۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ساهر

عضو مبدع  عضو مبدع
ساهر


الجنس : ذكر
العمر : 35
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 06/09/2011
عدد المساهمات : 213

♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Empty
مُساهمةموضوع: ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥   ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Icon_minitimeالخميس 15 سبتمبر 2011, 9:31 am



♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Image154


♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥


من سلاسل العلامتين
ابن باز
و
الالباني
رحمهم الله


الحمدلله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، والصلاة والسلام على نبينا محمد ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن الله تعالى أوجب علينا طاعته وطاعة رسوله محمد ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon وجعل لله حقوقاً على عباده لا يشاركه فيها أحد لا نبي مرسل ولا ملك مقرب، وجعل لنبيه حقوقاً على أمته لايساويه فيها أحد من الخلق.

قال العلامة ابن القيم الجوزية:
للــــه حـــــق ليس لعـبــــــــده ولعبـــــــــده حق هما حقـــــــان
لا تجعلــــوا الحقين حقاً واحداً من غيــــــر تمييز ولا فـــرقان

وحقه ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon علينا محبته وطاعته واتباعه وتوقيره واحترامه من غير غلو ولا إفراط
كما قال ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon: «لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبد فقولوا عبدالله ورسوله»

وقد نهانا ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon عن الابتداع في الدين فقال: «وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة» رواه النسائي ، ومما ابتدع في الدين إحداث الاحتفال بمولده ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon حيث لم يفعله ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon ولا أمر به ولا أقر من يفعله وقد قال ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon : « من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» متفق عليه.

♥♥ محبة النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon وتعظيمه ♥♥

لقد حبا الله تبارك وتعالى نبينا محمد ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon من الخصائص القوية والصفات العلية والأخلاق الرضية ما كان داعياً لكل مسلم أن يجله ويعظمه بقلبه ولسانه وجوارحه.

وقد اختار الله عز وجل لنبيه ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon اسم (محمد) المشتمل على الحمد والثناء، فهو ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon محمود عندالله تعالى ومحمود عند ملائكته ومحمود عند إخوانه المرسلين عليهم الصلاة والسلام ومحمود عند أهل الأرض كلهم وإن كفر به بعضهم، لأن صفاته محمودة عند كل ذي عقل وإن كبر وجحد فصدق عليه وصفه نفسه ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon حين قال: « أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر وأول من يشق عنه القبر وأول شافع وأول مشفَّع» رواه مسلم.

ومما يحمد عليه ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon ما جبله الله عليه من مكارم الأخلاق وكرائم الشيم، فإن من نظر في أخلاقه وشيمه ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon علم أنها خير أخلاق الخلق وأكرم شمائل الخلق فإنه صلى الله عليه وسلم كان أعظم الخلق وأعظمهم أمانة وأصدقهم حديثاً وأجودهم وأسخاهم وأشدهم احتمالاً وأعظمهم عفواً ومغفرة وكان لا يزيده شدة الجهل عليه إلا حلماً.

♥♥ أقسام محبته ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon ♥♥

قال ابن رجب الحنبلي أن محبة الرسول ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon درجتين:

الدرجة الأولى: فرض، وهي المحبة التي تقتضي قبول ما جاء به الرسول ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon من عندالله وتلقيه بالمحبة والرضا والتعظيم والتسليم وعدم طلب الهدى من غير طريقه بالكلية ثم حسن الاتباع له فيما بلغه عن ربه من تصديقه في كل ما أخبر به وطاعته فيما أمر به من الواجبات والانتهاء عما نهى عنه من المحرمات ونصرة دينه والجهاد لمن خالفه بحسب القدرة فهذا القدر لا بد منه ولا يتم الإيمان بدونه.

الدرجة الثانية: فضل، وهي المحبة التي تقتضي حسن التأسي به وتحقيق الاقتداء بسنته وأخلاقه وآدابه وتطوعاته وأكله وشربه ولباسه وحسن معاشرته لأزواجه وغير ذلك من آدابه الكاملة وأخلاقه الطاهرة» استنشاق نسيم الأنس من نفات رياض القدس
وجوب محبة النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon

إن محبة النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon أصل عظيم من أصول الدين، فلا إيمان لمن لم يكن الرسول ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين. قال تعالى { قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ } التوبة 24

