الجنس : العمر : 46 طيبة الطيبة التسجيل : 08/09/2011عدد المساهمات : 242
موضوع: الإطارات الهوائية الأربعاء 14 سبتمبر 2011, 6:34 pm
الإطارات الهوائية أو إطارات الهواء Tire هو الجزء المطاطي الذي يحيط بالعجلة المعدنية يحوي تحته انبوب مطاطي Tube يملئ بالهواء المضغوط, بعض الأطارات لا تحتاج إلى أنبوب مطاطي وتعرف (بالإطارات تيوب ليس).
تُستخدم الإطارات في عدة مركبات، مثل السيارات، الطائرات، الدراجات، وغيرها. غرض الإطارات هو زيادة الاحتكاك مع الأرض، والهواء الذي في الداخل يقلل من الاهتزاز الذي يصيب جسم المركبة حيث يعمل على رفع جسم المركبة عن الأرض ويقوم بامتصاص جزء من الاهتزازات.
تستخدم الإطارات أيضاُ لحماية العجلة من التآكل والتلف. كما أن الصوت الناتج عن تدحرج العجلات المكسوة باطار مطاطى يكون منخفضا جدا. كما أن المطاط له مقاومة علية للبيري يخضع الاطار المطاطي لمجموعة من القوانين والمواصفات الفنية العالمية، يتم تصنيع الاطار بواسطة مجموعة من الشركات العالمية (اصحاب العلامة التجارية)، وتعتبر عملية تصنيع الاطار المطاطى والمكونات الداخلة في تصنيعة وطريقة تصنيعه من الاسرار الخاصة بكل شركة ولا يستطيع الافراد الاغنياء البدء في عمل مصنع لإنتاج الاطارات تحت علامة تجارية جديدة خاصه بهم لان ذلك مكلف جدا علاوة عن عدم تمكنهم من الحصول على الخبرات العملية والعلمية.
تاريخ
تعود براءة اختراع الأطر المطاطية لـ جون بويد دانلوب والذي أنشأ سنة 1889 مصنعا لها.
رغم الراحة التي وفرتها الأطر المطاطية المنفوخة بهواء مضغوط والتي يتم تثبيتها على عجلات معدنية (في الغالب)، إلا أن تغييرها في حالة حدوث ثقب ظلت تؤرق المستعملين. لتسهيل الأمر اقترح الأخوين إدوارد ميشلين و أندريه ميشلين فكرة الإطار المزود بأنبوب مطاطي، وأودعا براءة اختراع بذلك سنة 1891. ونال هذا الاختراع نجاحا فوريا، ليشمل إضافة إلى أطر الدراجات أر السيارات أيضا.
سنة 1929، ظهر اطار مطاطي للسكك الحديدية ركب على مركبة الميشلين. وفس سنة 1933 ظهر أول إطار بمسامير لسير على الطرق المكسوة بالجليد أو الثلج.
من أهم التطورات في مجال تطوير الأطر المطاطية ، هو ظهور الاطار المطاطي ذي الهيكل نصف دائري والذي نال براءة اختراعه في 4 يونيو 1946 شركة ميشلين. يليه ظهور الاطار المطاطي بدون أنبوب إنجلترا سنة 1955 من اختراع ميشلين دائما. وتركزت التطويرات في ما بعد على تحسين أداء الأطر في ظروف مختلف ومن أجل أداء أفضل دائما وأيضا من أجل توفير استهلاك الوقود.
إطار السيارة (التيوبلس) هو اختراع مهم جدا للسيارات حيث انه يتمتع بمميزات عديدة عن الاطار العادي أو الداخلي حيث انه يسهل تصليحه ويمكن ان يحتفظ بالهواء المضغوط داخله إذا اصابه ثقب (بشرط صغر الثقب نسبيا) ويتميز أيضا برخص سعره وبطول عمره الافتراضي وتوافره في الاسواق ويعتبر نقلة جديدة في عالم الاطارات