۞ منتديات كنوز الإبداع ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ منتديات كنوز الإبداع ۞


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  !~¤§¦ ::: الشمائل المحمدية ::: ¦§¤~!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزاهد

عضو مبدع  عضو مبدع
الزاهد


الجنس : ذكر
العمر : 49
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 21/10/2011
عدد المساهمات : 313

 !~¤§¦ ::: الشمائل المحمدية ::: ¦§¤~! Empty
مُساهمةموضوع: !~¤§¦ ::: الشمائل المحمدية ::: ¦§¤~!    !~¤§¦ ::: الشمائل المحمدية ::: ¦§¤~! Icon_minitimeالأحد 20 نوفمبر 2011, 2:30 pm



!~¤§¦ ::: الشمائل المحمدية ::: ¦§¤~!


الحمد لله القائل في كتابه الكريم ( وإنك لعلى خُلق عظيم )
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمد بن عبد الله قائد الغر المحجلين القائل ( وإنما بُعثت لاتمم مكارم الاخلاق وعلى أله وصحبه ومن تبعه بإحسان الى يوم الدين


الاخوة والاخوات الكرام سوف اسرد في السطور القادمة بعض الشمائل المحمدية من صفات النبي صلى الله عليه وسلم وأسأل الله العظيم أن ينفع بها

**************

ماجاء في خَلق النبي :

1- قال الحافظ أبو عيسى محمد ابن عيسى بن سورة الترمذي : حدثنا أبو رجاء قتيبة لبن سعيد ، عن مالك ابن انس ، عن ربيعة بن ابي عبد الرحمن ، عن انس بن مالك ، انه سمعه يقول : كان رسول الله ليس بالطويل البائن ، ولا بالقصير ولا بالابيض الامهق ولا بالادم ولا بالجعد القطط ولا بالسبط ، بعثه الله تعالى على رأس أربعين سنة ، فأقام بمكة عشر سنين ، وبالمدينة عشر سنين ، وتوفاه الله على رأس ستين سنة ، وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء


الحديث صحيح أخرجه البخاري في المناقب 3548\6
غريب الحديث : ليس بالطويل البائن أي المفرط الطول
الامهق : الكريه البياض كاجص \ الجعد : خلاف السبط وقيل هو القصير \ السبط : المسترسل

وفي بعض الروايات أنه أقام بمكة ثلاث عشرة وتوفي ابن ثلاثة وستين وهذا هو الاشهر والاصح



***************


**ماجاء في خاتم النبوة :-
1- حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا حاتم بن اسماعيل ، عن الجعد بن عبد الرحمن ، قال : سمعت السائب بن يزيد : يقول :

ذهبت بي خالتي الى رسول الله فقالت : يارسول الله ، ان ابن اختي وجع فمسح رأسي ودعل لي بالـــــبركة ، وتوضأ فشربت من وضوئه ، وقمت خلف ظهره ، فنظرت الى الخاتم بين كتفيه ، فإذا هو مثل زر الحجلة

والحديث صحيح أخرجه البخاري في الوضوء 1\190 والمناقب 6\3541
ومسلم في الفضائل 4\111\1823

غريب الحديث : وجع : اي مريض -- زر الحجلة : المراد بالحجلة واحدة من الحجال ، وهي بيت كالقبة لها ازرار كبار وعرى . هذا هو الصواب الذي قاله الجمهور


2- حدثنا سعيد بن يعقوب الطالقاني ، حدثنا أيوب بن جابر ، عن سماك بن حرب ، عن جابر بن سمرة ، قال:

رأيت الخاتم بين كتفي رسول الله غدة ( بتشديد الراء ) حمراء مثل بيضة الحمامة

والحديث صحيح اخرجه مسلم في الفضائل 4\109، 110\1823

غريب الحديث : الغدة : قطعة اللحم ، وهذا لاينافي ماجاء في رواية مسلم أنه كان على لون جسده ، والتشبيه ببيض الحمام في المقدار ، وقيل في الصورة وا[/size]للون .


3- حدثنا محمد بن بشار ، أنا أبو عاصم ، أنا عزرة بن ثابت ، حدثني علباء بن احمر ، قال حدثني أبو زيد : عمرو بن أخطب الانصاري . قال:
قال لي رسول الله : ياابا يزيد ، ادن مني فامسح ظهري ، فمسحت ظهره ، فوقعت أصابعي على الخاتم قلت : وما الخاتم ، قال : شعرات متجمعات .

والحديث صحيح اخرجه احمد في مسنده 5\341 والحاكم في المستدرك 2\606


*****************


ماجاء في شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم :

1-حدثنا علي بن حُجر ، أخبرنا اسماعيل بن ابراهيم ، عن حُميد عن أنس بن مالك . قال :

كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم الى نصف اذنيه

والحديث صحيح اخرجه النسائي في الزينة 8\5249 والبغوي في شرح السنة 7\3532 ومسلم في الفضائل 4\96\1819

2-حدثنا هناد بن السري ، أخبرنا عبد بن ابي الزناد ،عن هشام بن عروة ، عن أبيه عن عائشة قالت :

كنت اغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد ، وكان له شعر فوق الجُمة ( بتشديد الميم ) ، ودون الوفرة

والحديث صحيح اخرجه الترمذي في اللباس 4\1755 وقال حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه ، والحديث روته عائشة رضي الله عنها مفرقا

فالقسم المتعلق بالغسل :أخرجه بن ماجه في الطهارة 1\604 وابو داود في الطهارة 1\77 واحمد في مسنده 6\118

واما القسم المتعلق يالشعراخرجه أبو داود في حديثها 4\4187وابن ماجة في اللباس 2\3635 وجملة الغسل عند الشيخين وغيرهما من طرق عنها

غريب الحديث قال العراقي وقد ورد في شعره ثلاثة اوصاف ( جمة ، ووفرة ، ولمة )
فالوفرة : مابلغ شحمة الاذن – واللمة : مانزل عن شحمة الاذن – والجمة : مانزل عن ذلك الى المنكبين ، وهذا قول جمهور اهل اللغة ، وهو الذي ذكر صاحب المحكم ، والنهاية ، والمشارق ، وغيرهم ( زهرة الخمائل -52)


3-حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا وهب بن جرير بن حازم ، قال حدثني أبي ، عن قتادة قال : قلت لانس : كيف كان شعر رسول الله
قال: لم يكن بالجعد ولا بالسبط ، كان يبلغ شعره شحمة اذنيه

والحديث صحيح اخرجه البخاري في اللباس 10\5905ومسلم في الفضائل 4\94\1819

*********************


** ماجاء في ترجل رسول الله

1-حدثنا إسحاق بن موسى الانصاري ، حدثنا معــن بن عيسى ، حدثنا مالك بن أنس ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه عن عائشة قالت :
كنت أُرجل ( بتشديد الجيم ) رأس رسول الله وأنا حائض

والحديث صحيح أخرجه البخاري في الحيض ، 1\295 ومسلم في الحيض 1\9\244 والترمذي في الصوم 3\804

غريب الحديث : ترجيل الشعر / اي تسريحه


2-حدثنا هناد بن سري ، حدثنا أبو الاحوص ، عن الاشعث بن أبي الشعثاء عن أبيه ، عن مسروق ، عن عائشة ، قالت :

إن كان رسول الله لَيُحب التيمن في طهوره إذا تطهر وفي ترجله إذا ترجل ، وفي انتعاله إذا انتعل

والحديث صحيح : أخرجه البخاري في الوضوء 1\168 وفيه زيادة ( وفي شأنه كله ) ومسلم في الطهارة 1\66\226

غريب الحديث : طهوره / مايتطهر به – الترجل / يعني يُحب في تمشيطه أن يبدأ بالجهة اليمنى من رأسه – تنعله / أي ويُحب التيمن في لبس النعال


3-حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا يحى بن سعيد ، عن هشام بن حسان ، عن الحسن البصري عن عبد الله بن مغفل قال :
نهى رسول الله عن الترجل الا غِباً

والحديث صحيح : اخرجه أبو داود في الترجل 4\4159 والترمذي في اللباس 4\1756 وقال حديث حسن صحيح

غريب الحديث : الترجل : تسريح الشعر وتنظيفه – غبا : أن يفعل يوما ويترك يوما قال السندي : والمراد هو كراهية المداومة عليه ، وخصوصية الفعل يوما والترك يوما غير مراد . اهـ.


********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزاهد

عضو مبدع  عضو مبدع
الزاهد


الجنس : ذكر
العمر : 49
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 21/10/2011
عدد المساهمات : 313

 !~¤§¦ ::: الشمائل المحمدية ::: ¦§¤~! Empty
مُساهمةموضوع: رد: !~¤§¦ ::: الشمائل المحمدية ::: ¦§¤~!    !~¤§¦ ::: الشمائل المحمدية ::: ¦§¤~! Icon_minitimeالأحد 20 نوفمبر 2011, 2:32 pm



**باب ما جاء في شيب رسول الله

1-حدثنا محمد بن بشار أنا أبو داود انا همام عن قتادة قال قلت لأنس بن مالك هل خضب رسول الله قال لم يبلغ ذلك إنما كان شيبا في صدغيه ولكن ابو بكر [ رضي الله تعالى عنه ] خضب بالحناء والكتم

والحديث صحيح : رواه البخاري في المناقب 6\3550 والنسائي في الزينة .

غريب الحديث : خضب / تلوين الشيبة بالحمرة - الصدغ / وهو الذي عند شحمة الاذن من اللحية وهو مابين العين والاذن - الحناء / تجعل الشعر أحمر - الكتم / يجعل الشعر اسود مائلا الى الحمرة


2- حدثنا اسحاق بن منصور ويحيى بن موسى قالا ثنا عبد الرزاق عن معمر عن ثابت عن انس قال ما عددت في رأس رسول الله ولحيته إلا أربع عشرة شعرة بيضاء .
والحديث صحيح أخرجه أحمد في مسنده 3\165


3- حدثنا ابو كريب محمد بن العلاء أنا معاوية بن هشام عن شيبان
عن ابي اسحاق عن عكرمة عن ابن عباس قال قال ابو بكر يا رسول الله قد شبت قال شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون و إذا الشمس كورت

والحديث صحيح اخرجه الترمذي في التفسير 5\3297

***************

**باب ما جاء في خضاب رسول الله

1-حدثنا احمد بن منيع حدثنا هشيم ( 1 ) حدثنا عبد الملك بن عمير عن إياد بن لقيط قال اخبرني ابو رمثة قال أتيت رسول الله مع ابن لي فقال ابنك هذا فقلت نعم أشهد به قال لا يجني عليك ولا تجني عليه قال ورأيت الشيب احمر
قال أبو عيسى هذا أحسن شيء روي في هذا الباب وأفسر لأن الروايات الصحيحة أن النبي لم يبلغ الشيب وأبو رمثة اسمه رفاعة بن يثربي التيمي .

والحديث صحيح : أخرجه أبو داود في الترجل 4\4208

غريب الحديث : لايجني عليك ولا تجني عليه / اي لايؤخذ هذا بذنبك ولا تؤخذ أنت بذنبه


2- حدثنا سفيان بن وكيع قال حدثنا أبي عن شريك عن عثمان بن موهب قال
سئل أبو هريرة هل خضب رسول اللهَ قال نعم

قال أبو عيسى وروي أبو عوانة هذا الحديث عن عثمان بن عبدالله بن موهب فقال عن أم سلمة .

