوان ...