تعريف الالتزام :
الالتزام هو الحق الشخصي يمكن تعريفه بأنه واجب قانوني يقع على عاتق شخص معين ، يلزمه أن يقوم بأداء عالي لصالح شخص آخر معين أو قابل للتعيين يسعى للدائن .
أنواع الالتزامات :
(1)من حيث الواقعة المنشئة للالتزام وتنقسم إلى التزامات إرادية والتزامات غير ارادية :
الالتزامات الإرادية هي التي تنشأ من العقد أو الإرادة المنفردة وأما الالتزامات غير الأرادية فهي التي تنشأ عن العمل غير المشروع أو الأثر بلا سبب أو القانون .
(2)من حيث الإجبار على التنفيذ وتنقسم إلى التزامات مدنية والتزامات طبيعية :
الأولى هي التي يتوافر فيها عصر المديونية والمسئولية ويمكن فيها إجبار المدين على التنفيذ إذا لم يقم بالتنفيذ اختياراً وأما الالتزامات الطبيعية فلا يتوافر فيها إلا عصر المديونية ولذلك لا يمكن إجبار المدين على التنفيذ .
(3)من حيث المحل إلى التزام بأعطاء والتزم بعمل والتزام بالامتناع عن عمل :
فالالتزام بإعطاء يقصد به الالتزام بنقل أو إنشاء حق عيني أصلي أو تعبي ومثالة التزام بنقل الملكية . وأما الالتزام بعمل فيقصد به القيام بعمل إيجابي لا يكون نقل حق عيني وإنشاءه ومثاله الالتزام المقاول بإقامة عيني والالتزام امتناعاً عن عمل أن يمنته المدين عن القيام بعمل ومثالة التزام بائع العمل التجاري بالامتناع عن فتح محل تجاري مماثل لمدة معنية .
(4)التزامات تحقيق بكمية والتزامات ببذل عناية التزام بتحقق نتيجة :
مثل إلتزام البائع بنقل ملكية البيع والتزام المقاول ببناء منزل معين والمحامي ببذل العناية .
مصادر الالتزام :
يقصد بمصادر الإلتزام الواقعة المنشئة له وقد أستقر الفقهاء على تقيسم مصادر الالتزام إلى خمسه مصادر وهي :
(1)العقد : هو توافق إرادتين على أحداث أثر قانوني كعقد البيع وعقد الإيجار .
(2)الإرادة المنفردة : هي إتجاه إرادة الشخص إلى إلزام نفسه دون حاجة لإرادة أخرى لنشوء هذا الالتزام .
(3)العمل غير المشروع أو الفعل الضار : هو فضل يصدر عن شخص ويسبب ضرر للغير ، فينشأ هذه التزام الفاعل بتعويض الضرر .
(4)الإثراء بلا سبب ويسمى أيضاً الفعل النافع : وهو واقعة تؤدي إلى أثراء شخص على حساب آخر ، فينشأ عنها التزام المثري بتعويض المفتقر بقدر افتقاره ولكن في حدود الإثراء .
(5)النظام أو القانون : وهو مصدر مباشر للالتزام في الحالات التي لا يمكن فيها رد الالتزام إلى مصدر من المصادر الأربعة السابقة ومثالها الالتزامات الناشئة عن القرابة والتزامات الجوار .