*************
**باب ما جاء في كحل رسول اللهَ

1- حدثنا محمد بن حميد الرازي أنبأ أبو داود الطيالسي عباد بن منصور عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبيَ
اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر وزعم أن النبيَ له مكحلة يكتحل منها كل ليلة ثلاثة في هذه وثلاثة في هذه

والحديث صحيح أخرجه الترمذي في اللباس والطب ( 4/1757 ، 2047

غريب الحديث : الاثمد/ حجر الكحل المعروف - يجلو / يحسن العين - مكحلة / اسم الة الكحل ، والمراد هو الشيء الذي يُوضع فيه الكحل


2- حدثنا قتيبة بن سعيد قال بشربن المفضل عن عبدالله بن عثمان بن خثيم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
قال رسول اللهَ
:
إن خير أكحالكم الإثمد يجلو البصر وينبت الشعر

والحديث صحيح أخرجه ابو داود في اللباس 4/4061 وفي الطب 4/3878]

*************

**باب ما جاء في لباس رسول اللهَ


1-حدثنا محمد بن حميد الرازي حدثنا الفضل بن موسى وأبو تميلة وزيد بن حباب عن عبدالمؤمن بن خالد عن عبدالله بن بريدة عن أم سلمة قالت
كان أحب الثياب إلى رسول الله القميص

والحديث صحيح أخرجه ابو داود في اللباس 4/4025 - والترمذي في اللباس 4/ 1762


2- حدثنا أبو عمار الحسين بن حريث حدثنا أبو نعيم حدثنا زهير عن عروة بن عبدالله بن قشير عن معاوية بن قرة عن أبيه قال
أتيت رسول اللهَ في رهط من مزينة لنبايعه وإن قميصه لمطلق أو قال زر قميصه مطلق قال فأدخلت يدي في جيب قميصه فمسست الخاتم

والحديث صحيح اخرجه ابو داود في اللباس 4/4082 وابن ماجه في اللباس 2/3578


غريب الحديث : رهط وهم عشيرة الرجل وأهله ، والرهط من الرجال دون العشرة وقيل الى الاربعين - الجيب / الفتحة في الصدر ، أو المراد به الطوق الذي يخرج منه الرأس - مزينة / هي قبيلة مضر


3- حدثنا محمد بن بشار ثنا عبدالرحمن بن مهدي أنبأ عبيدالله بن إياد عن أبيه عن أبي رمثة قال:: رأيت النبيَ وعليه بردان أخضران

والحديث صحيح أخرجه الترمذي في الادب 5/2812

4-حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبدالرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن ميمون بن أبي شبيب عن سمرة بن جندب قال
قال رسول اللهَ : البسوا البياض فإنها أطهر وأطيب وكفنوا فيها موتاكم فإنها من خيار ثيابكم .

والحديث صحيح اخرجه ابو داود في اللباس 4/4061 والترمذي في الجنائز 3/994


5- حدثنا أحمد بن منيع حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة حدثنا أبي عن مصعب بن شيبة عن صفية بنت شيبة عن عائشة قالت
خرج رسول اللهَ ذات غداة وعليه مرط من شعر أسود .

الحديث صحيح اخرجه مسلم في اللباس 3/36/1649 وفي فضائل الصحابة 4/61/1883

غريب الحديث : المرط/ كساء تارة يكون من صوف ، وتارة يكون من شعر أو كتان او خز وقال الخطابي : هو كساء يؤتزر به - المرحل / معناه عليه صورة رحال الابل ، وقال الخطابي الرحل هو الذي فيه خطوط .

******************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزاهد

عضو مبدع  عضو مبدع
الزاهد


الجنس : ذكر
العمر : 49
الموقع المدينة المنورة
التسجيل : 21/10/2011
عدد المساهمات : 313

 !~¤§¦ ::: الشمائل المحمدية ::: ¦§¤~! Empty
مُساهمةموضوع: رد: !~¤§¦ ::: الشمائل المحمدية ::: ¦§¤~!    !~¤§¦ ::: الشمائل المحمدية ::: ¦§¤~! Icon_minitimeالأحد 20 نوفمبر 2011, 2:34 pm