قال القاضي عياض في شرح الآية : فكفى بهذا حضاً وتنبيهاً ودلالة وحجة على إلزام محبته ووجوب فرضها وعظم خطرها واستحقاقه لها ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon ، إذ قرع الله من كان ماله وأهله وولده أحب إليه من الله ورسوله، وتوعدهم بقوله تعالى {فّتّرّبَّصٍوا حّتَّى" يّأًتٌيّ اللَّهٍ بٌأّمًرٌهٌ} ثم فسقهم بتمام الآية وأعلمهم أنهم ممن ضل ولم يهده الله. قال رسول الله ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon: « ما من مؤمن إلا وأنا أولى الناس به في الدنيا والآخرة، اقرءوا إن اشئتم {النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم}» رواه البخاري، وقال رسول الله ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon: « أنا أولى بكل مؤمن من نفسه» رواه مسلم. وقال ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon: «لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين» رواه البخاري ومسلم. وعن عبدالله بن هشام قال: كنا مع النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon وهو آخذ بيد عمر بن الخطاب، فقال له عمر: يا رسول الله لأنت أحب إليَّ من كل شيء إلا من نفسي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا والذي نفسي بيده حتى أكون أحب إليك من نفسك، فقال له عمر: فإنه الآن والله لأنت أحب إليَّ من نفسي، فقال النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon: الآن يا عمر» رواه البخاري قال ابن حجر: أي الآن عرف فنطقت بما يجب. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار» رواه البخاري ومسلم

♥♥ مظاهر الجفاء مع النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon ♥♥

1- البعد عن السنة باطناً وظاهراً : وذلك بتحول العبادات إلى عادات ونسيان احتساب الأجر من الله أو ترك متابعة الرسول ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon وتعظيمه والمحبة القلبية الخالصة له ونسيان السنن وعدم تعلمها أو البحث عنها وعدم توقير السنة والاستخفاف بها باطناً. قال رسول الله ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon: « فمن رغب عن سنتي فليس مني» متفق عليه.

2- رد الأحاديث الصحيحة : ومما يلاحظ من الجفاء رد بعض الأحاديث الصحيحة الثابتة بأدنى حجة من الحجج كمخالفة العقل أو عدم تمشيها مع الواقع أو عدم إمكان العمل بها أو المكابرة في قبول الأحاديث وتأويل النصوص وحرفها لأجل ذلك أو رد الأحاديث الصحيحة باعتبار أنها آحاد، وأغلب أحكام الشريعة إنما جاءت من طريق الآحاد أو دعوى العمل بالقرآن وحده وترك ما سوى ذلك، وقد قال ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon: «لا ألفين أحدكم متكئاً على أريكته يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول: لا ندري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه» رواه الترمذي. وإن زعموا ما زعموا من وجوب وحدة المسلمين على القرآن وحده فإن الله تعالى أوجب في القرآن الأخذ عن الرسول صلى الله عليه وسلم كل ما أتى به جملة وتفصيلاً فقال تعالى { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } الحشر 7 .

وقد ذكر الله تعالى طاعة الرسول ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon في القرآن في ثلاث وثلاثين موضعاً، وقد قال رسول الله ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon: « ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه» رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود.

3- العدول عن سيرته ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon وسنته : وفي عصر الإعلام يتجلى الجفاء في العدول عن سيرته ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon وسنته وواقعه وأعماله إلى رموز آخرين من عظماء الشرق والغرب كما يسمون سواء كانوا في القيادة والسياسة أو في الفكر والفلسفة أو في الأدب والأخلاق.

4- نزع هيبة الكلام حين الحديث عن النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon : وفي مجالسنا يلاحظ المتأمل منا جفاءً روحانياً يتضح في نزع هيبة الكلام حين الحديث عن النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon وكأنها حديث عابر أو سيرة شاعر أو قصة سائر فلا أدب في الكلام ولا توقير للحديث ولا استشعار لهيبة الجلال النبوي ولا ذوق للأدب النوراني القدسي، فلا مبالاة ولا اهتمام ولا توقير ولا احترام وقد قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ } الحجرات 2 ، هذا أيها الناس هو الأدب الرباني فأين الأدب الإنساني قبل الأدب الإسلامي؟

5- هجر أهل السنة أو اغتيابهم والاستهزاء بهم : ويلحق بالجفاء جفاء القلوب والأعمال تجاه من خدموا السنة ويتمثل ذلك في هجر أهل السنة والأثر العاملين بها أو اغتيابهم ولمزهم والاستهزاء بهم واستنقاص أقدارهم وانتقادهم وعيبهم على التزامهم بالسنن ظاهراً وباطناً.

6- الابتداع في الدين : ويزداد الجفاء سوءاً حين يبتعد المرء عن الجادة والشرع إلى سلوك الابتداع في الدين ومشابهة حالة المخلطين من تعظيم مشايخ الطرق ورفعهم فوق منزلة الأنبياء بما معهم من الأحوال الشيطانية والخوارق الوهمية أو الغلو في الأولياء الذين يظن أنهم كذلك وإطراؤهم في حياتهم وتقديسهم بعد مماتهم ودعاؤهم من دون الله، والنذر لهم وذبح القرابين باسمهم والطواف حول قبورهم أو البناء عليها، وهذا هو الشرك الذي بعث النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon لإزالته وهدمه وإقامة صرح التوحيد مكانه في الأرض وفي القلوب فأقام الله دينه ونصر عبده وأعز جنده المؤمنين وأقر الله أعينهم بإزالة علائم الشرك وأوثان الجاهلية حين كان النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon يطعنها ويحطمها بيده وهو يقول { وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً } الإسراء 81 { قُلْ جَاء الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ } سبأ 49

