دراسة عروضية مبسطة للمبتدئين في كتابة الشعر العامودي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأحاول هنا أن أقوم بدراسة سريعة
بسيطة علها تساعد الناشئين والدارسين الجدد في هذا المجال
فحقا أن الشعر موهبة لكن عندما
ابتعادنا عن اللغة العربية الفصحى
أرى أن بيننا مواهب مردومة
أولا علينا الرجوع للغة
والقراءة
وأصرخ بهذه الكلمة عاليا
والآن سأبدأ بنبذة عن علم العروض والقصيدة العامودية
الشعر العامودي ذو الشطرين يجب أن يسير على
بحر معين أي تفعيلة معينه والبحور الشعرية كثيرة وهم سبعة عشر بحرا وزيد عليهم بحران وهم تقريبا تسعة عشر بحرا شعريا مثل الكامل والطويل والوافر والمتقارب
والسريع والبسيط وووو...
من كان عنده الخيال والإبداع والقريحة حاضرة
سيسهل عليه الأمر
لأن ما بقي له هو شيء قد يكتسبه الدارس
فعلم العروض تماما كالموسيقى
لأنه علم موسيقي بحت كان القدماء يعلموه لأبنائهم
بالنقر على شيء وهذا الصوت الذي يصدر
والنغمة المتكررة تمثل التفعيلة المتكررة للبحر
الذي ستستمر فيه القصيدة
فالقدماء في العصر الجاهلي
كانوا يكتبون على السليقة
أي على النغمة الموسيقية
قبل أن يخترع علم العروض
والذي جاء بعد ذلك وأسسه الخليل بن أحمد الفراهيدي
بعد أن سمع أحد الحدادين يطرق الحديد
بنغمة متكررة على وتيرة واحدة
فأعجبه ذلك وقلب طست أي طشت بالعامية
ثم أخذ ينقر عليه النغمات التي كانت متبعة
من قبل وحدد بعدها للعروض والبحور الشعرية
علما قائما بذاته
تلك كانت نبذة عن علم العروض ونشأته
هنا سأضع لك نقاط اتبعتها عندما وجدت
حضور القريحة واستفدت منها وأصبحت
أكتب الشعر العامودي
ولله الحمد
1- احفظ قصيدة على وزن سلس مثل قصيدة القيرواني والتي مطلعها
ياليل الصب متى غده
أقيام الساعة موعده
رقد السمار وأرقه
أسف للبين يردده
( اخترتها لتجلي الموسيقى الواضح على أي مبتدئ بين طياتها ) ورددها على لسانك طوال الأسبوع
ستجد نفسك تدندنها حتى وإن نسيت البيت
ستدندنه بالتلحين في هذه اللحظة
تكون قد أتقنت اللحن أقصد البحر
وامتزج بدندنتك في نهاية الأسبوع
وبعد أن تكون حفظت القصيدة عن ظهر قلب
ومللت من ترديدها ابدأ في كتابة قصيدتك
ويا حبذا لو كان الجو هادئ
وبجانبك كاس نعناع بدون سكر لأنه مضر
وهذه القصيدة على بحر المتقارب
عن المتقارب قال الخليل
فعولن فعولن فعولن فعول
2- استخدم البحور السهلة السلسة المنسابه في البداية
كالكامل أو الوافر والمتقارب
فهم بحور سلسة
بحور الشعر وافرها جميل
الشطر الأول
بأفول شمسك أحلكت أزماني
أواه لو تدرين ما يغشاني
أماه يرتعش اليراع ومعصمي
ماذا سأكتب والهناء جفاني
وهذا أجمل بحر لسلاسته وانسيابه
فقطع الشطر إلى ثلاث قطع
أماه ير – تعش اليرا – ع ومعصمي
متفاعلن – متفاعلن – متفاعلن
/// ْ // ْ الخط يرمز إلى الحرف المتحرك
والسكون إلى الحرف الساكن
ويصح أن يسكن الحرف الثاني
في هذا البحر يجوز
فقد يصبح بدل متفاعلن متْفاعلن
وتصبح بهذا / ْ / ْ // ْ
وتكون التفعيله صحيحة
سأشرح على القص
ففي (أماه ير) التفعيلة الأولى
(أم - ماه - ير ) لأن الميم مشددة
أي عبارة عن حرفين
الأول ساكن والثاني متحرك
– هذا هو التشديد –
أم ماه ير عبارة عن / ْ / ْ / / ْ الألف متحركة والميم الأولى ساكنة والميم الثانية متحركة والمد بالطبع دائما
يحسب في علم العروض ساكن
والهاء متحركه والياء متحركة وأخيرا الراء ساكنة هذه الأولى
والثانية والثالثة هكذا
المهم أنك إذا أردت أن تكتب في بحر
إحفظ لك قصيدة من أجود القصائد كما ذكرت
لأنك ستسير عليها وبتلقائية
هذه النصائح هي ثمار تجارب
أضعها بين يديكم
عل الفائدة تعم فهذا هو دور المنتديات
أتمنى على الدارس أن يمتلك له كتاب في علم العروض
كي يساعده فالعلم ليس بالشهادات
والعلم في الكتب
هذا العقاد الذي أثرى المكتبات العربية بأدبه وشعره
وهو لم يكمل الصف الخامس الإبتدائي
!!!!!
لذى أوؤمن بأن العلم في الكتب
فقط لو نتدبر
ونقرأ
فنحن أمة إقرأ
ليتنا أدركنا ذلك
والله وراء القصد
دام الجميع بود