*** ماجاء في عيش رسول الله :-

1-حدثنا قتيبة بن سعيد ثنا حماد بن زيد عن أيوب عن محمد بن سيرين قال
كنا عند أبي هريرة وعيه ثوبان ممشقان من كتان فتمخط في أحدهما فقال بخ بخ يتمخط أبو هريرة في الكتان لقد رأيتني وإني لأخر فيما بين منبر رسول اللهَ وحجرة عائشة رضي الله عنها مغشيا علي فيجيء الجائي فيضع رجله على عنقي يرى أن بي مجنونا وما بي جنون وما هو إلا الجوع

والحديث صحيح:- اخرجه البخاري في الاعتصام 13/7324 والترمذي في الزهد 4/2367

غريب الخديث :- ممشقان / أي مصبوغان بالمشق ،وهو الطين الاحمر - تمخط /كلمة تقال عند الاستنثار لتطهير الانف - بخ بخ / كلمة تقال عند الفرح والرضا بالشيء - أخر / أسقط والخرور : السقوط على الارض كهيئة السجود .


2- حدثنا قتيبة ثنا جعفر بن سليمان الضبعي عن مالك بن دينار قال
ما شبع رسول الله من خبز قط ولا لحم إلا على ضفف


اسناده مرسل صحيح : مالك بن دينار تابعي صغير يروي عن أنس رضى الله عنه وقد رواه قتاده أيضا عن أنس نحوه .

غريب الحديث : الضفف بفتح الضاد والفاء اي ماشبع من زمن من الازمان الا اذا نزل به الضيوف .

*************

***باب ما جاء في خف رسول اللهَ :-


1-حدثنا هناد بن السري ثنا وكيع عن دلهم بن صالح عن حجير بن عبدالله عن ابن بريدة عن أبيه
أن النجاشي أهدى للنبيَ خفين أسودين ساذجين فلبسهما ثم توضأ ومسح عليهما .

حديث جسن واسناده ضعيف اخرجه الترمذي في الادب 5/2820 وابن ماجة في الطهارة 1/549

2-حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن الحسن بن عياش عن أبي إسحاق عن الشعبي قال قال المغيرة بن شعبة
أهدى دحية للنبي خفين فلبسهما
وقال إسرائيل عن جابر عن عامر وجبة فلبسهما حتى تخرقا لا يدري النبي أذكى هما أم لا
قال أبو عيسى وأبو إسحاق هذا هو أبو إسحاق الشيباني واسمه سليمان

والحديث صحيح : اخرجه الترمذي في اللباس 4/1769

***************

***ما جاء في نعل رسول الله :-

1- حدثنا محمد بن بشار ثنا أبو داود الطيالسي ثنا همام عن قتادة قال :
قلت لأنس بن مالك كيف كان نعل رسول الله قال لهما قبالان .

والحديث صحيح : أخرجه البخاري في اللباس 10/5857- وابو داود في اللباس

غريب الحديث : قبالان / القبال زمام النعل ، وهو السير الذي يكون بين الاصبعين .

2-حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري قال حدثنا معن قال ثنا مالك ثنا سعيد بن أبي سعيد المقبري عن عبيد بن جريج أنه قال لابن عمر رأيتك تلبس النعال السبتية قال :-
إني رأيت رسول الله يلبس النعال التي ليس فيها شعر ويتوضأ فيها فأنا أحب أن ألبسها .

والحديث صحيح :- اخرجه البخاري في اللباس 10/5851 - ومسلم في الحج 2/25/844

غريب الحديث : السبتية / هي التي لاشعر عليها نسبة للسبت بكر السين وهو جلود البقر المدبوغة لان شعرها سبت وسقط عنها بالدباغ .
يتوضأفيها / أي يتوضأ والرجل في في التعل .

3- حدثنا أحمد بن منيع ثنا أبو أحمد حدثنا سفيان عن السدي قال حدثني من سمع عمرو بن حريث يقول :

رأيت رسول الله يصلي في نعلين مخصوفتين

والحديث صحيح :أخرجه احمد في مسنده 4/307/-5/6

غريب الحديث : مخصوفتان / مخروزتان أو مرقعتان .