7- الغلو في النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon : ومن الجفاء الذي يؤذي النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon ويخالف هديه ودعوته بل يخالف الأصل الذي أرسله الله به وهو التوحيد.
الغلو في النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon ورفعه فوق منزلة النبوة وإشراكه في علم الغيب أو سؤاله من دون الله أو الإقسام به، وقد خاف النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon وقوع ذلك فقال في مرض موته: « لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم ولكن قولوا عبدالله ورسوله» رواه البخاري. وقال ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon: « لا تجعلوا قبري عيداً وصلوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم» رواه أبو داود وصححه الألباني في غاية المرام. ويبلغ الحد في التنفير من الغلو في ذاته ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon أن لعن الذين آتخذوا قبور أنبيائهم مساجد فقال ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon: « لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد» رواه البخاري. ومن الغلو فيه ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon: الحلف والإقسام به فإنه من التعظيم الذي لا يصرف إلا الله وحده وقد قال ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon: « من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت» رواه البخاري ومسلم

8- ترك الصلاة عليه ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon قال النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon : « رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي» رواه الترمذي
وقال ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon: «البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي» رواه الترمذي


مواقف المحبين

> قال مصعب بن عبدالله: كان مالك إذا ذكر النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon يتغير لونه وينحني حتى يصعب ذلك على جلسائه، فقيل له يوماً في ذلك، فقال: لو رأيتم ماأرى لما أنكرتم علي ماترون ، وذكر مالك عن محمد بن المنكدر وكان سيد القراء: لا نكاد نسأله عن حديث أبداً إلا يبكي حتى نرحمه، ولقد كنت أرى جعفر ابن محمد وكان كثير الدعابة والتبسم فإذا ذكر عنده النبي صلى الله عليه وسلم اصفر لونه، وما رأيته يحدث عن رسول الله ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon إلا على طهارة.

> كان الحسن رحمه الله إذا ذكر حديث حنين الجذع وبكائه يقول: يا معشر المسلمين، الخشبة تحن إلى رسول الله ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon شوقاً إلى لقائه، فأنتم أحق أن تشتاقوا إليه.

> وكان عبدالرحمن بن القاسم يذكر النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon فينظر إلى لونه كأنه نزف منه الدم وقد جف لسانه في فمه هيبة لرسول الله ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon ولقد كنت آتي عامر بن عبدالله بن الزبير فإذا ذكر عنده النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon بكى حتى لا يبقى في عينيه دموع: نزف البكاء دموع عينك فاستعر عينــا لغيـرك دمعهــا مـدرارُ

> ولقد رأيت الزهري وكان لمن أهنأ الناس وأقربهم فإذا ذكر عنده النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon فكأنه ما عرفك ولا عرفته.

> ولقد كنت آتي صفوان بن سليم وكان من المتعبدين المجتهدين فإذا ذكر النبي ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon بكى، فلا يزال يبكي حتى يقوم الناس عنه ويتركوه.

> وبلغ معاوية أن كابس بن ربيعة يشبه برسول الله ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon ،فلما دخل عليه من باب الدار قام عن سريره وتلقاه وقبل بين عينيه، وأقطعه المرغاب، لشبهه صورة رسول الله ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon.

> كان محمد بن سيرين يتحدث فيضحك فإذا جاء الحديث خشع. > قال أبو سلمة الخزاعي: كان مالك بن أنس إذا أراد أن يخرج يُحدِّث توضأ وضوءه للصلاة ولبس أحسن ثيابه ولبس قلنسوه ومشط لحيته، فقيل له في ذلك فقال: أوقِّر به حديث رسول الله ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Salla-icon

♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشبح

عضو فضي  عضو فضي
الشبح


الجنس : ذكر
العمر : 36
الموقع كوكب الأشباح
التسجيل : 06/09/2011
عدد المساهمات : 512

♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥   ♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥ Icon_minitimeالثلاثاء 20 سبتمبر 2011, 4:21 pm

۩۞۩ السلام عليكم ورحمةالله وبركاته ۩۞۩

ماشاء الله تبارك الله
مشاركة جميلة ومتميزة
نبارك هذا الجهد الرائع
ونتطلع لمزيد من الإبداع


۩ حفظكم الله ورعاكم ۩


♥♥ تقبلوا محبتي وتقديري ♥♥


₪₪₪₪₪₪₪
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
♥♥ حقوق النبي بين الإجلال والإخلال ♥♥
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقوق الطفل
» ♥{۞}♥ من هم أهل النبي؟ ♥{۞}♥
»  [◕‿◕]◄ معجزات النبي مع الرؤيا ►[◕‿◕]
»  ۩۩۩ موسوعة الصلاة على النبي ۩۩۩
» ۞▒◄ قبس من أخلاق النبي ـ الشجاعة ـ ►▒۞

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ السنة النبوية الشريفة ۩-
انتقل الى: