« الصراع في المؤسسات » 
الصراع :
إرباك أو تعطيل للعمل ولوسائل اتخاذ القرارات بشكل يؤدي إلى صعوبة المفاضلة والاختيار بين البدائل ، وحيث أشار معظم الكتاب إلى أن وجود الصراع عند مستوى معين يعتبر حافز ويعتبر أيضاً أحد مصادر القوة لرفع الأداء الوظيفي للأفراد والجماعات ولكن وصول الصراع إلى مستوى عالي يترتب عليه آثار سلبية أكثر منها إيجابية .
وهو سلاح ذو حدين، ويعتمد هذا السلاح على القائد إما أن يوجهه بطريقة إيجابية أو طريقة سلبية.
هناك عوامل تؤثر في الصراع كالاتصال واتخاذ القرارات/ التعاون / ..
مراحل الصراع :
1ـ مرحلة الصراع الكامن : المرحلة التي لا يظهر فيها الصراع وانما يكون بالداخل .
2ـ مرحلة ادراك الصراع : هو اخذ موقف بالاعتماد على حقائق غير كافية .
3ـ الشعور بالصراع .
4ـ مرحلة اظهار الصراع .
5ـ ما بعد الصراع ( نهاية الصراع) (مترتبات الصراع ) ـ ايجابي .
ـ للقائد الأثر الكبير على فض الصراع من خلال ما يمتلكه من ركائز مختلفة قد تكون:
ـ السلطة .
ـ القـوة .
ـ التشجيع والعقـاب .
ـ العقـاب والثـواب .
ـ من المهم ان لا يكون فض الصراع على حساب طرف دون الآخر وكذلك لا يجوز ان يكون على حساب الآخرين .
ـ لذلك يتطلب من القائد توظيف الصراع بصورة الايجابية لا بصور المفاخرة والجدل ولا بصورة المنفعة وانما يجب ان يحرص على توظيف ذلك من اجل المصلحة العامة للمؤسسة لا لتشخيص نفسه .
ـ قد يكون الصراع كامن وينتقل إلى صراع لفظي ، ويتطور اكثر فأاكثر ولذلك يتطلب من القائد العمل من اجل التخلص من ذلك من خلال القيادة الفاعلة والتوظيف الحسن لهذا الصراع واستثماره في الجـوانب الايجابيـة وحل الصراع ومن اجل تحقيـق أهداف المؤسسة .
ـ وجـود الصراع الى حد معين يؤدي الى تحقيق اهداف على ان يكون الصراع بشكل متـوازن .
ـ الصراع قد يكون عامل ايجابي يؤدي الى تطوير المؤسسة اذا كان ضمن المنطق والمعقول حيث يؤدي للمنافسة وبالتالي الوصول الى القناعة من الطرفين :
ـ لكن يجب العمل على فهم الامر وهو التنافس والصراع الايجابي الذي يؤدي الى تطور المؤسسة .
أساليب إدارة الصراع :
1 ـ التجنب ـ المجاملة ـ يكون بالابتعاد وعدم الاحتكاك ، وتجنب الاصطدام .
2ـ المجاملة ـ هي قبول وجهة النظر من اجل ارضاء الاخرين .
3ـ حل الوسط ـ ايجاد توافق بين الطرفين .
4ـ المنافسة ـ محاولة اظفاء الاهتمامات الخاصة على اهتمامات الاخرين .
5ـ التعاون ـ البحث عن اسلوب متعاون من اجل حل الصراع بمعنى وضع مصلحة المؤسسة فوق كل اعتبار والتركيز على مصلحة المؤسسة واهدافها .
كيفية التعامل مع الصــراع :
في البدايـة لا بــد من معرفـة ان الصراع امر ضروريـا في المؤسسة وفي المنظمات الاجتماعية وخصوصـا اذا كان تسعى لتحقيق اهداف المؤسسة لا اهداف ومصالح شخصية
كذلك لا بد من ادراك ان الصراع السلبي قد يقود الى اختلاق ازمة وان هذه الازمة تؤثر على الانتاجية وكذلك النوعية .
إن المنافسة السلبية هي التي تشكل الصراع السلبي نتيجة السلوك الاداري لا القيادي وهذا ينعكس سلبيا على مصلحة المؤسسة وعلى تحقيق اهدافها ، ويحصل هذا من خلال السلوكات غير الصحيحة وعدم قدرة الاداري على التعامل مع الامور بشكل صحيح حيث ان نظرة المدير رؤيا قصيرة المدى لا تتعدى انفه او اصابع يده .