فــائـــدة : يؤخذ من هذا الحديث جواز الصلاة في النعال


5- حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري حدثنا معن حدثنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله قال :

لا يمشين أحدكم في نعل واحدة لينعلهما جميعا أو ليحفهما جميعا

الحديث صحيح : اخرجه البخاري في اللباس 10/5855 - ومسلم في اللباس 3/68/1660

غريب الحديث : لينعلهما / اي يلبسهما -- ليحفهما / أي يخلعهما


6-حدثنا قتيبة عن مالك ( ح ) وحدثنا إسحاق بن موسى حدثنا معن حدثنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة :

أن النبي قال إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وإذا نزع فليبدأ بالشمال فلتكن اليمنى أولهما وآخرهما تنزع .

والحديث صحيح : اخرجه البخاري في اللباس 10/5856وابو داود في اللباس 4/4139


من فقه الحديث :-
قال بن حجر في الفتح : قال بن العربي :
البداءة باليمين مشروعة في كل الاعمال الصالحة لفضل اليمين حسا في القوة وشرعا في الندب الى تقديمها - وقال النووي على شرح مسلم : يستحب البداءة باليمنى في كل ماكان من باب التكريم والزينة والنظافة ونحو ذلك ، كلبس النعل والخف والمداس والسراويل والكم وحلق الرأس وترجيله وقص الشارب ونتف الابط والسواك والاكتحال وتقليم الاظافر والوضوء والغسل والتيمم ودخول المسجد والخروج من الخلاء ودفع الصدقة وغيرها ...

ويستحب البداءة باليسار في كل ماهو ضد السابق فمن ذلك خلع النعل ، والخف والمداس والسراويل والكم والخروج من المسجد ودخول الخلاء ، والاستنجاء ، وتناول الاحجار للاستنجاء ، والامتخاط ، والاستنثار ، وتعاطي المستقذرات واشباهها ...


***********


ما جاء في ذكر خاتم رسول الله


1-حدثنا قتيبة بن سعيد وغير واحد عن عبدالله بن وهب عن يونس عن ابن شهاب عن أنس بن مالك قال

كان خاتم النبي من ورق وكان فصه حبشيا


2-حدثنا قتيبة حدثنا أبو عوانة عن أبي بشر عن نافع عن ابن عمر
أن النبي خاتما من فضة فكان يختم به ولا يلبسه


3-حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا معاذ بن هشام ثني أبي عن قتادة عن أنس بن مالك قال
لما أراد النبي أن يكتب إلى العجم قيل له إن العجم لا يقبلون إلا كتابا عليه خاتم فاصطنع خاتما فكأني أنظر إلى بياضه في كفه


4-حدثنا محمد بن يحيى حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري ثني أبي عن ثمامة عن أنس بن مالك قال
كان نقش خاتم النبي محمد سطر ورسول سطر والله سطر


5-حدثنا إسحاق بن منصور أنبأنا سعيد بن عامر والحجاج بن منهال عن همام عن ابن جريج عن الزهري عن أنس بن مالك أن النبي كان إذا دخل الخلاء نزع خاتمه


6-حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا عبدالله بن نمير حدثنا عبيدالله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال
أتخذ رسول الله خاتما من ورق فكان في يده ثم كان في يد أبي بكر ويد عمر ثم كان في يد عثمان رضي الله عنهم حتى وقع في بئر أريس نقشه محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
!~¤§¦ ::: الشمائل المحمدية ::: ¦§¤~!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ►◙[★]◙◄ المعجزات المحمدية ►◙[★]◙◄
» 〖ж〗◄ من معالم الرحمة المحمدية ►〖ж〗
» ►◙[▒]◙◄ جوهر الدعوة المحمدية ►◙[▒]◙◄

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ منتديات كنوز الإبداع ۞ :: ۞ المنتديات الإسلامية ۞ ::  ۩ السنة النبوية الشريفة ۩-
انتقل الى: