][][الــقيــادة والأتصال ][][
في هذا المقال والذي سوف نسلط الضوء فيه على القيادة بشكل عام و صفات القائد الناجح مع شرح لبعض الأنماط الأدارية في القيادة وتوضيح بعض النصائح العامة في القياده والتي احاول ان اغطي جوانب عديده منها وكذلك موضوع الأتصال مع الموظفين بشكل فعال الامر الذي سوف ينعكس بلأيجاب على المتعاملين معك في المستقبل وكيف تتغير نظرتهم معك بعد قرائتك لهذا الموضوع بإذن الله .
القيادة كتعريف هي :
هي قدرة الفرد في التأثير على شخص أو مجموعة وتوجيههم وإرشادهم من أجل كسب تعاونهم زحفزهم على العمل بأعلى درجة من الكفاية في سبيل تحقيق الأهداف الموضوعة .
خصائص القائد الناجح:
1- ذكاء يفوق الباقي في إدارتة .
2- سعة افق ونظرة مستقبلية .
3- طلاقة لسان وحسن تعبير .
4- إتزان العاطفة والنضج والتحليل المنطقي وقوة الشخصية والطموح .
س: كيف يمكن للقائد الناجح ان يقود فريق عمل ويصل معهم لقمة الكفاية القيادية ؟.
الأجابة على هذا السؤال تكون باتباع الخطوات التالية :
1- خلق الثقة والموده بين المرؤوسين الذين يعتمدون علية في عملهم اليومي .
2- دعم المرؤوس ومساعدته عند الحاجه حتى يشعر بالقة والأستقرار النفسي .
3- معملة المرؤوسين بالعدل بشكل دائم وثابت .
4- التأكيد على اتباع طرق العمل الصحيحه .
5- إستخدام طريقة الأشارف غير المباشرة.
6- تسوية الشكاوى والتذمرات بشكل سريع .
7- فتح اكبر طرق ممكنه في الأتصال .
نقاط مهمه في عملية الأتصال :
• عمل المقابلات خارج العمل قد يعجل في سير العمل ويقلص امور كثيرة من شأنها ان تربك العمل وتعيق مسيرته .
• تبادل الكروت الشخصية امر مهم جداً وعليك ان لا تغفل نقطة مهمة الا وهي ان يكون من ضمن محتويات الكرت إيميلك الشخصي .
• اعمل بطاقة تعلق على جيب قميصك او ثوبك ليراها كل من في الأجتماعات الخارجية فلها من الأثر الكبير حيث يسهل تعرف اصحاب المؤسسات الأخرى عليك ويمكن ان يتوجهو إليك ويتعرفو هم عليك لا انت .
• ابدي للشخص انك تعرف اشخاص لهم صله به هذا يعطي للعلاقة صفة الود القديم .
• الأعلام سلاح ذو حدين فعليك ان تجيد التعامل معه في إدارتك .
• فن الأصغاء امر جميل ومحبب عند المحترفين لأنهم لمسو منه نتائج عظيمة وتتم هذه العملية بالتالي ( الرغبة في الأصغاء – تظاهر بأنك مستمع جيد – الفهم – رد الفعل الأيجابي اتجاة الشخص الذي يتحدث – كف عن التحدث واترك له المجال – تعاطف معه – لاتبالغ في ردك – ركز – انظر للشخص الآخر – دون ملاحظاتك .)
• هناك امور تعزز عملية الأتصال مع اللآخرين : وهي كالتالي يجب ان تكون قادراً على التقدم
• بأطروحات جديدة ..................يجب ان تكون حاذقا في الأتصال التحريري ..........................
يجب ان تكون في الرسالة التي تقدمها مقنعاً .........كن مفاوضاً مؤثراً ..........تحل بالثقة في الأجتماعات .
• حاول ان تفهم عقلية الذي امامك وتخاطب معه باسلوب حديث بعد ان تقرر طريقة التعامل الجيدة والمناسبة له .
• الأنطباع الأول مهم جداً جداً .
• هنالك مقولة تقول ان اصحاب النفوذ يتكلمون قليلاً وببطأ اما المرؤوسين يتكلمون بسرعة وبصوت عالي .
• عملية الأتصال مع الأشخاص امر صعب ودقيق عليك ان تفهم الرسالة جيداً ثم ترد .
• هنالك امور يجب الحذر منها اثناء التعامل مع الناس ومنها ( المبالغة – المداهنة – التعميمات او الغموض في الكلام – الكلمات الكبيرة – الرطانة )
• فاجىء زملائك بتذكرك لموعد قطعته على نفسك معهم انك تذكرهم بقرب الموعد او في الوقت نفسة .( يعني فينك يافلان ماتدري اني عطيتك موعد من قبل شهر على اليوم الساعة 9 صباحاً لكي نناقش قضية الدورة الي طلبتها ) .
• هنالك اناس يجب عليك الحذر عند التعامل معهم ومنهم المزعج والمتشائم والمنافسون الواضحون ومن تدخل معه في تحالف قوي ومن لا يحفظ السر طبعاً .
• كيف تدير إتصالاتك مع الأخرين ؟ - وذلك بالمحافظة على التواصل معهم إما هاتفياً او شخصياً بين الحين والآخر – عمل دفتر عناوين لكل شخص تتصل به وتكون بينك وبينه علاقة عمل – والي يساعدك لابد ان ترد له مساعدتة – اجعل لك خطة إتصالات محكمة.
• الذين يفضل الن تجعلهم حلفائك هم مصدر المعلومات في المؤسسة + حراس البوابات + مانحي الفرص الوظيفية+ ذوي النفوذ والتأثير + الناصحين + المطورين+ المحفزين + القدوة + أصدقاء الروح + المقايضين + نجوم المستقبل + طاقم العمل لديك + الناقدين .
• اصدقاء العمل قد يصبحو اعداء المستقبل فعليك الحذر عند التعامل معهم اثناء الأفراح كي لا يسلطو عليك مدافعهم عند الأتراح مستغلين نقاط الضعف الماضية .
• مراقبة الدلالات من حولنا مهمة جداً لأنها توصلنا إلى مؤشرات خطيرة عليه راقب ما يقال حولك وطريقة القول والتصريحات والتحالفات وما يطرأ فيها وأغراض الأخرين وبواعثها وسلوك الأخرين والأتصال ومذكرات التفاهم إلى الأجتماعات وغير ذلك من الأمور التي يجب عليك ملاحظتها .
• التركيز على الثقة مرة اخرى إلى اي مدى تثق بالشخص المقابل واي درجة من الثقة توليها له ومتى عليك ان تستمع النصح وإلى اي مدى يجب عليك ان تشهر نجاحك عند الأخرين ( لا تنسى الغيرة ) .
• يجب على المدير ان يتبنى اسلوباً إدارياً مناسباً فهناك اشخاص كتومين واشخاص منفتحين على الأدارة كلها بغرض الأستفادة منهم قدر الأمكان وهنالك الأمبراطوريين وهنالك اناس على الحياد وهم من يجب عليك ان تسفيد منهم في إدارتك .
• عليك اختيار حلفاءك واستبعاد اعدائك والحلفاء قد يكونو من خارج مؤسستك.
دمتم بخير