يجب على القائد ان يدرك ان الصراع سمة انسانية ولا يمكن ان تخلو مؤسسة من ذلك لكن المطلوب القدرة على ضبط الصراع وتحويله الى طاقة ايجابية من اجل تحقيق أهداف المؤسسة .
ويكون دور القـائد عند وجود جماعة معارضة لــه :
1ـ تقبل الموضوع .
2ـ الاصغاء للطرف الاخر ( المعارض ) .
3ـ تقديم الثناء والشكر على ما قد تم عرضه لانه كان من اجل تحقيق مصلحة المؤسسة
4ـ المحافظة على الهدوء وعدم الانفعال .
5ـ ان يكون تركيز القائد على الاعتراض لا على الشخص الذي قدم الاعتراض .
6ـ الطلب من المعارض على تقديم وبرهنة صحة اعتراضه .
7ـ العمل على طرح وجهة نظره ودفاعه .
8ـ التوصل الى نتائج ايجابية من خلال طرح مبدأ انت رابح وانا رابح . لا من منطلق رابح وخاسر .
أما عند وجـود طرفين متصارعين ( متخاصمين ) :
فيكون دور القائد ما يلي :
1ـ الاستماع للطرفين .
2ـ الاصغاء والطب من الطرفين الإستماع لكل منهما الاخر .
3ـ العمل على تحديد الامور التي ادت لذلك .
4ـ الطلب من الطرفين تقديم مقترحات لتجاوز هذه الأزمة .
5ـ العمل على طلب الاستشارة من معاونيه بطريقة وشكل سري .
6ـ فلاتجعل الآخرين عرضة للموضوع بمعنى تحدث عن الأزمة ولا تتحدث عن الأفراد .
7ـ اختر الحل لملائم والمناسب منطلقا من مبدأ الجميع رابح ولا مجال لرابح وخاسر ، فالكل رابح ما دام هناك مودة وعلاقات طيبة .
وعلى القائد إن يقوم بمقابلة الطريقـة وان ينطلق :
ـ الانطلاق من نقاط الالتقاء والتفاهم .
ـ العمل على خلق وتوفير المناخ المريح للطرفين .
ـ توزيع المصادر .
ـ العمل من اجل الحل الأمثل الجميع رابح .
ـ اللجوء الى السلطة والقوة اذا تعذر الوصول لنتيجة .
ـ يجب الحرص على استخدام أسلوب التعاون والتشارك في حل الصراع لانه يؤدي الى :
أ ـ يتيح المشاركة للجميع للوصول الى الحل الأمثل .
ب ـ يعمل على ايجاد وتوليد الثقة بين المؤسسة والاخرين .
ج ـ يتيح مناخ ملائم .
د ـ ضرورة توفر الرغبة في التسوية وكذلك الثقة بالاخرين .
لا يوجد هناك اسلوب من القيادة يمكن الاشارة اليه بانه الأفضل فالاسلوب الفعال في موقف ما ربما لا يكون كذلك في موقف آخر .
ـ تعريف القيادة / البداية ثم الانطلاق الى مكونات القيادة وبيان وذكر موجز عن دوره مع كل من الكل
ـ ان سمات القائد سمات شخصية / خاصة / علم / ..
من ادارة :
ـ توجه سلوك العاملين بطريقة مباشرة وغير مباشرة .
ـ اتاحة المجال وافرص للعاملين مع المشاركة يحل
ـ تطوير مهارات العاملين معه من خلال عدة وسائل منها :
أ ـ تشجيعهم على الفكير بالعلم .
ب ـ تزويد بالمعلومات والمعارف الحديثة .
ج ـ اتاحة فرص التدريب اثناء الخدمة .
اهم ما يميز القـائد هـو :
-التنوع
- عدم وجود قالب معين بل التغير ( التكيف مع كل جديد لمصلحة العمل)
- ادارة الوقت
ـ استقلال الرقـــابـة .
ـ عقد لقاءات وحوارات مع العاملين
ـ التحدث مع اولياء الامور ، يقصد بأولياء الأمور هنا : أصحاب السلطة والنفوذ الذين لهم تأثير على العاملين ....